المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا). تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: يعجزه، يغوصون، أقدامنا، مثقال في القرآن الكريم (ح 72)
عدد المقالات : 628
مصطلح العجز له أهمية في تحديد درجة العوق أو العجز لذوي الاحتياجات الخاصة وهم المعوقين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تبارك وتعالى عن يعجزه "أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا" ﴿فاطر 44﴾ "أ ولم يسيروا في الأرض" أي أ لم يسر هؤلاء (الكفار) الذين أنكروا إهلاك الله الأمم الماضية في الأرض "فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم" أي كيف أهلك الله المكذبين من قبلهم مثل قوم لوط وعاد وثمود فيعتبروا بهم "وكانوا" وكان أولئك "أشد منهم" أي من هؤلاء "قوة وما كان الله ليعجزه من شيء" أي لم يكن الله يفوته شيء "في السماوات ولا في الأرض إنه كان عليما" بجميع الأشياء "قديرا" على ما لا نهاية له. قوله جل جلاله "أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا" ﴿فاطر 44﴾ لِيُعْجِزَهُ: لِ لام التعليل، يُعْجِزَ فعل، هُۥ ضمير. أولم يَسِرْ كفار "مكة" في الأرض، فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كعاد وثمود وأمثالهم، وما حلَّ بهم من الدمار، وبديارهم من الخراب، حين كذبوا الرسل، وكان أولئك الكفرة أشد قوة وبطشًا من كفار "مكة"؟ وما كان الله تعالى ليعجزه ويفوته من شيء في السماوات ولا في الأرض، إنه كان عليمًا بأفعالهم، قديرًا على إهلاكهم. وعن الميسر: قوله سبحانه وتعالى "وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا" ﴿الجن 12﴾ نعجز فعل، وأنا أيقنا أن الله قادر علينا، وأننا في قبضته وسلطانه، فلن نفوته إذا أراد بنا أمرًا أينما كنا، ولن نستطيع أن نُفْلِت مِن عقابه هربًا إلى السماء، إن أراد بنا سوءًا.

لذوي الاحتياجات الخاصة اهتمام بالغوص أو الغطس، وتحصل منافسات دولية لرياضة الغطس أو الغوص للمعوقين. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن يغوصون "وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ" ﴿الأنبياء 82﴾ لإستخراج الجواهر والأشياء الثمينة الاُخرى (وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ) من التمرّد والطغيان على أوامر سليمان عليه السلام. إنّ ما ورد في الآية آنفة الذكر باسم "الشياطين"، جاء في آيات سورة (سبأ) باسم الجن الآية (12 و13) من سورة سبأ ومن الواضح أنّ هذين اللفظين لا منافاة بينهما، لأنّا نعلم أنّ الشياطين من طائفة الجنّ. وعلى كلّ حال، فقد ذكرنا أنّ الجنّ نوع من المخلوقات التي لها عقل وشعور وإستعداد، وعليها تكليف، وهي محجوبة عن أنظارنا نحن البشر، ولذلك سمّيت بالجنّ، وهم كما يستفاد من آيات سورة الجنّ كالبشر منهم المؤمنون الصالحون، ومنهم الكافرون العصاة، ولا نمتلك أي دليل على نفي مثل هذه الموجودات، ولأنّ المخبر الصادق (القرآن) قد أخبر عنها فنحن نؤمن بها. ويستفاد من أيات سورة سبأ وسورة ص ـ وكذلك من الآية محلّ البحث جيداً أنّ هذه الجماعة من الجنّ التي سخّرت لسليمان، كانوا أفراداً أذكياء نشيطين فنّانين صنّاعاً ماهرين في مجالات مختلفة، وجملة "ويعملون عملا دون ذلك" تبيّن إجمالا ما جاء تفصيله في سورة سبأ من أنّهم كانوا (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات). ويستفاد من جزء من الآيات المتعلّقة بسليمان أنّ جماعة من الشياطين العصاة كانوا موجودين أيضاً، وكان سليمان عليه السلام قد أوثقهم: "وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ" (ص 38)، وربّما كانت جملة "وكنّا لهم حافظين" إشارة إلى هذا المعنى بأنّا كنّا نحفظ تلك المجموعة التي كانت تخدم سليمان من التمرّد والعصيان. وستطالعون تفصيلا أكثر في هذا الباب في تفسير سورة سبأ وسورة ص إن شاء الله تعالى. ونذكر مرّة أُخرى أنّ هناك أساطير كاذبة أو مشكوكاً فيها كثيرة حول حياة سليمان وجنوده، يجب أن لا تُمزج مع ما في متن القرآن، لئلاّ تكون حربة في يد المتصيدين في الماء العكر.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن يغوصون "وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ" ﴿الأنبياء 82﴾ أي: وسخرنا لسليمان من الشياطين من يغوصون له في البحر فيخرجون له الجواهر واللآلىء والغوص النزول إلى تحت الماء. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله سبحانه عن الغوص "وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ" ﴿الأنبياء 82﴾ في البحار، فيستخرجون منها اللؤلؤ والمرجان، والمراد بالشياطين هنا الجن " ويَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذلِكَ " كبناء المحاريب والتماثيل.

