المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مشتقات السفك في القرآن الكريم (يسفك)
عدد المقالات : 596
وردت كلمة يسفك ومشتقاتها في القرآن الكريم: وَيَسْفِكُ، تَسْفِكُونَ. جاء في معاني القرآن الكريم: سفك السفك في الدم: صبه، قال تعالى: "ويسفك الدماء" (البقرة 30)، وكذا في الجوهر المذاب، وفي الدمع. عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن يسفك "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" ﴿البقرة 30﴾ وَيَسْفِكُ: وَ حرف عطف، يَسْفِكُ فعل. واذكر أيها الرسول للناس حين قال ربك للملائكة: إني جاعل في الأرض قومًا يخلف بعضهم بعضًا لعمارتها. قالت: يا ربَّنا علِّمْنا وأَرْشِدْنا ما الحكمة في خلق هؤلاء، مع أنَّ من شأنهم الإفساد في الأرض واراقة الدماء ظلما وعدوانًا ونحن طوع أمرك، ننزِّهك التنزيه اللائق بحمدك وجلالك، ونمجِّدك بكل صفات الكمال والجلال؟ قال الله لهم: إني أعلم ما لا تعلمون من الحكمة البالغة في خلقهم.

قال الله سبحانه وتعالى "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة 30) فالبشر فيهم خاصية الفساد وسفك الدماء ولا شك انها من خواص الاشرار والمجرمين والطغاة والفجار، و هؤلاء عكس المتقين كما قال عز من قائل "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ∗ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا" (الشمس 7-8). وسبب تحريم الانتحار ان الانسان سجدت له الملائكة "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا" (البقرة 34) وجعله الله تعالى خليفة "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَة " (البقرة 30) فهو مخلوق رفعه الله فوق مخلوقاته الاخرى مما يتطلب منه ان لا يفسد في الارض ويسفك دمه او دم غيره بغير حق كما قالت الملائكة " قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ" (البقرة 30) وقتل النفس المحترمة نوع من الفساد في الارض، والله لا يحب الفساد "وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" (القصص 77) ولا يحب قتل النفس الا بالحق" وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ" (النساء 29).

