المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 195)
عدد المقالات : 628
4951- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الاتكاء في المسجد رهبانية العرب إن المؤمن مجلسه مسجده و صومعته بيته.

4952- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يقرأ أهل الجنة من القرآن الا يس و طه.

4953- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: حملة القرآن عرفاء أهل الجنة و المجتهدون قواد أهل الجنة والرسل سادة أهل الجنة.

4954- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لو لا أن الذنب خير للمؤمن من العجب ما خلى الله عز و جل بين عبده‏ المؤمن و بين ذنب أبدا.

4955- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي عن الرجوع والأخذ من النبي وال البيت عليهم السلام: بداية التدوين عند الشيعة: متى دون الشيعة تاريخ دينهم ومذهبهم. وما هي البدايات؟ في تراثنا إن أول من دون الحديث وكتب حوادث التاريخ هو الإمام أمير المؤمنين عليه السلام فقد كان كاتبا للرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حياته وما صلح الحديبية ببعيد حين أمر الرسول عليا عليهما السلام أن يكتب المعاهدة بينه وبين قريش ولم يجعل له كاتبا بوجود ابي الحسن عليه السلام لآنه يعرف ان أمته تنشق إلى ثلاث وسبعين فرقة. حديث الافتراق، حديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن انقسام الأمة أكثر من سبعين فرقة تنجو منها فرقة واحدة فقط. واختلف علماء المذاهب الإسلامية في مصداق الفرقة الناجية فقال يوسف القرضاوي إنه حديث غير دقيق لأنها الامة التي تشهد للرسول بالرسالة.. ومحمد عمارة وآخرون يلفون ويدورون على نص الحديث. وظهر من خلال هذا الاختلاف مصطلح الفرقة الناجية فقال علماء المذاهب أن الفرقة الناجية هم اتباع الصحابة من آمن بالله واليوم الآخر. وقال علماء الشيعة عندنا ادلة الاتباع من النبي لأهل بيته هم المشار اليهم الفرقة الناجية وهم ترجمان القرآن وأصحاب البيان وهم أولو الأمر الذين امرنا الله ان ناخذ منهم. وأشار النبي إليهم وحدد الفرقة الناجية. ووجدت أغلب العلماء المعاصرين أنكروا صحة الحديث لآنه برزخ يفصل النقاش. بحثت في كتبهم التي ينكرون الاعتراف بهذا الحديث فوجدت قول النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم (إنّما مثلي ومثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح مَن ركبها نجا ومَن تخلّف عنها غرق). المصادر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: ج 12 ص 91 /الحاكم في مستدرك الصحيحين: ج13 ص 151، وحكم بصحته / ورواه أكثر من مائة عالم من علماء السنة، منهم: مسلم في صحيحه، وأحمد بن حنبل في مسنده، والحافظ أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء، وابن عبد البرّ في الإستيعاب، ومحمّد بن طلحة الشافعي في مطالب السوؤل، وابن الأثير في النهاية، وسبط ابن الجوزي في التذكرة، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهّمة، وابن حجر المكي في الصواعق، والطبري في تفسيره وتاريخه. وعشرات غيرهم.هذا يبين ان علماء الزمن الحالي كذابون غير دقيقين في تفسير أولي الأمر لأبناء مذهبهم. أشار الإمام محمّد بن إدريس الشافعي في أبياته إلى صحّة هذا الحديث على ما نقله العلاّمة العجيلي في ذخيرة الآل:قال: ولما رايت الناس قد ذهبت بهم مـذاهـبُهم فــي أبـحـرِ الـغـيِّ والـجـهلِ. ركبت على اسم الله في سفن النجا / وهم آلُ بـيت الـمصطفى خاتمِ الرُّسْلِ وامسكت حبل الله وهو ولاءهم //كما قد امرنا بالتمسك بالحـــــــــــبل. إذا افـترقَت في الدين سـبعونَ فِـرقةً ∗ ونَيفاً، كما قـد صحَّ فـي مُحكم النقلِ ولم يك ناج منهم غير فرقة فـقُـل لـي بـها يـا ذا الـرجاحةِ والـعقلِ أف فرَق الهلاّكِ آلُ مــحـمـدٍ أم الـفرقة الـلاتي نجت منهمُ؟

4956- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أنا أول وافد على العزيز الجبار يوم القيامة و كتابه وأهل بيتي ثم أمتي ثم أسألهم ما فعلتم بكتاب الله و بأهل بيتي.

