المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: يعجزون، أعجاز، الماء، تمشي في القرآن الكريم (ح 73)
عدد المقالات : 628
مصطلح العجز له أهمية في تحديد درجة العوق أو العجز لذوي الاحتياجات الخاصة وهم المعوقين. عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن يعجزون ومشتقاتها "تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ" ﴿القمر 20﴾ أعجاز اسم، أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنْقَعِرٍ: كأنهم جذوع النخل المقلوع من الأرض (جثث بلا رؤوس)، أعجاز نخل: أصوله بلا رُءوس، نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ: النخل المنقلع من أصله. تنزع فعل، تَنْزِعُ النَّاسَ: تقتلعهم من أماكنهم، إنَّا أرسلنا عليهم ريحًا شديدة البرد، في يوم شؤم مستمر عليهم بالعذاب والهلاك، تقتلع الناس من مواضعهم على الأرض فترمي بهم على رؤوسهم، فتدق أعناقهم، ويفصل رؤوسهم عن أجسادهم، فتتركهم كالنخل المنقلع من أصله. قوله جلت قدرته "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ" ﴿الحاقة 7﴾ أعجاز نخل: أصولها. و الأعجاز: جمع عجز، وهو مؤخر الشيء أو الجسم، و الأعجز: العظيم العجز. فأما ثمود فأهلكوا بالصيحة العظيمة التي جاوزت الحد في شدتها، وأمَّا عاد فأُهلِكوا بريح باردة شديدة الهبوب، سلَّطها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام متتابعة، لا تَفْتُر ولا تنقطع، فترى القوم في تلك الليالي والأيام موتى كأنهم أصول نخل خَرِبة متآكلة الأجواف. فهل ترى لهؤلاء القوم مِن نفس باقية دون هلاك؟. قوله عز وجل "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَىٰ أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ" ﴿المائدة 31﴾ أَعَجَزْتُ: أَ حرف استفهام، عَجَزْ فعل، تُ ضمير. لما قتل قابيلُ أخاه لم يعرف ما يصنع بجسده، فأرسل الله غرابًا يحفر حفرةً في الأرض ليدفن فيها غرابًا مَيِّتًا، ليدل قابيل كيف يدفن جُثمان أخيه؟ فتعجَّب قابيل، وقال: أعجزتُ أن أصنع مثل صنيع هذا الغراب فأستُرَ عورة أخي؟ فدَفَنَ قابيل أخاه، فعاقبه الله بالندامة بعد أن رجع بالخسران. قوله عز من قائل "وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا ۚ إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ" ﴿الأنفال 59﴾ يُعْجِزُونَ: يُعْجِزُ فعل، ونَ ضمير. ولا يظنن الذين جحدوا آيات الله أنهم فاتوا ونجَوْا، وأن الله لا يقدر عليهم، إنهم لن يُفْلِتوا من عذاب الله.

عن تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي: قال الله تعالى عن أعجاز ومشتقاتها "تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ" ﴿القمر 20﴾ "تنزع الناس" تقلعهم من حفر الأرض المندسين فيها وتصرعهم على رءوسهم فتدق رقابهم فتبين الرأس عن الجسد "كأنهم" وحالهم ما ذكر "أعجاز" أصول "نخل منقعر" منقطع ساقط على الأرض وشبهوا بالنخل لطولهم وذكر هنا وأنث في الحاقة "نخل خاوية" (الحاقة 7) مراعاة للفواصل في الموضعين. قوله جلت قدرته "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ" ﴿الحاقة 7﴾ "سخرها" أرسلها بالقهر "عليهم سبع ليال وثمانية أيام" أولها من صبح يوم الأربعاء لثمان بقين من شوال، وكانت في عجز الشتاء "حسوما" متتابعات شبهت بتتابع فعل الحاسم في إعادة الكي على الداء كرة بعد أخرى حتى ينحسم، "فترى القوم فيها صرعى" مطروحين هالكين، "كأنهم أعجاز" أصول "نخل خاوية" ساقطة فارغة. وجاء في التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوي: قوله عز وجل "كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ" (القمر 20) فالآية الكريمة فيها ما فيها من التفظيع لما أصابهم من هلاك واستئصال. وشبيه بهذه الآية قوله تعالى: "كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ" (الحاقة 7) أهلكهم الله تعالى دون أن تنفعهم أموالهم، أو قوتهم التي كانوا يدلون بها ويقولون: "مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً" (فصلت 15).