جاء في التبيان للشيخ الطوسي: فوله تعالى "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" ﴿البقرة 30﴾ ‌قال‌: إني جاعل‌ ‌في‌ ‌الإرض‌ خليفة ‌يکون‌ ‌من‌ ولده‌ افساد ‌في‌ ‌الإرض‌ و سفك‌ الدماء فعلي‌ ‌هذا‌ الوجه‌ ‌قال‌ قوم‌: إنما أخبروا بذلك‌ ‌عن‌ ظنهم‌ و توهمهم‌، لأنهم‌ رأوا الجن‌ ‌من‌ قبلهم‌ ‌قد‌ أفسدوا ‌في‌ ‌الإرض‌ و سفكوا الدماء فتصوروا ‌أنه‌ ‌إن‌ استخلف‌ غيرهم‌، كانوا مثلهم‌، ‌فقال‌ ‌تعالي‌ منكراً لذلك‌: "إِنِّي‌ أَعلَم‌ُ ما لا تَعلَمُون‌َ" و ‌هذا‌ قول‌ قتادة و ‌إبن‌ عباس‌ و ‌إبن‌ مسعود. و ‌قال‌ آخرون‌: إنهم‌ قالوه‌ يقينا لأن‌ اللّه‌ ‌کان‌ أخبرهم‌ انه‌ يستخلف‌ ‌في‌ ‌الإرض‌ ‌من‌ يفسد ‌فيها‌ و يسفك‌ الدماء. فأجابوه‌ ‌بعد‌ علمهم‌ بذلك‌ بأن‌ قالوا: "أَ تَجعَل‌ُ فِيها مَن‌ يُفسِدُ فِيها وَ يَسفِك‌ُ الدِّماءَ" (البقرة 30) و انما قالوه‌ استعظاماً لفعلهم‌ ‌ أي ‌ كيف‌ يفسدون‌ ‌فيها‌ و يسفكون‌ الدماء، و ‌قد‌ أنعمت‌ ‌عليهم‌ و استخلفتهم‌ ‌فيها‌ ‌فقال‌: "إِنِّي‌ أَعلَم‌ُ ما لا تَعلَمُون‌َ" و ‌قال‌ قوم‌: إنهم‌ قالوا ‌ذلک‌ متعجبين‌ ‌من‌ استخلافه‌ ‌لهم‌ ‌ أي ‌ كيف‌ يستخلفهم‌ و ‌قد‌ علم‌ انهم‌"يُفسِدُ فِيها وَ يَسفِك‌ُ الدِّماءَ" ﴿البقرة 30﴾ ‌فقال‌: "إِنِّي‌ أَعلَم‌ُ ما لا تَعلَمُون‌َ". و السفك‌: صب‌ الدماء خاصة دون‌ غيره‌ ‌من‌ الماء، و جميع‌ المائعات‌. و السفح‌ مثله‌ لأنه‌ مستعمل‌ ‌في‌ جميع‌ المائعات‌ ‌علي‌ وجه‌ التضييع‌، و لذلك‌ قالوا ‌في‌ الزنا انه‌ سفاح‌ لتضييع‌ مائه‌ ‌فيه‌. و الملائكة المذكورون‌ ‌في‌ ‌الآية‌. ‌قال‌ قوم‌: ‌هم‌ جميع‌ الملائكة. و ‌قال‌ آخرون‌‌ و ‌هو‌ المروي‌ ‌عن‌ ‌إبن‌ عباس‌ و الضحاك‌-‌ إنه‌ خطاب‌ لمن‌ اسكنه‌ ‌من‌ الملائكة ‌الإرض‌ ‌بعد‌ الجان‌، و قبل‌ خلق‌ آدم‌، و ‌هم‌ ‌الّذين‌ أجلوا الجان‌ ‌عن‌ ‌الإرض‌. و ‌قال‌ قتادة ‌في‌ ‌قوله‌: "أَ تَجعَل‌ُ فِيها مَن‌ يُفسِدُ فِيها وَ يَسفِك‌ُ الدِّماءَ" (البقرة 30) و ‌قد‌ علمت‌ الملائكة ‌من‌ علم‌ اللّه‌ ‌أنه‌ ‌لا‌ شي‌ء عند اللّه‌ أكبر ‌من‌ سفك‌ الدماء و الإفساد ‌في‌ ‌الإرض‌ ‌قال‌ اللّه‌ ‌تعالي‌: "إِنِّي‌ أَعلَم‌ُ ما لا تَعلَمُون‌َ" ‌من‌ ‌أنه‌ سيكون‌ ‌من‌ الخليفة رسل‌ و