4957- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما من شي‏ء أحب إلى الله تعالى من الإيمان به و العمل الصالح و ترك ما أمر به أن يتركه‏.

4958- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الدعاء هو العبادة ثم قرأ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم‏ الآية.

4959- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أصابه هم أو غم أو كرب أو بلاء أو لأواء فليقل الله ربي و لا أشرك به شيئا توكلت‏ على الحي الذي لا يموت‏.

4960- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ليبالغ أحدكم في المضمضة والاستنشاق فإنه غفران لما تكلم به العبد ومنفرة للشياطين.‏

4961- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ليس شيء أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب.

4962- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: شعار المسلمين على الصراط يوم القيامة لا إله إلا الله وعلى الله فليتوكل المتوكلون‏.

4963- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي بماذا كان يدين النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟ من الأساطير: وبعد كل ما تقدم نعلم: أن كل ما يذكر عنه صلى الله عليه وآله من أمور تتنافى مع التسديد، ومع شرع الله تعالى، لا أساس له من الصحة. ونذكر هنا على سبيل المثال: ما رواه البخاري وغيره، من أنه قد قدّم لزيد بن عمرو بن نفيل سفرة فيها شاة ذبحت لغير الله تعالى، (وعند البخاري أنها قدمت للنبي صلى الله عليه وآله، فأبى زيد أن يأكل منها، وقال: أنا لا آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه). وفي رواية أحمد: إن زيداً مر على النبي صلى الله عليه وآله وهو يأكل مع سفيان بن الحرث من سفرة لهما، فدعواه إلى الطعام فرفض، وقال إلخ. قال: فما رؤي النبي صلى الله عليه وآله من يومه ذاك يأكل مما ذبح على النصب حتى بعث. ويذكرون أيضاً: أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يعيب على قريش ذبائحهم ويقول إلخ.. وعليه، فزيد بن عمرو بن نفيل كان أعقل من النبي صلى الله عليه وآله وأعرف منه ـ والعياذ بالله ـ لأنه أدرك وعرف قبح أكل ما ذبح على النصب، ولم يذكر اسم الله عليه، أو بلغه ذلك، ولكن النبي صلى الله عليه وآله لم يستطع أن يدرك ذلك، ولا كان على قرب من مصادر المعرفة، فكان يأكل منه، مع أنه صلى الله عليه وآله أعقل الكل وفوق الكل، ومع أنه قد تربى في حجر عبد المطلب، الذي ترك الأصنام، وابتعد عنها حسبما تقدم، ثم في حجر عمه أبي طالب، وبيتهم كان أرفع بيت في العرب، وهم أعرف الناس بتعاليم الحنيفية. نعم، لقد أدرك زيد ذلك برأيه، حسبما يرجحه العسقلاني، ولم يستطع النبي الأعظم صلى الله عليه وآله أن يدركه، لقد كانت النبوة بزيد قريب عمر بن الخطاب أجدر منها بمحمد، نعوذ بالله من الزلل في القول والعمل. واحتمال أن يكون زيد قد أخذ ذلك عن بعض النصارى أو اليهود، كما احتمله البعض يحتاج إلى إثبات: أن النصارى كانوا يحرمون أكل ما ذبح على النصب، أو ما لم يذكر اسم الله عليه. أما اليهود فما كانوا يهتمون بدخول غيرهم في دينهم، وإذا كان ذلك شائعاً عنهم، فلماذا لم يعرف به غير زيد؟ على أن هناك نصاً يقول: إن النبي صلى الله عليه وآله: (كان لم يأكل مما ذبح على النصب). ومهما يكن من أمر، فقد قال السهيلي: (كيف وفق الله زيداً إلى ترك ما ذبح على النصب، وما لم يذكر اسم الله عليه، ورسوله صلى الله عليه وآله كان أولى بهذه الفضيلة في الجاهلية، لما ثبت من عصمة الله تعالى له)؟ ثم أجاب عن ذلك: بأنه ليس في الرواية: أنه صلى الله عليه وآله قد أكل من السفرة، وبأن شرع إبراهيم إنما جاء بتحريم الميتة، لا بتحريم ما ذبح لغير الله تعالى، فزيد امتنع عن أكل ما ذبح لغير الله برأي رآه لا بشرع متقدم. ولكنه جواب بارد حقاً. فإن إدراك زيد لهذا الأمر الذي وافق فيه نظر الشرع، وعدم إدراكه هو صلى الله عليه وآله له مما لا يمكن قبوله، أو الالتزام به. هذا. ولماذا يسدد الله تعالى نبيه حينما كشف عن عورته حين بناء البيت، ويمنعه عن ذلك حسبما يدعون ثم تُبغض إليه الأصنام، والشعر، ولا يسدده الله، ويحفظه من أكل ما ذبح لغير الله تعالى ؟! الذي يدرك بعض الناس أنه ليس محبوباً لله تعالى؟

4964- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: طالب العلم بين الجهال كالحي بين الأموات.

