المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الجهاد في القرآن الكريم (ح 6) (جاهد الكفار والمنافقين)
عدد المقالات : 662
جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وعلا "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" ﴿التحريم 9﴾ خاطب سبحانه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فقال "يا أيها النبي جاهد الكفار" بالقتال والحرب "والمنافقين" بالقول الرادع عن القبيح لا بالحرب إلا أن فيه بذل المجهود فلذلك سماه جهادا وروي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قرأ جاهد الكفار بالمنافقين وقال أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لم يقاتل منافقا قط إنما كان يتألفهم "وأغلظ عليهم" أي اشدد عليهم من غير محاباة وقيل اشدد عليهم في إقامة الحد عليهم قال الحسن أكثر من يصيب الحدود في ذلك الزمان المنافقون فأمر الله تعالى أن يغلظ عليهم في إقامة الحد "ومأواهم" أي م آل الكفار والمنافقين "جهنم وبئس المصير" أي المال والمستقر. ثم ضرب الله المثل لأزواج النبي حثا لهن على الطاعة وبيانا لهن أن مصاحبة الرسول مع مخالفته لا تنفعهن فقال "ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا" أي نبيين من أنبيائنا "صالحين فخانتاهما" قال ابن عباس كانت امرأة نوح كافرة تقول للناس أنه مجنون وإذا آمن بنوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به وكانت امرأة لوط تدل على أضيافه فكان ذلك خيانتهما وما بغت امرأة نبي قط وإنما كانت خيانتهما في الدين وقال السدي كانت خيانتهما أنهما كانتا كافرتين وقيل كانتا منافقتين وقال الضحاك خيانتهما النميمة إذا أوحى الله إليهما أفشتاه إلى المشركين "فلم يغنيا عنهما من الله شيئا" أي ولم يغن نوح ولوط مع نبوتهما عن امرأتيهما من عذاب الله شيئا "وقيل" أي ويقال لهما يوم القيامة "ادخلا النار مع الداخلين" وقيل أن اسم امرأة نوح واغلة واسم امرأة لوط واهلة وقال مقاتل والغة و والهة.

عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز وعلا "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" ﴿التحريم 9﴾ المراد بالجهاد بذل الجهد في إصلاح الأمر من جهتهم ودفع شرهم ففي الكفار ببيان الحق وتبليغه فإن آمنوا وإلا فالحرب وفي المنافقين باستمالتهم وتأليف قلوبهم حتى تطمئن قلوبهم إلى الإيمان وإلا فلم يقاتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم منافقا قط. وقيل: المراد اشدد عليهم في إقامة الحدود لأن أكثر من يصيب الحد في ذلك الزمان المنافقون. وهما كما ترى.

قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" وصى زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام ابنه يحيى عند وفاته: (يا بُني جاهد الكفار فإنّك لعلى الحقّ وإنّهم لعلى الباطل، وإنّ قتلاك لفي الجنّة وقتلاهم لفي النار).

ن الشيخ عبد الحافظ البغدادي في صفحة براثا الالكترونية ان المفسرين قالوا ان الفرق بين الرسول والنبي هو ان الرسالة نزلت في خمسة وهم اولي العزم لانهم يحملون رسائل فاطلق عليهم القران كلمة رسل والنبوة في بقية الانبياء، وهذا الرأي غير ناهض. وقالوا ان الرسول يرى ويسمع جبرائيل والنبي ليس له القدرة بذلك، وهذا ايضا لا ينهض مقابل الايات التي تبين غير هذا الرأي. بعد مراجعة هذه الاراء وغيرها، تقول الاية "يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا" مبشر ونذير ولكن يسميه نبي لانها تبليغ من رسالته لانه اختص بها دون غيره شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا. يقول الله تعالى "يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم" (التحريم 9). ويقول تعالى "وما على الرسول الا البلاغ المبين" و "يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك". عن الباقر عليه السلام (قال عن الرسول والنبي والمحدث: الرسول الذي يأتيه جبرئيل قبلا، فيراه ويكلمه، اما النبي فهو الذي يرى في منامه كرؤيا ابراهيم عليه السلام ورؤيا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اشارات قبل نزول جبرائيل عليه السلام بالرسالة). فيكون محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد جمع اسباب النبوة ثم جاءته الرسالة جبرائيل يكلمه قبلا، ومن الانبياء من جمع النبوة ويرى في منامه ويأتيه الروح ويكلمه، من غير ان يرى في اليقظة، اما المحدث هو الذي يسمع فقط لا يرى في منامه ولا يقظته. اذن الفرق بين النبي والرسول دقيق جدا، المنصب واحد ولكن الامور التبليغية في زمان ومكان فتختلف التسمية حسب حجم المسؤولية والرقعة الجغرافية كقوله تعالى "واذكر في الكتاب موسى انه كان مخلصا وكان رسولا نبيا".