أنبياء، و قوم‌ صالحون‌ و ساكنون‌ الجنة. و أقوي‌ ‌هذه‌ الوجوه‌ قول‌ ‌من‌ ‌قال‌: ‌إن‌ الملائكة إنما قالت‌: "أَ تَجعَل‌ُ فِيها مَن‌ يُفسِدُ فِيها" ‌علي‌ وجه‌ التعجب‌ ‌من‌ ‌هذا‌ التدبير، ‌لا‌ إنكاراً ‌له‌ و لكن‌ ‌علي‌ وجه‌ التألم‌ و التوجع‌ و الاغتمام‌ و الاستعلام‌ لوجه‌ التدبير ‌فيه‌، ‌فقال‌: "إِنِّي‌ أَعلَم‌ُ ما لا تَعلَمُون‌َ" ‌من‌ وجه‌ المصلحة ‌في‌ خلقهم‌، و ‌ما ‌يکون‌ منهم‌ ‌من‌ الخير و الرشد و العلم‌، و حسن‌ التدبير و الحفظ، و الطاعة ‌ما ‌لا‌ تعلمون‌. فان‌ ‌قيل‌: الملائكة بم‌ عرفت‌ ‌ذلك‌، إذ ‌لم‌ يمكنها ‌أن‌ تستدرك‌ ‌ذلک‌ بالنظر و الفكر. و ‌قوله‌: "وَ نَحن‌ُ نُسَبِّح‌ُ بِحَمدِك‌َ وَ نُقَدِّس‌ُ لَك‌َ" و التسبيح‌ ‌هو‌ التنزيه‌ ‌من‌ السوء ‌علي‌ وجه‌ التعظيم‌ و ‌کل‌ ‌من‌ عمل‌ خيراً قصد ‌به‌ اللّه‌ فقد سبح‌. يقال‌: فرغت‌ ‌من‌ سبحتي‌ ‌ أي ‌ ‌من‌ صلاتي‌. و ‌قال‌ سيبويه‌: معني‌ سبحان‌ اللّه‌: براءة اللّه‌ و تنزيه‌ اللّه‌ ‌من‌ السوء. قال‌ اللّه‌ ‌تعالي‌: "إِن‌َّ لَك‌َ فِي‌ النَّهارِ سَبحاً طَوِيلًا" (المزمل 7) و ‌لا‌ يجوز ‌أن‌ يسبح‌ ‌غير‌ اللّه‌ و ‌ان‌ ‌کان‌ منزها، لأنه‌ صار علماً ‌في‌ الدين‌ ‌علي‌ أعلي‌ مراتب‌ التعظيم‌ ‌الّتي‌ ‌لا‌ يستحقها سواه‌. ‌کما‌ ‌أن‌ العبادة غاية ‌في‌ الشكر ‌لا‌ يستحقها سواه‌. و ‌قال‌ ‌إبن‌ عباس‌ و ‌إبن‌ مسعود: "نَحن‌ُ نُسَبِّح‌ُ بِحَمدِك‌َ" (البقرة 30) بمعني‌ نصلي‌ لك‌ ‌کما‌ ‌قال‌: "فَلَو لا أَنَّه‌ُ كان‌َ مِن‌َ المُسَبِّحِين‌َ" (الصافات 143) ‌ أي ‌ ‌من‌ المصلين‌. و ‌قال‌ مجاهد: معناه‌ نعظمك‌ بالحمد و الشكر ‌على‌ نعمك‌. و ‌قال‌ قتادة: ‌هو‌ التسبيح‌ المعروف‌. و ‌قال‌ المفضل‌: ‌هو‌ رفع‌ الصوت‌ بذكر اللّه‌. و اصل‌ التقديس‌: التطهير. و ‌منه‌ ‌قوله‌: ‌الإرض‌ المقدسة ‌ أي ‌ المطهرة. و ‌قال‌ قوم‌: معني‌ نقدس‌ لك‌: نصلي‌ لك‌. و ‌قال‌ آخرون‌: نقدس‌ أنفسنا ‌من‌ الخطايا و المعاصي‌ و ‌قال‌ قوم‌: نطهرك‌ ‌من‌ الأدناس‌ ‌ أي ‌ ‌لا‌ نضيف‌ اليك‌ القبائح‌. و القَدَس‌: السطل‌ ‌ألذي‌ يتطهر ‌منه‌ ‌ أي ‌ يقدس‌. و يوصف‌ ‌تعالي‌ بأنه‌ قدوس‌ سبوح‌ ‌ أي ‌ سبحانه‌ ‌أن‌ ‌يکون‌ شريكا لغيره‌ طاهر ‌من‌ ‌کل‌ عيب‌.