4965- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أتاني جبرئيل عليه السلام فقال يا محمد كيف ننزل عليكم و أنتم لا تستاكون و لا تستنجون بالماء ولا تغسلون براجمكم‏.

4967- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحسب المؤمن ماله و مروته عقله وحلمه شرفه وكرمه تقواه.

4968- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الاستغفار و قول لا إله إلا الله خير العبادة قال الله العزيز الجبار فاعلم أنه لا إله إلا الله‏ و استغفر لذنبك‏.

4969- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من عال أهل بيت من المسلمين يومهم و ليلتهم، غفر الله له ذنوبه.

4970- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: تدعون ربكم بالليل و النهار فإن سلاح المؤمن الدعاء.

4971- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله: اجتمع أشراف قريش في دار الندوة، ولم يتخلف منهم أحد: من بني عبد شمس، ونوفل، وعبد الدار، وجمح، وسهم، وأسد، ومخزوم وغيرهم، وشرطوا: أن لا يدخل معهم تهامي، لأن هواهم كان مع محمد صلى الله عليه وآله. كما أنهم قد حرصوا: على أن لا يكون عليهم من الهاشميين، أو من يتصل بهم عين أو رقيب. وتذكر الروايات: أن إبليس قد دخل معهم بصفة شيخ نجدي، وتشاوروا فيما بينهم ما يصنعون بمحمد؟ فذكروا الحبس في الحديد، فرأوا أن من الممكن أن يتصل بأنصاره، ويطلقوا سراحه، وذكروا النفي إلى بعض البلاد فرأوا أن ذلك يمكن الرسول من نشر دينه، فاستقر رأيهم أخيراً على اقتراح أبي جهل، أو إبليس بأن يأخذوا من كل قبيلة شاباً جلداً قوياً، حسيباً في قومه، نسيباً، وسطاً، ويعطى كل منهم سيفاً صارماً، ويدخلوا على النبي صلى الله عليه وآله بأسيافهم، فيضربونه ضربة رجل واحد، فيقتلونه ويتفرق دمه في القبائل، لأن بني عبد مناف لا يقدرون على حرب قومهم جميعاً، فيضطرون إلى القبول بالدية، فيعطونهم إياها، وينتهي الأمر. ومن الواضح: أنه حين يكون القاتل واحداً ومن قبيلة بعينها، فإنه حتى لو أرادت بعض القبائل أن تتحالف مع قبيلة القاتل ضد الهاشميين، فسوف يجد بنو هاشم أيضاً من القبائل الأخرى من يتحالف معهم، كما كان الحال بالنسبة لحلف المطيبين، مقابل حلف لعقة الدم. لا سيما أن المواصفات المتقدمة التي اعتبروها في الرجال العشرة، إنما هي من أجل أن لا تفكر أية قبيلة في تسليم صاحبها، لأنهـا لو سلمته فسوف يصبح الهاشميون أكثر قدرة على ضرب قريش، مهما كانت الضربة محدودة. كما أن هذه المواصفات التي ذكرت للقتلة، تجعل الذين يقدمون على اقتراف تلك الجريمة أكثر ثقة وإقداماً على هذا الأمر الخطير، الذي لا يجوز التردد ولا الضعف والوهن فيه. وعلى كل حال، فقد أخبر الله تعالى نبيه بهذه المؤامرة عن طريق الوحي، ونزل قوله تعالى: "وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" (الانفال 30). والمكر الإلهي هنا: هو التدبير السري لإفشال عمل يعزم عليه الغير.

4972- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: خير الدعاء الاستغفار.

4973- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: معاشر الناس. التقوى التقوى احذروا الساعة كما قال الله عز و جل‏ "إن زلزلة الساعة شيء عظيم" (الحج 1).

4974- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ذاكر الله عز وجل في الغافلين كالمقاتل عن الفارين والمقاتل عن الفارين له الجنة.

4975- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إنما ابن آدم ليومه، فمن أصبح آمنا في سربه معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا.

4976- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أفضل التابعين من أمتي من لا يقرب أبواب السلطان‏.