تكملة للحلقة السابقة جاء في الموسوعة الإلكترونية لمدرسة أهل البيت عليهم‌ السلام التابعة للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام عن الجهاد: أحكام عن كيفية الجهاد:
هناك جملة من الأحكام تتعلّق بكيفية الجهاد، ومنها: الاستعداد للجهاد وتحصين بلاد المسلمين: يجب الاستعداد للجهاد، وإعداد السلاح الكافي للقتال، وتدريب المسلمين (المجاهدين) على استعماله من باب وجوب المقدّمات الموقوف عليها الإتيان بالواجبات، كما ينبغي للإمام ومن نصبه في شأن الجهاد أن يُلاحظ أطراف بلاد المسلمين ويعمل على تحصينها، ونصب الأمراء والقواد لقيادة الجيوش والمجاهدين. وكذلك يجب التربص وتأخير الجهاد إذا كثر العدو وقل عدد المسلمين حتى تحصل الكثرة وتقوى شوكتهم في مجابهة العدو. البدء بقتال من يلي المسلمين من الكفار: ذهب جمع من الفقهاء إلى أنّ الأولى أن يبدأ الإمام بمقاتلة من يليه من الكفّار، وقال بعضهم أن يُقاتل الأقرب فالأقرب، إلّا أن يكون الأبعد أشدّ منه خطورة، الدعوة إلى الإسلام قبل بدء القتال: يجب على المسلمين قبل البدء بقتال الكفّار دعوتهم إلى الإسلام، بإظهار الشهادتين والتزام جميع أحكام الإسلام. نصب العيون والجواسيس على العدو: التجسس على الكفار في الحرب لمعرفة عددهم وعدتهم والاطلاع على مواضعهم أمر مشروع، بل يُعد من ضروريات ومقدمات الحرب والجهاد ولوازمه من أجل أن يتأهب جيش المسلمين لمواجهة أعداءهم والتصدي لهم، كما ذكرت بعض الروايات أن النبي صلی الله عليه وآله وسلم أرسل في بعض حروبه من يُخبره بأحوال العدو. المبارزة في القتال: وهو ظهور اثنين من الصفين للقتال، وهي مشروعة عند جميع الفقهاء، وذكر بعضهم أنّها على نحوين: مستحبة ومباحة، فأما المستحبة فهي أن يدعو المشرك إلى البراز فيستحب للمسلم أن يبارزه، كما فعل حمزة بن عبد المطلبعليه السلام وعلي بن أبي طالبعليه السلام وعبيدة بن الحارث بن المطلب يوم بدر، وأما المباحة فأن يخرج المسلم إلى المشرك ابتداءً فيدعوه إلى البراز، وذكر بعض أنها تجب إذا ألزمها الإمام. التبييت (الإغارة ليلاً): ذكر الفقهاء كراهة التبييت: وهو الإغارة على العدو ليلاً مع كونهم مستظهرين، وفيهم قوة ولا حاجة لهم بذلك، وإلّا فمع كونهم في حاجة لذلك ترتفع الكراهة. التحصن من العدو: ذكر الفقهاء أنّه لو قدم العدو إلى بلد جاز لأهله التحصن منهم، وإن كانوا أكثر من النصف ليلحقهم المدد والنجدة، ولا يكون ذلك فراراً ولا تولياً؛ لأنّ الفرار إنما يكون بعد اللقاء وكذلك التولي، ويصح التحيز إلى الجبل، وكذلك التحيز لمكان يقاتل فيه بالحجارة مع ذهاب السلاح، وكذلك يجوز التحيز إلى الشجر، بل إلى كل ما تتحقق به الفائدة لذلك. قتل النساء والأطفال والمجانين والعجزة: اتّفق الفقهاء على عدم جواز قتل نساء الكفار وصبيانهم ومجانينهم حتى لو أعانوهم، وحكم الخنثى المشكل كالمرأة، ولا يجوز قتل الشيخ الفاني والمريض. التمثيل والغدر بالكفار والسرقة من أموالهم: مما لا خلاف فيه عند الفقهاء، هو عدم جواز التمثيل بالكفار وذلك بقطع الآناف والآذان ونحو ذلك، لما روي عن النبي الأكرم صلی الله عليه وآله وسلم في حرمة المُثلة، وكذلك لا يجوز الغدر بهم وذلك بأن يُقتلوا بعد الأمان، وكذلك يحرم السرقة من أموالهم.
