المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الآثار الوضعية للذنوب... أثر لقمة الحرام على روح الانسان (22)
عدد المقالات : 295
الآثار الوضعية للذنوب... أثر لقمة الحرام على روح الانسان (22)

حسن الهاشمي
ما هو الفرق بين النفس والروح والقلب؟! هناك مصطلحات تتردد في النصوص القرآنية، النفس، الروح، القلب، فما هو الفرق بين هذه المصطلحات؟
الإنسان مُركب من عنصرين: عنصر مادي وهو الجسد، وعنصر ملكوتي وهو النفس.
هناك شعاع تبثه النفس إلى الجسد هذا الشعاع يسمى بالروح، الفرق بين النفس والروح كالفرق بين الشمس وشعاع الشمس، الشمس ترسل أشعتها وضوئها إلى الأرض، فالنفس ترسل شعاعها وطاقتها إلى الجسد هذه الطاقة تسمى بالروح، إذن الروح علاقة بين النفس والجسد، هذه العلاقة تبقى فترة ثم ترفع وتُحجب عن الجسد حال الموت.
النفس لها عدة قوى، فمن قواها:
1ـ النفس الأمارة: وهي الشهوة التي تُلح على الإنسان أن يُشبعها شهوة الطعام والجنس وشهوة اللذة ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ﴾ يوسف: 53.
2ـ النفس اللوامة: وهي الضمير الموجود عند الإنسان الذي يؤنبه إذا إنحرف ويمدحه ويحسن عمله إذا انضبط واستقام ﴿لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ∗ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ﴾ القيامة:2.
3ـ القوة العاقلة: التي تسيطر على تصرفات ومسيرة الإنسان والتي عبر عنها القرآن بالنفس المطمئنة ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ∗ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ∗ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ∗ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ الفجر: 27 - 30.
4ـ قوة القلب، وهي قوة من قوى النفس وظيفتها أن تنفعل، تفرح وتحزن، تظن وتتيقن، تحب وتبغض، تنجذب وتنفر، هذه القوة التي وظيفتها الاستجابة إلى العوامل الخارجية تسمى بالقلب.
أحد أسباب الجفاف الروحي يكمن في امتلاء البطن من الحرام أو المشتبه بالحرام، وذلك لما هو معلوم من أن له تأثيراته الخطيرة على الروح والقلب، (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) المطففين: ١٤. روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (إن العبد إذا أذنب ذنبا نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، وإن عاد زادت حتى تعلو قلبه، فذلك الرين الذي ذكر في القرآن) تفسير الدر المنثور للسيوطي: ج ٦، ص 325.
ومن الثابت في علم النفس، أن للأعمال الأثر الكبير على نفسية وروحية الإنسان، فنفسية الإنسان تتكيف تدريجيا على ضوء تلك الآثار، وبالنتيجة سينعكس ذلك على فكر وآراء ومواقف الإنسان، فلقمة الحلال تدفع الانسان الى الخير والاعمال الصالحة، وبالتالي فان روحه ونفسيته ستكون متحلقة في أجواء الفضائل والكرامات، أما لقمة الحرام فإنها تدفع الانسان الى الشرور والاعمال الطالحة، وهي ستودي بروح الانسان في مستنقع القبائح والمنكرات.
ان روح الإنسان تتعامل طرديا مع الذنوب، فمع استمرار الذنوب تغوص الروح في أعماق الظلام لحظة بلحظة، حتى تصل إلى درجة يبدأ الإنسان يرى سيئاته حسنات، وربما يتفاخر بها! وهذا هو ديدن الطغاة الذين يبطشون بالناس ظلما وعدوانا تحت عناوين بسط الأمن والنظام! ويساعدهم في ذلك تأييد وتصفيق الانتهازيين وضعاف النفوس، وعندها ستغلق أمامهم أبواب العودة إلا أن يشاء الله، وهذه الحال من أخطر ما تعرض للإنسان في حياته الدنيوية من حالات مشؤومة، لم يصل اليها اولئك المغفلون لولا تلك الغشاوة السوداء التي أحاطت قلوبهم، فانقلبوا على أعقابهم فاصبحوا مزامير سوء ينفخ فيها الشيطان كيفما شاء ومتى ما شاء.
