المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الآثار الوضعية للذنوب... أثر لقمة الحرام على روح الانسان (22)
عدد المقالات : 305
الآثار الوضعية للذنوب... أثر لقمة الحرام على روح الانسان (22)

حسن الهاشمي
ما هو الفرق بين النفس والروح والقلب؟! هناك مصطلحات تتردد في النصوص القرآنية، النفس، الروح، القلب، فما هو الفرق بين هذه المصطلحات؟
الإنسان مُركب من عنصرين: عنصر مادي وهو الجسد، وعنصر ملكوتي وهو النفس.
هناك شعاع تبثه النفس إلى الجسد هذا الشعاع يسمى بالروح، الفرق بين النفس والروح كالفرق بين الشمس وشعاع الشمس، الشمس ترسل أشعتها وضوئها إلى الأرض، فالنفس ترسل شعاعها وطاقتها إلى الجسد هذه الطاقة تسمى بالروح، إذن الروح علاقة بين النفس والجسد، هذه العلاقة تبقى فترة ثم ترفع وتُحجب عن الجسد حال الموت.
النفس لها عدة قوى، فمن قواها:
1ـ النفس الأمارة: وهي الشهوة التي تُلح على الإنسان أن يُشبعها شهوة الطعام والجنس وشهوة اللذة ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ﴾ يوسف: 53.
2ـ النفس اللوامة: وهي الضمير الموجود عند الإنسان الذي يؤنبه إذا إنحرف ويمدحه ويحسن عمله إذا انضبط واستقام ﴿لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ∗ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ﴾ القيامة:2.
3ـ القوة العاقلة: التي تسيطر على تصرفات ومسيرة الإنسان والتي عبر عنها القرآن بالنفس المطمئنة ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ∗ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ∗ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ∗ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ الفجر: 27 - 30.
4ـ قوة القلب، وهي قوة من قوى النفس وظيفتها أن تنفعل، تفرح وتحزن، تظن وتتيقن، تحب وتبغض، تنجذب وتنفر، هذه القوة التي وظيفتها الاستجابة إلى العوامل الخارجية تسمى بالقلب.
أحد أسباب الجفاف الروحي يكمن في امتلاء البطن من الحرام أو المشتبه بالحرام، وذلك لما هو معلوم من أن له تأثيراته الخطيرة على الروح والقلب، (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) المطففين: ١٤. روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (إن العبد إذا أذنب ذنبا نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، وإن عاد زادت حتى تعلو قلبه، فذلك الرين الذي ذكر في القرآن) تفسير الدر المنثور للسيوطي: ج ٦، ص 325.
ومن الثابت في علم النفس، أن للأعمال الأثر الكبير على نفسية وروحية الإنسان، فنفسية الإنسان تتكيف تدريجيا على ضوء تلك الآثار، وبالنتيجة سينعكس ذلك على فكر وآراء ومواقف الإنسان، فلقمة الحلال تدفع الانسان الى الخير والاعمال الصالحة، وبالتالي فان روحه ونفسيته ستكون متحلقة في أجواء الفضائل والكرامات، أما لقمة الحرام فإنها تدفع الانسان الى الشرور والاعمال الطالحة، وهي ستودي بروح الانسان في مستنقع القبائح والمنكرات.
ان روح الإنسان تتعامل طرديا مع الذنوب، فمع استمرار الذنوب تغوص الروح في أعماق الظلام لحظة بلحظة، حتى تصل إلى درجة يبدأ الإنسان يرى سيئاته حسنات، وربما يتفاخر بها! وهذا هو ديدن الطغاة الذين يبطشون بالناس ظلما وعدوانا تحت عناوين بسط الأمن والنظام! ويساعدهم في ذلك تأييد وتصفيق الانتهازيين وضعاف النفوس، وعندها ستغلق أمامهم أبواب العودة إلا أن يشاء الله، وهذه الحال من أخطر ما تعرض للإنسان في حياته الدنيوية من حالات مشؤومة، لم يصل اليها اولئك المغفلون لولا تلك الغشاوة السوداء التي أحاطت قلوبهم، فانقلبوا على أعقابهم فاصبحوا مزامير سوء ينفخ فيها الشيطان كيفما شاء ومتى ما شاء.
الانسان بسبب ما يقترفه من ذنوب ومعاصي، فان جسمه ومن ثم روحه ستتّسخ بالأوساخ المادية والمعنوية، ولا سيما بعد ادخاله لقمة الحرام في جوفه سواء أكان ما يحصل عليه من السرقة او الربا او ما يدخله في جوفه مباشرة من لحم الخنزير أو شرب الخمر، فانه سيدق اسفين الحجاب الذي سيغلف قلبه من كثرة الذنوب وسيحجبه ومن شاكله من الطالحين المبتذلين عن رحمة ربهم، بينما سينعم الصالحون الطاهرون بقرب الله وجواره ليفعموا بلذيذ لقاء الحبيب، وليحظوا بالرؤية الباطنية لهذا الحبيب الذي يجعلهم ربانيون في أقوالهم وأفعالهم وسيرتهم العطرة، بينما الكفرة الفجرة ليس لهم من هذا الفيض العظيم والنعمة البالغة من شيء يذكر.
