المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الوهابية والفكر الصوفي
عدد المقالات : 6
بقلم :رياض البغدادي

الوهابية هو المصطلح الأقرب إلى حقيقة  أصحاب المنهج التكفيري في بعض البلاد العربية وعلى رأسهم العربية السعودية . والصفة العامة لأتباع هذا الفكر هي تكفير كل من يخالفهم في الاعتقاد .ونستطيع أن نعرف الفكر  الوهابي  بأنه مجموعة من الأفكار المستندة إلى أقوال بعض العلماء أمثال ابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن عقيل تلاقحت مع  أفكار محمد بن عبد الوهاب وبعض علماء الدين المعاصرين  أمثال ابن باز وابن جبرين .
من المواقف التي وقفها هذا المنهج التكفيري في تأريخنا المعاصر هو الموقف السلبي من الصوفية والمنهج الصوفي في الفكر الإسلامي , وقد ساعد التكفيريين في محاربتهم للفكر الصوفي , الماكنة الإعلامية التي يملكونها في إشاعة الكذب والافتراء على شريحة مهمة من أتباع المذاهب السنية السائدة في الساحة الفكرية الإسلامية , وقد سخرت في هذا المجال الكثير من دور النشر الرسمية في المملكة العربية السعودية وبعض بلدان الخليج العربي , فطبعت كراسات ونشرت دراسات ووزعت نشرات تركز على إشاعة روح الكراهية والتكفير ضد أصحاب الفكر الصوفي  من دون أدلة شرعية مستندة إلى الدين والملة , ومن هذه الدراسات  التي تسئ إلى التجارب الصوفية كتاب ( فضائح الصوفية وكتاب مخاطر الفكر الصوفي وكتاب ابن عربي إمام من أئمة الكفر ....وغيرها ) .
يروج علماء الفكر التكفيري لمزاعم اثبت التأريخ والواقع بطلانها خاصة وإنها لا تستند على فهم كامل للإسلام  ووعي وتدبر لآيات القرآن الكريم , وأدلتها الشرعية ضعيفة أو إنهم أولوها لتناسب ما يروجون له من كذب وافتراء .
يقول الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وهو من كبار الفكر الوهابي التكفيري في الصفحة 2 من كتاب فضائح الصوفية ما هذا نصه (فإني رأيت بعد طول دراسة وتدبر أن الفكر الصوفي هو أشد الأخطار جميعا على أمة الإسلام وأنه الذي حوّل عز هذه الأمة ذلاً ومهانة ) ويقول الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية  في كتابه حقيقة التصوف  الصفحة 166 ما هذا نصه (فمن القول بوحدة الوجود وأن كل موجود هو الله إلى القول بحلول ذات الله أو صفاته في المخلوقين ، إلى القول بالعصمة ، إلى الزعم بالتلقي من الغيب ، إلى القول بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو قبة العالم وهو المستوى على عرش الله ، إلى القول بأن الأولياء يديرون العالم ويتحكمون في الكون ، وأستطيع أن أقول إنه لا توجد عقدية شركية في الأرض إلا وقد نقلت إلى الفكر الصوفي ، وألبست الآيات والأحاديث )
ويقول ابن جبرين في محاضرة ألقاها في المسجد النبوي الشريف يمكن الإطلاع عليها من خلال موقعه على شبكة الانترنيت ما هذا نصه (أخبرني جماعة من أهل العلم أن في القاهرة  رجلا يعرف بابن خفيف البغدادي شيخ الصوفية هناك  يجتمعون إليه ويتكلم عن الخطرات والوساوس ويحضر حلقته ألوف من الناس فاستغوى الضعفاء منهم إلى هذا المذهب ، قال : فمات رجل منهم من أصحابه وخلف زوجة صوفية فاجتمع النساء الصوفيات وهن خلق كثير ولم يختلط بمأتمهن غيرهن . فلما فرغوا من دفنه دخل ابن خفيف وخواص أصحابه وهم عدد كبير إلى الدار . وأخذ يعزي المرأة  بكلام الصوفية إلى أن قال : قد تعزيت ... فقال لها: هاهنا غير ؟!! فقالت : لاغير .
قال : فما معنى إلزام النفس آفات الهموم ، وتعذيبها بعذاب الهموم ، ولأي معنى نترك الامتزاج لتلتقي الأنوار ، وتصفو الأرواح ويقع الاختلافات وتنز البركات ؟!! قال : فقلن النساء أن شئت قال : فاختلط جماعة الرجال بجماعة النساء طول ليلتهم فلما كان سحر خرجوا ، قال قوله ( هاهنا غير ) أي هنا غير موافق المذهب . فقالت ( لاغير ) أي لا يوجد مخالف).
 إن هذه الاتهامات التي عرضناها غيض من فيض يروج له أصحاب الوهابية المقنعون بغيرتهم على الإسلام وهم الأبعد عن الغيرة  إلا على مصالحهم , وهدفهم هو شق الصف الإسلامي فقط .
فالصوفية لم تتلف العقيدة الإسلامية بل على العكس من ذلك تماما فهي حافظت عليها ولم تخل بأي شرط من شروط صحتها ، والقول إنها جمعت من الفلسفات الهندية والخزعبلات والخرافات فقد اختلط الأمر على كثيرين حين جعلوا سلوكيات بعض الناس أو الجماعات ذريعة لاتهام الآخرين وتكفيرهم.
