المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
نفحات البعثة النبوية (لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم) (ح 5)
عدد المقالات : 684
عن تفسير الميسر: قوله تعالى "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوعليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " (ال عمران 164) بعث فعل، لقد أنعم الله على المؤمنين من العرب، إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم، يتلو عليهم آيات القرآن، ويطهرهم من الشرك والأخلاق الفاسدة، ويعلمهم القرآن والسنة، وإن كانوا من قبل هذا الرسول لفي غي وجهل ظاهر.

وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوعليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " (ال عمران 164) وقد احتمل بعضهم جملة ذلك فضل الله إشارة إلى أصل مقام النبوة الذي يعطيه الله لمن يكون لائقا به، غير أن التفسير الأول أنسب، مع أنه يمكن الجمع بين التفسيرين بأن يقال: إن قيادة الرسول صلى الله عليه واله وسلم كانت نعمة للأمة كما أن مقام النبوة نعمة عظيمة لشخص الرسول الكريم. ولا نجد حاجة إلى القول بأن تعبير من يشاء لا يعني أن الله ينزل رحمته وبركاته بدون حساب وبلا سبب، بل إن المشيئة هنا مرادفة للحكمة كما وصف الباري نفسه في بداية السورة بأنه العزيز الحكيم. يقول الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في معنى هذا الفضل الإلهي: (فانظروا إلى مواقع نعم الله عليهم حيث بعث إليهم رسولا، فعقد بملته طاعتهم وجمع على دعوته ألفتهم، كيف نشرت النعمة عليهم جناح كرامتها، وأسالت لهم جداول نعيمها، والتفت الملة بهم في عوائد بركتها، فأصبحوا في نعمتها غرقين. وفي خضرة عيشها فكهين).

عن شبكة الألوكة الشرعية مفهوم ومقومات الأمة في النص القرآني للكاتب الدكتور أسعد بن أحمد السعود: قال تعالى: "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" (آل عمران 164) في تحليل مكونات عبارة الآية 164: الصانع (الله)، والوسيط (الرسول)، والمؤمنون (القصد)، نجد حالة جديدة مضافة عن مكونات الآية (143) من البقرة - وهي آلية تكوين الأمة (الصيرورة) - متمثلة في كلمة (المنة)، وهذه الآلية جاءت بالترتيب اللغوي الموافق لترتيب مراحل التكوين أو الجعل أو الصناعة (جعلناكم)، كالتالي: التلاوة، وهو ما يخص نص الأوامر الإلهية (القرآن العظيم). التزكية، وهو ما يخص مكارم الأخلاق. التعليم، وهو ما يخص فقه النص بكل شموليته وعموميته. العلامة الفارقة البينة التي نلاحظها ما بين تكوين العبارة في الآية (143) البقرة، وعبارة الآية (164) آل عمران - هي جعل الخطاب الإلهي (الصانع) يتوجه مباشرة إلى المؤمنين المكون الأساسي للأمة بالقول: "لقد من الله على المؤمنين"، ومن هذا الفارق واختصارا لكثير من الشرح والتفسير للآية الكريمة، نتعجل استنباط مرادنا، ونشير إليه ونقدمه واضحا جليا يتوافق كلية مع ما آلت إليه صيرورة الأمة، ووجودها الزماني والتكويني البشري، أو ما هو معيش في الحياة منذ زمن جعل الأمة، وإلى ما يتمثل في عصرنا وأمام رؤانا، ويتمثل مرادنا فيما يلي: أن تكوين الأمة وصيرورتها يمر بمرحلتين اثنتين: المرحلة الأولى: وجود وقيادة الرسول المختار. المرحلة الثانية: غياب قيادة الرسول، وبقاء واستمرار تعليمه في المؤمنين الذين آمنوا به واتبعوا تعاليمه وحكمته. فكيف كان ذلك قال تعالى: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم" (البقرة 127 - 129). يذكر تعالى - وهو جاعل الأمة - في إشارة رمزية واضحة إلى تزامن الارتباط في المنهج في قوله: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد" (البقرة 127)، قواعد البيت العتيق مع ذكر قواعد بناء الأمة. إذا كلمة (قواعد) لغة هي جمع قاعدة، والفعل منها (قعد)، والصفة (قاعد)، وفي البناء فإنه لا يرتفع ولا يقوم ثابتا متماسكا إلا بالقواعد، ومن ثم تأتي الأركان فوقها بالترتيب الثاني، ومن ثم يأتي السقف الذي يبعث الظل والأمان والسكينة. وفي حال (الأمة) التي صنعها الله عز وجل تكون قواعدها أو قاعدتها ذات صفة واحدة متجانسة الفعل، سواء كانت بمفرد منها أو بالجمع، وهي التي دعا بها إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام عندما قالا: "ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك" (البقرة 128).