كرة القدم البارالمبية هي رياضة مشابهة إلى حدٍ كبير لكرة القدم الاعتيادية، لكنها مخصصة للاعبي ذوي الإعاقات الجسدية أو المعوقين. جاء في تفسير الميسر: قوله سبحانه عن أقدامنا "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ" ﴿فصلت 29﴾ أَقْدَامَنَا: أَقْدَامَ اسم، نَا ضمير. وقال الذين كفروا بالله ورسوله، وهم في النار: ربنا أرنا اللذَين أضلانا من خلقك من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا، ليكونا في الدرك الأسفل من النار. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله سبحانه "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ" ﴿فصلت 29﴾ سألوا اللَّه سبحانه أن يسلطهم على من أضلهم من شياطين الإنس والجن ليدوسوهم بالأقدام ويكونوا في مكان أعمق من مكانهم في الجحيم. ولكن اللَّه سبحانه قد كفاهم ذلك حيث أخذ كلا بذنبه السيء والأسوأ.

عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله سبحانه عن أقدامنا "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ" ﴿فصلت 29﴾ محكي قول يقولونه و هم في النار، يسألون الله أن يريهم متبوعيهم من الجن و الإنس ليجعلوهما تحت أقدامهم إذلالا لهما و تشديدا لعذابهما كما يشعر به قولهم ذيلا: "نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين". وجاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن قدم "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ" ﴿فصلت 29﴾ إنّ أُولئك كانوا ينهونا عن سماع قول النّبي وكانوا يقولون: إنّه ساحر مجنون، ثم كانوا يكثرون من اللغو حتى لا نسمع صوته وكلامه، وبدلا عن ذلك كانوا يشغلوننا بأساطيرهم وأكاذيبهم. أمّا الآن وقد فهمنا أن كلامهصلى الله عليه وآله وسلم هو روح الحياة الخالدة، وأنّ نغمات صوته حياة النفوس الميتة، ولكن (ولات ساعة ندم). لا ريب أنّ المقصود من الجن والإنس في الآية هم الشياطين، والناس الذين يقومون بالغواية مثل الشياطين، وليس هما شخصان معينان. ولا مانع من تثنية الفعل عندما يكون الفاعل مجموعتان، كما في قوله تعالى: "فبأي آلاء ربّكما تكذبان". قال بعض المفسّرين في تفسير قوله تعالى: "ليكونا من الأسفلين": المقصود أنّ المضلين من الجن والإنس سيكونون في أسفل درك من الجحيم، ولكن الأظهر منه أنّ شدة غضبهم يدفعهم إلى وضع من أغواهم تحت أقدامهم ليركلونهم ويكونوا في أدنى مقام في مقابل ما كان لهم من مقام ومكانة عليا في الحياة الدنيا.

