المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
(غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج (ح 3)
عدد المقالات : 509
جاء في موقع الشيعة عن أحكام التجويد في القرآن الكريم للكاتب عبد الله غلوم محمد: ادغام بغنة: الغنة هو صوت يخرج من الأنف، وتشمل الحروف التالية: ي ن م و، وتجمعها كلمة ينمو، مع غنها بمقدار حركتين "الحركة تستغرق رفع أصبع أو خفضه" أمثلة:ي: "لمن يخشى" وتنطق لميّخشى، "خيراً يَره" وتنطق خيريّره.ن: "فلن نّزيدكم" وتنطق فلنّزيدكم، "يومئذ ناعمة" وتنطق يومئذ نّاعمة.م: "من مّاء" وتنطق ممّاء، "قرآنٌ مجيد" وتنطق قرآنمّجيد.و: "من وال" وتنطق مو اّل، "خيراً وأبقى" وتنطق خير وأّبقى.إدغام بغير غنة:وهو دغم الحرف بلا غنة بعد تشديده بمقدار حركة واحدة، وحروفها: ل ر، أمثلة:ل: "إن لّم" وتنطق إلّم، "ويلٌ لّكل" وتنطق ويللّكل.ر: "من رحمة" وتنطق مرحّمة، "غفورٌ رّحيم" وتنطق غفور رّحيم.ملاحظة: لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن: دنْيا، صنْوان، قنْوان، بنْيان.أحكام النون والميم المشددتين:يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وطول الغنة حركتان، أمثلة:على النون المشددة: "إن للمتقين مفازا" – "قل أعوذ برب النّاس، ملك الناس" زعلى الميم المشددة: "فإذا جاءت الطامة الكبرى" – "ثمّ أنشأناه خلقا آخر" – "فأمّا من أعطى واتقى".أحكام الميم الساكنة:إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام:الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل: "وما هم بخارجين" – "إنّ ربهم بهم"، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا.الإدغام: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف م تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل: "والله يعدكم مغفرة" – "لهم ما يشتهون".الإظهار: إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف التي هي ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا على غير غنة مثل: "ألم تر" – "يمشى" – "وهم فيها"، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء.

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهُ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ" (الحج 60)، و "ذَلِكَ بِأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَيُولِجُ النَّهَارَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" (الحج 61)، و "ذَلِكَ بِأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنّ (غنة النون الساكنة أو المشددة)َ مَا يَدْعُونَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ" (الحج 62)، و "أَلَمْ تَرَ أَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ أَنْزَلَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ" (الحج 63)، و "لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ" (الحج 64)، و "أَلَمْ تَرَ أَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ بِالنَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ" (الحج 65).

جاء في موقع زاد المسافر عن التقاء الساكنين للدكتور أيمن سويد: حكم التقاء الحرفين الساكنين بكلمة واحدة: يصح التقاء الحرفين الساكنين بكلمة واحدة في حالتين: حالة الوقف والوصل:أن يكون الحرف الأول حرف مدّ أو لين، نحو: "الضَّالِّينَ"، "أَتُحَاجُّونِّي"، رَآدُّوهُ (القصص 7)، "يَاسِينْ"، "نُو~نْ"، "كهيعص" (مريم 1)، "عَينْ". "الضَّالِّينَ" فالساكن الأول هو حرف المد، والساكن الثاني هو اللام الأولى من اللام المشددة. ولا بدّ حينئذ من التخلص من التقاء الساكنين، وذلك يكون بالمد الطويل ست حركات، لأنه حرف مد جاء بعده ساكن لازم وصلاً ووقفاً، وهذا هو المد اللازم. 2- حالة الوقف فقط:أن يكون سكونُ الحرف الثاني منهما عارضاً، سواء كان الساكن الأول منهما حرف مدّ نحو "الْحِسَابِ"، "تَعْمَلُونَ"، "الرَّحِيمِ"، أو حرف لين نحو:" قُرَيْشٍ"، "خَوْفٍ"، أو ساكناً صحيحاً نحو:"وَالْعَصْرِ"، "مِنْ بَعْدِ"، "الْقَدْرِ"، "السُّحْتَ"، فيجوز الوقف على أي كلمة من الكلمات السابقة التي اجتمع فيها الساكنان على حدهما، أما إذا وصلت الكلمة الموقوف عليها بما بعدها، فيحرك الساكن الثاني بحركته الأصلية، لأنه ساكن عارض لأجل الوقف:" الرَّحْمَنُ ∗ عَلَّمَ الْقُرْآنَ".

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) الْإِنْسَانَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) لَكَفُورٌ" (الحج 66)، و "لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا (غنة النون الساكنة أو المشددة) هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ" (الحج 67)، و "اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" (الحج 69)، و "أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" (الحج 70)، و "وَيَعْبُدُونَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (غنة النون الساكنة أو المشددة)" (الحج 71)، و "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ذَلِكُمُ النَّارُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (الحج 72).

عن غاية المريد في علم التجويد للمؤلف عطية قابل نصر: أمثلة النون والميم المشددتين من الآيات الآتية: قال تعالى: "إِن كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ" (الطارق 4)، "ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ" (التكاثر 8)، "يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ" (الهمزة 3)، "وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ∗ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ" (القارعة 8-9)، "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ" (الكوثر 1).

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "يَا أَيُّهَا النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ" (الحج 73)، و "مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ" (الحج 74)، و "اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" (الحج 75)، و "وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (غنة النون الساكنة أو المشددة)" (الحج 78).

جاء في الموسوعة الحرة عن القراء السبعة: هل القراءات متواترة؟ نظرية أهل السنة: لقد اختلفت الآراء حول القراءات السبع المشهورة بين الناس، فذهب جمع من علماء أهل السنة إلى تواترها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وربما ينسب هذا القول إلى المشهور بينهم. ونقل عن السبكي القول بتواتر القراءات العشر وأفرط بعضهم فزعم أن من قال إن القراءات السبع لا يلزم فيها التواتر فقوله كفر. ونسب هذا الرأي إلى مفتي البلاد الأندلسية أبي سعيد فرج بن لب. ولمزيد من التفصيل يمكن مراجعة كتاب مناهل العرفان للزرقاني، فقد فصل في الجزء الأول من الصفحة 435 آراء علماء أهل السنة في تواتر القراءات. نظرية الشيعة: المعروف عند الشيعة أنها غير متواترة، بل القراءات بين ما هو اجتهاد من القارئ وبين ما هو منقول بخبر الواحد. ولا بد من الإشارة إلى أنّ هناك فرق بين تواتر القراءات وتواتر القرآن؛ فتواتر القرآن أمر مُسلَّمٌ به عند جميع المسلمين ولعله السبب أيضاً الذي دفع البعض إلى القول بتواتر القراءات. والأدلة التي استعملها العلماء لإثبات تواتر القرآن لا تثبت تواتر القراءات بأيّ وجه.
الغنة صوت له رنين في الخيشوم. تحصل الغنة في حالات منها النون الساكنة والنون المشددة. من الامثلة "مِنْ"، و "النَّاسُ"، و "تَمَنَّى"، و"أَنّ"، و "أَنْزَلَ"، و "الْإِنْسَانَ"، و "مَنْسَكًا"، و "الْمُنْكَرَ"، و"النَّعِيمِ"، و"إِنَّا"، و "النَّصِيرُ"، و "أَنْتُمْ"، و "تَنْظُرُونَ". في الآية المباركة (الحج 40) "ولينصرن" توجدغنة نون ساكنة وسط الكلمة وآخرى مشددة أو ما يسمى بالتقاء الساكنين في آخر الكلمة. كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com