المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
صحابة باعوا دينهم -7 [ جرير بن عبد الله البجلي ]
عدد المقالات : 16
صحابي يبيع دينه بولايه همدان ومقاطعه زراعيه كبيره على ضفتي الفرات تسمى (الجرفين )
نسبه واسلامه
هو جرير بن عبد الله يكنى أبا عمرو صحابي أسلم في السنة التي قبض فيها النبي (صلى الله
عليه وآله وسلم ) وروايته عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من رؤية الله سبحانه وتعالى وقد خلط في عقله في أواخر عمره
بنو اميه يشترون دين جرير بن عبد الله البجلي
اشترى عثمان دين جرير البجلي بولايه همذان و مقاطعه زراعيه كبيره على شاطئ الفرات
تسمى( الجرفين)
مالك الاشتر يقول لجرير البجلي لقد اشتراك عثمان بولايه همذان
ولما تولى علي (عليه السلام ) الخلافه ارسل جرير البجلي مبعوثا الى معاويه فابطا عن الامام علي واتهمه الناس بالتواطؤ مع معاويه
وروى أيضا بسنده عن الشعبي قال :
اجتمع جرير والأشتر عند علي فقال الأشتر أليس قد نهيتك يا أمير المؤمنين ان تبعث جريرا وأخبرتك بعداوته وغشه وأقبل الأشتر يشتمه ويقول يا أخا بجيلة ان عثمان اشترى منك دينك بهمذان والله ما أنت بأهل أن تمشي فوق الأرض حيا انما اتيتهم لتتخذ عندهم يدا بمسيرك إليهم ثم رجعت الينا من عندهم تهددنا بهم وأنت والله منهم ولا أرى سعيك إلا لهم ولئن أطاعني فيك أمير المؤمنين ليحبسنك وأشباهك في محبس لا تخرجون منه حتى تستبين هذه الأمور ويهلك الله الظالمين
جرير بن عبد البجلي يجدد بناء مسجده في الكوفه فرحا بمقتل الحسين (عليه السلام )
وبعد ان باع جرير دينه تحول الى ناصبيا لاهل البيت وجدد مسجده في الكوفه فرحا بمقتل الحسين (عليه السلام )
وفي الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام أن أمير المؤمنين عليه السلام نهى عن الصلاة في خمسة مساجد ملعونه بالكوفة وهي مسجد الأشعث بن قيس الكندي ومسجد جرير بن عبد الله البجلي ومسجد سماك بن مخرمة ومسجد شبت بن ربعي ومسجد تميم
وجددت أربعة مساجد منها فرحاً لقتل الحسين ( عليه السلام ) : مسجد الأشعث ، ومسجد جرير ، ومسجد سماك ، ومسجد شبث بن ربعي
جرير والاشعث بن قيس يبايعان ضبا
وعن شرح النهج روى يحيى البرمكي عن الأعمش عن جرير والأشعث انهما خرجا إلى جبانة بالكوفة فمر بهما ضب يعدو وهما في ذم علي فنادياه يا أبا حسن هلم يدك نبايعك بالخلافة فبلغ عليا( عليه السلام) ذلك فقال إنهما يحشران يوم القيامة وأمامهما ضب
وعن شرح النهج أيضا كان جرير بن عبد الله البجلي يبغض عليا عليه السلام وهدم علي داره
علي (عليه السلام ) يبعث جرير بن عبد الله رسولا الى معاويه
قال نصر في كتاب صفين:
لما بويع علي عليه السلام وكتب إلى العمال في الآفاق كتب إلى جرير بن عبد الله البجلي وكان عاملا لعثمان على ثغر همذان فكتب اليه مع زحر بن قيس الجعفي فلما قرأ جرير الكتاب قام فقال
أيها الناس هذا كتاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهو المأمون على الدين والدنيا وقد كان من أمره وأمر عدوه ما نحمد الله عليه وقد بايعه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والتابعين باحسان ولو جعل هذا الامر شورى بين المسلمين كان أحقهم بها الا وان البقاء في الجماعة والفناء في الفرقة وعلي حاملكم على الحق ما استقمتم فان ملتم أقام ميلكم فقال الناس سمعا وطاعة رضينا، فأجاب جرير وكتب جواب كتابه بالطاعة
ابن اخت جرير يقرأ ما في قلب جرير ويقدم له نصيحه
وكان مع علي رجل من طئ ابن أخت لجرير فحمّل زحر بن قيس شعرا له إلى خاله جرير وهو
جرير بن عبد الله لا تردد الهدى ∗ وبايع عليا انني لك ناصح
فان عليا خير من وطئ الحصا ∗ سوى أحمد والموت غاد ورائح
ودع عنك قول الناكثين فإنما ∗ أولاك أبا عمرو كلاب نوابح
وبايعه ان بايعته بنصيحة ∗ ولا يك معها في ضميرك قادح
فإنك ان تطلب به الدين تعطه ∗ وان تطلب الدنيا فبيعك رابح
وان قلت عثمان بن عفان حقه ∗ علي عظيم والشكور مناصح
فحق علي إذا وليك كحقه ∗ وشكرك ما أوليت في الناس صالح
وان قلت لا نرضى عليا امامنا ∗ فدع عنك بحرا ضل فيه السوابح
أبى الله إلا أنه خير دهره ∗ وأفضل من ضمت عليه الأباطح

قال ثم أقبل جرير سائرا من ثغر همذان حتى ورد على علي (عليه السلام) بالكوفة فبايعه ودخل فيما دخل فيه الناس من طاعة علي واللزوم لامره.