التعرض لنفحات الفيوضات الإلهية انما تكون لبعض المؤمنين المخلصين الذين يتنعمون بهذا اللقاء حتى في حياتهم الدنيا، والذي سيتجلى بركة وكرامة في رزقهم وعمرهم وما يؤول اليه من عاقبة حسنى ومآل بهيج، في حين لا يجني المجرمون المعمية قلوبهم سوى الحرمان، فهؤلاء في حضور دائم، وأولئك في ظلام وابتعاد!
القلوب الصافية الممتلئة بالإيمان والمفعمة بالعشق والهيام تكون متلألئة وناصعة البياض ولا بياض الثلج واللجين، تلك القلوب الطاهرة تكون قريبة من الحق المطلق، حينئذ تكون لمناجاة المؤمنين مع بارئهم حلاوة لا توصف، وأما من اسودت قلوبهم فتراهم غرقى في بحر ذنوبهم وتتقاذفهم أمواج الشقاء، يقول أمير المؤمنين عليه السلام في دعاء كميل: (هبني صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك).
ومادام الانسان يتناول الحرام فإنه قد أوصد باب العبادات والصلات الروحية أمامه، فلا تقبل منه صلاة ولا صيام ولا قيام ولا ركوع مهما بالغ في اظهارها بالمظهر التام واللائق، لأن جسمه وروحه تلوثت بالحرام، يقول أمير المؤمنين في هذا المضمار: (ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب) بحار الانوار للمجلسي: 93 / 333 / 25.
قال تعالى: (فَلۡیَنظُرِ ٱلۡإِنسَـٰنُ مِمَّ خُلِقَ ∗ خُلِقَ مِن مَّاۤء دَافِق ∗ یَخۡرُجُ مِنۢ بَیۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَاۤىِٕبِ ﴾ الطارق ٥-٧. فالإنسان خلق من ماء دافق، فماء الرجل يتكون من الغذاء، فإذا كان الغذاء من مصادر محرمة، وإذا تكونت نطفته من المال الحرام، فإن هذه النطفة تكون قذرة تبعا لمصدرها، فلقمة الحرام هي ضغطة زر صغيرة من الجسد إلى الروح فتضطرب الروح لهذه اللقمة؛ لأن الروح هي جزء من سر الله المستودع في هذا القالب الطيني عبّر الله عنه (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ) السجدة: 9. أو نفحة من نفحاته.
الجسد فاقد للإحساس من دون الروح، فهو حاله حال اي تمثال حجري آخر جميل التقاسيم، رشيق البدن، متكامل الاوصاف، ولكنه ليس مبدع ولا منتج، لا يستطيع ان يرى ما حوله، ولا ان يرفع يده او يرمش بعينه، الله تعالى وضع فيه نفحة من نفحاته القدسية فدبت الحركة في هذا التمثال الصلصالي الصلد، فأصبح بفعل هذه النفحة مبدعا منتجا مفكرا مليئا بالأحاسيس والمشاعر.
من هنا صدرت الأوامر لآدم أن لا يلوث جسمه ومن ثم روحه من الحرام وذلك بعدم الاقتراب من تلك الشجرة: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) البقرة: 35. وهو اشارة لحصول الاضرار الجسدية والروحية فيما لو تناولها، ومن هذه الاضرار ان آدم سوف يفقد روحانيته التي تُديم اتصال (النفخة) بأصلها فترتقي بها إلى عليين، بينما الاكل من تلك الشجرة يهبط بها إلى اسفل سافلين فتصبح بذلك تعيش ضمن حدود قالب الطين.
لقمة الحرام تترك اثرها على تلك النفخة التي تضطرب لمجرد دخولها إلى جوف الانسان، لأن هذه اللقمة سوف تكون طاقة محركة لهذا الجسم، وعندما تضطرب الروح يفقد الجسم توازنه ويأتي بأعمال تجلب الضرر عليه وعلى غيره، كما تسبب لنبي الله آدم عليه السلام عدم امتثاله للأوامر في بداية خلقته ان يهبط به إلى عالم المادة والشقاء.
النور عندما ينعكس في المرآة النظيفة الصافية سوف يتلألأ وينعكس بأبهى اشكاله، بعكس النور المنعكس على مرآة صدئة وسخة مليئة بالبقع المظلمة فسوف يكون اداء هذا النور رديئا مع انه نور، والسبب ليس فيه ولكن الوسيلة التي تم عرضه بها، وهكذا هو عمل الروح في بدن طاهر نظيف خال من الأدران.
