المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
موسوعة الامام العسكري عليه السلام والقرآن الكريم (ح 8)
عدد المقالات : 628
جاء في کتاب موسوعة الإمام العسكري عليه السلام للناشر مؤسسة ولي العصر عجل الله فرجه للدراسات الإسلامية: عن السيّد ابن طاووس رحمه الله: وأمّا زيارة العسكريّين عليهما السلام: فاغتسل لزيارتهما، والبس ثوباً طاهراً، واستأذن بما مرّ في زيارة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. وهو هذا: فإذا أردت الدخول على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أو أحد مشاهد الأئمّة عليهم السلام، فتقول: (اللّهمّ إنّي وقفت على باب من أبواب بيوت نبيّك صلواتك عليه وآله، وقد منعت الناس أن يدخلوا إلاّ بإذنه، فقلت: "يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَتَدْخُلُواْ بُيُوتَ النَّبِىِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ" (الأحزاب 53). اللّهمّ إنّي اعتقدت حرمة صاحب هذا المشهد الشريف في غيبته كما أعتقدها في حضرته، وأعلم أنّ رسولك وخلفاءك عليهم السلام أحياء عندك يرزقون، يرون مقامي، ويسمعون كلامي، ويردّون سلامي، وأنّك حجبت عن سمعي كلامهم، وفتحت باب فهمي بلذيذ مناجاتهم. وإنّي أستأذنك يا ربّ أوّلاً، وأستأذن رسولك صلى الله عليه وآله وسلم ثانياً، وأستأذن خليفتك الإمام المفترض عليّ طاعته وتسمّيه باسمه واسم أبيه والملائكة الموكّلين بهذه البقعة المباركة ثالثاً. أ أدخل يا رسول اللّه، أ أدخل يا حجّة اللّه، أ أدخل يا ملائكة اللّه المقرّبين المقيمين في هذا المشهد، فأذن لي يا مولاي في الدخول أفضل ما أذنت لأحد من أوليائك، فإن لم أكن أهلا لذلك، فأنت أهل لذلك). ثمّ قبّل العتبة وادخل، وقل: (بسم اللّه وباللّه، وفي سبيل اللّه، وعلى ملّة رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم. اللّهمّ اغفر لي، وارحمني، وتب عليّ إنّك أنت التوّاب الرحيم). فإذا دخلت فاستقبلهما، واجعل القبلة بين كتفيك، وكبّر اللّه مائة مرّة، وقل: (السلام عليكما يا وليّي اللّه، السلام عليكما يا حجّتي اللّه، السلام عليكما يا نوري اللّه في ظلمات الأرض، السلام عليكما يا أميني اللّه. أتيتكما زائراً لكما، عارفاً بحقّكما، مؤمناً بما آمنتما به، كافراً بما كفرتما به، محقّقاً لما حقّقتما، مبطلا لما أبطلتما. أسأل اللّه ربّي وربّكما أن يجعل حظّي من زيارتكما الصلاة على محمّد وآله، وأن يرزقني شفاعتكما، ولا يفرّق بيني وبينكما، ولا يسلبني حبّكما وحبّ آبائكما الصالحين، ولا يجعله آخر العهد من زيارتكما، ويحشرني معكما، ويجمع بيني وبينكما في الجنّة برحمته).