وروى نصر بسنده عن الشعبي ان عليا عليه السلام حين قدم البصرة نزع جريرا عن همذان فجاء حتى نزل الكوفة فأراد علي ان يبعث إلى معاوية رسولا فقال جرير ابعثني اليه فإنه لم يزل لي مستنصحا ودودا فآتيه فأدعوه إلى أن يسلم لك هذا الامر ويجامعك على الحق على أن يكون أميرا من أمرائك وعاملا من عمالك ما عمل بطاعة الله واتبع ما في كتاب الله وادعو أهل الشام إلى طاعتك وولايتك وجلهم قومي وأهل بلادي وقد رجوت أن لا يعصوني
الاشتر يقول لعلي عليه السلام لاتبعث جرير بن عبد الله البجلي
فقال له الأشتر لا تبعثه ودعه ولا تصدقه فوا الله إني لأظن هواه هواهم ونيته نيتهم فقال له علي دعه حتى ننظر ما يرجع به الينا فبعثه علي عليه السلام،
وفي تاريخ اليعقوبي انه لما نهاه الأشتر عن إرساله قال دعه يتوجه فان نصح كان ممن أدى أمانته وان داهن كان عليه وزر من اؤتمن ولم يؤد الأمانة ووثق به فخالف الثقة ويا ويحهم مع من يميلون ويدعونني فوا الله ما أردتهم إلا على إقامة حق ولا يريدهم غيري إلا على باطل
فانطلق جرير حتى أتى الشام ونزل بمعاوية فدخل عليه فحمد الله واثنى عليه وقال اما بعد يا معاوية فإنه قد اجتمع لابن عمك أهل الحرمين وأهل المصرين وأهل الحجاز وأهل اليمن وأهل مصر وأهل العروض وعمان وأهل البحرين واليمامة فلم يبق إلا أهل هذه الحصون التي أنت فيها لو سال عليها سيل من أوديته غرقها وقد اتيتك أدعوك إلى ما يرشدك ويهديك إلى مبايعة هذا الرجل ودفع اليه كتاب علي بن أبي طالب الذي أوله اما بعد فان بيعتي لزمتك بالمدينة وأنت بالشام
فلما قرأ الكتاب قام جرير فخطب خطبة قال في آخرها:
أيها الناس إن أمر عثمان قد أعيا من شهده فما أظنكم بمن غاب عنه وأن الناس بايعوا عليا غير واتر ولا موتور وكان طلحة والزبير ممن بايعه ثم نكثا بيعته على غير حدث إلا أن هذا الدين لا يحتمل الفتن الا وان العرب لا تحتمل السيف
وقد كانت بالبصرة أمس ملحمة ان يشفع البلاء بمثلها فلا بقاء للناس وقد بايعت العامة عليا ولو ملكنا والله أمورنا لم نختر لها غيره ومن خالف هذا استعتب فادخل يا معاوية فيما دخل فيه الناس فان قلت استعملني عثمان ثم لم يعزلني فان هذا أمر لو جاز لم يقم لله دين وكان لكل امرئ. ما في يديه ولكن الله لم يجعل للآخر من الولاة حق الأول وجعل تلك أمورا موطأة وحقوقا ينسخ بعضها بعضا فقال معاوية انظر وننظر واستطلع رأي أهل الشام
فلما فرغ جرير من خطبته أمر معاوية فنادى الصلاة جامعة فلما اجتمع الناس صعد المنبر وخطب خطبة قال في آخرها:
أيها الناس قد علمتم اني خليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وخليفة عثمان بن عفان عليكم واني ولي عثمان وقد قتل مظلوما والله يقول: ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا وأنا أحب أن تعلموني ذات أنفسكم في قتل عثمان فقام أهل الشام بأجمعهم فأجابوا إلى الطلب بدم عثمان واستحثه جرير بالبيعة، فقال: يا جرير انها ليست بخلسة وأنه امر له ما بعده فأبلعني ريقي انظر ودعا ثقاته
معاويه يشتري دين عمرو بن العاص
