المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
صحابة باعوا دينهم - (8 ج1) [ أبو هريرة ]
عدد المقالات : 16
نشأ ابو هريرة فقيرا معدماً يخدم الناس باكل بطنه فباع دينه لمعاويه بولايه المدينه المنوره وسكن قصر العقيق و زوجه معاويه من السيده بسره بنت غزوان والتي كان يخدمها باكل بطنه
ويقول السيد عبد الحسين شرف الدين في كتابه ابو هريرة
( وتتمثل لك نعمة بني امية عليه إذا امعنت النظر في حاليه، حاله قبل دولتهم حيث كان ذليلا مهيناً ينظر الى القمل يدب على نمرته وحاله على عهدهم حيث اخذوا بضبعيه واطلقوا عنه ربقة الخمول فكسوه الخز والساج وجعلوه يزر ازراره بالديباج والبسوه الكتان المشيق وبنوا القصر في العقيق وطوقوه ببرهم، وناطوا نعمهم قلائد في عنقه واذاعوا ذكره، ونوهوا باسمه، وولوه على المدينة الطيبة مدينة النبي وانكحوه ايام ولايته عليها بسرة بنت غزوان بن جابر بن وهب المازنية اخت الأمير عتبة بن غزوان وما كان ليحلم بذلك، ولا ليسنح في امانيه، وقد كان يخدمها بطعام بطنه ويكدح في خدمتها حافياً )

الفصل الاول - ابو هريرة في عهد النبي
الفصل الثاني - ابو هريرة في عهد الخلفاء الراشدين
الفصل الثالث – ابو هريرة في عهد معاويه
الفصل الرابع – كبار الصحابه كذّبوا ابو هريرة
الفصل الخامس - ابو هريرة يقصم ظهر الاسلام