جاء في المعاجم: عَوِق: (اسم) الجمع: أعواقٌ. عِوَق، عَوِق. العَوِقُ: العائقُ. عَوْق: (اسم) عَوْق: مصدر عاقَ. عَوَّقَ: (فعل) عوَّقَ يعوِّق، تعويقًا، فهو مُعوِّق، والمفعول مُعوَّق. عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ: شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ. عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه. عَوق: (اسم) الجمع: أعواق. العَوْقُ: الأمر الشاغل. العَوْقُ: الذي لا خير عنده. العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي. مصدر عاقَ عُوَّق: (اسم) عُوَّق: جمع عائِق. عوَق: (اسم) العُوَقُ: العائقُ. العُوَقُ:من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته. أَعاقَ: (فعل) أعاقَ يُعيق، أَعِقْ، إعاقةً، فهو مُعيق، والمفعول مُعاق. أعاقه عن إنجاز عمله:منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه.

من الألعاب كرة الماء للمعاقين لتنمية القدرات المقاومة للعجز أو العوق. عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن الماء "وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" ﴿الأعراف 57﴾ سُقْنَاهُ: سُقْ فعل، نَا ضمير، هُ ضمير. الرِّيَاحَ: ال اداة تعريف، رِّيَاحَ اسم. سحابا اسم، الْمَاءَ: الْ اداة تعريف، مَاءَ اسم. سحابا ثقالا: بالمطر، والله تعالى هو الذي يرسل الرياح الطيبة اللينة مبشرات بالغيث الذي تثيره بإذن الله، فيستبشر الخلق برحمة الله، حتى إذا حملت الريح السحاب المحمل بالمطر ساقه الله بها لإحياء بلد، قد أجدبت أرضه، ويَبِست أشجاره وزرعه، فأنزل الله به المطر، فأخرج به الكلأ والأشجار والزروع، فعادت أشجاره محملة بأنواع الثمرات. قوله عز اسمه "وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ" (الحجر 22) فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ: فَ حرف عطف، أَسْقَيْ فعل، نَا ضمير، كُمُو ضمير، هُ ضمير. لواقح اسم، لواقح: جمع لاقح، و هي الريح التي تلقح الشجر و كأنها تُنتجه، كما أن اللواقح من الرياح التي تحمل الندى ثم تمجُّه في السحاب، و سُميت الرياح لواقحح، أي حاملة، لأنها تحمل السحب و تقلبها حتى تمطر. الرِّياحَ لَواقِحَ: تلقح السحاب و الأشجار و النباتات. وأرسلنا الرياح وسخرناها تُلَقِّح السحاب، وتحمل المطر والخير والنفع، فأنزلنا من السحاب ماء أعددناه لشرابكم وأرضكم ومواشيكم، وما أنتم بقادرين على خزنه وادِّخاره، ولكن نخزنه لكم رحمة بكم، وإحسانًا إليكم.

جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن الماء "قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ" ﴿هود 43﴾ قال الراغب: المأوى مصدر أوى يأوي أويا ومأوى تقول: أوى إلى كذا: انضم إليه يأوي أويا ومأوى وآواه غيره يؤويه إيواء، انتهى. والمعنى: قال ابن نوح مجيبا لأبيه رادا لأمره: سأنضم إلى جبل يعصمني ويقيني من الماء فلا أغرق، قال نوح: لا عاصم اليوم وهو يوم اشتد غضب الله وقضى بالغرق لأهل الأرض إلا من التجأ منهم إلى الله - من الله لا جبل ولا غيره، وحال بين نوح وابنه الموج فكان ابنه من المغرقين ولولم يحل الموج بينهما ولم ينقطع الكلام بذلك لعرف كفره وتبرأ منه. وفي الكلام إشارة إلى أن أرضهم كانت أرضا جبلية لا مئونة زائدة في صعود الإنسان إلى بعض جبال كانت هناك. قوله عز وجل "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" ﴿هود 44﴾ البلع إجراء الشيء في الحلق إلى الجوف، والإقلاع الإمساك وترك الشيء من أصله، والغيض جذب الأرض المائع الرطب من ظاهرها إلى باطنها وهو كالنشف يقال: غاضت الأرض الماء أي نقصته. والجودي مطلق الجبل والأرض الصلبة، وقيل: هو جبل بأرض موصل في سلسلة جبال تنتهي إلى أرمينية وهي المسماة (آرارات). وقوله: "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي" نداء صادر من ساحة العظمة والكبرياء لم يصرح باسم قائله وهوالله عز اسمه للتعظيم، والأمر تكويني تحمله كلمة"كن" الصادرة من ذي العرش تعالى يترتب عليه من غير فصل أن تبتلع الأرض ما على وجهها من الماء المتفجر من عيونها، وأن تكف السماء عن أمطارها. وفيه دلالة على أن الأرض والسماء كانتا مشتركتين في إطغاء الماء بأمر الله كما يبينه قوله تعالى: "فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ ∗ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِر" (القمر 11-12). وقوله: "وغيض الماء" أي نقص الماء ونشف عن ظاهر الأرض وانكشف البسيط، وذلك إنما يكون بالطبع باجتماع ما يمكن اجتماعه منه في الغدران وتشكيل البحار والبحيرات، وانتشاف ما على سائر البسيطة. وقوله: "وقضي الأمر" أي أنجز ما وعد لنوح عليه السلام من عذاب القوم وأنفذ الأمر الإلهي بغرقهم وتطهر الأرض منهم أي كان ما قيل له كن كما قيل فقضاء الأمر كما يقال على جعل الحكم وإصداره كذلك يقال على إمضائه وإنفاذه وتحقيقه في الخارج، غير أن القضاء الإلهي والحكم الربوبي الذي هوعين الوجود الخارجي جعله وإنفاذه واحد، وإنما الاختلاف بحسب التعبير. وقوله: "واستوت على الجودي" أي استقرت السفينة على الجبل أوعلى جبل الجودي المعهود، وهو إخبار عن اختتام ما كان يلقاه نوح ومن معه من أمر الطوفان.

مارثون المشي للمعاقين او بترومين رياضة يستخدمها كثير من ذوي الاعاقات. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن تمشي "وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" ﴿لقمان 18﴾ (تُصَعّر): من مادّة (صعّر)، وهي في الأصل مرض يصيب البعير فيؤدّي إلى إعوجاج رقبته. و(المرح): يعني الغرور والبطر الناشيء من النعمة. و(المختال): من مادّة (الخيال) و(الخيلاء)، وتعني الشخص الذي يرى نفسه عظيماً وكبيراً، نتيجة سلسلة من التخيّلات والأوهام. و(الفخور): من مادّة (الفخر) ويعني الشخص الذي يفتخر على الآخرين. والفرق بين كلمتي المختال والفخور، أنّ الاُولى إشارة إلى التخيّلات الذهنيّة للكبر والعظمة، أمّا الثّانية فهي تشير إلى أعمال التكبّر الخارجي. وعلى هذا، فإنّ لقمان الحكيم يشير هنا إلى صفتين مذمومتين جدّاً وأساس توهين وقطع الروابط الإجتماعية الصميميّة: إحداهما التكبّر وعدم الإهتمام بالآخرين، والاُخرى الغرور والعجب بالنفس، وهما مشتركتان من جهة دفع الإنسان إلى عالم من التوهّم والخيال ونظرة التفوّق على الآخرين، وإسقاطه في هذه الهاوية، وبالتالي تقطعان علاقته بالآخرين وتعزلانه عنهم، خاصّة وأنّه بملاحظة الأصل اللغوي لـ (صعّر) سيتّضح أنّ مثل هذه الصفات مرض نفسي وأخلاقي، ونوع من الإنحراف في التشخيص والتفكير، وإلاّ فإنّ الإنسان السالم من الناحية الروحية والنفسية لا يبتلى مطلقاً بمثل هذه الظنون والتخيّلات. ولا يخفى أنّ مراد لقمان لم يكن مسألة الإعراض عن الناس، أو المشي بغرور وحسب، بل المراد محاربة كلّ مظاهر التكبّر والغرور، ولمّا كانت هذه الصفات تظهر في طليعة الحركات العاديّة اليوميّة، فإنّه وضع إصبعه على مثل هذه المظاهر الخاصّة.

جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن تمشي "وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" ﴿لقمان 18﴾ أي بطرا وخيلاء "إن الله لا يحب كل مختال فخور" أي كل متكبر فخور على الناس "واقصد في مشيك" أي اجعل في مشيك قصدا مستويا على وجه السكون والوقار كقوله "الذين يمشون على الأرض هونا" قال قتادة معناه تواضع في مشيك وقال سعيد بن جبير ولا تختل في مشيك. قوله جل اسمه "وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" ﴿النور 45﴾ "فمنهم من يمشي على بطنه" كالحية والحوت والدود "ومنهم من يمشي على رجلين" كالإنس والطير. "ومنهم من يمشي على أربع" كالأنعام والوحوش والسباع. ولم يذكر ما يمشي على أكثر من أربع، لأنه كالذي يمشي على أربع في رأي العين، فترك ذكره لأن العبرة تكفي بذكر الأربع. قال البلخي: إن الفلاسفة تقول: كل ما له قوائم كثيرة، فإن اعتماده إذا سعى على أربعة قوائم فقط. وقال أبو جعفر عليه السلام: ومنهم من يمشي على أكثر من ذلك.

عن تفسير الميسر: قال الله تبارك وتعالى عن يمشي "وَقَالُوا مَالِ هَـٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا" ﴿الفرقان 7﴾ ويمشي: الواو حرف عطف، يمشي فعل، يمشي في الاسواق اي يسير في الاسواق. وقال المشركون: ما لهذا الذي يزعم أنه رسول الله ﴿يعنون محمدًا صلى الله عليه وسلم﴾ يأكل الطعام مثلنا، ويمشي في الأسواق لطلب الرزق؟ فهلا أرسل الله معه مَلَكًا يشهد على صدقه، أو يهبط عليه من السماء كنز من مال، أو تكون له حديقة عظيمة يأكل من ثمرها، وقال هؤلاء الظالمون المكذبون: ما تتبعون أيها المؤمنون إلا رجلا به سحر غلب على عقله.