عن تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي: قوله سبحانه"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" ﴿البقرة 30﴾"و" اذكر يا محمد"إذ قال ربُّك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة " يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم،"قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها" بالمعاصي"ويسفك الدماء" يريقها بالقتل كما فعل بنو الجان وكانوا فيها فلما أفسدوا أرسل الله عليهم الملائكة فطردوهم إلى الجزائر والجبال،"ونحن نسبِّح" متلبسين"بحمدك" أي نقول سبحان الله وبحمده"ونقِّدس لك" ننزهك عمالا يليق بك فاللام زائدة والجملة حال أي فنحن أحق بالاستخلاف،"قال" تعالى "إني أعلم ما لا تعلمون" من المصلحة في استخلاف آدم، وأن ذريته فيهم المطيع والعاصي فيظهر العدل بينهم فقالوا لن يخلق ربنا خلقاً أكرم عليه منا ولا أعلم لسبقنا له ورؤيتنا ما لم يره فخلق الله تعالى آدم من أديم الأرض أي وجهها، بأن قبض منها قبضة من جميع ألوانها وعجنت بالمياه المختلفة وسوَّاهُ ونفخ فيه الروح فصار حيواناً حسَّاساً بعد أن كان جماداً.

عن كتاب كلمات الإمام الحسين للمؤلف الشيخ الشريفي: على بن حاتم، عن القاسم بن محمد، عن حمدان بن الحسين، عن الحسين بن الوليد، عن حنان بن سدير، عن الثمالى، عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: (قلت لأبي: لم صار الطواف سبعة أشواط ؟ قال: لان الله تبارك وتعالى قال للملائكة: إنى جاعل في الأرض خليفة فردوا على الله تبارك وتعالى و"قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ" (البقرة 30) قال الله: "قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة 30) وكان لا يحجبهم عن نوره، فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام، فلا ذوا بالعرش سبعة آلاف سنة، فرحمهم وتاب عليهم وجعل لهم البيت المعمور الذى في السماء الرابعة فجعله مثابة وأمنا، ووضع البيت الحرام تحت البيت المعمور فجعله مثابة للناس وأمنا، فصار الطواف سبعة أشواط واجبا على العباد لكل ألف سنة شوطا واحدا).

عن ادلة قرآنية على حياة الامام المهدي عجل الله فرجه: قوله تعالى: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَة " (البقرة 30). ان هذه الآية متصلة إلى أن تقوم الساعة، خليفة الله في الأرض في هو في الوقت الحالي الإمام المهدي عليه السلام لذلك فهو حي يرزق. قال الشيخ جلال الدين الصغير: منظومة الأحاديث المتواترة لدى الطرفين من المسلمين والمتعلقة بالخلق النوري لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعترته الأطهار عليهم السلام قبل أن تخلق السماوات والأرض. وهو نفس السر الذي جعل الملائكة بعد حالة الاعتراض الأولى التي نلمسها في قوله تعالى على لسانهم"قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ" (البقرة 30) أن يستلموا مباشرة بعد أن يعرفوا أن ثمة وجود غير الوجود التكوني المتمثلة في صورة آدم عليه السلام، وهو المتمثل بما بعد أخبار آدم الأسماء. وحالة كهذه لا يمكنها أن تجعله مؤهلا لنبي لا أمانة لكنه حينما حملها فبسبب أنه تخلى عن الظلم والعبثية، ولهذا أصبح قابلا لنيل هذه الأمانة. ولهذا فليس من العبث أن نجد ترابطا ما بين خاتمة هذه الآية "إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ" (ابراهيم 34) وبين طريقة تحقيق الهدف الرباني المعبر عنها في الآية الكريمة: "إِنَّا عَرَضْنَا ٱلْأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلْإِنسَٰنُ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا" (الاحزاب 72) حيث نجد أن هذه الطريقة التي عبر عنها بحمل الأمانة تعتبر الضد للظلم المشار إليه في خاتمة الآية: "إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا" (الاحزاب 72).
