المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
(س: سكتة وقف لفترة قصيرة) في القرآن الكريم (ح 4)
عدد المقالات : 515
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (س: سكتة وقف لفترة قصيرة) في سورة الحاقة "مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (س: سكتة وقف لفترة قصيرة)" (الحاقة 28).

عن صفحة اجازة اون لاين: الحكمة من السكتات الأربعة: فهي إزالة اللبس والوهم الذي قد يترتب في حالة الوصل وذلك على النحو التالي: 1. في موضع الكهف: لو وصلنا الآية الأولى بالثانية هكذا "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا" فربما توهم السامع "أو القارئ" أن "قيما" صفة لـ "عوجا" وهذا بالطبع لا معنى له. والآيتان فيهما تقديم وتأخير، إذ المعنى هو "الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب قيما، ولم يجعل له عوجا". 2. في موضع ياسين: لو وصلنا الآية هكذا "قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ" فربما توهم السامع أو القارئ أن كلمة "هذا" إشارة إلى المرقد فيصير ما بعدها عبارة جديدة معناها لا يصح "مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ". والسكت على كلمة "مرقدنا" يفصل بين المعنيين فيتضح مقصود الآية، وأن تساؤلهم عند البعث "مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا" قد أجابتهم الملائكة "هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ" أو أنهم انتبهوا فأجابوا أنفسهم. 3. في موضع القيامة: لو وصلنا الآية "وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ" فإنها تنطق هكذا (وَقِيلَ مَرَّاقٍ) فربما توهم السامع أن كلمة (مَرَّاقٍ) معناها المارق من الدين (و بائع المَرَق) وهذا معنى باطل، والمعنى الصحيح (من يرقي هذا المريض أو هذا المحتضر) إنما يتضح مع السكت على كلمة "مَنْ". 4. في موضع المطففين: لو وصلنا الآية "كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" فإنها تُقرأ هكذا "كَلاَّ بَرَّانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ" وربما توهم السامع أو القارئ أن على قلوب المكذبين بران (مثل بحران) وهذا معنى لا يصح بالطبع، والسكت على كلمة "بَلْ" يبرز المعنى الصحيح بأن هؤلاء المكذبين قد غطت ذنوبُهم على قلوبهم.

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (س: سكتة وقف لفترة قصيرة) في سورة يس "قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا (س: سكتة وقف لفترة قصيرة) هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ" (يس 52).

جاء في موقع القرآن الكريم عن تعريف السكت لغة و اصطلاحا - مواضع السكت: تعريف السكت: لغة: السكت خلاف النطق: اصطلاحا: قطع الصوت زمنا ما دون الوقف من غير تنفس بنية متابعة القراءة. مواضع السكت في القرآن: في رواية حفص عن عاصم أربعة مواضع للسكت متفق عليها وموضعان مختلف فيهما. المواضع المتفق عليها: 1. السكت بين كلمتي (عِوَجَا) و(قَيِّماً) في قوله تعالى "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا ∗ قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ" (الكهف 1-2) على القارئ أن يسكت على كلمة (عِوَجَا) سكتة خفيفة بدون تنفس إذا أراد وصلها بما بعدها، ويكون السكت على الألف من غير تنوين. ومن السنة الوقف عليها وقفا كاملا مع التنفس لأنها رأس آية. 2. السكت بين كلمتي (مَّرْقَدِنَا) و(هَذَا) في قوله تعالى "قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ" (يس 52). لا توصل كلمة (مَّرْقَدِنَا) بما بعدها إلا بسكتة خفيفة. كما يجوز أيضا الوقف التام عليها. 3. السكت بين كلمتي (مَنْ) و(رَاقٍ) في قوله تعالى "وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ" (القيامة 27) لا يجوز الوقف على كلمة (مَنْ) لأنها ليست موضع وقف، إنما يجب وصلها بما بعدها مع السكت، دون إدغام للنون الساكنة في الراء. 4. السكت بين كلمتي (بَلْ) و(رَانَ) في قوله تعالى "كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ" (المطففين 14) لا يجوز أيضا الوقف على كلمة (بَلْ) وقفا تاما، بل يجب السكت عليها مع إظهارها من غير إدغام. المواضعان المختلف فيهما: 1. ما بين سورتي الأنفال والتوبة: "إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ∗ بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ" (الأنفال 75 - التوبة 1) يجوز الوقف والسكت على آخر سورة الأنفال كما يجوز وصلها بدون سكت بأول سورة التوبة مع إقلاب التنوين في (عَلِيمٌ). والوقف التام على رأس الآية مقدم في الأداء. 2. ما بين كلمتي (مَالِيهْ) و(هَلَكَ) في قوله تعالى "مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ ∗ هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ" (الحاقة 28-29) يجوز في حالة وصل الآيتين السكت على حرف الهاء من كلمة (مَالِيهْ) ثم الابتداء بـ(هَلَكَ) مع إظهار حرفي الهاء، ويجوز أيضا عدم السكت وإدغام الهائين إدغام متماثلين فيصبحان هاءً واحدة مشددة. والسكت مقدم في الأداء حال الوصل. ويسن الوقف التام على (مَالِيهْ) لأنها رأس آية. ضبط المصاحف: مصحف المدينة المنورة: وُضع، في المواضع التي لا خلاف فيها، حرف سين صغير فوق الحرف الأخير من الكلمة دلالة على السكت على ذلك الحرف حال الوصل: ووضعت سين صغيرة على هاء (مَالِيهْ) بسورة الحاقة لأن السكت حال الوصل أرجح. ولم توضع السين فوق ميم (عَلِيمٌ) آخر سورة الأنفال.