4977- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أكثر ذكر الله عز وجل أحبه الله و من ذكر الله كثيرا كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق.

4978- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من ذكرت عنده فنسي أن يصلي على خطأ الله به طريق الجنة.

4979- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قوام المرء عقله ولا دين لمن لا عقل له.

4980- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لو أن الدنيا كلها لقمة واحدة فأكلها العبد المسلم ثم قال: "الحمد لله"، لكان قوله ذلك خيرا له من الدنيا وما فيها.

4981- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من صلى علي صلى الله عليه و ملائكته و من شاء فليقل و من شاء فليكثر.

4982- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء و الضراء.

4983- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من خرج يطلب بابا من علم ليرد به باطلا إلى حق أو ضلالة إلى هدى، كان عمله ذلك كعبادة متعبد أربعين عاما.

4984- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لا تجعلوني كقدح الراكب فإن الراكب يملأ قدحه فيشربه إذا شاء اجعلوني في أول الدعاء و في آخره و في وسطه.

4985- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حسب المؤمن ماله و مروته عقله و حلمه شرفه و كرمه تقواه.

4986- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا دعا أحدكم فليعلم فإنه أوجب للدعاء.

4987- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا على تارك الزكاة يسأل الرجعة إلى الدنيا، و ذلك قول الله عز و جل: "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون" (المؤمنون 99) الآية.

4988- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما من قوم اجتمعوا في مجلس فلم يذكروا اسم الله عز وجل ولم يصلوا على نبيهم إلا كان ذلك المجلس حسرة ووبالا عليهم.

4989- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الظلمة وأعوان الظلمة من لاق لهم دواة أو ربط لهم كيسا أو مد لهم يده احشروه معهم‏.

4990- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: خير وقت دعوتم الله عز و جل فيه الأسحار وتلا هذه الآية في قول يعقوب عليه السلام سوف أستغفر لكم ربي‏ و قال أخرهم إلى السحر.

4991- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استرشدوا العقل ترشدوا ولا تعصوه فتندموا.

4992- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ألا أدلكم على سلاح ينجيكم من أعدائكم ويدر أرزاقكم قالوا بلى قال تدعون ربكم بالليل و النهار فإن سلاح المؤمن الدعاء.

4993- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء.

4994- يقول السيد رياض الفاضلي في موقع أقلام المرجع عن جواهر نبويّة: الحلقة الثانية عشرة: من وصايا النبي صلّى الله عليه وآله للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: (يَا عَلِيُّ أَرْبَعَةٌ لَا تُرَدُّ لَهُمْ دَعْوَةٌ إِمَامٌ عَادِلٌ وَ وَالِدٌ لِوَلَدِهِ وَ الرَّجُلُ يَدْعُو لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ وَ الْمَظْلُومُ يَقُولُ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي لَأَنْتَصِرَنَّ لَكَ وَ لَوْ بَعْدَ حِينٍ). مكارم الأخلاق - ص 433. الامام العادل ينصرف عند إطلاقه المعصومين عليهم السّلام والإمام مستجاب الدعوة كما هو ثابت بلا ريب يقاربه ولا شك يضارعه. والدعوة الأخرى المستجابة هي تلك الدعوة الصادرة من الوالد وهو وإن كان ينصرف لفظ الوالد للأب إلّا أنّه من روايات أخرى ومرتكزات المتشرعة يصدق على الأم كذلك وهي صاحبة الحقّ الذي روي في رسالة الحقوق المروية عن الإمام علي بن الحسين عليهما السّلام: "وأمّا حقّ الرحم: فحق أمك أن تعلم أنها حملتك حيث لا يحمل أحد أحدا، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يطعم أحد أحدا، وأنها وقتك بسمعها وبصرها ويدها ورجلها وشعرها وبشرها وجميع جوارحها، مستبشرة فرحة محتملة لما فيه مكروهها وألمها وثقلها وغمها، حتى دفعتها عنك يد القدرة وأخرجتك إلى الارض فرضيت أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى وترويك وتظمى، وتظلك وتضحى، وتنعمك ببؤسها وتلذذك بالنوم بأرقها، وكان بطنها لك وعاء، وحجرها لك حواء، وثديها لك سقاء، ونفسها لك وقاء. تباشر حرّ الدنيا وبردها لك ودونك. فتشكرها على قدر ذلك، ولا تقدر عليه إلا بعون اللّه وتوفيقه". وأمّا حقّ الأب الكبير الذي روي في رسالة الحقوق كذلك:وأمّا حقّ أبيك: فأن تعلم أنّه أصلك، وأنّك فرعه، وأنّك لولاه لم تكن. فمهما رأيت في نفسك مما يعجبك فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، واحمد اللّه واشكره على قدر ذلك. ولا قوة إلاّ باللّه". والدعوة المستجابة الثالثة هي تلك الدعوة التي تصدر من أخ في الله تعالى يدعو لأخيه المؤمن الذي تربطه به علاقة الولاء لله تعالى وأولياءه فهي دعوة مستجابة كما ورد في الكافي ج 2: عن أبي جعفر عليه السلام قال: "أوشك دعوة وأسرع إجابة دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب". والدعوة المستجابة هي الدعوة التي تصدر من المظلوم الذي سلب حقّه أو بغي عليه بأيّ شيء من متعلقاته الماديّة أو المعنويّة فهي دعوة مستجابة كما في الحديث الشريف أعلاه. والمظلوم يحظى برعاية كبير في الإسلام وهو مستثنى من كثير من الأمور الممنوعة على غير المظلوم كالجهر بالسوء ممنوع على غيره مباح له، لأجل رفع مظلوميته، وقد ورد الأحاديث المتعدّدة في التحذير من دعوة المظلوم كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (اتقوا دعوة المظلوم، فإنما يسأل الله تعالى حقه، وإن الله تعالى لم يمنع ذا حق حقه). وروي كذلك عن الإمام علي عليه السلام: "اتقوا دعوة المظلوم، فإنّه يسأل الله حقّه، والله سبحانه أكرم من أن يسأل حقّاً إلّا أجاب".