وردت كلمة يسفك ومشتقاتها في القرآن الكريم: وَيَسْفِكُ، تَسْفِكُونَ. قوله تعالى "لا تسفكون دماءكم" (البقرة 84) ﴾ تَسْفِكُونَ: تَسْفِكُ فعل، ونَ ضمير، معناه حسب تفاسير لا يقتل بعضكم بعضا، لا يريق بعضهم دم بعض. قوله سبحانه "ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ" ﴿البقرة 30﴾ وَيَسْفِكُ: وَ حرف عطف، يَسْفِكُ فعل.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 34
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 95
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/07/29م
تناولت هذه الحالة الفقرة (أولاً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل التي نصت على اذا وجه للموظف شكر من الرئاسة أو مجلس الوزراء أو الوزير او من يخوله ولم يكن معاقباً او كان معاقباً واستنفدت العقوبة اثرها فيمنح قدماً لمدة شهر واحد عن كل شكر يوجه له وبما لا تتجاوز... المزيد
عدد المقالات : 133
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/07/23م
يعود إلى اسم قبيلة جرمانية قديمة تعرف باسم "الفرنجة" (Franks)، والتي استوطنت المنطقة التي أصبحت فيما بعد فرنسا خلال القرون الوسطى. تعني كلمة "الفرنجة" ببساطة "الأحرار" أو "الأقوياء"، وقد كانت هذه القبيلة الجرمانية أحد الشعوب التي ساهمت في تشكيل الثقافة والسياسة في المنطقة. بعد تدمير... المزيد
عدد المقالات : 34
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/08/11م
الى حفيدي قسور في ربيعه الأول *** عامٌ يَمُرُّ بهِ حَفيدي [قَسوَرُ] رُبّانُ حُبّي والمَحَبَّةُ تَكْبـــــُرُ عامٌ يَمُرُّ على حَفيدي بالهنـــــا في عيدهِ عيدي ودَربِيَ أخضرُ في عيد مِيلادِ الحبيبِ قصيدتي تزهو وكلُّ حُروفِــــــها تتنَوّرُ هو قَسورٌ عِطرَ الورودِ أشُمُّها لا زالَ عِطرًا... المزيد
عدد المقالات : 55
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/08/11م
امرؤ القيس هو امير شعراء الجاهلية . علي بن ابي طالب هو صاحب الخطب والحكم التي في كتاب نهج البلاغة . طه حسين هو عميد الادب العربي . عدد معلقات الشعر الجاهلي هي 10 . سوق عكاظ هو مكان تجمع الشعراء في الجاهلية للتحكيم بينهم . الجاحظ هو الاديب العربي الذي مات بسقوط الكتب غليه . سميت اشهر عشر قصائد في الجاهلية... المزيد
عدد المقالات : 95
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/07/22م
حبل النجاة بقلم // مجاهد منعثر منشد مذ نعومة أظفاره وهو يصغي لحديث جاره المسن عن أَخبار ظهور الإمام المهدي عليه السلام ، دعا ربَّه أَن يكون جندياً من جنوده وأَنصاره . شبَّ ثوريا بعد خدمة الإمام الحسين عليه السلام طوال سِنِيّ عمره ، قام بعدة أَدوار تمثيلية (تشابيه واقعة الطف) بسوق الشيوخ ، آخرها عام 2013... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 372
علمية
هي ظاهرة طبيعية تعرف على أنها ارتشاح أو إفراز قطراتٍ من عصارة النسيج الخشبي عبر نسيجٍ خاصٍ يُدعى ثغر النبات أو مسام، وتحدث هذه الظاهرة في النباتات التي تتميز بأنها تحتوي على أنظمةٍ وعائيةٍ كالعشب مثلًا وأنواع الحبوب كالشعير والقمح، أو الفراولة... المزيد
استلام المتسابقة : (سحر أحمد عبد) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر تموز / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
★ ان المحيط الهادي يغطي ثلث الارض . ★ ان حوالي 90 % من سكان العالم يعيشون في نصف الكرة الشمالية كما يعيش حوالي 70 % من سكان العالم في قارتي اوروبا واسيا . ★ ان اعلى درجة حرارة سجلت على الارض هي 56,72 مئوية في وادي الموت في كاليفورنيا في الولايات المتحدة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 6 شهور
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com