وقد بشر نبي الله ابراهيم عليه السلام ببعث النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم كما قال الله عز من قائل"ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ۚ إنك أنت العزيز الحكيم" (البقرة 129). ومبعث الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم منة ربانية كما قال الله سبحانه"لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوعليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " (ال عمران 164). ان نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم بعث للعالمين بعد ان الغى الله تعالى جميع الشرائع السابقة وابقى دين الاسلام حيث يوم البعثة هي الولادة الحقيقية التي فيها خلود الرسالة. و حقيقة البعث حصلت قبل ولادة ادم عليه السلام كما جاء في اية ميثاق النبيين"وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين" (ال عمران 81).

يقول الشيخ حسن العامري: في القرآن الكريم يذكر أخ للانبياء "وإلى مدين أخاهم شعيبا" (هود 84)، و "وإلى ثمود أخاهم صالحا" (هود 61)، و "وإلى عاد أخاهم هودا" (الأعراف 65). ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعث للناس جميعا "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم" (آل عمران 164) فهو لم يبعث لقريش فقط بمعنى أخ قريش وهكذا أئمة أهل البيت عليهم السلام "ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين" (القصص 5) وكما جاء في الزيارة الجامعة للامام الهادي عليه السلام (خلقكم أنوارا فجعلكم بعرشه محدقين، حتى من علينا فجعلكم الله في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، وجعل صلاتنا عليكم وما خصنا به من ولايتكم طيبا لخلقنا وطهارة لأنفسنا وتزكية لنا وكفارة لذنوبن). المن يعني النعمة فأهل البيت عليهم السلام تمام نعمة الله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" (المائدة 3) النعمة هنا ليس البيت والسيارة والاموال وانما نعمة ولاية آل البيت عليهم السلام. وعن قوله تعالى "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" (التكاثر 8) يقول الامام الصادق عليه السلام (نحن النعيم الذي تسألون عنه).

عن الدكتور مسعود ناجي ادريس في الصفحة الاسلامية لوكالة انباء براثا عن مقالته حكومة المستضعفين في رحاب القرآن / 16: "ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين" الملاحظات: كلمة نمن هنا تعني نعمة عظيمة وقيمة، وليست (المن) الذي يقصد فيه إعطاء شي لإذلال الآخرين، وبالتأكيد هذا الأمر شيء قبيح ومثير للاشمئزاز. لا شك في أنه متى كانت الإرادة الإلهية في تحقيق شيء ما، فإن هذه المسألة ستنفذ بالتأكيد ولن يقف في طريقها أي عائق، كما يقول القرآن: "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون" (يس 82). في الواقع، كل شيء بأمره متى أراد شيء ما، فسيتم وسيتحقق. على الرغم من أن جميع النعم من الله والعباد رهينة له في كل نعمة، إلا أنه أوضح بعض النعم التي تشير بطبيعة الحال إلى أهميتها العالية، ومنها: أ: نعمة الإسلام. " يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيرا" (النساء 94). ب: نعمة النبوة. "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم" (آل عمران 164). ج: نعمة الهدآية. "يمنون عليك أن أسلموا" قل لا تمنوا علي إسلامكم" بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين" (الحجرات 17). د: نعمة حكم المؤمنين. "ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين" في العديد من الروايات، تم تقديم الإمام المهدي عليه السلام وحكمه في آخر الزمان كمثال لهذه الآية. وقد ورد ذكر موضوع حكم المظلومين في الأرض بعبارات مختلفة في القرآن: أ: "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم". (النور 55). ب: "ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا" وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنوا" كذالك نجزي القوم المجرمين... جعلناكم خلائف في الأرض من بعدهم" (يونس 13- 14). ج: "أن الأرض يرثها عبادي الصالحون" (الأنبياء 105). د: "وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها" (الأعراف 137). ه: " فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم" (إبراهيم 13- 14). المراد من المستضعفين في هذه الآية وبأخذ الاعتبار فعل "استضعفوا" مجهول، أي هناك أشخاص لم يكن لهم دور في الظلم الحاصل. (نور الثقلين). الرسائل: 1 إن الحكومة العالمية للمظلومين وحمآية المظلومين عبر التاريخ من إرادة الله. "ونريد". 2 في حكومة الطاغوت المستبدة، تضعف القوى الفعالة.. "استضعفوا". 3 المستقبل للمستضعفين. "ونجعلهم أئمة". 4 الإمامة، مثل القيامة، نعمة خاصة ينعم بها الله على الناس. وعن نزول الوحي وإرسال الرسول يقول: "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم) (آل عمران 164) وهنا قال تعالى: "ونجعلهم أئمة".