جاء في موقع فرنسا 24 عن الألعاب البارالمبية في باريس 2024: WH1، SM11، T13 ما تجب معرفته عن تصنيف الرياضات والمنافسات للكاتب أمين زرواطي: رفع الأثقال البارالمبية: بالنسبة لهذه الرياضة، يقوم الرياضي باستخدام قوة الجزء العلوي لجسمه وهو في وضعية استلقاء على المقعد أو لرفع الأثقال. يتم مزج المتنافسين حسب فئة كل إعاقة لكن يتم فصلهم بالنظر إلى فئات الوزن. وتضم هذه الرياضة عشر فئات وزن للرياضيين الذكور (ما بين أقل من 49 كلغ حتى أكثر من 107 كلغ) وعشر فئات للرياضيات (ما بين أقل من 41 كلغ وحتى أكثر من 86 كلغ). البارا جودو: تخص هذه الرياضة في الألعاب البارالمبية فئة ضعاف البصر فقط. ويصنف لاعبو الجودو البارالمبيين إلى فئتين: J1 (المكفوفون) وJ2 (ضعاف البصر). ومن ثم، يتم توزيع الرياضيين وفق فئات الوزن، كما هو معمول به في الألعاب الأولمبية. السباحة البارالمبية: يتنافس السباحون البارالمبيون ضمن ثلاثة أنماط من السباحة وهي: (إس أو S بالإنكليزي) ترمز إلى سباحة فراشة والظهر والزحف، وفئة (إس بي أو SB بالإنكليزي) وترمز إلى سباحة الصدر، وهناك أيضا (إس أم أو SM بالإنكليزي) وترمز إلى السباحة المتنوعة وتضم أربعة أصناف. بعد ذلك يجري تصنيف الرياضيين بالأرقام وفق إعاقتهم: 11: السباحون البارالمبيون المكفوفون أو من يعانون من ضعف في حدة البصر. 12: السباحون البارالمبيون الذين لديهم حدة بصر أفضل من الفئة 11 أو الذين لديهم مجال بصري أقل من 10 درجات. 13: السباحون البارالمبيون الذين يعانون من إعاقة بصرية أقل حدة أو أولئك الذين يقل مجالهم البصري عن 40 درجة. 14: السباحون البارالمبيون من ذوي الإعاقة الذهنية.

عن موقع أي بي أس آي الحـركـة البارالمبية الدولية للكاتب عبد السلام مصطفى شليبك: 6- الهيئة الإدارية للجنة البارالمبية الدولية والمكونة من: - مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الدولية IPC Governing Board يتكون من 13 عضواً منتخباً من قبل الجمعية العامة للجنة البارالمبية الدولية من ضمنهم الرئيس ونائب الرئيس وممثل عن اللاعبين (بعضوية كاملة مع حق التصويت)، اضافة إلى مدير المكتب التنفيذي وعضو مكلف بالتعيين (بدون حق التصويت) وذلك لدورة انتخابية مدتها 4 سنوات ميلادية ولا تتجاوز فترة العضوية ثلاث دورات كحد أقصى، وقد عُقِد آخر إجتماع انتخابي للجمعية العامة للجنة البارالمبية الدولية (حتى تاريخ اعداد هذا البحث) بتاريخ 4 نوفمبر 2013 في مدينة أثينا في اليونان. - اللجـان الدائـمـة Standing Committees عددها إحدى عشرة لجنة هي: لجنة مكافحة المنشطات – اللجنة المالية والتدقيق – لجنة التصنيف – لجنة التطوير – لجنة التربية – اللجنة الطبية - لجنة القانون والأخلاق – لجنة الألعاب البارالمبية – لجنة العلوم الرياضية – لجنة رياضة المرأة – لجنة الرياضيين محتاجي الدعم العالي. - المجـالـــس Councils وعددها أربعة مجالس هي: مجلس الرياضيـين Athlete's Council مجلس الأقاليـم Regions Council مجلس الرياضات Sports Council مجلس المنظمات الدولية لرياضة المعاقين IOSDs Council