لعبة الكانوي من الألعاب الرياضية التي يتنافس عليها رياضيوا اذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. تقام سباقات الكانوي المتعرج في مسارات المياه المتدفقة الاصطناعية. يتوجب على المجدفين توجيه القوارب عبر مسار مكوّن من بوابات. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن أبواب "وَ فُتِحَتِ السَّماءُ فَكانَتْ أَبْواباً" (النبأ 19). فما الأبواب؟ و كيف تفتح؟ يقول البعض: إنّ المقصود بهذه الأبواب هي أبواب عالم الغيب تفتح على عالم الشهود، و تزول الحجب و يتصل عالم الملائكة بعالم الإنسان. و يرى البعض الآخر أنّها تشير إلى ما ورد في آيات قرآنية اخرى، من قبيل: "إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ‌" (الانشقاق 1)،"و إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ‌" (الانفطار 1). فما سيحصل من أثر ذلك الإنشقاق و الإنفطار و كأنّ النجوم و الكرات السماوية أبواب تفتحت على مصراعيها. و ثمّة من يذهب إلى أنّها إشارة إلى عدم استطاعة الإنسان في هذه الدنيا من اختراق السماوات و السير فيها، وإن استطاع فبشكل محدود جدّا و بصعوبة بالغة، و كأن أبواب السماء موصدة أمامه، و لكنّ حال يوم القيامة سيتغير تماما، حيث ترى الإنسان يغوص في أعماق السماء بعد تحرره من ممسكات الأرض، و كان أبواب السماء قد تفتحت له. و بعبارة أخرى: إنّ السماوات و الأرض ستتلاشى في ذلك اليوم ثمّ تتبدلان إلى سماء و أرض أخريين كما تشير الآية (48) من سورة إبراهيم لذلك: "يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَ السَّماواتُ" (ابراهيم 48)‌ و عندها. ستفتح أبواب السماء أمام أهل الأرض، و يفتح الطريق للإنسان ليسلك الصالحون سبيل الجنّة فتفتح أبوابها لهم: "حَتَّى إِذا جاؤُها وَ فُتِحَتْ أَبْوابُها وَ قالَ لَهُمْ خَزَنَتُها سَلامٌ عَلَيْكُمْ‌" (الزمر 73). و حين يدخلون الجنّة يراد عليهم الملائكة للتهنئة: "وَ الْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بابٍ‌" (الرعد 23). و تتفتح أبواب جهنم للكافرين كذلك: "وَ سِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى‌ جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذا جاؤُها فُتِحَتْ أَبْوابُها" (الزمر 71). وقوله تعالى " ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ‌" (الزمر 72). هذه الآية تؤّكد مرّة اخرى على أنّ التكبر هو أساس المصائب، ذلك أنّ التكبر هو قاعدة الفساد، و يحجب البصائر عن رؤية الحق و يجعل الإنسان يخالف دعوة الأنبياء عليهم السّلام. ثم تشير الآية إلى أبواب جهنّم بقوله تعالى: "أَبْوابَ جَهَنَّمَ‌". و لكن هل الدخول من أبواب جهنّم يعني أن لكل مجموعة باب معين تدخل منه، أو أنّ كلّ مجموعة منهم تدخل من أبواب متعدّدة؟ أي أنّ جهنّم تشبه السجون المخيفة التي تتداخل فيها الأبواب و الدهاليز و الممرات و الطبقات، فبعض الضالين المعاندين يجب أن يسلكوا كلّ هذه الأبواب و الممرات و الطبقات قبل أن يستقروا في قعر جهنّم.

