المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح 7)
عدد المقالات : 521
عن تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: قوله تعالى "يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ" (الممتحنة 13) المراد بالآخرة ثوابها، والمراد بالكفار الكافرون بالله المنكرون للبعث، وقيل: المراد مشركوا مكة واللام للعهد، و"من" في"مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ" (الممتحنة 13)لابتداء الغاية. والجملة بيان لشقائهم الخالد وهلاكهم المؤبد ليحذر المؤمنون من موالاتهم وموادتهم والاختلاط بهم والمعنى: قد يئس اليهود من ثواب الآخرة كما يئس منكرو البعث من الموتى المدفونين في القبور. وقيل: المراد بالكفار الذين يدفنون الموتى ويوارونهم في الأرض من الكفر بمعنى الستر. وقيل: المراد بهم كفار الموتى و"من" بيانية والمعنى: يئسوا من ثواب الآخرة كما يئس الكفار المدفونون في القبور منه لقوله: "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله" (البقرة 161). وعن تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: شوظ "شواظ من نار" (الرحمن 25) الشواظ: النار المحضة بلا دخان، وعن ابن عباس إذا خرجوا من قبورهم ساقهم شواظ إلى المحشر.

وردت اشارة الى قبور الأموات بخروج الناس من قبورهم. جاء في تفسير الميسر: قال الله عز وجل "قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ" ﴿النمل 65﴾ قل أيها الرسول لهم: لا يعلم أحد في السموات ولا في الأرض ما استأثر الله بعلمه من المغيَّبات، ولا يدرون متى هم مبعوثون مِن قبورهم عند قيام الساعة؟ قوله جل وعلا "زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ ۚ وَذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" ﴿التغابن 7﴾ لَتُبْعَثُنَّ: لَ لام التوكيد، تُبْعَثُ فعل، نَّ لام التوكيد، ادَّعى الذين كفروا بالله باطلا أنهم لن يُخْرَجوا من قبورهم بعد الموت، قل لهم أيها الرسول: بلى وربي لتُخْرَجُنَّ من قبوركم أحياء، ثم لتُخْبَرُنَّ بالذي عملتم في الدنيا، وذلك على الله يسير هيِّن. قوله جل جلاله "وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ" ﴿الأنعام 29﴾ بِمَبْعُوثِينَ: بِ حرف جر، مَبْعُوثِينَ اسم، بِمَبْعوثينَ: بمخرجين من القبور، وقال هؤلاء المشركون المنكرون للبعث: ما الحياة إلا هذه الحياة التي نحن فيها، وما نحن بمبعوثين بعد موتنا. قوله جل وعلا "قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ" ﴿ص 79﴾ يُبْعَثُونَ: يُبْعَثُ فعل، ونَ ضمير، قال إبليس: ربِّ فأخِّر أجلي، ولا تهلكني إلى حين تَبعث الخلق من قبورهم قوله جلت قدرته "يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ ۖ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ" ﴿المجادلة 18﴾ يوم القيامة يبعث الله المنافقين جميعًا من قبورهم أحياء، فيحلفون له أنهم كانوا مؤمنين، كما كانوا يحلفون لكم أيها المؤمنون في الدنيا، ويعتقدون أن ذلك ينفعهم عند الله كما كان ينفعهم في الدنيا عند المسلمين، ألا إنهم هم البالغون في الكذب حدًا لم يبلغه غيرهم. قال الله عز وجل "حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ" ﴿الأنبياء 96﴾ حدب اسم، الحدب: الأكمة، المرتفع من الأرض. وعبر بذلك عن القبور لارتفاعها، حَدَبٍ: مرتفع من الأرض، دنا يوم القيامة وبدَتْ أهواله فإذا أبصار الكفار مِن شدة الفزع مفتوحة لا تكاد تَطْرِف، يدعون على أنفسهم بالويل في حسرة. قال الله عز وجل "إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ" ﴿الحج 5﴾ الْبَعْثِ: الْ اداة تعريف، بَعْثِ اسم، مِنْ البَعْثِ: قيام الأرواح والأجساد من القبور يوم القيامة، يا أيها الناس إن كنتم في شك من أن الله يُحيي الموتى. قوله عز من قائل "ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ" ﴿المؤمنون 16﴾ ثم إنكم بعد الموت وانقضاء الدنيا تُبْعثون يوم القيامة أحياء من قبوركم للحساب والجزاء. "إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ" ﴿الأنعام 36﴾ يَبْعَثُهُمُ: يَبْعَثُ فعل، هُمُ ضمير، و يبعثهم: يقيمُهم للحشر، و البعث: الإحياء من الله للموتى، إنما يجيبك أيها الرسول إلى ما دعوت إليه من الهدى الذين يسمعون الكلام سماع قبول. أما الكفار فهم في عداد الموتى، لأن الحياة الحقيقية إنما تكون بالإسلام. والموتى يخرجهم الله من قبورهم أحياء، ثم يعودون إليه يوم القيامة ليوفوا حسابهم وجزاءهم. قوله عز وعلا "وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" ﴿الأنعام 60﴾ يَبْعَثُكُمْ فيهِ: يبعثكم في النهار، وهو سبحانه الذي يقبض أرواحكم بالليل بما يشبه قبضها عند الموت، ويعلم ما اكتسبتم في النهار من الأعمال، ثم يعيد أرواحكم إلى أجسامكم باليقظة من النوم نهارًا بما يشبه الأحياء بعد الموت، لتُقضى آجالكم المحددة في الدنيا، ثم إلى الله تعالى معادكم بعد بعثكم من قبوركم أحياءً، ثم يخبركم بما كنتم تعملون في حياتكم الدنيا، ثم يجازيكم بذلك

جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: المسجد إلى جوار المقبرة: ظاهر تعبير القرآن أنَّ أصحاب الكهف ماتوا أخيراً ودفنوا، وكلمة "عليهم" تؤيِّد هذا القول. بعد ذلك قرَّر محبّوهم بناء مسجد بجوار مقبرتهم، وقد ذكر القرآن هذا الموضوع في الآيات أعلاه بلهجة تُنم عن الموافقة، وهذا الأمر يدل على أنَّ بناء المساجد لاحترام قبور عظماء الدين ليسَ أمراً محرماً ـ كما يظن ذلك الوهابيون ـ بل هو عمل حلال ومُحَبَّذ ومطلوب. وعادة فإِنَّ بناء الأضرحة التي تُخلَّد الأشخاص الكبار أمرٌ شائع بين أُمم العالم وشعوبه، ويبيّن جانب الإِحترام لمثل هؤلاء الأشخاص، وتشجيع لمن يأتي بعدهم، والإِسلام لم ينه عن هذا العمل، بل أجازه وأقرّه. إِنَّ وجود مثل هذه الأبنية سند تأريخي للتدليل على وجود هذه الشخصيات والرموز وعلى منهجها ومواقفها، ولهذا السبب فإِنَّ الأنبياء والشخصيات الذين هُجرت قبورهم فإنّ تأريخهم أمسى موضعاً للشك والإِستفهام. ويتّضح مِن ذلك أيضاً أن ليس هُناك تضاد بين بناء المساجد والأضرحة وبين قضية التوحيد واختصاص العبادة بالله تعالى، بل هما موضوعان مُختلفان. بالطبع هُناك بحوث كثيرة حول هذا الموضوع فليراجع إِلى مظانها.

وردت اشارة الى قبور الأموات بخروج الناس من قبورهم كما جاء في تفسير الميسر: قال الله عز وجل "وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ" ﴿ابراهيم 21﴾ محيص اسم، محيصٍ: منجى و مهرب و مزاغ، ما لَنا مِنْ مَحيصٍ: ليس لنا خلاص او مهرب، وخرجت الخلائق من قبورهم، وظهروا كلهم يوم القيامة لله الواحد القهار، ليحكم بينهم. و جاء في مجلة أوراق ثقافية عن الشواهد القرآنية لتمييز العدد عند الشوكاني للدكتورة سهيلة خطاف عبدالكريم الجنابي: قوله تعالى: "يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا" (طه 103). أي: ما لبثتم في الدنيا إلا عشر ليالٍ أي: في القبور أو بين النفختين. والمعنى: أنهم يستقصرون مدة مقامهم في الدنيا أو في القبور أو بين النفختين لشدّة ما يرون من أهوال القيامة.