فالصوفية ليست طارئة على الإسلام وليست حمالة سلوكيات رفضها الإسلام بل هي عبادة بمحبة وتذوق روحي عال قلده كثيرون ولكن لم يعرفوا ماهيته ولم يتلمسوا حقيقته . ومما أشاعه أتباع الفكر التكفيري بحق ابن عربي وهو من كبار مشايخ الفكر الصوفي , قضية وحدة الوجود التي فسروها تفسيرا ظاهريا بما يتناسب مع أفكارهم ومفاهيمهم فكان برأيهم كفرا حسب ما فهموه وكان زندقة حسب ما فسروه . 
فمحي الدين بن عربي الذي اتهم بما اتهم به بريء من كل اتهام ، وهو لم يكفر ولم يكن زنديقا حين اعترف بأنه واحد خالق لكل شيء جل وعلا ، وإن ما نسب إليه في قول ( إن وجود المحدث هو عين وجود القديم والمحدث هو المخلوق والقديم هو الخالق جل جلاله وهذا باطل نسب إليه لأنه يقول في الفتوحات المكية ص 29 ( يستحيل تبدل الحقائق فالعبد عبد والرب رب والحق حق والخلق خلق ) وهو يقول أيضا ص30 ( لا يجتمع الخلق والحق أبدا في وجه من الوجوه فالعبد عبد لنفسه والرب رب لنفسه فالعبودية لا تصح إلا لمن يعرفها فيعرف أنه ليس فيه من الربوبية شيء والربوبية لا تصح إلا لمن يعرفها فيعرف أنه ليس فيه من العبودية شيء فأوجب على عبده التأخر عن ربوبيته فشرع له الصلاة ليسميه بالمصلى وهو المتأخر عن رتبة ربه ) أما وحدة الوجود كما عرفها ابن عربي بقوله في كتابه (الفتوحات المكية ) أنه ما في الوجود إلا الله ونحن وإن كنا موجودين فإنما وجودنا به تعالى وفي هذا المعنى قول لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل ) 31 فهل لمحي الدين بن عربي بهذه الأقوال ما يوحي أن ردد أن كل موجود هو الله ‍؟ .
أما في القول إن الصوفية تدعو إلى الفجور والفسق والإباحية وإنها من اختراع الحشيش فهذا كلام مفترى لا أساس له سوى في مخيلة بعضهم وفي بعض قصص رويت عن بعض الناس من ذوي السلوك السيئ .
والتاريخ هو الفصل بين كل ما ادعى أن الصوفية تدعو إلى أمور كهذه , فما عرف عن أهل التصوف أنهم قوم اعتزلوا البشر فكيف بهم يدعون إلى الاختلاط ؟ وكيف بهؤلاء الذين اتخذوا الجبال والخلاء موطنا لهم ابتعادا عن ملذات الدنيا وغرورها يحرضون على الفسق ؟ وهل حقا هناك عقلاء يصدقون هذا الكلام ؟ ، لا نظن ذلك . إن ماروي من بعض القصص والروايات التي – إن وجدت – تم إلصاقها بهذه الفئة من المسلمين وما تعارف عليه التاريخ الإسلامي هو إجماعه أن الصوفيين لعبوا دورا هاما في تجديد الإسلام وإحيائه في نفوس أضلها الشيطان وأبعدتها ملذات الدنيا عن الإسلام وعن الدور الحقيقي الذي يجب أن يمارسه الإنسان كونه مسلما موحدا .
بالرغم من أن فضلها على الإسلام والمسلمين لم يزل يعاش في قلوب وسلوكيات ملايين المسلمين في شرق الأرض وغربها ، فهل نستطيع إنكار دور العز بن عبدا لسلام في إنهاض الأمة ضد التتار ؟ وهل نستطيع أن ننكر دور أبي حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين في إعادة ثقة المسلمين بأنفسهم بعد أن تشتت الدولة الإسلامية وتشتت معها المسلمون ؟ ،وهل ينكر ما لمحمد الفاتح الذي تخرج من الزاويا الصوفية وهو الذي فتح القسطنطينية ؟ وهل من منكر لدور عمر المختار خريج الزوايا السنوسية الصوفية وهو الذي دفع روحه رخيصة لإعلاء راية لا إله إلا الله ضد الاحتلال الإيطالي ؟ وهل من منكر لدور الصوفيين في إدارتهم المعارك وجهادهم في إندونيسيا وماليزيا ومصر وبلاد الشام وغيرها من بلاد المسلمين ؟
إن من ينكر دور كل هؤلاء هو منكر للإسلام وعباد الله المؤمنين الذي صدقوا الله وما بدلوا تبديلا.
ولكن هذا هو المنهج التكفيري وعلماء الفكر الوهابي الذين أشاعوا الكراهية والتكفير وروجوا للفتن بين أبناء الأمة , وهاهي افعالهم الرخيصة وفتاواهم الهدامة التي تدعوا إلى إزالة مراقد علماء المسلمين وأئمتهم  والتي توجت بالتفجير الشنيع لمرقد الإمامين العسكريين  في سامراء .
ترى هل سيتنبه العالم   إلى إجرامية هذا الفكر التكفيري وخطره على الإسلام قبل غيره من الأديان والملل ؟؟
الوهابية هو المصطلح الأقرب إلى حقيقة  أصحاب المنهج التكفيري في بعض البلاد العربية وعلى رأسهم العربية السعودية . والصفة العامة لأتباع هذا الفكر هي تكفير كل من يخالفهم في الاعتقاد
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com