المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
وجهة نظر تاريخية عن الاجتهاد
عدد المقالات : 368
بقلم / مجاهد منعثر منشد

هذه المقالة إلى الشباب من الذين اختطفت أفكارهم لتكون بديلا عنها أفكار المخابرات الغربية وعملائها من أجل التشكيك بالمذاهب في الإسلام. وللآسف أصبحت ظاهرة الطعن بالمرجعية والتقليد في المعاملات المنضوية تحت مسألة الاجتهاد على قدم وساق بين بعض طلبة الجامعات والشباب من ذوي العقول غير الناضجة وعلى سبيل المثال لا الحصر:
نجد أن الكثيرين يجهلون تاريخ المذهب الجعفري الاثني عشري. وقد فاتهم أن المذهب المذكور لم يدع أحدا في يوم من الأيام , ليكون من أتباعه، أو يفرض رأيه بالقوة أو يستخف بآراء بقية المذاهب الإسلامية , ويؤمن بحرية التفكير والاختيار العقائدي أو المذهبي.
في العام 339هـ وفي منتصف القرن الثالث الهجري استجدت ضرورة الاجتهاد بعد الغيبة الكبرى للإمام المهدي (ع) الذي نعتقد بوجوده المقدس وفق أدلة وأخبار متواترة لدى علماء المذهب. وسابقا في عهد النبي (ص) , ثم الإمام علي (ع) ومن بعده الأئمة التسعة ( عليهم السلام) لم تكن هناك ضرورة للاجتهاد بسبب وجود الحجج الرئيسية. ولكن بسبب غيبة الإمام الحجة لأمر إلهي؛ كان لابد أن يكون هناك وكيل أو نائب ينوب عنه (ع) من العلماء يفسر لنا كتاب الله تعالى ويرشدنا بفتواه الى الصحيح في معاملاتنا العبادية والمسائل الفقهية. ولذلك ورد في الروايات والأخبار حديث عن الإمام المهدي (ع) ,إذ يقول : وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حُجّتي عليكم وأنا حُجّة الله عليهم.
إن السؤال المهم الذي يحتاج الى إجابه تاريخية هو : من هم أشهر العلماء الذين برزوا في عصر الغيبة الكبرى؟ ـ في بداية الغيبة أول من برز من العلماء الأعلام واستلم قيادة المرجعية الدينية هو الشيخ الفقيه الحسن بن علي بن أبي عقيل العماني، ثم ابن الجنيد أبو علي محمد بن أحمد الإسكافي، ثم بعد ذلك بسنوات لمع نجم الشيخ المفيد ببغداد حيث أسس الحوزة العلمية هناك وكان يحضر مجلس درسه العشرات من العلماء والفضلاء من أمثال السيدان الشريف الرضي والشريف المرتضى. ومن هنا فإن الفقه الشيعي الذي استند إلى الاجتهاد ظهر لأول مرّة عن طريق ابن أبي عقيل العماني (المتوفى مطلع القرن الرابع الهجري) وهو معاصر للكليني ثمّ أعقبه محمّد بن جنيد الإسكافي (المتوفى أواسط القرن الرابع الهجري) حيث دعم وعزز أسس الاجتهاد والاستنباط الفقهي. وهما ينتميان إلى جيل الأقدمين أو هكذا أطلق على أولئك الفقهاء. واذا صح القول نحصر أسماء المراجع في بداية أول الغيبة الكبرى ووسطها وآخرها في الوقت السابق كالآتي :ـ 1. العماني الحسن بن عليّ بن أبي عقيل الحذَّاء عاصر السمري آخر السفراء توفي سنه 369هـ. 2. ابن الجنيد الإسكافي من أساتذة الشيخ المفيد توفي 381هـ . 3.الشيخ المفيد ولد 336هـ توفي 413هـ. 4. الشيخ الطوسي ولد 385 وتوفي 460هـ .