ومن المعلوم ان هذا التداخل بين الروح الملكوتي والجسد المادي هو نتاج تفاعل نفحة قدسية علوية جعلت الجسد يستشعر انفعالات الروح في كل ما يصدر منه، فإن كانت الاعمال سيئة انكمشت الروح وتراجعت كثيرا فضعفت هالته التي تحميه من اختراق الوساوس والظنون، وجعلته عرضة لهجمات ابالسة الشر الذين يلتقمون فؤاده، وهو مصدر التفاعل بين الروح والجسد، فيمنعون الروح القدسية ان تجود بالأوامر الصحية والاعمال الصالحة.
وهكذا فان الأعمال التي يؤديها الجسم لها التأثير البالغ في الروح انتعاشا وانقباضا، فيما لو اطلعنا على العلاقة التكاملية فيما بين الروح والجسد، فإن أحدهما مكمل للآخر، إما ازاء التكامل أو ازاء الانحدار، فتغذية الحلال تؤثر بشكل ايجابي على الروح والنفس فيكون الانسان من خلال تلك العلاقة الوطيدة منبع خير ومصدر بركات، وهي تحلق بصاحبها في اجواء الحياة الحرة الكريمة التي يتوخاها كل صاحب لب وذوق وأخلاق، أما اذا كانت التغذية من سحت وحرام، فإنها تؤثر ذلك التأثير البالغ في الروح والنفس وتجعلها في متاهات التيه والضلال والانحراف، وما يصدر منها إلا الهتك والظلم والعدوان.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 22 ساعة
2024/12/20م
حسن الهاشمي المصداقية والواقعية والجدة تعد من أبرز مقومات الاعلام الاسلامي الملتزم، ونرى بوضوح ان من بين المراكز الثقافية الاعلامية التي تعني بتصدير الخطاب الاسلامي المعتدل الى العالم قد اشرقت من نافذة العتبة العباسية المقدسة، أشرقت لإنارة طريق الحقيقة الى العالم برمته، وتصويب النظرة السلبية عن... المزيد
عدد المقالات : 305
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/12/08م
نقول بادئ البدء في الإجابة عن التساؤل ان الترفيع انتقال للموظف من الدرجة المالية التي يشغلها الى درجة مالية اعلى في سلم الدرجات اذا توافرت فيه الشروط التي نص عليها القانون ،يترتب عليه زيادة في الراتب الاساسي حسب . والدرجة عبارة عن حدي راتب ادنى واعلى فهي ارقام صماء وتمثل تسعيرة للشهادات الدراسية... المزيد
عدد المقالات : 136
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/12/03م
يُعد واحدًا من أروع عجائب الهندسة المعمارية في العالم. ما يُثير الإعجاب حقًا هو أن هذا المعبد لم يُبنَ بالطريقة التقليدية بوضع الحجارة فوق بعضها البعض، بل تم نحته من أعلى إلى أسفل مباشرةً، مما يعني أنه تم تفريغ حوالي 200,000 طن من الصخور باستخدام أدوات بسيطة قبل أكثر من 1200 عام. تصميم المعبد معقد وغني... المزيد
عدد المقالات : 41
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/11/30م
في عالم يبدو فيه كل شيء مختلّاً، تتجه إسبانيا نحو اتخاذ خطوة غير مسبوقة، بإقرار مشروع قانون يُعطي القردة حقوقاً قانونية ويحمي كرامتها. يبدو أن الحكومات الأوروبية وجدت في القردة كائنات أكثر جدارة بالحماية من البشر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الحروب والقصف اليومي. بينما تُدمّر غزة منذ أكثر من عام... المزيد
عدد المقالات : 18
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
استلام المتسابق : (أيوب عدنان جبار) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر تشرين الثاني/ 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تعتبر سمكة الفوجو، والتي تسمى أيضًا "سمك البخاخ" أو "سمك الفقاعات"، من أشهر الأسماك . يشتمل لحم هذه السمكة على سم قوي يسمى "تترودوكسين"، وهو سم قاتل إذا تم تحضيره بشكل غير صحيح. لذلك، يجب أن يتم تحضير الفوجو بواسطة طاهٍ مدرب ومرخص، مما... المزيد
تُعتبر السموم الحيوانية مزيجاً معقداً من المركبات الكيميائية التي طورتها الكائنات الحية على مر العصور كآلية دفاعية أو لضمان الحصول على الغذاء. تمتلك هذه المركبات الكيميائية الحيوية القدرة على التسبب بأضرار جسيمة أو توفير علاجات واعدة للأمراض.... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2024/12/16
أم البنين عليها السلام امرأة هي كالنساء في الهيئة والصورة والشكل إنما هي ليست كالنساء بالوصف والتعريف والسيرة مثلما جسدت الوفاء...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/12/16
" السَّخَاءُ مَا كَانَ ابْتِدَاءً فَأَمَّا مَا كَانَ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَحَيَاءٌ وَتَذَمُّمٌ " .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com