فأشار عليه اخوة عتبة بن أبي سفيان بعمرو بن العاص وقال له أثمن له بدينه فإنه من عرفت فكتب معاوية إلى عمرو وهو بالسبع من فلسطين انه كان من امر طلحة والزبير ما قد بلغك وقد قدم علينا جرير بن عبد الله في بيعة علي وقد حبست نفسي عليك حتى تأتيني فأتاه عمرو وجعل له مصر طعمة على أن يساعده على حرب علي عليه السلام
قال نصر وفي حديث صالح بن صدقة قال أبطأ جرير عند معاوية حتى اتهمه الناس وقال علي وقت لرسولي وقتا لا يقيم بعده إلا مخدوعا أو عاصيا وأبطأ على علي حتى ايس منه
وكتب علي إلى جرير بعد ذلك:
أما بعد فإذا اتاك كتابي هذا فاحمل معاوية على الفصل وخذه بالامر الجزم ثم خيره بين حرب مجلية أو سلم محظية فان اختار الحرب فانبذ له وان اختار السلم فخذ بيعته،
وروى نصر باسناده انه لما رجع جرير إلى علي كثر قول الناس في التهمة لجرير في أمر معاوية فاجتمع جرير والأشتر عند علي فقال الأشتر أما والله يا أمير المؤمنين لو كنت أرسلتني إلى معاوية لكنت خيرا من هذا الذي أرخى من خناقه وأقام حتى لم يدع بابا يرجو روحه إلا فتحه أو بابا يخاف غمه الا سده فقال جرير والله لو اتيتهم لقتلوك وخوفه بعمرو وذي الكلاع وحوشب ذي ظليم وقد زعموا انك من قتلة عثمان فقال الأشتر لو اتيته والله يا جرير لم يعيني جوابها ولم يثقل علي محملها ولحملت معاوية على خطة أعجله فيها عن الفكر، قال فائتهم اذن قال الآن وقد أفسدتهم ووقع بينهما الشر.
قال جرير وددت والله أنك كنت مكاني بعثت إذا والله لم ترجع قال فلما سمع جرير ذلك لحق بقرقيسيا وهي تحت حكم معاويه واستدعاه معاويه ولحق به أناس من قيس ويسير من قومه ولم يشهد صفين من قيس غير تسعة عشر ولكن أحمس شهدها منهم سبعمائة رجل
وخرج علي إلى دار جرير فشعث منها وحرق مجلسه
وقال الأشتر فيما كان من تخويف جرير إياه بعمرو وحوشب ذي ظليم وذي الكلاع
لعمرك يا جرير لقول عمرو ∗ وصاحبه معاوية الشآمي
وذي كلع وحوشب ذي ظليم ∗ أخف علي من زف النعام
إذا اجتمعوا علي فخل عنهم ∗ وعن باز مخالبه دوامي
فلست بخائف ما خوفوني ∗ وكيف أخاف أحلام النيام
وهمهم الذي حاموا عليه ∗ من الدنيا وهمي ما أمامي
فان اسلم أعمهم بحرب ∗ يشيب طولها رأس الغلام
وان أهلك فقد قدمت امرا ∗ أفوز بفلجه يوم الخصام
وقد زاروا إلى وأوعدوني ∗ ومز ذا مات من خوف الكلام
وقال ابن الأثير فخرج جرير إلى قرقيسيا وكتب إلى معاوية فكتب اليه معاوية يأمره بالقدوم عليه
و ختم جرير اعماله بسيئها بمفارقته عليا ( عليه السلام) ولحوقه بمعاويه
جرير بن عبد الله البجلي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
الأسبرين هو أحد المركبات الكيميائية وهو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية ، كما إنه أحد أهم الأدوية،و يستخدم كمسكن للألم وخافض للحرارة وتقليل الالتهابات ويقلل الورم خاصة عند الإصابة بجروح مختلفة ويمنع تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة... المزيد
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com