4995- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الدعاء سلاح المؤمن و عمود الدين و نور السماوات و الأرض‏.

4996- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لِكُلِّ سَفْرٍ فُسْطَاطٌ يَلْجَئُونَ إِلَيْهِ وَ فُسْطَاطُ الْمُسْلِمِينَ الْعَقْلُ.

4997- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما يزال الهم و الغم بالمؤمن حتى ما يدع له ذنبا.

4998- عن مركز الاشعاع الاسلامي للكاتب أحمد حسين يعقوب اهتمام الرسول الأعظم بسنته المطهرة و أمره بكتابتها و تدوينها: طائفة من الأخبار و الروايات التي تثبت أن الرسول قد أمر المسلمين بكتابة سنته: و مع أن أنصار دولة الخلافة التاريخية قد أنكروا إنكارا تاما أمر الرسول للمسلمين بكتابة و تدوين السنة النبوية، و سخروا كل موارد الدولة و أعلامها لإثبات هذا الإنكار، إلا أن قوة السنة النبوية، و ثبوت أمر الرسول بكتابتها و تدوينها اضطرهم اضطرارا لتسريب بعض الروايات والأخبار التي تؤكد بأن الرسول قد أمر المسلمين بكتابة و تدوين السنة النبوية. الرواية الأولى: قال عبد الله بن عمرو بن العاص، و أبوه من أركان دولة الخلافة (كنت أكتب كل شئ أسمعه من رسول الله، أريد حفظه، فنهتني قريش. و قالوا: تكتب كل شئ سمعته من رسول الله، و رسول الله بشر يتكلم في الغضب و الرضا؟ فأمسكت عن الكتابة، فذكرت ذلك لرسول الله، فأومأ الرسول إلى فمه و قال: أكتب فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق). و هذه الرواية الصحيحة تكشف لنا بوضوح أسباب إنكارهم بأن الرسول قد أمر بكتابة السنة، و أسباب منعهم لكتابة ورواية سنة الرسول، ومن هم الذين كانوا يقفون وراء ذلك، فالسنة النبوية، كشفت أعداء الله و رسوله و وصفتهم وصفا دقيقا لا يخفى على عاقل و رتبت نظام الحكم لعصر ما بعد النبوة ترتيبا دقيقا، و بينت من هم الأئمة الذين سيقودون الأمة من بعد وفاة النبي، هذه الأمور التي بينتها السنة النبوية لم تعجب زعامة بطون قريش التي كانت تطمع بالاستيلاء على ملك النبوة، لذلك كانت تشكك بالرسول و بكل ما يصدر عن الرسول، و تشيع بأن كافة ما ورد في السنة من أمور الدنيا، مجرد اجتهادات شخصية من الرسول كبشر، أملاها عليه غضبه من قوم، أو رضاه على آخرين لذلك كانت تقاوم كتابة سنة الرسول و تدوينها، و تنشر الشائعات الكاذبة ضد الرسول و سنته و الرسول على قيد الحياة. الرواية الثانية: روى البخاري (أن رجلا من أهل اليمن سمع رسول الله، فقال: أكتب لي يا رسول الله فقال الرسول: أكتبوا لأبي فلان). و روى أيضا (فقام أبو شاه  رجل من اليمن  فقال أكتبوا لي يا رسول الله فقال الرسول: اكتبوا لأبي شاه، قال الراوي قلت للأوزاعي ما قوله اكتبوا لي يا رسول الله؟ قال: هذه الخطبة التي سمعها من رسول الله).