الفصل الاول - ابو هريرة في عهد النبي
اسمه ونسبه
لم يختلف الناس في اسم أحد في الجاهلية والاسلام، مثل ما اختلفوا في اسم " أبي هريرة " فلا يعرف على التحقيق اسمه الذي سماه به أهله ليدعى بين الناس به، وكذلك اختلفوا في اسم أبيه اختلافا كثيرا
قال النووي: اختلف في اسمه واسم أبيه على نحو من ثلاثين قولا
وقال ابن عبد البر في الاستيعاب
واختلفوا في اسم أبي هريرة واسم أبيه اختلافا كثيرا، لا يحاط به، ولا يضبط في الجاهلية والاسلام وقال: ومثل هذا الاختلاف والاضطراب لا يصح معه شئ يعتمد عليه، وقد غلبت عليه كنيته فهو كمن لا اسم له غيرها
اسلامه وصحبته
يقول الشيخ الباحث محمود ابو ريه في كتابه شيخ المضيره ان مده صحبه ابو هريره هي سنه وتسعه اشهر وانه اسلم بعد فتح خيبر
اصله ونشأته
كل ما عرف عن أصله أنه من عشيرة سليم بن فهم من قبيلة أزد، ثم من دوس إحدى قبائل العرب الجنوبية
أما نشأته فلم يعرفوا عنها شيئا وكذلك لم يعرف الناس عن حياته في بلاده (اليمن) في مدى السنين التي قضاها بها قبل إسلامه غير ما قاله هو عن نفسه من أنه كان يرعى الغنم وكان فقيرا معدما يخدم الناس بطعام بطنه
وروى عنه ابن قتيبة انه قال:
نشأت يتيما وهاجرت مسكينا وكنت أجيرا لبسرة بنت غزوان بطعام بطني وعقبة رجلي فكنت أخدم إذا نزلوا، وأحدوا إذا ركبوا (1)
وقال ابو هريره: وقد رأيتني وإني لأجير لابن عفان وابنة غزوان بطعام بطني وعقبة رجلي ، أسوق إذا ارتحلوا وأحدوا بهم إذا نزلوا. (2) ولقد كان أبو هريرة أميا لا يقرأ ولا يكتب، وظل على أميته طول حياته
ويقول محمود ابو ريه في كتابه شيخ المضيره :
كان أبو هريرة صريحا في الإبانة عن سبب صحبته للنبي فلم يقل إنه قد صاحبه للمحبة أو للهداية كغيره، من الذين كانوا يسلمون وإنما قال: إنه صاحبه على (ملء بطنه)
ففي حديث رواه أحمد والشيخان عن الزهري عن عبد الرحمن بن الأعرج قال
سمعت أبا هريرة يقول: إني كنت امرأ مسكينا أصحب رسول الله على ملء بطني
وفى رواية أخرى ( لشبع بطني)
سبب قدوم ابو هريرة على النبي
انتهى إلى مسمع ابو هريرة أن نبيا ظهر بمكة بدين يدعو إلى مساعدة البائسين، وسد عوز المحتاجين، فإنه ولا ريب يغتبط بذلك ويشرق قلبه فرحا
وإذا ما بلغ ابو هريره كذلك أن النبي بعد أن هاجر إلى المدينة قد أصبح مأوى الجائعين ، وأنه قد جعل للفقراء الذين يقصدون المدينة مكانا خاصا يؤون إليه، يطمعهم فيه ويسقيهم فإن نفسه تشرئب ولا جرم إلى ذلك، ويتمنى لو يضمه هذا المأوى ليطعم فيه، ويكفيه مشقة خدمة الناس، وما يلقى في سبيل ذلك من نصب؟
وإذا علم غير هذا وذاك، أنه قد جعل للفقراء والمساكين نصيبا في مغانم الحرب و
إذا ما انتهى إليه كل ذلك وغيره فترى ماذا يكون أمره؟
إنه ولا شك يطير فرحا، ويهيم سرورا، وتشتد به الرغبة، ويستبد به الطمع، وتلح عليه الحاجة، في أن يهرع إلى صاحب هذا الدين ليعيش في كنفه، ويستظل بظله
ابو هريره ارتضى العيش في الصفه
والصفة هي مكان مظلل في مؤخرة مسجد النبي بالمدينة من الجهة الشمالية، ياوي اليها من لا بيت عنده ولايملك قوت يومه من المسلمين
وانظر الفرق بين ابو هريره وبين غيره مثل عبد الرحمن بن عوف، الذي آخى النبي بينه وبين سعد بن الربيع، وكان ذا غنى. فقال له سعد:
أقاسمك مالي نصفين وأزوجك فقال له عبد الرحمن بن عوف، بارك الله لك في أهلك ومالك دلوني على السوق (3)
ومن يقرأ ما صرح به أبو هريرة مرارا عن نفسه، وما وصف من سوء حاله، يتبين له أن معيشته كانت ضنكا أيام إقامته بالمدينة في عهد النبي، حتى لقد بلغ من شدة بؤسه وفاقته، أنه كان يصرع من الجوع، حتى وصف بعضهم هذا الصرع بالجنون
يقول كنت صائما فأمسيت وأنا أشتكي بطني، فانطلقت لأقضي حاجتي، فجئت وقد أُكل الطعام، وكان أغنياء قريش يبعثون بالطعام لأهل الصفة، وقلت: إلى من أذهب؟ فقيل لي، اذهب إلى عمر بن الخطاب، فأتيته وهو يسبح بعد الصلاة، فانتظرته فلما انصرف دنوت منه، فقلت
أقرئني وما أريد إلا الطعام
قال: فأقرأني آيات من سورة آل عمران، فلما بلغ أهله دخل وتركني على الباب، فأبطأ فقلت ينزع ثيابه! ثم يأمر لي بطعام! فلم أر شيئا (4)

ملّ الصحابه سلوك ابو هريرة
ملّ الصحابه سلوك ابو هريره ومتابعته لهم كلما انصرفوا من الصلاه لكي يطعموه فاراد النبي تاديبه بالنصح فقال له :
عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
( لان ياخذ احدكم حبله ثم يغدو إلى الجبل، فيحتطب فيبيع فياكل ويتصدق خير له من ان يسال الناس )(5)
النبي يبعد ابو هريره عن المدينه
لما رأى النبي كثرة غشيان أبي هريرة لبيوت المسلمين، وتبرم أصحابها به، أراد أن يلقنه درسا في الأدب حتى يفئ إلى القناعة، ويحفظ لنفسه كرامتها - وكان صلوات الله عليه نعم المؤدب لأصحابه يتولاهم دائما بتأديبه وحكمته، ويغرس فيهم مكارم الأخلاق بكمال سيرته، وما كان له (صلى الله عليه وآله) أن يذر مثل أبي هريرة على ما كان عليه من اقتحام بيوت الناس في كل وقت، وأخذ الطريق على أصحابها على ما لا يقضى به أدب اللياقة - من غير أن يؤدبه بأدبه العالي وتربيته الحكيمة، فقال له يوما:
أين كنت أمس يا أبا هريرة؟
قال زرت أناسا من أهلي، فقال: يا أبا هريرة، " زر غبا تزدد حبا ". ولكن أبا هريرة لم يرعو وظل على ما تعود، ومن أجل ذلك لم يجد النبي بدا من أن يقصيه عن المدينة وذلك بارساله مع والي البحرين العلاء بن الحضرمي ليكون مؤذنا له