جاء في موقع الدكتور السيد حسين علي الحسيني عن أحكام التلاوة: أحكام الميم الساكنة: معرفة الوقف والابتداء: - أقسام الوقف والابتداء: قسّم العلماء الوقف إلى أقسام أربعة هي: 1- الوقف الاضطراري: وهو ما يعرض بسبب ضيق النَّفس، أو العجز، أو النسيان ونحوه. 2- الوقف الاختباري: وهو الذي يُطلب من القارئ بقصد امتحانه واختباره. 3- الوقف الانتظاري: وهو الوقف على كلمات الخلاف، بقصد استيفاء ما فيها من الأوجه، حين القراءة. 4- الوقف الاختياري: وهو الذي يقصده القارئ لذاته، من غير عروض سبب من الأسباب، وهذا الأخير هو المقصود بالبحث. أقسام الوقف والابتداء الاختياريين: هي أربعة أقسام: التام، والكافي، والحسن، والقبيح. الوقف التام: هو الوقف على كلمة ليس لها تعلق بما بعدها البتة، لا من جهة المعنى، ولا من جهة اللفظ. الوقف الكافي: ويقصد به الوقوف على كلمة لا تعلق لها بما قبلها ولا بما بعدها من جهة اللفظ، مع بقاء التعلق المعنوي قائما. الوقف الحسن: وهو الوقوف على كلام تمّ معناه وتعلق بما بعده لفظا. الوقف القبيح: وهو الوقف على كلام لم يتم معناه لتعلقه بما بعده لفظا ومعنى مع عدم الفائدة، فهو الوقف الذي يفيد معنىً غير مقصود من الكلام، أو يوهم فساد المعنى.
جاءت علامة وقف السكت (س) وهو الوقف القصير بدون وقف التنفس في مواضع محدودة في القرآن الكريم: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (س)" (الكهف 1). "كَلَّا بَلْ (س)" (المطففين 14). "قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا (س)" (يس 52). "وَقِيلَ مَنْ (س: سكتة وقف لفترة قصيرة) رَاقٍ" (القيامة 27). "مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (س: سكتة وقف لفترة قصيرة)" (الحاقة 28). كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد الواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الصوت هو واحد من أكثر الظواهر المألوفة والمهمة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفهومه وتأثيره عميقًا ومعقدًا. في علم الفيزياء، يُعرف الصوت على أنه موجة ميكانيكية تنتشر من خلال وسط مادي مثل الهواء أو السوائل أو الصلب. لفهم الصوت بشكل أفضل،... المزيد
في أوائل سبعينات القرن الماضي، أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى طفرة في أسعار النفط دفعت بالبنوك المركزية حول العالم إلى المسارعة ببذل جهود حثيثة للسيطرة على التضخم. وبعد مرور عام أو نحو ذلك، استقرت أسعار النفط وبدأ التضخم في التراجع. واعتقدت بلدان... المزيد
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com