عن الشيخ الطوسيّ رحمه الله: عن محمّد بن سليمان الديلمي، عن أبيه، قال: جاء رجل إلى سيّدنا الصادق عليه السلام، فقال له: يا سيّدي أشكو إليك ديناً ركبني، وسلطاناً غشمني فقال عليه السلام: إذا جنّك الليل، فصلّ ركعتين، اقرأ في الأُولى منهما: (الحمد، وآية الكرسيّ)، وفي الركعة الثانية: (الحمد، وآخر الحشر) ثمّ تقول: يا (حسن بن علي)، عشر مرّات يا (حجّة) عشر مرّات، ثمّ تسأل اللّه حاجتك. قال: فمضى الرجل وعاد إليه بعد مدّة، قد قضى دينه. والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

عن الحضيني رحمه الله: وإنّما أحبّ اللّه جلّ ثناؤه يجعل ذلك في المسلمين، لأنّه لو قتل بكلّ شعرة من حمزة عليه السلام ألف رجل من المشركين ما كان يكون عليهم في قتالهم حرج، وأرادوا دفنه بلا غسل، فأحبّ أن يدفن مضرّجاً بدمائه، وكان قد أمر بتغسيل الموتى، فدفن بثيابه، فصارت سنّة في المسلمين لا يغسل شهداؤهم، وأمره اللّه أن يكبّر عليه خمساً وسبعين تكبيرة، ويستغفر له بين كلّ تكبيرتين منها، فأوحى اللّه سبحانه إليه: إنّي قد فضّلت حمزة بسبعين تكبيرة لعظم منزلته عندي وكرامته عليّ، ولك يا محمّد فضل على المسلمين، وكبّر على كلّ مؤمن ومؤمنة، فإنّي أفرض عليك وعلى أُمّتك خمس صلوات في كلّ يوم وليلة، والخمس تكبيرات عن خمس صلوات في كلّ يوم وليلة وثوابها وأكتب له أجرها. فقام رجل منّا، فقال: يا سيّدنا من صلّى الأربعة؟ فقال: ما كبّرها تيميّاً ولا عدويّاً ولا ثالثهما من بني أُميّة، ولا من بني هند، فمن كبّرها طريد جدّي رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم. وانّ طريده مروان بن الحكم لأنّ معاوية وصّى يزيد بأشياء منها، وقال: خائف عليك يا يزيد من أربعة: من عبد اللّه بن عمر، ومن مروان بن الحكم، وعبيد اللّه بن زياد، والحسين بن علي، ويلك يا يزيد منه. فأمّا مروان بن الحكم، فإذا أنا متّ وجهّزتموني ووضعتموني على نعشي للصلاة، فسيقولون تقدّم صلّ على أبيك، قل: قد كنت أعصي أمره فقد أمرني أن لا يصلّي عليه، إلاّ شيخ بني أُميّة مروان فقدّمه وتقدّم على ثقات موالينا، فكبّر أربع تكبيرات، واستدعى بالخامسة، فقال: إلاّ يسلم فاقتلوه، فإنّك تراح منه وهو أعظمهم عليك. فسمي الخبر إلى مروان، فأسرّها في نفسه، وتوفّي معاوية وحمل على نعشه، وجعل الصلاة عليه. فقالوا إلى يزيد تقدّم، فقال: ما وصّاه أبوه، فقدّموا مروان وخرج يزيد عن الصلاة، فكبّر أربعاً وتأخّر عن الخامسة قبل الدعاء فاشتغل الناس، وقالوا: الآن ما كبّر الخامسة، وقلق مروان بن الحكم، وقام مروان وآل مروان الأخبار الكاذبة عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم في أنّ التكبير على الميّت أربع، لئلاّ يكون مروان مبدعاً، فقال قائل منّا: يا سيّدنا يجوز أن يكون أربعة تقيّة؟ فقال: هي خمسة، لا تقيّة فيها، التكبيرات على الميّت خمس، والتعفير في إدبار كلّ صلاة، وتربيع القبور، وترك المسح على الخفّين، وشرب المسكر السني. فقال سيّدنا: إنّ الصلوات الخمس، وأوقاتها سنّة من رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، ولا الخمس منزلة في كتاب اللّه. فقال قائل منّا: رحمك اللّه ما استسنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ ما أمره اللّه به؟ فقال: أمّا صلوات الخمس فهي عند أهل البيت كما فرض اللّه سبحانه وتعالى على رسوله، وهي إحدى وخمسين ركعة في ستّة أوقات أُبيّنها لكم من كتاب اللّه تقدّست أسماؤه، وهو قوله في وقت الظهر: "يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعَ" (الجمعة 9).