وردت كلمة باب ومشتقاتها في القرآن الكريم: الْبَابَ، أَبْوَابِهَا، أَبْوَابَ، الْأَبْوَابَ، بَابٍ بَابًا، أَبْوَابًا. جاء في موقع مع الله عن مفهوم الأبواب في القرآن الكريم: 1- مفهوم الأبواب: الأبواب تقال للأ تى: أ مداخل الأمكنة: مثل مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها. قال اللهُ تعالى: "وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا" (البقرة 189). ب ما يتوصل به إلي الأمكنة: مثل أبواب الجنة وأبواب جهنم و يعني بها الأفعال التي بها يتوصل إليهما. قال اللهُ تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا" (الزمر 71) 2- كلمة الباب: في القرآن الكريم. وردت كلمة (الباب) وصيغها في القرآن الكريم (27) مرة. والصيغ التي وردت هي: المفرد: ورد 12 مرة، قال اللهُ تعالى: "وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر" (يوسف 25) الجمع: ورد 15 مرة، قال اللهُ تعالى: "فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ" (الانعام 44). وجاء الباب في القرآن الكريم بمعني مداخل الأمكنة أو ما يتوصل به إلي الأمكنة. 3- أنواع الأبواب في القرآن الكريم: تنقسم أنواع الأبواب في القرآن الكريم إلى نوعين، هما أولا- الباب الحقيقى: هناك الاستعمال الحقيقى لكلمة باب مثل (باب البيت، باب الحجرة، باب الدولاب، باب فى كتاب، باب الفتوح أو باب زويلة فى القاهرة). و القرآن الكريم إستعمل الباب الحقيقى فى الأتى: 1ـ باب القرية: قال اللهُ تعالى: "وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ" (الاعراف 161) واذكر أيها الرسول حين قال الله لبني إسرائيل: ادخلوا بيت المقدس، وكلوا من ثمار قريته من أي مكان منه وفي أي وقت شئتم، وقولوا: يا ربنا، حُطَّ عنا خطايانا، وادخلوا الباب راكعين خاضعين لربكم، فإن فعلتم ذلك تجاوزنا عن ذنوبكم، وسنزيد المحسنين من خيري الدنيا والآخرة. قال اللهُ تعالى: "وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا" (النساء 154) ورفعنا فوقهم الجبل بسبب أخذ العهد المؤكد عليهم تخويفًا ليعملوا بما فيه، وقلنا لهم بعد رفعه: ادخلوا باب بيت المقدس سُجَّدًا بانحناء الرؤوس، فدخلوا يزحفون على أدبارهم، وقلنا لهم: لا تعتدوا بالإقدام على الصيد يوم السبت، فما كان منهم إلا أن اعتدوا فاصطادوا، وأخذنا عليهم عهدًا موثقًا شديدًا بذلك، فنقضوا العهد المأخوذ عليهم. قال اللهُ تعالى: "وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ" (البقرة 58) واذكروا من نعم الله عليكم حين قلنا لكم: ادخلوا بيت المقدس، وكلوا مما فيه من الطيبات من أي مكان شئتم أكلاً هنيئًا واسعًا، وكونوا في دخولكم راكعين خاضعين لله، واسألوا الله قائلين: ربنا حُطَّ عنا ذنوبنا، نستجب لكم، وسنزيد الذين أحسنوا في أعمالهم ثوابًا على إحسانهم. هنا السجود عند باب للقرية، وهو باب مادى حقيقي.

رفع الأثقال من الألعاب المعتمدة في أولمبياد المعوقين وان أختلفت الموازين مع رفع الأثقال للرياضيين العاديين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله جل كرمه عن مثقال "فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ∗ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ" ﴿الزلزلة 7-8﴾ أي فمن يعمل وزن ذرة من الخير ير ثوابه وجزاءه "ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" أي ير ما يستحق عليه من العقاب ويمكن أن يستدل بها على بطلان الإحباط لأن الظاهر يدل على أنه لا يفعل أحد شيئا من طاعة أو معصية إلا ويجازي عليها وما يقع محبطا لا يجازي عليه وليس لهم أن يقولوا إن الظاهر بخلاف ما تذهبون إليه في جواز العفو عن مرتكب الكبيرة وذلك لأن الآية مخصوصة بالإجماع فإن التائب معفو عنه بلا خلاف وعندهم أن من شرط المعصية التي يؤاخذ بها أن لا تكون صغيرة فجاز لنا أيضا أن نشرط فيها أن لا يكون مما يعفو الله عنه وقال محمد بن كعب معناه فمن يعمل مثقال ذرة خيرا وهو كافر ير ثوابه في الدنيا في نفسه وأهله وماله وولده حتى يخرج من الدنيا وليس له عند الله خير ومن يعمل مثقال ذرة شرا وهو مؤمن ير عقوبته في الدنيا في نفسه وأهله وماله وولده حتى يخرج من الدنيا وليس له عند الله شر وقال مقاتل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره يوم القيامة في كتابه فيفرح به وكذلك من الشر يراه في كتابه فيسؤه ذلك قال وكان أحدهم يستقل أن يعطي اليسير ويقول إنما نوجر على ما نعطي ونحن نحبه وليس اليسير مما يحب ويتهاون بالذنب اليسير ويقول إنما وعد الله النار على الكبائر فأنزل الله هذه الآية يرغبهم في القليل من الخير ويحذرهم اليسير من الشر. وعن أبي عثمان المازني عن أبي عبيدة قال قدم صعصعة بن ناجية جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في وفد بني تميم فقال بأبي أنت يا رسول الله أوصيني خيرا فقال أوصيك بأمك وأبيك وأدانيك قال زدني يا رسول الله قال احفظ ما بين لحييك ورجليك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما شيء بلغني عنك فعلته فقال يا رسول الله رأيت الناس يمرجون على غير وجه ولم أدر أين الصواب غير أني علمت أنهم ليسوا عليه فرأيتهم يئدون بناتهم فعرفت الله عز وجل لم يأمرهم بذلك فلم أتركهم يئدون وفديت ما قدرت وفي رواية أخرى أنه سمع "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" فقال حسبي ما أبالي أن لا أسمع من القرآن غير هذا وقال عبد الله بن مسعود أحكم آية في القرآن "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" إلى آخر السورة وكان صلى الله عليه وآله وسلّم يسميها الجامعة وتصدق سعد بن أبي وقاص بتمرتين فقبض السائل يده فقال سعد ويحك يقبل الله منا مثقال الذرة والخردلة وكان فيها مثاقيل.

وردت كلمة ثقل ومشتقاتها: مِثْقَالَ، ثَقُلَتْ، ثِقَالًا، أَثْقَلَت، اثَّاقَلْتُمْ، وَثِقَالًا، الثِّقَالَ، أَثْقَالَكُمْ، أَثْقَالَهُمْ، وَأَثْقَالًا، مُثْقَلَةٌ، مُثْقَلُونَ، الثَّقَلَانِ، ثَقِيلًا، أَثْقَالَهَا. عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله جل كرمه عن مثقال "فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ∗ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ" ﴿الزلزلة 7-8﴾ في تفسير الرازي وغيره: ان الذرة أصغر النمل. وفي كتاب "القرآن والعلم الحديث" لنوفل "الذرة هي أقل جزء يمكن أن يصل إليه تقسيم المادة، ولا يزيد حجمها على جزء من عشرة ملايين من المليمتر". ويقال أيضا: ان الذرة لا ترى أبدا حتى بأعظم المجاهر، وانما تعرف بآثارها، والمعنى واضح، وهوان الإنسان يجد غدا عند اللَّه جزاء عمله إن خيرا فخير، وإن شرا فشرّ بالغا ما بلغ العمل من الصغر. وبديهة ان جزاء كل شيء بحسبه كما وكيفا. وتسأل: هل المؤمن والكافر في ذلك سواء، أم ان من كفر باللَّه لا يقبل منه عمل الخير ولا يثاب عليه حتى ولو أتى به لوجه الخير والإنسانية؟ الجواب: كل شيء بحسابه، فإذا فعل الكافر خيرا يعذب عذاب الكفر، ويجزى على عمل الخير بما تستدعيه الحكمة الإلهية من ثواب الدنيا أو التخفيف من عذاب الآخرة. وتكلمنا عن هذا الموضوع مفصلا في ج 2 ص 211 بعنوان: الكافر وعمل الخير. سؤال ثان: لقد دل كثير من الآيات ان الكفر يحبط الأعمال، وإن كانت كلها حسنات؟. وقد أجاب عن هذا بعض العلماء بأن معنى الإحباط ان حسنات الكافر لا تنجيه من عذاب الكفر، وليس معناه ان اللَّه سبحانه لا يثيبه عليها إطلاقا حتى في الدنيا.

