المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
شعبان شهر النبي الأكرم: أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 211)
عدد المقالات : 684
5401- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الغنى عن كثرة العرض و لكن الغنى غنى النفس. المصدر: نهج الفصاحة.
5402- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من صام يوم الجمعة صبرا و احتسابا أعطي أجر عشرة أيام غر زهر لا يشاكلهن أيام الدنيا. المصدر: صحيفة الإمام الرضا عليه السلام.
5403- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت. المصدر: نهج الفصاحة.
5404- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الخلف أن يعد الرجل و في نيته أن يفي و لكن الخلف أن يعد الرجل و في نيته أن لا يفي. المصدر: نهج الفصاحة.
5405- جاء في موقع رافد عن عصمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للدكتور صلاح الدين الحسيني: ومن الواضح أن الشهادة فرع العلم، وعدم الخطأ في تشخيص المشهود به، فلو كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الشهداء يجب ألا يكون خاطئا في شهادته، فالآية تدل على صيانته وعصمته من الخطأ في مجال الشهادة. كما تدل على سعة علمه إذا شهد، فإذا شهد شهد على الكفر والإيمان، والرياء والإخلاص، وبالجملة على كل خفي عن الحس ومستبطن عند الإنسان، أعني ما تكسبه القلوب وعليه يدور حساب رب العالمين، قال تعالى في سورة البقرة: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" (البقرة 225)، ولا شك أن الشهادة على حقائق أعمال الأمة خارج عن وسع الإنسان العادي إلا إذا تمسك بحبل العصمة وولي أمر الله بإذنه. هذه جملة من الآيات القرآنية تدلل بمجملها على عصمة الأنبياء والمرسلين جميعا، ونخص بالذكر نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا أمر لا مرية فيه ولا أدنى شك عند الأئمة المعصومين من أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم، فهم على الاعتقاد بعصمة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم منذ وفاته وحتى يومنا هذا. فأتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام يدرؤون عن كل ما أحيط بمسألة عصمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من شبهات وأقاويل، فهو بنظرهم معصوم في أمور الدين والدنيا وقبل النبوة وبعدها. وأما أهل السنة فإنهم أيضا يفضلون شخص النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الأولين والآخرين، إلا أنهم يرون أن عصمته محدودة بالأمور الدينية فقط، والتي هي بنظرهم الأمور المتعلقة بتبليغ الرسالة ليس إلا، وما دون ذلك فهو كغيره من البشر يخطئ ويصيب، حتى أنهم ينفون عصمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في تبليغ التشريع أيضا، والأمثلة على ذلك نتطرق إليها لاحقا من خلال هذا البحث. وكذلك عند علمائهم أبحاث مطولة في سؤالهم هل يجوز في حق الرسول أن يكون مجتهدا والغالبية العظمى منهم أقروا بأنه يجوز في حق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن يكون مجتهدا، فمن المعلوم أن المجتهد يصيب ويخطئ، وحتى يبرروا قولهم هذا استندوا إلى نصوص لا يمكن لكل عاقل منصف أن يقبل بها، ولكن أهل السنة اعتقدوا بتلك النصوص وضربوا بكل تلك الآيات التي تؤكد عصمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عرض الحائط.
5406-عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى "للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله ۚ أولـئك هم الصادقون" الحشر 8 قيل: إن قوله: "للفقراء" بدل من قوله: "ذي القربى" وما بعده وذكر الله لمجرد التبرك فيكون الفيء مختصا بالرسول والفقراء من المهاجرين، وقد وردت الرواية أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قسم فيء بني النضير بين المهاجرين ولم يعط منه الأنصار شيئا إلا رجلين من فقرائهم أو ثلاثة. وقيل: إنه بدل من اليتامى والمساكين وابن السبيل فيكون ذوو السهام هم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذا القربى غنيهم وفقيرهم والفقراء من المهاجرين يتاماهم ومساكينهم وأبناء السبيل منهم، ولعل هذا مراد من قال: إن قوله: "للفقراء المهاجرين" بيان المساكين في الآية السابقة. والأنسب لما تقدم نقله عن أئمة أهل البيت عليهم السلام أن يكون قوله: "للفقراء المهاجرين" إلخ، بيان مصداق لصرف سبيل الله الذي أشير إليه بقوله: "فلله" لا بأن يكون الفقراء المهاجرون أحد السهماء في الفيء بل بأن يكون صرفه فيهم وإعطاؤهم إياه صرفا له في سبيل الله. ومحصل المعنى على هذا: أن الله سبحانه أفاء الفيء وأرجعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فله أن يتصرف فيه كيف يشاء ثم دله على موارد صرفه وهي سبيل الله والرسول وذو القربى و يتاماهم ومساكينهم وابن السبيل منهم ثم أشار إلى مصداق الصرف في السبيل أو بعض مصاديقه وهم الفقراء المهاجرون إلخ، ينفق منه الرسول لهم على ما يرى. وعلى هذا ينبغي أن يحمل ما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قسم فيء بني النضير بين المهاجرين ولم يعط الأنصار شيئا إلا ثلاثة من فقرائهم: أبا دجانة سماك بن خرشة وسهل بن حنيف والحارث بن الصمة فقد صرف فيهم بما أنه صرف في سبيل الله لا بما أنهم سهماء في الفيء. وكيف كان فقوله: "للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم" المراد بهم من هاجر من المسلمين من مكة إلى المدينة قبل الفتح وهم الذين أخرجهم كفار مكة بالاضطرار إلى الخروج فتركوا ديارهم وأموالهم وهاجروا إلى مدينة الرسول. وقوله: "يبتغون فضلا من الله ورضوانا" الفضل الرزق أي يطلبون من الله رزقا في الدنيا ورضوانا في الآخرة. وقوله: "وينصرون الله ورسوله" أي ينصرونه ورسوله بأموالهم وأنفسهم، وقوله: "أولئك هم الصادقون" تصديق لصدقهم في أمرهم وهم على هذه الصفات.