الانسان بسبب ما يقترفه من ذنوب ومعاصي، فان جسمه ومن ثم روحه ستتّسخ بالأوساخ المادية والمعنوية، ولا سيما بعد ادخاله لقمة الحرام في جوفه سواء أكان ما يحصل عليه من السرقة او الربا او ما يدخله في جوفه مباشرة من لحم الخنزير أو شرب الخمر، فانه سيدق اسفين الحجاب الذي سيغلف قلبه من كثرة الذنوب وسيحجبه ومن شاكله من الطالحين المبتذلين عن رحمة ربهم، بينما سينعم الصالحون الطاهرون بقرب الله وجواره ليفعموا بلذيذ لقاء الحبيب، وليحظوا بالرؤية الباطنية لهذا الحبيب الذي يجعلهم ربانيون في أقوالهم وأفعالهم وسيرتهم العطرة، بينما الكفرة الفجرة ليس لهم من هذا الفيض العظيم والنعمة البالغة من شيء يذكر.
التعرض لنفحات الفيوضات الإلهية انما تكون لبعض المؤمنين المخلصين الذين يتنعمون بهذا اللقاء حتى في حياتهم الدنيا، والذي سيتجلى بركة وكرامة في رزقهم وعمرهم وما يؤول اليه من عاقبة حسنى ومآل بهيج، في حين لا يجني المجرمون المعمية قلوبهم سوى الحرمان، فهؤلاء في حضور دائم، وأولئك في ظلام وابتعاد!
القلوب الصافية الممتلئة بالإيمان والمفعمة بالعشق والهيام تكون متلألئة وناصعة البياض ولا بياض الثلج واللجين، تلك القلوب الطاهرة تكون قريبة من الحق المطلق، حينئذ تكون لمناجاة المؤمنين مع بارئهم حلاوة لا توصف، وأما من اسودت قلوبهم فتراهم غرقى في بحر ذنوبهم وتتقاذفهم أمواج الشقاء، يقول أمير المؤمنين عليه السلام في دعاء كميل: (هبني صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك).
ومادام الانسان يتناول الحرام فإنه قد أوصد باب العبادات والصلات الروحية أمامه، فلا تقبل منه صلاة ولا صيام ولا قيام ولا ركوع مهما بالغ في اظهارها بالمظهر التام واللائق، لأن جسمه وروحه تلوثت بالحرام، يقول أمير المؤمنين في هذا المضمار: (ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب) بحار الانوار للمجلسي: 93 / 333 / 25.
قال تعالى: (فَلۡیَنظُرِ ٱلۡإِنسَـٰنُ مِمَّ خُلِقَ ∗ خُلِقَ مِن مَّاۤء دَافِق ∗ یَخۡرُجُ مِنۢ بَیۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَاۤىِٕبِ ﴾ الطارق ٥-٧. فالإنسان خلق من ماء دافق، فماء الرجل يتكون من الغذاء، فإذا كان الغذاء من مصادر محرمة، وإذا تكونت نطفته من المال الحرام، فإن هذه النطفة تكون قذرة تبعا لمصدرها، فلقمة الحرام هي ضغطة زر صغيرة من الجسد إلى الروح فتضطرب الروح لهذه اللقمة؛ لأن الروح هي جزء من سر الله المستودع في هذا القالب الطيني عبّر الله عنه (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ) السجدة: 9. أو نفحة من نفحاته.
الجسد فاقد للإحساس من دون الروح، فهو حاله حال اي تمثال حجري آخر جميل التقاسيم، رشيق البدن، متكامل الاوصاف، ولكنه ليس مبدع ولا منتج، لا يستطيع ان يرى ما حوله، ولا ان يرفع يده او يرمش بعينه، الله تعالى وضع فيه نفحة من نفحاته القدسية فدبت الحركة في هذا التمثال الصلصالي الصلد، فأصبح بفعل هذه النفحة مبدعا منتجا مفكرا مليئا بالأحاسيس والمشاعر.
من هنا صدرت الأوامر لآدم أن لا يلوث جسمه ومن ثم روحه من الحرام وذلك بعدم الاقتراب من تلك الشجرة: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) البقرة: 35. وهو اشارة لحصول الاضرار الجسدية والروحية فيما لو تناولها، ومن هذه الاضرار ان آدم سوف يفقد روحانيته التي تُديم اتصال (النفخة) بأصلها فترتقي بها إلى عليين، بينما الاكل من تلك الشجرة يهبط بها إلى اسفل سافلين فتصبح بذلك تعيش ضمن حدود قالب الطين.