ويستمر الحضيني رحمه الله: فأجمع المسلمون: أنّ السعي صلاة الظهر وأبان وأوضح في حقّها في كتاب اللّه كثيراً. وصلاة العصر بيّنها في قوله: "وَأَقِمِ الصَّلَوةَ طَرَفَىِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ الَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَتِ يُذْهِبْنَ السَّيَِّاتِ" (هود 114) الطرف صلاة العصر ومختلفون بإتيان هذه الآية وتبيانها في حقّ صلاة العصر وصلاة الصبح وصلاة المغرب. فأساخ تبيانها في كتابه العزيز قوله: "حَفِظُواْ عَلَى الصَّلَوَتِ وَالصَّلَوةِ الْوُسْطَى" (البقرة 238)، وفي المغرب في إيقاع كتابه المنزل. وأمّا صلاة العشاء فقد بيّنها اللّه في كتابه العزيز: أَقِمِ الصَّلَوةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ الَّيْل" (الاسراء 78). وإنّ هذه في حقّ صلاة العشاء لأنّه قال: "إِلَى غَسَقِ الَّيْلِ" (الاسراء 78) ما بين الليل ودلوك الشمس حكم. وقضى ما بين العشاء، وبين صلاة الليل، وقد جاء بيان ذلك في قوله، ومن بعد صلاة العشاء فذكرها اللّه في كتابه، وسمّاها، ومن بعدها صلاة الليل حكى في قوله: "يَأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ∗ قُمِ الَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً ∗ نِّصْفَه ُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً ∗ أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً" (المزمل 1-4). وبيّن النصف والزيادة، وقوله عزّ وجلّ: "أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَىِ الَّيْلِ وَنِصْفَهُ و وَثُلُثَهُ و وَطَآلِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ" (المزمل 20). إلى آخر السورة، وصلاة الفجر فقد حكى في كتابه العزيز: "وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ" (المعارج 34)، وحكى في حقّها: "الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَآئِمُونَ" (المعارج 23) من صباحهم لمساهم. وهاتين الآيتين وما دونهما في حقّ صلاة الفجر، لأنّها جامعة للصلاة، فمنها إلى وقت ثان إلى الانتهاء في كميّة عدد الصلاة، وأنّها الصلاة تشعّبت منها مبدأ الضياء، وهي السبب والواسطة ما بين العبد ومولاه. والشاهد من كتاب اللّه على أنّها جامعة قوله: "إِلَى غَسَقِ الَّيْلِ وَقُرْءَانَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْءَانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا" (الاسراء 78). لأنّ القرآن من بعد فراغ العبد من الصلاة، فإنّ القرآن كان مشهوداً أي في معنى الإجابة، واستماع الدعاء من اللّه عزّ وجلّ. فهذه الخمس أوقات التي ذكرها اللّه عزّ وجلّ وأمر بها، الوقت السادس صلاة الليل، وهي فرض مثل الأوقات الخمس، ولولا صلاة ثمان ركعات لما تمّت واحد وخمسون ركعة. فضججنا بين يديه عليه السلام بالحمد والشكر على ما هدانا إليه، قال الحسين ابن حمدان: لقيت هؤلاء المذكورين، وهم سبعون رجلا وسألتهم عمّا حدّثني عيسى ابن مهدي الجوهري، فحدّثوني به جميعاً وشتّى وكان لينيف عن السبعين الذين لقيتهم ممّن اجتمع بذلك المجلس فلقي أبا الحسن عليه السلام، ولقيت عسكر مولى أبي جعفر التاسع عليه السلام، ولقيت الريّان مولى الرضا عليه السلام، ولقيت ابن عجائز الدارين داري سيّدنا أبي الحسن وأبي محمّد عليهما السلام. فمن يجوز تسميتهنّ، ومن حفظهنّ وروين عن أبي الحسن وأبي محمّد عليهما السلام مثل ما يروون الرجال، فكان هذا من دلائله عليه السلام.

