المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح - 46)
عدد المقالات : 241
سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{130}
الملاحظ في كل خطاب مباشر انه ينهي عن شيء , ويأمر بشيء واحد على الاقل , و في هذه الاية الكريمة ورد النهي عن شيء واحد , وامر بشيء واحد , حيث احتوى هذا الخطاب على :
1- ( لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً ) : نهي عن الربا .
2- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : امر بتقوى الله .
الملاحظ في الاية الكريمة , انها بعد ان نهت عن الربا , وامرت بالتقوى , ختمت بـ ( لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) .

وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ{131}
يستمر الخطاب المباشر , مع التأكيد على التقوى , واجتناب نار العذاب .
الملاحظ في الاية الكريمة , انها اختتمت بـ ( النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) , قد يتصور البعض , ان النار جزاء الكافرين فقط , حسب منطوق و مضمون نص الاية الكريمة , اما المؤمنون في امان منها , لكن المؤمن مهما كان ايمانه راسخا وقويا , لابد ان يكون قد اقترف بعضا من الذنوب , في غفلة او جهل او لاي سبب اخر , فتجب عليه العقوبة ذلك الحين بدخول النار , لكن لمدة محدودة ( غير مخلد فيها ) , و هو ما يعرف بعذاب الرحمة , كما اشار اليه السيد الخميني (رض) , اما عن النار كمكان ومستقر فهو خالص للكافرين فقط ! .

وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{132}
يأمر الخطاب بنوعين من الطاعة :
1- ( وَأَطِيعُواْ اللّهَ ) .
2- ( وَالرَّسُولَ ) .
واقع الحال , ان كلا النوعين لهما نفس المضمون , كون طاعة الرسول جزءا من طاعته عز وجل , وكون الرسول لا يأمر الا بما امر الله جل وعلا به .
اختتام الاية الكريمة ملفت للنظر , بعد الامر بالطاعة جاء النص المبارك ( لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) ! .

وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133}
يحفز الخطاب المؤمنين الى امرين غاية في الجمال :
1- ( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) .
2- ( وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) .
ما يلفت النظر في الاية الكريمة , انها ذكرت امرين محببين الى النفوس ( المغفرة والجنة ) , ثم اختتمت بــ ( أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) , بعد ان اكدت الايات الكريمة السابقة على موضوع تقوى الله .

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134}
تذكر الاية الكريمة مجموعة من اعمال المتقين , او من ستشملهم فقرات الاية الكريمة السابقة :
1- ( الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء ) .
2- ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ ) .
3- ( وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) .
امرين يلفتا النظر في الاية الكريمة :
1- ( وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) : لا شيء يعدل ان يكون العبد في هذا المحل .
2- ثناء الله تعالى على من يتصف بهذه الصفات , لهو من ازكى وانمى وافضل الامور .

وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{135}
يستمر الخطاب المباشر مبينا جانبا من جوانب المتقين , ذاكرا مجموعة اخرى من اعمالهم :
1- أ ) ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً ) .
ب) ( أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ) .
في هذين الموقفين السلبيين , يقوم المتقين بأمرين ايجابيين :
أ‌) ( ذَكَرُواْ اللّهَ ) .
ب‌) ( فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ ) .
2- ( وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) : وهذا اهم شرط في قبول التوبة والاستغفار ( عدم الاصرار على المعصية ) .

أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ{136}
بعد ان بينت الايات السابقة , اعمال المتقين , يستمر الخطاب المباشر لبيان منزلة وثواب اعمالهم , فكان على نحويين :
1- ( أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ) .
2- ( وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ ) .
الملاحظ واللافت للانتباه في الاية الكريمة , انها اختتمت بـ ( وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ) , من ذلك نستنتج ان هناك نوعين من المتقين :
1- متقي عامل : وهو المقصود في نص الاية الكريمة , حيث هؤلاء لا يكتفون بالعمل بالواجبات وترك المحرمات فقط , بل يزيدون عليها العمل بالمستحبات وترك اواجتناب المكروهات , واداء المندوب من الاعمال الخالصة لله تعالى .
2- متقي غير عامل : يكتفي هذا النوع من المتقين بالعمل على اداء الواجبات وترك المحرمات فقط , لكنه لا يضيف الا القليل من المستحبات , وترك المكروهات , وربما لا يقوم بأعمال مندوبة لله تعالى .

قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ{137}
الاية الكريمة في محل توجيه للناس عامة , وللمؤمنين خاصة , لمتابعة وقراءة ومطالعة التاريخ , ودراسته , لاخذ العبرة والاتعاض بأحوال الامم السابقة .

هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{138}
تشير الاية الكريمة , ان المؤمن الناصح يستنتج من كل ما تقدم , ثلاثة امور رئيسية :
1- ( هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ ) .
2- أ) ( وَهُدًى ) .
ب) ( وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ) .
يلتفت نظر المتأمل في الاية الكريمة الى انها وجهت البيان لكافة الناس , اما الهدى والموعظة فمن نصيب المتقين فقط ( او ان المتقي هو من يتعظ ) ! .

وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{139}
تطمئن الاية الكريمة المؤمنين , بــ ( وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ ) , طالما وان المؤمنين هم الاعلون , فلا داعي لامرين :
1- ( وَلاَ تَهِنُوا ) .
2- ( وَلاَ تَحْزَنُوا ) .

إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ{140} وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ{141}
تشير الايتين الكريمتين , الى ان المؤمنين يجب ان تمر عليهم ظروف قاسية , هي بمثابة التجارب على انواع المعادن , كي يستخرج منها المعدن الثمين , النفيس , الاصيل , وهم المؤمنون , اما حثالة المعدن , فتوضع في مكانها اللائق بها , وهم الظالمين ( الكافرين ) .
وايضا بمثابة الاختبار ( الامتحان ) , الذي يتعرض له التلميذ , قبل ان ينال شهادة ( وثيقة ) النجاح , كي ينتقل الى مرحلة اخرى , أعلى من المرحلة التي هو فيها , وهم المؤمنون , اما التلميذ الراسب , فلا ينال سوى الخزي والعار , وهم الكافرون ! .










حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com