لقمة الحرام تترك اثرها على تلك النفخة التي تضطرب لمجرد دخولها إلى جوف الانسان، لأن هذه اللقمة سوف تكون طاقة محركة لهذا الجسم، وعندما تضطرب الروح يفقد الجسم توازنه ويأتي بأعمال تجلب الضرر عليه وعلى غيره، كما تسبب لنبي الله آدم عليه السلام عدم امتثاله للأوامر في بداية خلقته ان يهبط به إلى عالم المادة والشقاء.
النور عندما ينعكس في المرآة النظيفة الصافية سوف يتلألأ وينعكس بأبهى اشكاله، بعكس النور المنعكس على مرآة صدئة وسخة مليئة بالبقع المظلمة فسوف يكون اداء هذا النور رديئا مع انه نور، والسبب ليس فيه ولكن الوسيلة التي تم عرضه بها، وهكذا هو عمل الروح في بدن طاهر نظيف خال من الأدران.
ومن المعلوم ان هذا التداخل بين الروح الملكوتي والجسد المادي هو نتاج تفاعل نفحة قدسية علوية جعلت الجسد يستشعر انفعالات الروح في كل ما يصدر منه، فإن كانت الاعمال سيئة انكمشت الروح وتراجعت كثيرا فضعفت هالته التي تحميه من اختراق الوساوس والظنون، وجعلته عرضة لهجمات ابالسة الشر الذين يلتقمون فؤاده، وهو مصدر التفاعل بين الروح والجسد، فيمنعون الروح القدسية ان تجود بالأوامر الصحية والاعمال الصالحة.
وهكذا فان الأعمال التي يؤديها الجسم لها التأثير البالغ في الروح انتعاشا وانقباضا، فيما لو اطلعنا على العلاقة التكاملية فيما بين الروح والجسد، فإن أحدهما مكمل للآخر، إما ازاء التكامل أو ازاء الانحدار، فتغذية الحلال تؤثر بشكل ايجابي على الروح والنفس فيكون الانسان من خلال تلك العلاقة الوطيدة منبع خير ومصدر بركات، وهي تحلق بصاحبها في اجواء الحياة الحرة الكريمة التي يتوخاها كل صاحب لب وذوق وأخلاق، أما اذا كانت التغذية من سحت وحرام، فإنها تؤثر ذلك التأثير البالغ في الروح والنفس وتجعلها في متاهات التيه والضلال والانحراف، وما يصدر منها إلا الهتك والظلم والعدوان.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/10/13م
وُلِدَ السيد جمال الدين في قرية "أسعد أباد" من قرى "كندر"(1) ببلاد الأفغان, سنة 12454هـ-1839م, من أسرةٍ شريفةٍ تنتسب إلى الإمام الترمذي المحدث المشهور، وترتقي إلى الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما، وانتقل به والده إلى "كابل" وهناك تلقى تعليمه، فدرس مبادئ العلوم العربية والتاريخ، وعلوم الشريعة،... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/10/13م
في رحاب مرجع الطائفة السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (قدس سره تقف أمام طود شامخ، وتحط رحالك برحاب هرم رموز زمانه، وانت تتأمّل قوّة العلم وضخامة التراث، امامك مثال العاقل المغتنم لعمره كما ينبغي، والمؤمن الذي لا يبحث إلا عن ثبات إيمانه وزيادته، ترى آثاره فتصاب بالانبهار التام، والانقياد لما يقول... المزيد
عدد المقالات : 68
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ اسبوعين
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 109
علمية
استلام المتسابق : ( أكرم حسين علي ) الفائز بالمرتبة الثالثة لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيلول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
يصنف طائر غينيا المتوج إلى فصية ” الدجاج الحبشي ” و يسمى بعدة أسماء منها : الحجل المتوج ، و الدجاج الحبشي المتوج . في حين يعيش هذا الطائر في شرق قارة أفريقيا في الصومال و أثيوبيا و كينيا و تنزانيا . يتشابه الزوجين في اللون و الشكل ، و تتميز برقبتها... المزيد
استلام المتسابق : (هاني كاظم ياسين) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيلول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 اسبوع
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com