عن موقع بين دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024: حصاد الأربعاء 7-8-2024: يوم جديد من التشويق والإثارة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. ألعاب القوى: سباق 3000 موانع: توج العداء المغربي سفيان البقالي بذهبية سباق 3000 متر موانع في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 الأربعاء. وقطع البقالي السباق بزمن قدره 8:06:05 تاركاً الفضية للأميركي كينيث روكس 8:06:41 والبرونزية للكيني أبراهام كيبيوت 8:06:47. وحافظ البقالي على لقبه في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام. ألعاب القوى: سباق 400 متر: أحرز العداء الأميركي كوينسي هال ذهبية سباق 400 م في منافسات ألعاب القوى، وقطع هال مسافة السباق بزمن 43.40 ثانية، متقدماً على البريطاني ماثيو هادسون-سميث (43.44 ث) والزامبي موزالا ساموكونغا (43.74 ث). ألعاب القوى: القفز بالزانة: أحرزت الأسترالية نينا كينيدي ذهبية مسابقة القفز بالزانة في أولمبياد باريس الأربعاء بعد أن حلت أولى محققة قفزة بعلو أربعة أمتار فاصل تسعين لتتقدم على الأمريكية كيتي مون التي نالت الميدالية الفضية، فيما اكتنفت الكندية أليشا نيومان بالميدالية البرونزية. ألعاب القوى: رمي القرص: حقق الجامايكي روجي ستونا المفاجأة محرزاً ذهبية رمي القرص بتسجيله رقماً أولمبياً جديداً بلغ سبعين متراً. ألعاب القوى: الوثب العالي: حجز البطل القطري معتز برشم بطاقته إلى الدور النهائي دون عناء، وذلك بقفزه 2.27 م في السلسلة الثانية من التصفيات. تخطى برشم حواجز 2.15 م و2.20 م و2.24 م في المحاولة الأولى، لكنه تعرض الى اصابة مفاجئة في ربلة الساق في محاولته الأولى التي فشل فيها في تخطي حاجز 2.27 م، قبل أن يفعلها في الثانية ويضمن تأهله إلى الدور النهائي بين 12 رياضياً، بينهم شريكه في الذهب الأولمبي في طوكيو الايطالي جانماركو تامبيري. ألعاب القوى: سباق 800 م: الجزائري جمال سيجاتي يبلغ نصف نهائي سباق 800 متر. التايكواندو (أقل من 58 كلغ):.ظفر التونسي محمد خليل الجندوبي ببرونزية وزن أقل من 58 كلغ في التايكواندو، بفوزه على الإسباني فيثنتي أدريان. هذه الميدالية الثانية للجندوبي (22 عاماً) في الألعاب الأولمبية بعد فضية الوزن عينه في أولمبياد طوكيو صيف 2021، والثانية لبلاده في النسخة الحالية بعد فضية المبارز فئة الحسام فارس فرجاني. خاض الجندوبي أربع نزالات الأربعاء، ففاز في الأوّل في دور الـ16 على الصربي ليف كورنييف 2-0 (5-3 و9-3)، والثاني في ربع النهائي على الأسترالي بايلي لويس 2-0 (7-4 و6-3). لكن في نصف النهائي، حيث كان يبحث عن خوض المباراة الحاسمة للنسخة الثانية توالياً، سقط أمام الكوري الجنوبي تايجون بارك 0-2. في الجولة الأولى، تخلّف الجندوبي 0-2 ثم عادل 2-2 في آخر 5 ثوان. لكن الكوري الجنوبي الشاب وجّه ركلتين حسمتا الجولة 6-2. شعر الجندوبي بالخطر، فتبادل التقدّم مع المصنف خامساً الذي كان الأفضل في النهاية وحسم الجولة الثانية 13-6 وبالتالي النزال. وفي نزال البرونزية مع الإسباني، سيطر التونسي في الجولتين وتلاعب بخصمه محرزاً البرونزية بسهولة.