4999- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من طلب رضا الناس بسخط الله جعل الله حامده من الناس ذاما.

5000- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لكل شيء آلة وعدة وآلة المؤمن و عدته العقل ولكل شيء مطية و مطية المرء العقل و لكل شيء غاية وغاية العبادة العقل و لكل قوم راع وراعي العابدين العقل ولكل تاجر بضاعة و بضاعة المجتهدين العقل ولكل خراب عمارة وعمارة الآخرة العقل.
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثاني بعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبحيقال هذا حديث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أوكلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكلمتواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديثأو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصولالى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/10/27م
السيخ : مجموعة دينية من الهنود يقطن اكثرهم في البنجاب ظهروا في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي داعين الى دين جديد فيه شيء من الديانتين الاسلامية والهندوسية وقد عادوا المسلمين خلال التاريخ وبشكل عنيف كما عادوا الهندوس بهدف الحصول على وطن خاص بهم مع الاحتفاظ باللولاء الشديد... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/10/27م
قراءة في تحقيق ( الرسالة الأصولية) لمركز تراث الجنوب بقلم / مجاهد منعثرمنشد قيل في الأثر : (مِن وَرُخ مُؤْمِنا فَكَأنمَا أَحيَاه). مخطوط الرسالة الأصولية لمؤلفه الشيخ علي بن حسين الخاقاني (1255 ــ1334هـ) من المصنفات الأثيرة والمهمة في دراسات طلبة العلوم الدينية (علم أصول الفقه). لقد أضطلع وسعى بمهمة حفظ... المزيد
عدد المقالات : 376
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/24م
في الماضي، كانت الأخلاق والآداب العامة لها وضع ثابت تقريباً، ولا يدخل عليها أي تغيير إلا ببطء وربما خلال جيل كامل، وأما في عالم اليوم، ومع التقدم الصناعي المطرد، فإن حياة الناس تتعرض للتغير بسرعة، وبموازاة تغير ظروف الحياة فإن الأخلاق العامة والتقاليد الإجتماعية تتغير أيضاً لدرجة أن بعض التقاليد... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/10/24م
يحق للموظف ان يقدم استقالته من الوظيفة في أي وقت يشاء، اذ لا يمكن الزامه بالبقاء في الخدمة اذا فقد رغبته فيها ، ولكن للاستقالة شروطاً يجب توافرها ، واجراءات معينة يجب اتباعها ، بعضها يهدف الى تأمين مصلحة الموظف حتى لاتكون استقالته ناتجة عن انفعال او غضب او طيش ، وبعضها الآخر لمصلحة العمل حتى لا يترك... المزيد
عدد المقالات : 136
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
تُعد سكة الحديد "ترانس سيبيريا" (Trans-Siberian Railway) الأطول في العالم، حيث تمتد عبر مساحة شاسعة تتجاوز 9,289 كيلومترًا، تربط بين مدينة موسكو الروسية ومدينة فلاديفوستوك الواقعة على ساحل المحيط الهادئ. هذه السكة الحديدية ليست مجرد وسيلة نقل؛ بل هي رمز... المزيد
١- الزراعة في مواعيد غير الاوقات المناسبة للنبات، والصح اننا نعرف مواعيد زراعة كل نبات ونزرعه في ميعاده. ٢- عدم التسميد او التسميد السيء.. والصح نستخدم اسمده مضمونه ونتعلم طريقة التسميد الصحيحة. ٣- قلة اشعة الشمس الواصلة للنبات. ٤- اتساخ الاوراق... المزيد
يعتبر توفير المال من التحديات الكبرى التي يواجهها عديد من الأفراد؛ خاصةً مع ضغوط الحياة اليومية ونمط العيش. فإن عدم وجود مدخرات كافية يمكن أن يؤدي إلى ضغوط مالية أثناء الطوارئ وصعوبة تحقيق الأهداف المالية طويلة الأجل. وفي هذا السياق، وبينما يكون... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 3 اسابيع
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com