الفصل الثاني - ابو هريره في عهد الخلفاء الراشدين
في عهد عمر- ابو هريره سارق
عمر يولي ابو هريره على البحرين
وانتهى الى عمر من اخباره أنه ابتاع أفراسا بألف وستمائة دينار فهاله ما سمع واستقدمه من البحرين فأتاه يحمل أربعين ألف درهم لبيت المال، وعشرين ألفا لنفسه فدهش عمر كيف يجبى من الناس كل هذه المبالغ الطائلة ولم يملك إلا أن فاجأ أبا هريرة بقوله:
أسرقت مال الله؟ إنك عدو الله وعدو المسلمين
وعندما سأله عن المال الذي أصابه لنفسه، ومن أين أتى به،
قال: كنت أتجر وكانت لنا أفراس تناتجت (6)
فلم يجد عمر من حيلة معه إلا أن يشاطره هذا المال، وكانت هذه سنة عمر في الولاة الذين يخونون الأمانة في ولاياتهم، ولم يكتف بذلك مع أبي هريرة - كما كان يفعل مع غيره، بل أوجع ظهره بدرته حتى أدماه، ثم أخذ يلذعه بموجع القول وقوارص الكلم، مما لا يوجه مثله إلا إلى رجل مهين فقد قال له:
هل علمت من حين استعملتك على البحرين، وأنت بلا نعلين
ولما طلب منه المال الذي استولى عليه من الناس ظلما بغير حق أجاب أبو هريرة: لقد احتسبته عند الله فرد عليه عمر هذا الرد الأليم فقال له:
(ذلك لو أخذته من حلال ) أي أن هذا المال كان من المال الحرام

في عهد عثمان - ابو هريره كذاب متملق وصولي
أخلص أبو هريرة لآل أبي العاص وسائر بني أمية على عهد عثمان واتصل
بمروان وتزلف الى آل أبي معيط، فكان له بسبب ذلك شأن، ولاسيما بعد ان
حوصر عثمان فكان أبوهريرة معه. وبهذا نال نضارة بعد الذبول ونباهة بعد الخمول
سنحت في تلك الفتنة فرصة الانضواء الى دار عثمان فأسدى بها الى آل أبي
العاص وغيرهم من الأمويين يداً كان لها أثرها عندهم وعند أعوانهم ومقوية
سلطانهم؛ فنفضوا عنه دثار الخمول واشادوا بذكره؛ على أنه لم يخف عليهم
كونه ما استسلم الى الحصار ولا دخل الدار إلا بعد أن كف الخليفة أيدي أوليائه
عن القتال وأمرهم بالسكينة. كما قال بعض معاصريه في رثائه

فكف يديه ثم أغلق بابه∗∗ وأيقن أن االله ليس بغافل
وقال لأهل الدار لاتقتلوهم ∗∗عفا االله عن كل امرئ لم يقاتل

وانما فعل ذلك احتياطاً على نفسه واحتفاظاً بأصحابه. وكان أبو هريرة على علم بأن الثائرين لا يطلبون إلا عثمان ومروان. وهذا ما شجعه على أن يكون في المحصورين لاسيما ان مائده الخليفه دسمه
ومهما يكن فقد اختلس الرجل هذه الفرصة فربحت صفقته وراجت سلعته، وأكب بعدها بنو أمية وأولياؤهم على السماع منه. فلم يألوا جهداً في نشر حديثه والاحتجاج به. وكان ينزل فيه على ما يرغبون واختلق احاديث في مدح عثمان
وكان مما حدثهم به عن رسول االله
( إن لكل نبي خليلا من أمته وان خليلي عثمان)
( (عثمان حي تستحي منه الملائكة
(7)( لكل نبي رفيق في الجنة ورفيقي فيها عثمان)