5407- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن ربي أمرني أن يكون نطقي ذكرا و نظري عبرا. المصدر: نهج الفصاحة.
5408- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الخبر كالمعاينة، إن الله تعالى أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح، فلما عاين ما صنعوا ألق الألواح فانكسرت.
5409- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أوصي الشاهد من أمتي والغائب منهم ومن في أصلاب الرجال و أرحام النساء إلى يوم القيامة أن يصل الرحم وإن كانت منه على مسيرة سنة، فإن ذلك من الدين).
5410- عن سماحة الشيخ محمد صنقور في صفحة مركز الهدى للدراسات الاسلامية الالكترونية: ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: "خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل، وسوء الظن بالرزق" وورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال: "خلقان لا يجتمعان في مؤمن: الشح، وسوء الخلق". وحد التقتير المنافي للإيمان والموجب للوقوع في الإثم هو الذي يؤدي إلى منع الحق الواجب، ويشهد لذلك ما روي في مجمع البيان أن أحدهم سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قوله تعالى: "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما" فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (من أعطى في غير حق فقد أسرف، ومن منع عن حق فقد قتر).
5411- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس البيان كثرة الكلام و لكن الخوض فيما يحب الله و رسوله و ليس العي عن اللسان و لكن قلة المعرفة بالحق. المصدر: نهج الفصاحة.
5412- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من مر على المقابر و قرأ قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات. المصدر: صحيفة الإمام الرضا عليه السلام.
5413- عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قال الله تعالى عن أعجمي وعربي "ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ۗ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهـذا لسان عربي مبين" النحل 103 " ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر " يقول سبحانه أنا نعلم أن الكفار يقولون إن القرآن ليس من عند الله وإنما يعلم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشر قال ابن عباس قالت قريش إنما يعلمه بلعام وكان قينا بمكة روميا نصرانيا وقال الضحاك أراد به سلمان الفارسي رضي الله عنه قالوا إنه يتعلم القصص منه وقال مجاهد وقتادة أرادوا به عبدا لبني الحضرمي روميا يقال له يعيش أوعائش صاحب كتاب أسلم وحسن إسلامه وقال عبد الله بن مسلم كان غلامان في الجاهلية نصرانيان من أهل عين التمر اسم أحدهما يسار واسم الآخر خير كانا صيقلين يقرآن كتابا لهما بلسانهم وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ربما مر بهما واستمع لقراءتهما فقالوا إنما يتعلم منهما.
5414- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر وصلة الإخوان بعشرين وصلة الرحم بأربعة وعشرين).
5415- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس البر في حسن اللباس و الزي و لكن البر السكينة و الوقار. المصدر: نهج الفصاحة.
5416- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن أوثق عرى الإسلام أن تحب في الله و تبغض في الله. المصدر: نهج الفصاحة.
5417- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الإيمان بالتمني لكن هو ما وقر في القلب و صدقه العمل. المصدر: نهج الفصاحة.
5418- عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال (الصلاة الوسطى وهي صلاة الجمعة، والظهر في سائر الايام، وهي اول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي وسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر).
5419- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الأعمى من يعمي بصره إنما الأعمى من تعمي بصيرته. المصدر: نهج الفصاحة.
5420- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ثلاثة أخافهن على أمتي من بعدي الضلالة بعد المعرفة و مضلات الفتن و شهوة البطن و الفرج. المصدر: صحيفة الإمام الرضا عليه السلام.
5421- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليستحيي أحدكم من ملكيه الذين معه كما يستحيي من رجلين صالحين من جيرانه و هما معه بالليل و النهار. المصدر: نهج الفصاحة.
5422- روي أن رجلا من خثعم جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: (أي الأعمال أبغض إلى الله عز وجل فقال: الشرك بالله، قال: ثم ماذا قال: قطيعة الرحم، قال: ثم ماذا قال: الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف).