هناك نوعان من الجهاد: الأكبر وهو مجاهدة النفس، والأصغر وهو القتال في سبيل الله. ورد الجهاد ومشتقاته في آيات عديدة منها "وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده"، "وجاهدهم به جهادا كبيرا"، "جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، "ثم جاهدوا وصبروا"، "أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم"، "ومن جاهد فإنما يجاهد عن نفسه"، "الذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله"، "جاهد الكفار والمنافقين"، "وجاهدوا مع رسوله"، "وان جاهداك لتشرك بي"، "وأقسموا بالله جهد أيمانهم"، "لا يجدون إلا جهدهم". كل مجموعة من حلقات هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ساعات
2024/12/20م
حسن الهاشمي المصداقية والواقعية والجدة تعد من أبرز مقومات الاعلام الاسلامي الملتزم، ونرى بوضوح ان من بين المراكز الثقافية الاعلامية التي تعني بتصدير الخطاب الاسلامي المعتدل الى العالم قد اشرقت من نافذة العتبة العباسية المقدسة، أشرقت لإنارة طريق الحقيقة الى العالم برمته، وتصويب النظرة السلبية عن... المزيد
عدد المقالات : 305
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/12/08م
نقول بادئ البدء في الإجابة عن التساؤل ان الترفيع انتقال للموظف من الدرجة المالية التي يشغلها الى درجة مالية اعلى في سلم الدرجات اذا توافرت فيه الشروط التي نص عليها القانون ،يترتب عليه زيادة في الراتب الاساسي حسب . والدرجة عبارة عن حدي راتب ادنى واعلى فهي ارقام صماء وتمثل تسعيرة للشهادات الدراسية... المزيد
عدد المقالات : 136
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/12/03م
يُعد واحدًا من أروع عجائب الهندسة المعمارية في العالم. ما يُثير الإعجاب حقًا هو أن هذا المعبد لم يُبنَ بالطريقة التقليدية بوضع الحجارة فوق بعضها البعض، بل تم نحته من أعلى إلى أسفل مباشرةً، مما يعني أنه تم تفريغ حوالي 200,000 طن من الصخور باستخدام أدوات بسيطة قبل أكثر من 1200 عام. تصميم المعبد معقد وغني... المزيد
عدد المقالات : 40
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/30م
في عالم يبدو فيه كل شيء مختلّاً، تتجه إسبانيا نحو اتخاذ خطوة غير مسبوقة، بإقرار مشروع قانون يُعطي القردة حقوقاً قانونية ويحمي كرامتها. يبدو أن الحكومات الأوروبية وجدت في القردة كائنات أكثر جدارة بالحماية من البشر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الحروب والقصف اليومي. بينما تُدمّر غزة منذ أكثر من عام... المزيد
عدد المقالات : 18
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
استلام المتسابق : (أيوب عدنان جبار) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر تشرين الثاني/ 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تعتبر سمكة الفوجو، والتي تسمى أيضًا "سمك البخاخ" أو "سمك الفقاعات"، من أشهر الأسماك التي يمكن أن تطعمها. يشتمل على لحم هذه السمكة على سم قوي يسمى "تترودوكسين"، وهو سم قاتل إذا تم تحضيره بشكل غير صحيح. لذلك، يجب أن يتم تحضير الفوجو بواسطة... المزيد
تُعتبر السموم الحيوانية مزيجاً معقداً من المركبات الكيميائية التي طورتها الكائنات الحية على مر العصور كآلية دفاعية أو لضمان الحصول على الغذاء. تمتلك هذه المركبات الكيميائية الحيوية القدرة على التسبب بأضرار جسيمة أو توفير علاجات واعدة للأمراض.... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2024/12/16
أم البنين عليها السلام امرأة هي كالنساء في الهيئة والصورة والشكل إنما هي ليست كالنساء بالوصف والتعريف والسيرة مثلما جسدت الوفاء...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/12/16
" السَّخَاءُ مَا كَانَ ابْتِدَاءً فَأَمَّا مَا كَانَ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَحَيَاءٌ وَتَذَمُّمٌ " .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com