المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في القرآن الكريم (ح 2)
عدد المقالات : 525
قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) "وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ" (المائدة 116)، و "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ" (الانعام 91).

عن الكافي لأحكام التجويد: لام الفعل ولام التعريف: لام الفعل: هي التي تكون من أصل بنية الفعل وليست زائدة عليه، وحكمها الإظهار دائم، ويتم ذلك بتوضيح سكونها ثم بتوضيح حركة الحرف المظهر بعده، نحو: "قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى" (طه 19). "أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ" (التكاثر 1). "فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَ" (الشمس 8). لام التعريف: هي التي تدخل على الاسم النكرة لتعريفه، ولما كانت هذه اللام ساكنة أدخل عليها همزة وصل لتسهيل نطقه، ولها حالتان مع ما يقع بعدها من حروف الهجاء: إحداهما مظهره وتسمى قمرية، والأخرى مدغمة وتسمى شمسية، نحو: "أَلَمْ نَجعْلِ الأَرْضَ مِهَاد" (النبأ 6). "وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاش" (النبأ 11). الإظهار القمري: وله أربعة عشر حرفاً مجموعة في قول: (إبغ حجك وخف عقيمه). فإذ وقع حرف من هذه الحروف بعد لام التعريف وجب إظهاره، ويتم ذلك بتوضيح سكونها ثم بتوضيح حركة الحرف المظهر بعده، نحو: "وَكُلٌّ مِّنَ الأَخْيَارِ" (ص 48). "وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ" (مريم 76). "هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ" (الغاشية 1). "فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ" (الكهف 63). وسبب هذه الإظهار هو التباعد بين اللام وهذه الحروف مخرجا.

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) "أَكَانَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ" (يونس 2)، و "وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ" (يونس 11)، و "وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ" (الرعد 6).
جاء في موقع مزامير آل داود عن أشهر معاني اللام في القرآن الكريم للكاتبة نور مشرق من كتاب (حـــروف المعــاني بين الأصـالة والحـداثة) للدكتور حسن عباس: (اللام) بوصفها عاملة جزم: ولها( سبعة ) أوجه: حذر التكرار، سنؤجل الحديث عن هذه الحالة، إلى أن نستعرض معاني (اللام) مع الأحرف الجازمة. وسنرى أن خاصية الإلصاق لن تفارقها في الجوازم أيضاً، لا بل ستكون هناك أشد وضوحاً. (لامُ الأمر) لقد سبق أن تحدثنا عن (اللام) الجارة، وأرجأنا الحديث عن (اللام) الجازمة إلى أن ترد في زمرتها مع الأحرف الجازمة. وسنرى أن الخصائص الفطرية لـ (اللام) في الإلصاق والالتصاق ستظل ترافقها هنا وأينما وقعت، كما مر معنا في حروف العطف والجر، وكما سيأتي في حروف المعاني التي تشارك في تراكيبها. وثبات معنى الإلصاق في (اللام) وما يماثله من معاني التوصيل والضم والإلزام والالتزام يعود إلى أن هذه الخاصية فيها (إيمائية تمثيلية) لم تتبدل ولم تتغير منذ أبدعت في المرحلة الزراعية إلى يومنا هذا. فكان الأمر مع (اللام) بمعنى الإلزام يتوافق مع خصائص (الإيمائية التمثيلية) الفطرية على الإلصاق. حول معانيها واستعمالاتها التراثية: هي حرف جزم: (لِيذهبْ زيدٌ إلى الدار). ولها في المحيط (7) أحكام. 1- هي مكسورة في اللغة المشهورة، مما يزيد من فعاليتها الذاتية. أما بنو سليم فيفتحونها، مما يحدُّ من مغاليظها. 2- يكثر أن تُسكَّن إذا جاءت بعد (الفاء والواو). ونرى أن التسكين أوحى بفعاليتها الذاتية من (الكسرة)، كقوله تعالى: "فلْيستجيبوا لي ولْيؤمنوا بي". 3- وتسكينها بعد (ثمّ) قليل، نحو: (ثم لْيقضوا) في قراءة الكوفيين، رداً على من قال أنه خاص بالشعر. 4- يجب استعمالها للطلب في موضعين. أ- إذا كان الفعل مبنياً للمجهول، نحو: (لِيُعنَ زيدٌ بحاجتي). ب- إذا كان الطلب موجهاً لغائب، نحو: (ليكتبْ زيدٌ درسَه)، إذ ليس للغائب صيغة أمرية.

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها كلمة للناس (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) "تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ" (ابراهيم 25)، و "هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" (ابراهيم 52)، و "بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ (لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" (النحل 44).