عن سمر عصام في صفحة اسلام اون لاين: لقد كان للعلم والتعلم مكان الصدارة في شريعة الإسلام، فهي لم تكتف بجعل التعلم أمرا متروكا لمشيئة الفرد، يكون المرء مخيرا فيه، وإنما جعلت منه فريضة، أي واجبا مفروضا عليه، مما يعني أن الإسلام عرف فكرة التعليم الإلزامي قبل عصرنا الحالي، فقد أمر الإسلام بالعمل بفريضة العلم من قبل الجميع، قال تعالى "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" (آل عمران 164)، وقال صلى الله عليه وسلم (لأن يؤدب الرجل ولده خير من ان يتصدق بصاع)، وقال أيضا (إنما بعثت معلما)، إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث التى تؤكد إلزامية التعليم فى الإسلام. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعين بكل الوسائل الممكنة المعينة على الإثارة والانتباه والتشجيع على الحفظ وخصوصا في تعليم القرآن الكريم وتوضيح معانيه للصحابة الكرام، وتصوير المعاني في أشكال محسوسة، ليسهل إدراكها وفهمها، كما استعان في تعليمه بوسيله التكرار التي تعتمد عليه التربية الحديثة، فعن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه كان اذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه). ومنها أيضا التوضيح بالإشارة فقد روى عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما).
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم و وصيه أمير المؤمنين علي عليه السلام بمناسبة ذكرى المبعث النبوي الشريف.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/01/28م
هُوَ السَّيِّدُ أبو جَعفرٍ مُحمّدُ بنُ الإمامِ عليٍّ الهادي بنُ مُحمَّدٍ الجَّوادِ بنُ عَليٍّ الرِّضا (عَليهِمُ السَّلامُ)، سَليلُ الإمامَةِ ورَبيبُ بَيتِ الوَحيِّ ومَعدنِ الرِّسالَةِ. وُلِدَ في قَريَةٍ يُقَالُ لها (صريا) في المَدينَةِ المُنَوَّرَةِ عامَ مئتينِ واثنَي عَشرَ للهجرةِ، وهذهِ... المزيد
عدد المقالات : 57
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/01/28م
ينتسب له بنو سعيد في العراق و قد ساقوا نسبه في شجرتهم وفق الآتي : سعيد بن عوف بن عامر بن معروف بن الصحابي الجليل لقيط أبو رزين بن عامر بن جعدة بن عبدالله بن المنتفق (المنتفك) بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن... المزيد
عدد المقالات : 27
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 80
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2025/02/04م
في قرية صغيرة تحيط بها الحقول الخضراء، عاشت فتاة تدعى رقية، عرفت بوجهها المشرق وقلبها المطمئن، كانت رقية يتيمة الأبوين، لكن الحزن لم يعرف طريقا إلى قلبها، حين يسألها الناس عن سر ابتسامتها الدائمة رغم ما واجهته من صعاب، كانت تقول بثقة: "الرضا بما قسمه الله هو سر السلام، أرى يد الله معي في كل شيء." ذات... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
علمية
استلام المتسابقة : ( غسق مكي موسى ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة كنزالمعرفة لشهر كانون الثاني/ 2025 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظا أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
بدأت تظهر في الشهور الأخيرة من عام 2018، في البيئات الآسيوية و خاصة في جنوب شرق آسيا و أمريكا الوسطى، وجزر هواوي، إلى جانب الفلبين، ويطلق عليه اسم الموز الكافنديش القلبية. تصل أشجار الموز الأزرق إلى 6 أمتار، وهو ذو ملمس أكثر نعومة من الموز ذي القشرة... المزيد
ينتظر الاقتصاد العالمي في ارتياع وصول تعريفات دونالد ترامب التجارية. من الواضح أن ترامب يعشق فرض الرسوم الجمركية على الواردات وقد وعد برفعها على السلع الواردة من الصين، وأوروبا، والمكسيك، بل وحتى كندا. ولا يتوقف مدى الدمار الذي سيحدثه ذلك على... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com