وردت في الروايات لم يمت اي امام من ائمة اهل البيت الا عن طريق سيف او سم، ومنهم الامام الحسن العسكري عليه السلام استشهد مسموما وهو آخر الائمة الذين استشهدوا كون الامام الحجة عجل الله فرجه غائب حي يرزق. قال الله تبارك وتعالى "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" (ال عمران 169) فهم احياء في قبورهم. فطوبى لمن يزور مشاهدهم الشريفة فهم احياء عند ربهم يرزقون. وائمة اهل البيت حتى بعد استشهادهم لم تسلم جنازتهم وقبورهم من الاذى. فهذا الحسن المجتبى عليه السلام رميت جنازته بالسهام ولم يسمح بدفنه جنب جده المصطفى صلى الله عليه واله وسلم الذي ورد عنه ان سبطه سيسقى بالسم ويقتل ظلما وعدوانا، وهذا ما اكده عليه السلام قبل ان يلفظ انفاسه الشريفة حيث قال: والله انه عهد عهد الي رسول الله.

جاء في الموسوعة الالكترونية لمدرسة اهل البيت عن زيارة القبور: قال تعالى حكاية عن قول عيسى عليه السلام: "وَجَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا" (مريم 31) وهذا يعني أن عيسى عليه السلام جعله الله عز وجل مصدر البركة و التبرك أين ما حل، فما بالك بـ خاتم الأنبياء صلی الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام ومن يصلي عيسى عليه السلام خلفه عند نزوله ويكون وزيراً له. فهذه الآية من سورة مريم تناغم ما في سورة البقرة: "وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى" (البقرة 125). يتهم المتهمون زوار قبور الأئمة عليهم السلام بالشرك، ويقيناً أنهم لو راجعوا مضامين الزيارات إن لم يكونوا معاندين لخجلوا من هذه الفرية. لا يوجد أي شخص عاقل يعبد النبي صلی الله عليه وآله وسلم أو الأئمة عليهم السلام، بل لا تخطر بذهن أحد هذه الفكرة إطلاقاً، وجميع المؤمنين الواعين يذهبون لزيارتهم احتراماً وطلباً للشفاعة. وأغلب الزوار يذكرون (الله أكبر) مائة مرة قبل البدء بقراءة متن الزيارة، فهم على هذا يؤكدون مبدأ التوحيد مائة مرة لإبعاد أي شائبة للشرك من نفوسهم. نقول في الزيارة المعروفة بـزيارة أمين الله وأمام قبور الأئمة (أشهد أنك جاهدت في الله حق جهاده، وعملت بكتابه، واتبعت سنن نبيه حتى دعاك الله إلى جواره)، أفهل هناك توحيد أكثر من هذا.