جاء في موقع الدكتور السيد حسين علي الحسيني عن أحكام التلاوة: صفات الحروف: صفات الحروف علم له مكانته وأهميته في أداء التلاوة الصحيحة المتقنة، وفي معرفة الصفات فوائد جليلة، ومن ذلك القدرة على التفريق بين ذوات الحروف، فلولا الصفات لاتحدت الأصوات بالحروف، ومن فوائدها أيضاً التمييز بين الحروف المشتركة بالمخرج، كتميز الطاء من التاء بالاستعلاء والإطباق والجهر،وبالصفات يسهل التمييز بين قوي الحروف وضعيفها. وصفات الحروف سبع عشرة صفة على الأرجح، منها عشر صفات خمس منها ضد خمس، وتسمى بذوات الأضداد، وأما السبع الأخرى فلا ضدّ لها،وهذه الصفات هي الصفات اللازمة الأصلية، التي لا تفارق الحرف بحال من الأحوال. والصفات ذوات الأضداد هي: - الهمس: وضدّه الجهر، وحروف الهمس عشرة جمعها الناظم بقوله: "فحثه شخص سكت" وهي الفاء والحاء المهملة والثاء المثلثة والهاء والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء المثناة فوق، فما بقي من أحرف الهجاء فهو للجهر وهي تسعة عشر حرفاً. - الشدّة: وضدّها الرخاوة، وحروف الشدّة ثمانية جمعها الناظم بقوله: "أجد قط بكت" وهي الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء المهملة والباء الموحدة والكاف والتاء المثناة فوق، وباقي الأحرف للرخاوة.باستثناء حروف التوسط "لن عمر" تأتي بين الرخاوة والشدّة،فلم تكتسب صفة مستقلة منهما بل أشربت من الصفتين معاً. وبهذا يكون للشدّة ثمانية أحرف، وللتوسط خمسة أحرف، وللرخاوة ستة عشر حرفاً. - الاستعلاء: وضده الاستفال، وحروف الاستعلاء سبعة جمعها الناظم بقوله: "خص ضغط قظ " وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء، وباقي الحروف للاستفال وعددها اثنان وعشرون حرفاً، وقد اعتبر العلماء حروف الاستعلاء هي حروف التفخيم على الصحيح. - الإطباق: وضدّه الانفتاح، وحروف الإطباق أربعة: "الصاد، والضاد، والطاء، والظاء"، وباقي الحروف للانفتاح وهي خمسة وعشرون حرفاً. - الإذلاق: وضدّه الإصمات، أما حروف الإذلاق فستة جمعها الناظم بقوله: "فرّ من لبّ " وهي الفاء والراء والميم والنون واللام والباء، وباقي الحروف مصمتة وهي ثلاثة وعشرون حرفاً،وهاتان الصفتان ليس لهما تأثير كبير من الناحية العملية عند القرّاء فليس للقارئ دور فيهما سوى معرفة معانيهما وتلاوة كلماتهما بلا لحن. - الصفات التي لا ضدّ لها: - الصفير: وله ثلاثة حروف تسمى بالحروف الأسلية وهي:"الصاد، الزاي، السين" - القلقلة: وحروفها خمس جمعها الناظم بقوله: "قطب جد" - اللين: وله حرفان:"الواو و الياء" الساكنتان المفتوح ما قبلها نحو (بَيْت، خَوْف). - الانحراف: وله حرفان: "اللام والراء". - التكرير: وحرفه الوحيد "الراء" - التفشي: وحرفه الوحيد "الشين". - الاستطالة: ولها حرف واحد أيضاً وهو " الضاد ".
جاء في كتاب قاموس الاملاء للدكتور مسعد محمد زياد: ﺩﺧﻮﻝ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ " ﺃﻝ" التعريف: أولا: "ﺃﻝ" اﻟشمسية ﻣﻊ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ "ﻟ": 1 ـ اذا اﺗﺼﻠﺖ ﺃﻝ اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﺑﺎﻻﺳﻢ تكتب وﻻ ﺗﻠﻔﻆ. 2 ـ اذا ﺩﺧﻠﺖ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻝ، ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ "ﺃﻝ". 3 / تكتب لام الجر ولام "أل" وﺗﻠﻔﻆ ﻻﻡ اﻟﺠﺮ ﻓﻘﻂ. ثانيا: "ﺃﻝ" اﻟﻘﻤﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ " ﻟ " ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ "ﺃﻝ" 1 / اذا اتصلت ﺃﻝ اﻟقمرية ﺑالﻻﻢ تكتب وﺗﻠفظ. 2 / ﺗﺤﺬﻑ ﺃﻟﻒ اﻟﻮﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑـ " ﺃﻝ" اذا ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ. 3 / تكتب لام الجر ولام...
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابقة : ( سعاد كريم عوض ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com