المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبراهيم بن علي الحصري القيرواني الأنصاري  
  
5856   06:00 مساءاً   التاريخ: 9-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص226-228
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-06-2015 3807
التاريخ: 24-06-2015 2400
التاريخ: 12-08-2015 1737
التاريخ: 13-08-2015 1922

قال أبن رشيق مات بالمنصورة من أرض القيروان سنة ثلاث عشرة وأربعمائة وقد جاوز الأشد

 قال وكان شاعرا نفادا عالما بتنزيل الكلام وتفصيل النظام يجب المجانسة والمطابقة ويرغب في الاستعارة تشببها بأبي تمام في أشعاره وتتبعا لآثاره وعنده من الطيع ما لو أرسله على سجيته لجرى جري الماء ورق رقة الهواء كقوله في بعض مقطعاته: [مجزوء الكامل]

 يا هل بكيت كما بكت ... ورق الحمائم في الغصون

 هتفت سحيرا والربى ... للقطر رافعة الجفون

 فكأنها صاغت على ... شجوي شجى تلك اللحون

 ذكرنني عهدا مضى ... للأنس منقطع القرين

 فتصرمت أيامنا ... وكأنها رجع الجفون

 وله في الغزل: [الخفيف]

 كتمت هواك حتى عيل صبري ... وأدنتني مكاتمتي لرمسي

 ولم أقدر على إخفاء حال ... يحول بها الأسى دون التأسي

 وحبك مالك لحظي ولفظي ... وإظهاري وإضماري وحسي

 فإن أنطق ففيك جميع نطقي ... وإن أسكت ففيك حديث نفسي

 وله في الغزل: [الخفيف]

 كتمت هواك حتى عيل صبري ... وأدنتني مكاتمتي لرمسي

 ولم أقدر على إخفاء حال ... يحول بها الأسى دون التأسي

 وحبك مالك لحظي ولفظي ... وإظهاري وإضماري وحسي

 فإن أنطق ففيك جميع نطقي ... وإن أسكت ففيك حديث نفسي

 وقوله أيضا: [البسيط]

 إني أحبك حبا ليس يبلغه ... همي ولا ينتهي فهمي إلى صفته

 أقصى نهاية علمي فيه معرفتي ... بالعجز مني عن إدراك معرفته

 وله تآليف جيدة في ملح الشعر والخبر

 قال ابن رشيق وقد كان أخذ في عمل طبقات الشعراء على رتب الأسنان وكنت أصغر القوم سنا فصنعت: [السريع]

 رفقا أبا إسحاق بالعالم ... حصلت في أضيق من خاتم

 لو كان فضل السبق مندوحة ... فضل ابليس على آدم

 فبلغه البيتان فأمسك عنه واعتذر منه ومات وقد سد عليه باب الفكرة فيه ولم يصنع شيئا.

والذي أعرف أنا من تصانيفه كتاب زهرة الآداب وكتاب النورين اختصره منها وهما يتضمنان وأشعارا أخبارا حسانا وكتاب المصون والدر المكنون وله عندي كتاب الجواهر في الملح والنوادر كتبه عبد القادر البغدادي.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك