المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 4) (يده، قبضته، الأصم)
عدد المقالات : 670
كثيرا ما يحصل العوق في اليد أما بسبب قطع أو كسر أو شلل. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن يده "إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ" ﴿البقرة 249﴾ "إلا من اغترف غرفة بيده" إلا من أخذ الماء مرة واحدة باليد ومن قرأ بالضم فمعناه إلا من شرب مقدار ملء كفه "فشربوا منه" أي شربوا كلهم أكثر من غرفة إلا قليلا منهم قيل إن الذين شربوا منه غرفة كانوا ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا عن الحسن وقتادة وجماعة وقيل أربعة آلاف رجل ونافق ستة وسبعون ألفا ثم نافق الأربعة الآلاف إلا ثلاثمائة وبضعة عشر عن السدي وقيل من استكثر من ذلك الماء عطش ومن لم يشرب إلا غرفة روي وذهب عطشه ورد طالوت عند ذلك العصاة منهم فلم يقطعوا معه النهر. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن يده "إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ" ﴿البقرة 249﴾ روي ان طالوت قال لبني إسرائيل: لا يخرج معي إلى الجهاد شيخ ولا مريض، ولا من بنى بناء لم يفرغ منه، ولا صاحب تجارة مشتغل بها، ولا رجل تزوج امرأة لم يبن بها، فاجتمع جماعة ممن وصف، وكان الوقت قيظا شديد الحر، وسلكوا مفازة لا ماء فيها، ولما شكوا قلة الماء قال طالوت لهم: اللَّه سيختبر حالكم في الطاعة والمعصية بنهر تمرون عليه، فمن شرب منه فليس من أشياعي المؤمنين الا أن يتناول قليلا، وهو غرفة تؤخذ باليد. "فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ ". قيل: كان عدد هؤلاء المؤمنين 313 على عدد أهل بدر.. ولقد كان، وما زال، ولن يزال الطيبون المخلصون أندر من كل نادر.

عندما تكون قبضة اليد فيها رعشة أو مصابة بشكل يؤثر على مسك شيء فان القبضة تعتبر معوقة. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن قبضته "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ" ﴿الزمر 67﴾ "والأرض جميعا قبضته يوم القيامة" والقبضة في اللغة ما قبضت عليه بجميع كفك أخبر سبحانه عن كمال قدرته فذكر أن الأرض كلها مع عظمها في مقدوره كالشيء الذي يقبض عليه القابض بكفه فيكون في قبضته وهذا تفهيم لنا على عادة التخاطب فيما بيننا لأنا نقول هذا في قبضة فلان وفي يد فلان إذا هان عليه التصرف فيه وإن لم يقبض عليه.

عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن قبضته "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ" ﴿الزمر 67﴾ (القبضة): الشيء الذي يقبض عليه بجميع الكف، تستخدم ـ عادة ـ للتعبير عن القدرة المطلقة والتسلط التام، مثلما نقول في الاصطلاحات اليومية الدارجة: إن المدينة الفلانية هي بيدي، أو الملك الفلاني هو بيدي وفي قبضتي. (مطويات): من مادة (طي) وتعني الثني، والتي تستعمل أحياناً كناية عن الوفاة وانقضاء العمر، أوعن عبور شيء ما. والعبارة المذكورة أعلاه استخدمت بصورة واضحة بشأن السماوات في الآية (104) من سورة الأنبياء "يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ" (الأنبياء 104). فالذي يثني طوماراً ويحمله بيده اليمنى يسيطر بصورة كاملة على الطومار الذي يحمله بتلك اليد، وانتخبت اليد اليمنى هنا لأن أكثر الأشخاص يؤدون أعمالهم المهمّة باليد اليمنى ويحسون بأنّها ذات قوة وقدرة أكثر. خلاصة الكلام، أنّ كلّ هذه التشبيهات والتعابير هي كناية عن سلطة الله المطلقة على عالم الوجود في العالم الآخر، حتى يعلم الجميع أن مفتاح النجاة وحل المشاكل يوم القيامة هوبيد القدرة الإلهية، كي لا يعمدوا إلى عبادة الأصنام وغيرها من الآلهة بذريعة أنّها ستشفع لهم في ذلك اليوم. ولكن هل أنّ السماء والأرض ليستا في قبضته في الحياة الدنيا؟ فلم الحديث عن الآخرة؟ الجواب: إنّ قدرة الباريء عزّوجلّ تظهر وتتجلّى في ذلك اليوم أكثر من أيّ وقت مضى، وتصل إلى مرحلة التجلّي النهائي، وكل إنسان يدرك ويشعر أنّ كلّ شيء هومن عند الله وتحت تصرفه. إضافة إلى أنّ البعض اتجه إلى غير الله بذريعة أنّ أُولئك سينقذونه يوم القيامة، كما فعل المسيحيون، إذ أنّهم يعبدون عيسى عليه السلام متصورين أنّه سينقذهم يوم القيامة، وطبقاً لهذا فمن المناسب التحدث عن قدرة الباريء عزّوجلّ في يوم القيامة. ويتّضح بصورة جيدة ممّا تقدم أنّ طابع الكناية يطغى على هذه العبارات، وبسبب قصور الألفاظ المتداولة فإنّنا نجد أنفسنا مضطرين إلى صبّ تلك المعاني العميقة في قوالب هذه الألفاظ البسيطة، ولا يرد إمكانية تجسيم الباريء عزّوجلّ من خلالها، إلاّ إذا كان الشخص الذي يتصور ذلك ذا تفكير ساذج وعقل بسيط جدّاً، حيث نفتقد ألفاظاً تبيّن مقام عظمة الباريء عزّوجلّ بصورة واضحة، إذن فيجب الإستفادة بأقصى ما يمكن من الكنايات التي لها مفاهيم كثيرة ومتعددة.

يشكل الصم أحد حالات العوق. لذلك وجدت له رياضة تسمى البولينج. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن الأعمى والأصم "مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ" ﴿هود 24﴾ أي: مثل فريق المسلمين كالبصير والسميع ومثل فريق الكافرين كالأعمى والأصم لأن المؤمن ينتفع بحواسه لاستعماله إياها في الدين والكافر لا ينتفع بها فصارت حواسه بمنزلة المعدوم وإنما دخل الواوليبين أن حال الكافر كحال الأعمى على حدة وكحال الأصم على حدة وحال من يكون قد جمع بين الصفتين جميعا "هل يستويان مثلا" أي:هل يستوي حال الأعمى الأصم وحال البصير السميع عند عاقل؟ فكما لا تستوي هاتان الحالتان عند العقلاء كذلك لا تستوي حال الكافر والمؤمن "أفلا تذكرون" أي: أفلا تتفكرون في ذلك فتسلموا صحة ما ذكرناه. جاء في تفسير الميسر: قوله جل جلاله عن الأصم "مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ" ﴿هود 24﴾ كَالْأَعْمَى: كَ حرف جر، الْ اداة تعريف، أَعْمَى اسم. وَالْأَصَمِّ: وَ حرف عطف، الْ اداة تعريف، أَصَمِّ اسم. مثل فريقَي الكفر والإيمان كمثل الأعمى الذي لا يرى والأصم الذي لا يسمع والبصير والسميع: ففريق الكفر لا يبصر الحق فيتبعه، ولا يسمع داعي الله فيهتدي به، أما فريق الإيمان فقد أبصر حجج الله وسمع داعي الله فأجابه، هل يستوي هذان الفريقان؟ أفلا تعتبرون وتتفكرون؟. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن الأعمى والأصم "مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ" ﴿هود 24﴾ الفريقان هما الكافر والمؤمن، فالأول لا ينتفع بحواسه، كما لا ينتفع الأعمى بعينيه، والأصم بأذنيه، والثاني ينتفع بهما، قال الإمام علي عليه السلام: من اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم علم. ونفس الشيء يقال عن السميع "هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلًا" أي صفة وحالا ومآلا "أَفَلا تَذَكَّرُونَ" وتتفكرون فيما بينهما من التفاوت.

جاء في الموسوعة الحرة عن رياضة بارالمبية: الإعاقة البصرية: الرياضيون الذين يعانون من إعاقة بصرية تتراوح من الرؤية الجزئية، الكافية للحكم عليهم بالعمى قانونًا، إلى العمى التام. وهذا يشمل ضعف مكون واحد أو أكثر من مكونات النظام البصري (بنية العين، والمستقبلات، ومسار العصب البصري، والقشرة البصرية). تعتبر أدلة المبصرين للرياضيين الذين يعانون من إعاقة بصرية جزءًا وثيقًا وأساسيًا من المنافسة التي يعتبر فيها الرياضي ذو الإعاقة البصرية والمرشد فريقًا. وبدءًا من عام 2012، أصبح هؤلاء المرشدون (جنبًا إلى جنب مع حراس المرمى المبصرين في كرة القدم الخماسية مؤهلين للحصول على ميداليات خاصة بهم. الإعاقة الذهنية: الرياضيون الذين يعانون من ضعف عقلي كبير والقيود المرتبطة بالسلوك التكيفي. يخدم IPC في المقام الأول الرياضيين ذوي الإعاقات الجسدية، ولكن تمت إضافة مجموعة الإعاقة الذهنية إلى بعض الألعاب البارالمبية. وهذا يشمل فقط نخبة الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية الذين تم تشخيصهم قبل سن 18 عامًا. ومع ذلك، فإن اللجنة الاولمبية الدولية نظمت ألعاب اولمبية عالمية خاصة ومفتوحة لجميع الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. نظام تصنيف: ضمن فئات الإعاقة، لا يزال هنالك حاجة لتقسيم الرياضيين وفقًا لمستوى الإعاقة. تختلف أنظمة التصنيف من رياضة إلى أخرى وتهدف إلى فتح الألعاب الرياضية لأكبر عدد ممكن من الرياضيين الذين يمكنهم المشاركة في منافسات عادلة ضد رياضيين يتمتعون بمستويات مماثلة من القدرة. يتمثل التحدي الأكبر في نظام التصنيف في كيفية حساب التنوع الواسع وشدة الإعاقة. وبالتالي، هناك نطاق من الضعف في معظم التصنيفات. التصنيف الطبي (حتى 1980): منذ إنشائه حتى الثمانينيات، كان النظام البارالمبي لتصنيف الرياضيين يتألف من تقييم طبي وتشخيص للضعف. كانت الحالة الطبية للرياضي هي العامل الوحيد المستخدم لتحديد الفئة التي ينافس فيها. على سبيل المثال، الرياضي الذي تعرض لإصابة في النخاع الشوكي نتج عنه شلل جزئي في الطرف السفلي، لن يتنافس في نفس سباق الكراسي المتحركة مثل رياضي مع بتر مزدوج فوق الركبة. حقيقة أن إعاقتهم تسببت في نفس الضعف لم تدخل في تحديد التصنيف، الاعتبار فقط كان للتشخيص الطبي. حتى الاراء حول الرياضيين المعاقين لم تتحول من كونها شكل من اشكال إعادة التأهيل فحسب، بل إلى غاية في حد ذاتها، بحيث تغير نظام التصنيف من التشخيص الطبي إلى التركيز على القدرات الوظيفية للرياضي. التصنيف الوظيفي هو المعيار لتصنيف الرياضيين المعاقين في الثمانينيات. في النظام الوظيفي، ينصب التركيز على تأثير ضعف الرياضي على أدائه الرياضي. في ظل هذا النظام، سيتنافس الرياضيون الذين فقدوا وظائف أرجلهم بالكامل معًا في معظم الألعاب الرياضية، لأن فقدانهم الوظيفي هو نفسه وسبب الخسارة غير جوهري. الاستثناء الوحيد للنظام الوظيفي هو تنسيق التصنيف المستخدم من قبل الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA)، والذي لا يزال يستخدم نظامًا قائمًا على الطب. تقام بعض الألعاب الرياضية لأنواع معينة من الإعاقة فقط. على سبيل المثال، كرة الهدف مخصصة فقط للرياضيين ضعاف البصر. تتعرف الألعاب البارالمبية على ثلاث درجات مختلفة من ضعف البصر، وبالتالي يجب على جميع المتسابقين في كرة المرمى ارتداء قناع أو (قناع أسود) حتى لا يتمتع الرياضيون الذين يعانون من إعاقة بصرية أقل بميزة. الرياضات الأخرى، مثل ألعاب القوى، مفتوحة للرياضيين الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الإعاقات.