عن الشيخ الطوسي رحمه الله: جعفر بن محمّد بن مالك، قال: حدّثني محمّد ابن جعفر بن عبد اللّه، عن أبي نعيم محمّد بن أحمد الأنصاري قال: وجّه قوم من المفوّضة والمقصّرة كامل بن إبراهيم المدني إلى أبي محمّد عليه السلام. قال كامل: فقلت في نفسي: أسأله لا يدخل الجنّة إلاّ من عرف معرفتي، وقال بمقالتي، قال: فلمّا دخلت على سيّدي أبي محمّد عليه السلام نظرت إلى ثياب بياض ناعمة عليه، فقلت في نفسي: وليّ اللّه وحجّته يلبس الناعم من الثياب، ويأمرنا نحن بمواساة الإخوان، وينهانا عن لبس مثله. فقال متبسّماً: يا كامل وحسر عن ذراعيه، فإذا مسح أسود خشن على جلده، فقال: هذا للّه، وهذا لكم. فسلّمت، وجلست إلى باب عليه ستر مرخىً، فجاءت الريح فكشفت طرفه فإذا أنا بفتى كأنّه فلقة قمر من أبناء أربع سنين أو مثلها. فقال لي: يا كامل بن إبراهيم فاقشعررت من ذلك، وألهمت أن قلت: لبّيك يا سيّدي فقال: جئت إلى وليّ اللّه وحجّته وبابه تسأله هل يدخل الجنّة إلاّ من عرف معرفتك، وقال بمقالتك؟ فقلت: إي، واللّه قال: إذن واللّه يقلّ داخلها، واللّه إنّه ليدخلها قوم يقال لهم: الحقّية. قلت: يا سيّدي ومن هم؟ قال: قوم من حبّهم لعلي يحلفون بحقّه، ولا يدرون ما حقّه وفضله. ثمّ سكت صلوات اللّه عليه عنّي ساعة، ثمّ قال: وجئت تسأله عن مقالة المفوّضة، كذبوا، بل قلوبنا أوعية لمشيّة اللّه، فإذا شاء شئنا، واللّه يقول: ( وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ" (الانسان 30) (التكوير 29). ثمّ رجع الستر إلى حالته فلم أستطع كشفه، فنظر إليّ أبو محمّد عليه السلام متبسّماً فقال: يا كامل ! ما جلوسك، وقد أنبأك بحاجتك الحجّة من بعدي. فقمت وخرجت، ولم أعاينه بعد ذلك. قال أبو نعيم: فلقيت كاملاً فسألته عن هذا الحديث، فحدّثني به. وروى هذا الخبر أحمد بن علي الرازي، عن محمّد بن علي، عن علي بن عبداللّه بن عائذ الرازي، عن الحسن بن وجناء النصيبي، قال: سمعت أبا نعيم محمّد بن أحمد الأنصاري، وذكر مثله.
تتضمن هذه السلسلة الآيات القرآنية الواردة في موسوعة الامام العسكري عليه السلام والحاوية على أحاديث وروايات عن السيدة حكيمة بنت الجواد عليه السلام، محمد الطهري، عبد الله الحميري، أبو جعفر الطبري، الحضيني، أبو القاسم البلخي، أبو الحسن الموصلي، الخزار القمي، الشيخ الطوسي، داود الرقي، جابر الجعفي، أبي بصير القاسم، سفيان الضبعي، الراوندي، ابن شهرآشوب، الشيخ الصدوق، حسين بن عبد الوهاب، ابن طاووس، وغيرهم. تنشر كل حلقة في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/10/13م
وُلِدَ السيد جمال الدين في قرية "أسعد أباد" من قرى "كندر"(1) ببلاد الأفغان, سنة 12454هـ-1839م, من أسرةٍ شريفةٍ تنتسب إلى الإمام الترمذي المحدث المشهور، وترتقي إلى الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما، وانتقل به والده إلى "كابل" وهناك تلقى تعليمه، فدرس مبادئ العلوم العربية والتاريخ، وعلوم الشريعة،... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/10/13م
في رحاب مرجع الطائفة السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (قدس سره تقف أمام طود شامخ، وتحط رحالك برحاب هرم رموز زمانه، وانت تتأمّل قوّة العلم وضخامة التراث، امامك مثال العاقل المغتنم لعمره كما ينبغي، والمؤمن الذي لا يبحث إلا عن ثبات إيمانه وزيادته، ترى آثاره فتصاب بالانبهار التام، والانقياد لما يقول... المزيد
عدد المقالات : 68
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ اسبوعين
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ ساعتين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
علمية
يعتبر توفير المال من التحديات الكبرى التي يواجهها عديد من الأفراد؛ خاصةً مع ضغوط الحياة اليومية ونمط العيش. فإن عدم وجود مدخرات كافية يمكن أن يؤدي إلى ضغوط مالية أثناء الطوارئ وصعوبة تحقيق الأهداف المالية طويلة الأجل. وفي هذا السياق، وبينما يكون... المزيد
استلام المتسابق : ( أكرم حسين علي ) الفائز بالمرتبة الثالثة لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيلول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
يصنف طائر غينيا المتوج إلى فصية ” الدجاج الحبشي ” و يسمى بعدة أسماء منها : الحجل المتوج ، و الدجاج الحبشي المتوج . في حين يعيش هذا الطائر في شرق قارة أفريقيا في الصومال و أثيوبيا و كينيا و تنزانيا . يتشابه الزوجين في اللون و الشكل ، و تتميز برقبتها... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 اسبوع
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com