جاء عن مركز الاعلام الدولي البقيع الغرقد ظلامة أئمة اهل البيت عليهم السلام المتجددة: البَقيع، هي أقدم مقبرة للمسلمين في المدينة المنورة، بجوار قبر رسول الله صلى الله عليه، وتضم أربعة من أئمة المسلمين من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وهم: الإمام الحسن والإمام علي بن الحسين، الإمام الباقر، الإمام الصادق عليهم السلام. كما تضم البقيع أيضا قبر العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وآله، وقبر إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقبر عدد من عمات النبي صلى الله عليه وآله، وزوجاته، وبعض أصحابه، وعدد من شهداء صدر الإسلام، والعديد من كبار شخصيات المسلمين، وفي بعض التواريخ أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه. وقد كانت البقيع منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وآله مزاراً للمؤمنين إلى يومنا هذا، ولكن الوهابيين هدموا القباب الموجودة‌ فيها، ومنعوا المسلمين من تأدية شعائرهم الدينية وممارسة معتقداتهم الشرعية. لماذا سمي البقيع بالغرقد؟ أصل "البقيع" في اللغة: الموضع الذي فيه أُرم الشجر من ضروب شتى، وبه سمي بقيع الغرقد. والغرقد كبار العوسج، فلذا سُمّي ببقيع الغرقد لأن هذا النوع من الشجر كان كثيراً فيه ولكنه قُطع. ويقول الدكتور محمد البكري الذي شارك في تأليف كتاب بقيع الغرقد: (إن النبي خرج لنواحي المدينة وأطرافها باحثا عن مكان يدفن فيه أصحابه حتى جاء البقيع، وقال: أمرتُ بهذا الموضع، وكان شجر الغرقد كثيرا، فسميت به). هدم الوهابيون لقبور البقيع: يعتقد الوهابيون على خلاف جمهور المسلمين أن زيارة قبور الأنبياء وأئمة أهل البيت عليهم السلام وتعظيمهاً عبادة لأصحاب هذه القبور وشرك بالله يستحق معظِّمها القتل وإهدار الدم. ولم يتحفظ الوهابيون في تبيان آرائهم، بل شرعوا بتطبيقها على الجمهور الأعظم من المسلمين بقوة الحديد والنار. فكانت المجازر التي لم تسلم منها بقعة في العالم الإسلامي الاوحد طالتها أيديهم، من العراق والشام وحتى البحر العربي جنوبا والأحمر والخليج غربا وشرقا. ولقد انصب الحقد في كل مكان سيطروا عليه، على هدم قبور الصحابة وخيرة التابعين وأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله. وكانت المدينتان المقدستان مكة والمدينة ولكثرة ما بهما من آثار دينية، من أكثر المدن تعرضا لهذه المحنة العصيبة، التي أدمت قلوب المسلمين وقطعتهم عن تراثهم وماضيهم التليد.

جاء في موقع المنبر الحسيني عن هدم قبور بقيع الغرقد للشيخ عبد الحافظ البغدادي الخزاعي: بقيع الغرقد: في الاصل قطعة ارض فيها أشجار العوسج في المدينة المنورة واول من دفن فيها اسعد بن زرارة الانصاري ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون بعد ذلك دفن فيها ابراهيم ابن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ولما رأى المسلمون الرسول دفن ابنه فيها اتخذوها مقبرة لهم حيث قاموا بقطع الاشجار واعداد الارض لذلك. أهل البقيع رموز الحضارة الاسلامية: بعد ان أصبحت البقيع مقبرة أهل المدينة دفن فيها الكثير ممن كانت لهم اليد الطولى في تأسيس الحضارة الاسلامية والجهاد في سبيل الله سواء مع الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله او في ازمنه لاحقه بعده وبخاصة وان الكثير من أهل بيت النبوة صلوات الله عليهم قد دفنوا فيها منها مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام (كما هو محتمل حيث ان قبرها مجهول) وكذلك أربعه من الائمة المعصومين عليهم السلام وهم الإمام الحسن المجتبى والإمام زين العابدين والإمام الباقر والإمام الصادق عليهم السلام إضافة إلى محمد بن الحنفية والحسن بن الحسن ابن علي وعقيل بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر وإسماعيل بن الإمام الصادق ومحسن السقط بن أمير المؤمنين عليه السلام ومحمد بن زيد بن علي زين العابدين والحسن بن جعفر ومحمد بن النفس الزكيه وبعض زوجات الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وعماته ومرضعته حليمه السعديه.