5423- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليردك عن الناس ما تعرف من نفسك و اخزن لسانك إلا من خير فإنك بذلك تغلب الشيطان. المصدر: نهج الفصاحة.
5424- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن أهل الشبع في الدنيا هم أهل الجوع غدا في الآخرة. المصدر: نهج الفصاحة.
5425- روى الصدوق عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (المؤمن علوي لأنه علا في المعرفة، والمؤمن هاشمي لأنه هشم الضلالة، والمؤمن قرشي لأنه أقر بالشيء المأخوذ عنا، والمؤمن عجمي لأنه استعجم عليه أبواب الشر، والمؤمن عربي لأن نبيه صلى الله عليه وآله عربي وكتابه المنزل بلسان عربي مبين، والمؤمن نبطي لأنه استنبط العلم، والمؤمن مهاجري لأنه هجر السيئات، والمؤمن أنصاري لأنه نصر رسوله وأهل بيت رسول الله، والمؤمن مجاهد لأنه يجاهد أعداء الله تعالى في دولة الباطل بالتقية وفي دولة الحق بالسيف) (علل الشرائع ج2 ص467). وجاء في كتاب (الاختصاص ص143).
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثاني بعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبحيقال هذا حديث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أوكلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكلمتواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديثأو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصولالى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/12م
التركيبة الفسيولوجية المادية والسيكولوجية العقلية لدى العقل العراقي حسن الهاشمي البيئة، التراث، التاريخ، العائلة، المدرسة، كل هذه المحطات تؤثر في الانسان سلبا اذا كانت ملوثة، وايجابا اذا كانت نقية، وبما ان الانسان خلقه الله تعالى مختارا يتقلب بين التقوى والفجور، بين العقل والحمق، بين الفضيلة... المزيد
عدد المقالات : 309
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/12م
"منتهى الدراية في توضيح الكفاية" تأليف آية الله المحقق السيد محمد جعفر الجزائري المروج ابن آية الله السيد محمد علي المروج (رضوان الله عليهما)،ولد في شوشتر عام 1328هـ. درس المقدمات في شوشتر ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام 1348هـ، حيث أكمل دراسة اللمعة والمكاسب والكفاية والرسائل عند كبار الأساتذة فيها... المزيد
عدد المقالات : 82
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/28م
هُوَ السَّيِّدُ أبو جَعفرٍ مُحمّدُ بنُ الإمامِ عليٍّ الهادي بنُ مُحمَّدٍ الجَّوادِ بنُ عَليٍّ الرِّضا (عَليهِمُ السَّلامُ)، سَليلُ الإمامَةِ ورَبيبُ بَيتِ الوَحيِّ ومَعدنِ الرِّسالَةِ. وُلِدَ في قَريَةٍ يُقَالُ لها (صريا) في المَدينَةِ المُنَوَّرَةِ عامَ مئتينِ واثنَي عَشرَ للهجرةِ، وهذهِ... المزيد
عدد المقالات : 59
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/28م
ينتسب له بنو سعيد في العراق و قد ساقوا نسبه في شجرتهم وفق الآتي : سعيد بن عوف بن عامر بن معروف بن الصحابي الجليل لقيط أبو رزين بن عامر بن جعدة بن عبدالله بن المنتفق (المنتفك) بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن... المزيد
عدد المقالات : 27
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/02/04م
في قرية صغيرة تحيط بها الحقول الخضراء، عاشت فتاة تدعى رقية، عرفت بوجهها المشرق وقلبها المطمئن، كانت رقية يتيمة الأبوين، لكن الحزن لم يعرف طريقا إلى قلبها، حين يسألها الناس عن سر ابتسامتها الدائمة رغم ما واجهته من صعاب، كانت تقول بثقة: "الرضا بما قسمه الله هو سر السلام، أرى يد الله معي في كل شيء." ذات... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
علمية
المتغيرات السياسية والأمنية في العراق كان لها دورا هاما في تشكيل بيئة الاستثمار في العراق حيث ان الاستثمار يرتبط بعلاقة طردية مع الاستقرار السياسي فكلما زاد الاستقرار نما الاستثمار وازدهر وكلما قل الاستقرار قل الاستثمار وهرب المستثمرون لأن... المزيد
لا تقع تلك الأعراض إلا عندما يتعرض الكبد لتلف خطير، كما في المراحل المتأخرة من التليف الكبدي، أو سرطان الكبد، أو التلف الكبدي (تحلل الأنسجة) وتتبدى تلك الأعراض في صورة داء الصفراء (اليرقان)، الاكتئاب الحاد، الإرهاق الشديد، انتفاخ البطن الحاد، ثقل... المزيد
استلام المتسابقة : ( غسق مكي موسى ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة كنزالمعرفة لشهر كانون الثاني/ 2025 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظا أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com