في عهد علي - الصلاة خلف على أتم، وسماط معاوية أدسم، وترك القتال أسلم
خفت صوت أبي هريرة على عهد أمير المؤمنين. وكاد أن يرجع الى سيرته الاولى. حيث قعد عن نصرة أمير المؤمنين فلم ينضوا الى لوائه، بل كان وجهه ونصيحته الى أعدائه
مضيره معاويه
وقال الزمخشري في ربيع الأبرار
وكان أبو هريرة يعجبه المضيرة فيأكلها مع معاوية، وإذا حضرت الصلاة، صلى خلف على، فإذا قيل له في ذلك قال :
مضيرة معاوية أدسم، والصلاة خلف على أفضل
وكان أبو هريرة يصلى خلف على ويأكل على سماط معاوية ويعتزل القتال ويقول
الصلاة خلف على أتم، وسماط معاوية أدسم، وترك القتال أسلم

الفصل الثالث - ابو هريره في عهد معاويه
في عهد معاويه - باع ابو هريره دينه وقبض الثمن
وقد أرسله معاوية مع النعمان بن بشير ـ وكانا عنده في الشام ـ الى علي يسألانه أن يدفع قتله عثمان الى معاوية ليقيدهم بعثمان، وقد أراد معاوية بهذا أن يرجعا من عند علي الى الشام وهما لمعاوية عاذران ولعلي لائمان
فاراد أن يكون النعمان وأبو هريرة شاهدين له عند أهل الشام بذلك، وان يظهرا للناس عذر معاوية في قتال علي فقال لهما ائتيا علياً فانشداه االله لما دفع الينا قتلة عثمان، فانه قد آواهم، ثم
لاحرب بيننا وبينه، فان ابي فكونوا شهداء االله عليه، واقبلا على الناس فاعلماهم بذلك
ابو هريره استلم الثمن
استفحل أمر معاوية باستيلائه على مصر وقتله محمد بن أبي بكر وعبثه في بلاد أمير المؤمنين، وشنه الغارات عليها، وبعثه بسراً في ثلاثة آلاف الى الحجاز واليمن عيثاً
في الأرض وفساداً، وتنكيلا بعباد االله وتقتيلا، وتحريقاً لهم وتمزيقاً، وانتهاكا لحرمات االله
، وهتكا لامائه وسبياً لذراري المؤمنين من عباده؛ وعبرة للناظرين، ومثلا واحدوثة في الغابرين
وفي ختام هذه الفظائع أخذ البيعة لمعاوية من أهل الحجاز واليمن عامة
فعندها باح أبو هريرة بما في صدره، واستراح الى بسر بن أرطاة بمكنون سره
فوجد بسرمنه اخلاصاً لمعاوية. ونصحاً في أخد البيعة له من الناس، فولاه على
المدينة حين انصرف عنها وامر أهلها بطاعته ولم يزل بعدها يصلي بهم ويرى
لنفسه الولاية عليهم حتى جاءهم جارية بن قدامة السعدي من قبل أمير المؤمنين
في الفي فارس وأبو هريرة يصلي في الناس، فهرب من وجهه، فقال جارية
لو وجدت أبا سنور لقتلته
وبلغ جارية ـ وهو في الحجاز ـ استشهاد أمير المؤمنين في الكوفة فأخذ البيعة من أهل المدينة للامام السبط أبي محمد الحسن الزكي المجتبى ثم عاد الى الكوفة فرجع أبو هريرة يصلي بالناس



ابو هريره يبيع ومعاويه يشتري

لما قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة جاء إلى مسجد الكوفة، فرأى كثرة من استقبله من الناس جثا على ركبتيه ثم ضرب صلعته مراراً وقال:
يا أهل العراق اتزعمون اني اكذب على االله ورسوله واحرق نفسي بالنار؟ واالله لقد سمعت رسول االله يقول: ان لكل نبي حرماً وان المدينة حرمي فمن احدث فيها حدثاً فعليه لعنة االله والملائكة والناس اجمعين
وقال
واشهد باالله ان علياً احدث فيها فلما بلغ معاوية قوله أجازه واكرمه وولاه امارة
روى سفيان الثوري عن عبد الرحمن بن القاسم عن عمر بن عبد الغفار أنه - أبو هريرة - لما قدم الكوفة مع معاوية كان يجلس بالعشيات بباب كندة ويجلس الناس إليه، فجاء شاب من الكوفة فجلس إليه وقال: يا أبا هريرة، أنشدك الله، أسمعت رسول الله يقول لعلي بن أبي طالب: اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه؟ فقال: اللهم نعم
فقال: فأشهد بالله، لقد واليت عدوه، وعاديت وليه. ثم قام عنه بعد أن وخزه هذه الوخزة الأليمة