وتستطرد الموسوعة الحرة: في ألعاب القوى، يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعة من الفصول بناءً على الإعاقة التي يعانون منها ثم يتم وضعهم في تصنيف ضمن هذا النطاق بناءً على مستوى ضعفهم. على سبيل المثال: الصفوف 11-13 مخصصة للرياضيين المعاقين بصريًا، ويعتمد الفصل الذي ينتمون إليه على مستوى ضعف البصر لديهم. هناك أيضًا مسابقات جماعية مثل لعبة الركبي على الكراسي المتحركة. يتم إعطاء كل من أعضاء الفريق قيمة نقطة بناءً على قيود نشاطهم. تشير الدرجة الأقل إلى تقييد نشاط أكثر شدة من الدرجة الأعلى. لا يمكن أن يمتلك الفريق أكثر من حد أقصى معين لإجمالي النقاط في ميدان اللعب في نفس الوقت لضمان المنافسة المتساوية. على سبيل المثال، في لعبة الركبي على كرسي متحرك، يجب ألا يزيد إجمالي رقم الإعاقة المشترك لأربعة لاعبين عن ثماني نقاط. ألرياضات: هناك 22 رياضة في برنامج الألعاب البارلمبية الصيفية وستة رياضات في برنامج الألعاب البارلمبية الشتوية. ضمن بعض الرياضات هنالك عدة أحداث. على سبيل المثال، يتميز التزلج الألبي بانحدار، وسوبر جي، وتعرج، وتعرج عملاق. يتمتع IPC بإدارة العديد من الألعاب الرياضية ولكن ليس جميعها. المنظمات الدولية الأخرى، المعروفة باسم الاتحادات الرياضية الدولية (IF)، ولا سيما الاتحاد الدولي لرياضة الكراسي المتحركة والمبتورين (IWAS)، والاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA)، والجمعية الدولية للرياضة والترفيه للشلل الدماغي (CP-ISRA)، تحكم بعض الرياضات الخاصة بفئات إعاقة معينة. هناك فروع وطنية لهذه الاتحادات الرياضية الدولية بما في ذلك اللجان البارالمبية الوطنية، المسؤولة عن تجنيد الرياضيين وإدارة الرياضة على المستوى الوطني.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 79
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/01/07م
ما الذي يحدث عندما تُصبح الهزيمة خياراً مقبولاً ومطروحاً للنقاش؟ هل يمكن أن يكون الوعي بالهزيمة مقدمة للتغيير أم أنه مجرد وسيلة لإخماد روح المقاومة؟ في ظل التحولات التي تجتاح المنطقة، يبدو أن هناك حملة منظمة تهدف إلى نشر مفهوم (وعي الهزيمة)، وهو مصطلح صاغه الكاتب محمد فرج ليصف تلك الحالة الذهنية... المزيد
عدد المقالات : 20
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/01/03م
لاشك نحن الآن نعيش في عصر العولمة والسرعة التكنولوجية، كل شيء حولنا أسرع ينتقل من أقصى الأرض لأقصاها الآخر في وقت زمني قصير، فنجد أنفسنا أمام مستجدات وتطورات كثيرة تحتاج منا دراسات وفحص وتمعن كثير، حتى نستطيع أن نصل إلى درجة الفهم المطلوبة لأي مستجد في الحياة قبل الخوض في تفاصيله. ان موضع القيادة... المزيد
عدد المقالات : 81
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تتباين أنماط التصريف النهري من مكان لأخر متأثرة بعدة عوامل طبيعية منها ما يأتي: 1- طبيعة انحدار سطح الأرض. 2 ـنوع التراكيب الصخرية وطبيعة بنية الطبقات. 3ـ مدى تجانس التكوينات الصخرية. 4ـ نوع المناخ السائد في المنطقة. 5ـ التطور المورفولوجي... المزيد
استلام المتسابقة : ( مريم فاضل حسون ) الفائزة بالمرتبة الثانية لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر كانون الأول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لقد طور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية نظاماً جديداً لعلاج السرطان يقوم على مهاجمته من الداخل وقد نجح فريق من علماء الهندسة الكيميائية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في تصميم كريات مجهرية نانونية تنتقل عبر مجرى الدم، وتقوم بالبحث... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2024/12/16
أم البنين عليها السلام امرأة هي كالنساء في الهيئة والصورة والشكل إنما هي ليست كالنساء بالوصف والتعريف والسيرة مثلما جسدت الوفاء...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com