عن موقع وزارة الشباب والرياضة العراقية: بارك وزير الشباب والرياضة النصر والإنجاز الرائع لبطلتنا العالمية نجلة عماد، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في فعالية تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024. وعد المبرقع هذا الانجاز غير المسبوق، ثمرة عمل دؤوب وكبير للاعبة والملاك التدريبي، فضلاً عن اللجنة البارالمبية العراقية، مثمناً العمل الجماعي المشترك الذي أدى لهذا الحصاد الكبير. الجدير بالذكر تعد نجلة عماد أول لاعبة عراقية تحوز على ميدالية بارالمبية منذ بداية تأسيس البارالمبياد.

جاء في الموسوعة الحرة عن رياضة بارالمبية: الألعاب الشتوية: أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للمعاقين عام 1976 في أورنشولدسفيك، السويد. كانت هذه أول دورة أولمبية للمعاقين يمكن أن تتنافس فيها فئات متعددة من الرياضيين ذوي الإعاقة. يتم الاحتفال بدورة الألعاب الشتوية كل أربع سنوات في نفس العام مثل نظيرتها الصيفية، تمامًا مثل الألعاب الأولمبية. وتم الحفاظ على هذا التقليد من خلال ألعاب 1992 في ألبرتفيل، فرنسا، بعد ذلك، بدءًا من دورة الألعاب الأولمبية لعام 1994، أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية والألعاب الأولمبية الشتوية في السنوات الزوجية المنفصلة عن الألعاب الأولمبية الصيفية. اللجنة البارالمبية الدولية: البارالمبية. وهي تتألف من 176 لجنة أولمبية وطنية لذوي الاحتياجات الخاصة (NPC) وأربعة اتحادات رياضية دولية خاصة بالإعاقة. رئيس IPC هو أندرو بارسونز. يقع المقر الرئيسي الدولي لشركة IPC في بون، ألمانيا. اللجنة الدولية للبراءات مسؤولة عن تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية للمعاقين. كما أنها تعمل بمثابة الاتحاد الدولي لعشر رياضات من هذه الفئات (ألعاب القوى البارالمبية، السباحة البارالمبية، الرماية للمعاقين، رفع الأثقال البارالمبية، التزلج على جبال الألب، البياتلون البارالمبي، التزلج عبر الريف للمعاقين، الهوكي على الجليد والرقص على كرسي متحرك). يتطلب ذلك من IPC الإشراف على بطولات العالم والمسابقات الأخرى وتنسيقها لكل من الرياضات التسع التي تنظمها. تضم عضوية IPC أيضًا اللجان البارالمبية الوطنية والاتحادات الرياضية الدولية. الاتحادات الدولية هي اتحادات رياضية مستقلة معترف بها من قبل IPC باعتبارها الممثل الوحيد لرياضة المعاقين. تشمل مسؤوليات الاتحادات الدولية الاختصاص الفني والتوجيه بشأن المسابقات وأماكن التدريب للرياضات الخاصة بها خلال دورة الألعاب البارالمبية. يعترف IPC أيضًا بالشركاء الإعلاميين، ويصادق على المسؤولين والقضاة، وهو مسؤول عن تطبيق اللوائح الداخلية لميثاق الألعاب البارالمبية. تتمثل رؤية اللجنة البارالمبية الدولية في تمكين الرياضيين من ذوي الإعاقة من تحقيق التميز الرياضي وبث الإلهام والحماس في العالم. لدى IPC علاقة تعاونية مع اللجنة الأولمبية الدولية (IOC). وفود اللجنة الدولية البارلمبية هم أيضًا أعضاء في اللجنة الأولمبية الدولية ويشاركون في لجان وتفويضات اللجنة الأولمبية الدولية. تظل الهيئتان الرئاسيتان مختلفتين، مع ألعاب منفصلة، على الرغم من علاقة العمل الوثيقة. صُممت الألعاب البارالمبية للتأكيد على الإنجازات الرياضية للمشاركين وليس على إعاقتهم. أكدت الألعاب الحديثة أن هذه الألعاب تدور حول القدرة وليس الإعاقة. نمت الحركة بشكل كبير منذ أيامها الأولى - على سبيل المثال، زاد عدد الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية الصيفية من 400 رياضي في روما عام 1960 إلى 4342 رياضيًا من 159 دولة في ريو دي جانيرو في عام 2016. تم الاعتراف بكل من الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية للمعاقين على المسرح العالمي. على عكس الألعاب الأولمبية، اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للحركة البارالمبية. اللغة الأخرى المستخدمة في كل دورة ألعاب بارالمبية هي اللغة الرسمية للبلد المضيف. كل إعلان (مثل إعلان كل بلد خلال استعراض الأمم في حفل الافتتاح) يتم التحدث به بهاتين اللغتين.

جاء في الموسوعة العربية عن المعوقين (رياضة) للكاتب نور الدين الطرابلسي: البوشيا: هي لعبة خاصة بالإعاقة الحركية، تلعب على الكراسي ضمن الصالات، تشبه البولينغ على العشب ويعتمد مبدؤها على رمي كرة الجاك (الهدف) إلى منطقة اللعب ثم يقوم بعدها اللاعب برمي عدد من الكرات تكون بحجم أكبر قليلاً وبلون مغاير لتكون أقرب ما يكون إلى الهدف. وتلعب هذه الرياضة إفرادياً وزوجياً للرجال وللسيدات. 19- الجودو: هي لعبة خاصة بالإعاقة البصرية، يتم تصنيف اللاعبين فيها إلى (3) فئات وتجري المنافسات بـ (7) أوزان للرجال و(6) أوزان للسيدات، ويطبق عليها القانون الدولي للأسوياء. 20- كرة القدم (الخماسي): هي لعبة خاصة بالإعاقة البصرية، وتمارس في الصالات. يتألف الفريق من أربعة لاعبين وحارس للمرمى وخمسة لاعبين احتياط، وتستخدم كرة على محيطها عدد من الثقوب وبداخلها جرس. وتلعب على شوطين مدة كل منها ( 25 ) دقيقة مع (10) دقائق استراحة ويساعد كلَّ فريق شخصٌ عادي يقف خلف المرمى ليوجه اللاعبين عند التسديد على المرمى ويتم عادة بإغلاق عيون اللاعبين بقطعة قماش. 21- كرة القدم (السباعي): هي لعبة خاصة بإعاقة الشلل الدماغي، تمارس في ملاعب عشبية. ويتألف الفريق من (6) لاعبين وحارس للمرمى و(5) لاعبين احتياط. تستخدم هنا كرة عادية وتلعب المباراة على شوطين مدة كل منهما (30) دقيقة مع (15) دقيقة استراحة، ويطبق فيها القانون الدولي للأسوياء. ثانياً- الألعاب الشتوية: 1- التزلج المتعرج على الثلج. 2- الهوكي على الجليد. 3- التزلج الطويل. 4- الكيرليخ على الكراسي المتحركة. والألعاب الأربع خاصة بالإعاقة الحركية وتمارس على كراسي خاصة. ألعاب الصم: بدأ الرياضيون الصم مزاولة هواياتهم الرياضية في نهاية القرن التاسع عشر حيث قامت مدرسة للصم في ولاية إلينوي الأمريكية عام 1885 بتعليم طلابها لعبة كرة القدم الأمريكية. وفي عام 1886 باشرت مدرسة أخرى للصم بولاية أوهايو بتعليم طلابها لعبة البيسبول، وكان ذلك مدخلاً لتنظيم بطولات محلية ودولية للصم، ومن ثم تنظيم أول بطولة للعالم خاصة بألعاب الصم عام 1924 بإشراف اللجنة الدولية لرياضة الصم، وصارت تُنظَّم دورياً كل أربع سنوات، ثم جرى توزيعها إلى ألعاب صيفية وأخرى شتوية وبالتناوب كل سنتين.

عن موقع الجزيرة ما الرياضات المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟ للكاتبة فريدة أحمد: أنواع الرياضة المناسبة: يمكن تغيير أي رياضة أو نشاط لمنح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مزايا المرونة وتمارين القوة التي تسمح للأطفال بالبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية. ويمكن للأطفال على الكراسي المتحركة، لعب كرة السلة أو التنس، كما يمكن للأطفال الذين لا يستطيعون استخدام أطرافهم أو الذين يعانون من خلل في الوظائف العقلية الاستمتاع بالفوائد العلاجية لركوب الخيل. ووفقا لـ"المركز الطبي بجامعة روتشستر" URMC، هناك أنواع محددة من الرياضة والأنشطة التي تناسب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص وهي: السباحة، ركوب الدراجات، كرة القدم، كرة اليد، رياضة بدنية، رفع الاثقال. ويشير المركز الطبي، إلى أن بعض الألعاب الرياضية لا تحتاج إلى أي تغييرات. فمثلا، يوفر الطفو الذي يشعر به الطفل، الذي يستخدم الكرسي المتحرك، أثناء السباحة إحساسا بالحرية. ويمكن تغيير الأنشطة الأخرى لجعلها مناسبة بشكل أفضل، حيث يمكن لبرامج ركوب الخيل العلاجية، أن تساعد الأطفال على تعلم ركوب الخيل بالتعليمات الصحيحة. واستخدام أجهزة خاصة للحفاظ على سلامة الأطفال، مهما كانت احتياجاتهم الخاصة.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 1
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
وقد تناولت هذه الحالة الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والتي نصت على اذا كان الموظف معاقباً فأن الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الإنذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فأكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
تعد اللغة العربية احدى فروع العلوم الانسانية، إن لم يكن في مقدمتها، لما لها من أهمية كبيرة في معرفة الحياة الانسانية بشكل عام والاحاطة بالرقي البشري والتطور الثقافي والحضاري للمجتمعات البشرية، فلا ينكر ما للغة من فضل في تزاوج الحضارات وتبادل الثقافات، فتمثل اللغة والدراسات اللغوية حلقة الوصل بين... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/04م
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية بقلم// مجاهد نعثر منشد تغيرت استراتيجية نتن ياهو بعد 7 أكتوبر 2023 إلى أكثر وحشية حيث تدمير غزة ولبنان مع زيادة قتل المدنيين العزل. وكل همه وبحثه الدائم عن بقائه وحكومته المتطرفة أطول مدة في الحكم. تداعى استراتيجيا أمام المجتمع الإسرائيلي عن سبب الحرب المفتوحة بالمطالب... المزيد
عدد المقالات : 375
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 104
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 375
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 104
علمية
تحتاج الكائنات الحية من بشر وحيوانات إلى غاز الأوكسجين الموجود في الهواء للتنفس بواسطة عمليّتي الشهيق والزفير، فالشهيق يقوم بإيصال الأوكسجين بعد تنقيته إلى الرئتين عبر الأنف ومروراً بالقصبات الهوائية، ثمّ تقوم بالتخلّص من ثاني أوكسيد الكربون... المزيد
من اهم القواعد التي يجب ان تتبناها الدولة وهي بصدد توفير مصادر تمويل برامج التنمية، هي تجنب تلك الوسائل التمويلية التضخمية بطبيعتها والاعتماد بصفة اساسية على مدخرات الدولة الحقيقية. ولذلك تبذل الدولة قصارى جهدها لتشجيع الافراد على الادخار وعدم... المزيد
منذ آلاف السنين، كانت الذرة موضوعًا للفضول والتأمل لدى الفلاسفة والعلماء. ورغم أن مفهوم الذرة يعود إلى الفلسفة اليونانية القديمة، إلا أن فهمنا الحالي لبنيتها تطور عبر مراحل عديدة من الاكتشافات والتجارب العلمية. في هذا المقال، سنستعرض المحطات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 6 ايام
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com