وروى الأعمش قال: لما قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة (سنة 41) (وهو في الحقيقة عام الفرقة) جاء إلى مسجد الكوفة، فلما رأى كثرة من استقبله من الناس جثا على ركبتيه، ثم ضرب صلعته مرارا وقال يا أهل العراق أتزعمون أنى (أكذب) على رسول الله وأحرق نفسي بالنار(والله) لقد سمعت رسول الله يقول:
إن لكل نبي حرما، وإن حرمي بالمدينة ما بين عير إلى ثور ، فمن أحدث فيهما حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، وأشهد بالله أن عليا أحدث فيها فلما بلغ معاوية قوله أجازه وأكرمه وولاه إمارة المدينة (8)
وكان ثمن دين ابو هريره ان ولاه معاويه على المدينه وزوجه سيدته التي كان يخدمها بطعام بطنه وهي بسره بنت غزوان اخت الامير عتبه بن غزوان
ويقول السيد عبد الحسين شرف الدين في كتابه ابو هريره
(وتتمثل لك نعمهم عليه إذا امعنت النظر في حاليه، حاله قبل دولتهم حيث كان ذليلا مهيناً ينظر الى القمل يدب على نمرته وحاله على عهدهم حيث اخذوا بضبعيه واطلقوا عنه ربقة الخمول فكسوه الخز والساج وجعلوه يزر ازراره بالديباج والبسوه الكتان المشيق وبنوا القصر في العقيق وطوقوه ببرهم، وناطوا نعمهم قلائد في عنقه واذاعوا ذكره، ونوهوا باسمه، وولوه على المدينة الطيبة مدينة النبي وانكحوه ايام ولايته عليها بسرة بنت غزوان بن جابر بن وهب المازنية اخت الأمير عتبة بن غزوان وما كان ليحلم بذلك، ولا ليسنح في امانيه، وقد كان يخدمها بطعام بطنه ويكدح في خدمتها حافياً)

قال مضارب بن جزء:
كنت اسير في الليل فاذا رجل يكبر فلحقته فاذا هو أبو هريرة، فقلت: ماهذا؟. قال: اشكر الله على ان كنت اجيراً لبسرة بنت غزوان بطعام بطني؛ فكنت إذا ركبوا سقت بهم، وإذا نزلوا خدمتهم والآن تزوجتها فأنا الأن اركب، فاذا نزلت خدمتني
قال: وكانت اذا اتت على مكان سهل نزلت فقالت: لا اريم حتى تجعل لي عصيدة، فها اناذا إذا اتيت على نحو من مكانها قلت لها: لا اريم حتى تجعلي لي عصيدة


الفصل الرابع – كبار الصحابه كذّبوا ابو هريره

عمر يكّذب ابو هريره ويضربه على كذبه

1- زجره عمر فقال له :
(لتتركن الحديث عن رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله‌ وسلم أو لأ لحقنك بأرض دوس او بأرض القردة.)
2- ومره اخرى غضب عليه عمر لاكثارة على رسول الله (صلى‌الله‌ عليه‌ وآله ) فضربه بالدرة ردعا له وهو يوبخه بقوله :
(اكثرت يا ابا هريرة وأحر بك ان تكون كاذباً على رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم .)
3- وقد عزله عن البحرين بعد ان ضربه فأدمى ظهره وانتزع منه عشرة آلاف لبيت المال ووبخه بكلام فظيع كما مر بنا .
4 - و ضربه على عهد النبي (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله ‌وسلم )ضربة خرّ بها لاسته .
قال السرخسي : لما بلغ عمر أن أبا هريرة يروى بعض ما لا يعرف قال :
( لتكفن عن هذا أو لألحقنك بجبال دوس )(9)
5- بل لقد اعترف أبو هريرة بذلك عندما قال :
(لقد حدَّثتكم بأحاديث لو حدَّثتُ بها زمن عمر لضربني عمر بالدِّرَّة ) (10)
علي (عليه السلام ) يكّذب ابو هريره
قال علياً لما بلغه حديث أبي هريرة :
(اكذب الأحياء على رسول الله صلى‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم أبو هريرة الدوسي).(11)
(ومنها): ان أبا هريرة كان يقول: حدثني خليلي؛ ورأيت خليلي وقال لي خليلي رسول الله، فبلغ علياً ذلك فقال له:
( متى كان النبي خليلك يا ابا هريرة؟) ينكر عليه قوله هذا،