جاء في موقع العربي الجديد عن ذهبية وبرونزية في اليوم الثاني عشر وثنائي شاطئية قطر للطائرة يقترب من إنجاز تاريخي: تألق الرياضيون العرب في اليوم الثاني عشر من منافسات الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، إذ نجح المغربي سفيان البقالي في حصد أول ميدالية ذهبية للبعثة الأولمبية المغربية، وعزز لاعب التايكواندو، خليل الجندوبي، رصيد تونس من الميداليات، بتحقيقه ميدالية برونزية، كما عانق منتخب قطر للطائرة الشاطئية النجاح من جديد، ليؤكد قدرته على تحقيق إنجاز تاريخي. وكتب العدّاء سفيان البقالي فصلاً جديداً في كتاب تاريخه المليء بالنجاحات، عندما حقق الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع، وتفوق على جميع منافسيه بجهد كبير بذله في الأمتار الأخيرة، ليمنح المغرب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024، والثانية له على المستوى الأولمبي. وأنهت لاعبة الغولف المغربية، إيناس لقلالش، الجولة الأولى في الألعاب الأولمبية، مكتفية بالمرتبة 50 من أصل 60 لاعبة، إذ تستعد للتدارك في الجولات المقبلة، بينما ودّعت لاعبة التايكواندو، أميمة البوشتي، المنافسة بهزيمة ضد السعودية دنيا أبو طالب، ولم يُفلح الجداف المغربي، أشرف العايدي، في السباق الاستدراكي بتخصص كانوي كاياك، بعدما احتل المرتبة الأخيرة، فيما لم يكن العدّاء عبد العاطي الكص أفضل حظاً من زملائه، عند مشاركته في سباق 800 متر، إذ احتل المرتبة الثامنة. وتأهّل العدّاء الجزائري، جمال سجاتي، إلى الدور نصف النهائي، بعد تصدره السباق التصفوي، تخصص 800 متر، بعدما تفوق على منافسيه بسهولة تجسدت عبر طريقة تخطيه خط الوصول، وكان سجاتي المتأهل الوحيد مباشرة، ضمن قائمة العدائين الجزائريين المشاركين في مختلف المنافسات، ومن بينهم محمد علي قواند، الذي سينتظر حتى خوض السباق الاستدراكي في تخصص 800 متر، كما اكتفى العداء سليمان مولى بأداء سيئ جداً وغير متوقع، عندما شارك في السباق المؤهل لنصف النهائي، إذ حلّ في المرتبة الأخيرة، وعليه أن يشارك هو الآخر في سباق استدراكي. وحالف الحظ الجزائري ياسر محمد تريكي، بفضل وثبة أخيرة، في تخصص الوثب الثلاثي، سمحت له بالتأهل ضمن قائمة ضمت 12 اسماً (جاء تاسعاً)، ما يتيح له فرصة تدارك الأداء المتوسط الذي ظهر به، خاصة أن بدايته كانت سيئة جداً، بسبب كثرة الأخطاء.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ ساعتين
2024/10/13م
وُلِدَ السيد جمال الدين في قرية "أسعد أباد" من قرى "كندر"(1) ببلاد الأفغان, سنة 12454هـ-1839م, من أسرةٍ شريفةٍ تنتسب إلى الإمام الترمذي المحدث المشهور، وترتقي إلى الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما، وانتقل به والده إلى "كابل" وهناك تلقى تعليمه، فدرس مبادئ العلوم العربية والتاريخ، وعلوم الشريعة،... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ ساعتين
2024/10/13م
في رحاب مرجع الطائفة السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (قدس سره تقف أمام طود شامخ، وتحط رحالك برحاب هرم رموز زمانه، وانت تتأمّل قوّة العلم وضخامة التراث، امامك مثال العاقل المغتنم لعمره كما ينبغي، والمؤمن الذي لا يبحث إلا عن ثبات إيمانه وزيادته، ترى آثاره فتصاب بالانبهار التام، والانقياد لما يقول... المزيد
عدد المقالات : 67
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 104
علمية
استلام المتسابق : (هاني كاظم ياسين) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيلول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تحتاج الكائنات الحية من بشر وحيوانات إلى غاز الأوكسجين الموجود في الهواء للتنفس بواسطة عمليّتي الشهيق والزفير، فالشهيق يقوم بإيصال الأوكسجين بعد تنقيته إلى الرئتين عبر الأنف ومروراً بالقصبات الهوائية، ثمّ تقوم بالتخلّص من ثاني أوكسيد الكربون... المزيد
من اهم القواعد التي يجب ان تتبناها الدولة وهي بصدد توفير مصادر تمويل برامج التنمية، هي تجنب تلك الوسائل التمويلية التضخمية بطبيعتها والاعتماد بصفة اساسية على مدخرات الدولة الحقيقية. ولذلك تبذل الدولة قصارى جهدها لتشجيع الافراد على الادخار وعدم... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 6 ايام
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com