ومولاتنا ام البنين عليها السلام. قيل: كان البقيع مقبرة قبل الإسلام، وورد ذكره في مراثي اهل المدينة ويبدو انهم تركوا الدفن فيها فكثر فيها الشجر العوسج والى جانبها ارض كان اليهود يدفنون موتاهم فيها تسمى (حش كوكب) وهو بستان يقع جنوب شرقي البقيع. اما اول من دفن فيها من المسلمين هو أسعد بن زرارة الأنصاري وكان من الأنصار.دفنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيده. ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون، وهو أول من دفن فيه من المهاجرين، وقد شارك رسول الله صلى اله عليه واله وسلم بنفسه في دفنه.اما الثالث..دفن إلى جانبه إبراهيم بن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن. جاء في كتاب البقيع الغرقد:ابتدئ الدفن في جنة البقيع منذ زمان النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، وأحياناً كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه يعلّم على قبر المدفون بعلامة. ليقف عنده ويقرا له آيات من القران. ثم بنيت قباب وأضرحة على جملة من القبور من قبل المؤمنين وبأمر من العلماء. كما كان البناء على قبور الأولياء معتاداً منذ ذلك الزمان، فكانت عشرات منها في المدينة المنورة ومكة المكرمة وحولهما. الرسول وإهتمامه بموتى البقيع الغرقد: (هذه مقتطفات يذكرها الكتاب الشيعة من كتاب موسوعة العتبات المقدسة لأحد الأخوة ألسنه المحققين) أصبح البقيع في أرض المدينة المنورة مدفناً لعدد من عظماء المسلمين وأئمتهم وأعلام الأنصار والمهاجرين، وكان النبي صلى اله عليه واله وسلم يقصد البقيع يؤمه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه. وقد يزور البقيع في أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه. روى مسلم في الصحيح عن عائشة أنها قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلما كانت ليلتي منه يخرج من أخر الليل الى البقيع فيقول سلامٌ عليكم دار قومٍ مؤمنين واتاكم ما توعدون وانّا أن شاء الله بكم لاحقون اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد). حدّث محمد بن عيسى عن عوسجة قال (كنت أدعو ليله وأنا واقف إلى زاوية دار عقيل بن أبي طالب فمر بي جعفر بن محمد يعني الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام فقال لي أعن أثر وقفت هاهنا؟ قلت لا قال هذا موقف نبي الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم يقف هنا بالليل إذا جاء يستغفر لاهل البقيع) لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار أو التسلية طبقاً للحديث الوارد ( إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور). حتى ترنم الشعراء بابيات شعرية تقال عند القبور. فسمي ادب القبور. يقول احدهم: وفدت على الكريم بغير زاد ∗ من الحسنات والقلب السليم وحمل الزاد اقبح كل شيْ ∗ اذا كان الوفود على كريم. يقول ابو العتاهية: سَلامٌ على أهْلِ القُبُورِ الدّوَارِسِ ∗ كأنهمُ لَمْ يجْلِسُوا فِي المجالِسِ.
للقبور مكانة وأهمية في القرآن الكريم والسنة، فقد وردت في آيات قرآنية "حتى زرتم المقابر" (التكاثر 2)، "يئس الكفار من أصحاب القبور" ﴿الممتحنة 13﴾، "وأن الله يبعث من في القبور" ﴿الحج 7﴾، "واذا القبور بعثرت" ﴿الإنفطار 4﴾، "اذا بعثر ما في القبور" ﴿العاديات 9﴾، "ما أنت بمسمع من في القبور" ﴿فاطر 22﴾ "ولا تقم على قبره" (التوبة 84)، "ثم أماته فأقبره" (عبس 21). والتهديم منبوذ "لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد" (الحج 40). هذه الأيام تمر الذكرى الأليمة لهدم قبور أئمة البقيع عليهم السلام.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الصوت هو واحد من أكثر الظواهر المألوفة والمهمة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفهومه وتأثيره عميقًا ومعقدًا. في علم الفيزياء، يُعرف الصوت على أنه موجة ميكانيكية تنتشر من خلال وسط مادي مثل الهواء أو السوائل أو الصلب. لفهم الصوت بشكل أفضل،... المزيد
في أوائل سبعينات القرن الماضي، أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى طفرة في أسعار النفط دفعت بالبنوك المركزية حول العالم إلى المسارعة ببذل جهود حثيثة للسيطرة على التضخم. وبعد مرور عام أو نحو ذلك، استقرت أسعار النفط وبدأ التضخم في التراجع. واعتقدت بلدان... المزيد
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com