عائشه تكّذب ابو هريره
دعت عائشه أبا هريرة إذ بلغها حديثه فقالت له:
ما هده الأحاديث التي تبلغنا انك تحدث بها عن النبي صلى‌الله‌عليه ‌وآله‌ وسلم هل سمعت إلا ما سمعنا ؟ ورأيت إلا ما رأينا ؟ قال: يا أماه انه كان يشغلك عن رسول الله المرآة والمكحلة الحديث(12) .
و روي ابو هريره ان الكلب والمرأة والحمار تقطع الصلاة، فكذبته عائشة وقالت:
رأيت رسول الله يصلي وسط السرير وأنا على السرير معترضة بينه وبين القبلة.
وروي ابو هريره حديثاً في النهي عن المشي بالخف الواحد فبلغ عائشة ذلك فمشت بخف واحد وقالت لأخالفن أبا هريرة.
وروي من اصبح جنباً فلا صيام له، فردت عليه عائشة وحفصة وكذبتا حديثه فاعترف أبو هريرة لهما ورجع عن قوله معتذراً بأنه لم يكن سمع ذلك من رسول الله وإنما سمعه من الفضل بن العباس وكان الفضل (حين اعتذر بهذا) ميتاً (13).

دخل رجلان على عائشة فقالا: ان ابا هريرة يحدث عن رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله ‌وسلم أنه قال:
إنما الطيرة في المرأة والدابة فطارت عائشة شغفاً ثم قالت: كذب والذي أنزل القرآن على أبي القاسم من حدث بهذا عن رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله‌ وسلم ؟ .

(ومنها): انه جلس مرة الى جنب حجرة عائشة يحدث عن النبي صلى‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم وهي مشغولة في سبحتها فقالت بعد فراغها: ألا يعجبك أبو هريرة يجلس الى جنب حجرتي يحدث عن النبي يسمعني ذلك؟ وكنت اسبح فقام قبل ان أقضى سبحتي ولو ادركته لرددت عليه الحديث.

(ومنها): انه روى عن النبي صلى‌الله‌عليه ‌وآله‌ وسلم انه قال: متى استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يضعها في الاناء فان احدكم لا يدري اين باتت يده؟ فانكرت عائشة عليه فلم تأخذ به وقالت: كيف نصنع بالمهراس .
قالت عائشة لابن أخيها:
ألا تعجب من كثرة رواية هذا الرجل وتعني ابو هريره )ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) حدّث بأحاديث لو عدّها عادّ لأحصاها؟ (14)
ابن عباس يكّذب ابو هريره
(ومنها): ان أبا هريرة روى عن رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله ‌وسلم أن من حمل جنازة فليتوضأ، فلم يأخذ ابن عباس بخبره وردّه صريحاً قال:
لا يلزمنا الوضوء في حمل عيدان يابسة .

ابن عمر يكّذب ابا هريرة
ان ابن عمر كان يروي ان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد أو كلب غنم أو ماشية فقيل لابن عمر: ان أبا هريرة يقول: أو كلب زرع، فلم يأبه بذلك ابن عمر وقال في رده: ان لأبي هريرة زرعاً يتهمه بزيادة كلب الزرع في حديث رسول الله صلى‌الله‌عليه ‌وآله ‌وسلم احتفاظاً بكلبه واحتياطاً على زرعه والحديث في صحيح مسلم .
ومثله ما في صحيح مسلم ايضاً عن أبي هريرة مرفوعاً: من اتخذ كلباً إلا كلب ماشية أوصيد أو زرع انتقص من اجره كل يوم قيراط، فذكر لأبن عمر قول أبي هريرة هذا فقال: يرحم الله أبا هريرة كان صاحب زرع - يتهمه بزيادة كلب الزرع ايثاراً لمصلحته - وقد اتهمه بهذا ايضا سالم بن عبد الله ان عمر في حديث أخرجه مسلم ايضاً .

ويليه الجزء الثاني

المصادر


1- كتاب المعارف ص120
2- سير أعلام النبلاء ج2 ص 440
3- فتح الباري ج4 ص 232
4 - ابن نعيم في الحليه ج1 ص 378
5- البخاري حديث 1480
6- سير أعلام النبلاء ج2 ص440
7 – ابو هريره للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي
8- شرح نهج البلاغة ج1 ص 359
9- كتاب الأصول للسرخسي ج1ص341
10 -جامع البيان العلم لابن عبد البر ج1 ص1003
11- شرح نهج البلاغة ج1 ص 360
12- سير أعلام للذهبي ج2 ص435
13- كتاب تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ص28
14- أُصول السرخسي ج 1 ص 341
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com