وأستاذه الشيخ المفيد والسيد المرتضى ولد 355 توفي 436هـ . لقد كان ابن أبي عقيل العماني الحذاء أول من كتب في الفقه الاستدلالي، وكتابه «المتمسك بحبل آل الرسول» يعدّ من الكتب الفقهية الاستدلالية الأولى عند الطائفة. و اثنى عليه الفقهاء الأوائل كالشيخ النجاشي الذي قال بشأنه : «كتاب مشهور في الطائفة، وقلّ ما ورد الحاج من خراسان إلا طلب واشترى منه نسخاً.. و نقل العلامة الحلي (توفي 721 هـ ) الكثير من آراء ابن أبي عقيل في كتابه «مختلف الشيعة» في جميع أبواب الفقه. وصرح السيد بحر العلوم بأن ابن أبي عقيل من أوائل من استخدم الاستدلال الفقهي، قال : «هو أول من هذّب الفقه واستعمل النظر، وفتق البحث في الأصول والفروع في ابتداء الغيبة الكبرى وبعده الشيخ الفاضل [ابن الجنيد]. أن الاستنتاج ظهر في زمن العماني (الاجتهاد) و(الاستدلال الفقهي )..واعتمده العلماء المتأخرين من بعده كالعلامة الحلي وتصريح السيد بحر العلوم . . بل إن مصنف كتاب «روضات الجنات» قال: «إن هذا الشيخ هو الذي ينسب إليه إبداع أساس النظر في الأدلة، وطريق الجمع بين مدارك الأحكام بالاجتهاد الصحيح، ولذا يعبر عنه وعن الشيخ أبي علي بن الجنيد في كلمات فقهاء أصحابنا، ((بالقديمين)). وقد بالغ في الثناء عليه أيضاً صاحب كتاب (السرائر) وغيره. أما رأي الشيخ المفيد بابن أبي عقيل العماني ما ذكره النجاشي وسمعتُ شيخنا أبا عبد الله [المفيد] رحمه الله يكثر الثناء على هذا الرجل رحمه الله». وجاء بكتاب الفهرست للشيخ المفيد الحسن بن علي بن أبي عقيل: ابن أبي عقيل العماني: من جملة المتكلمين، إمامي المذهب ، اسمه: الحسن بن عيسى ، يكنّى أبا علي ، المعروف : بابن أبي عقيل ، له كتب ، ست. وذكر ابن إدريس الحلي بقوله: هذا الرجل وجه من وجوه أصحابنا، ثقة، فقيه، متكلم، كثيراً ما كان يثني عليه شيخنا المفيد. أما السؤال الآخر: هل كان الإمام المهدي (ع) على علم بالموضوع ؟ وهل وافق على الاجتهاد؟ ـ نلاحظ في رسالتين موجهتين من الإمام المهدي (ع) إلى الشيخ المفيد بأن الشيخ والعلماء محل عناية الإمام الحجة (ع) , فأشار فيهما إلى ذلك بالقول: (إننا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم …). إن رسالة الإمام واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار بخصوص الحوزة العلمية ففد ورد لمراعاتكم وذكركم أي العلماء والمؤمنين بزعامة الشيخ المفيد. ولو كان الخطاب ينحصر بالشيخ المفيد لقال الإمام: لمراعاتك وذكرك لوحدك والمفهوم واضح لجميع العلماء في حينها, ففي الرسالتين يقول الإمام القائم (ع) للأخ السديد والولي الرشيد ولم يقل الأخوة ,فهذه عبارة خاصة بالشيخ المفيد. إن المتأمل في هذه العبارات الواردة قطعا يدرك تماما أن الحوزة العلمية بإشراف ومراقبة ومتابعة الإمام المهدي (ع). وأما العبارات فهي:ـ بعد كلمة لمراعاتكم، ولا ناسين لذكركم ولولا ذلك لنزل بكم اللأواء واصطلمكم الأعداء، فاتقوا الله جلّ جلاله، وظاهرونا على انتياشكم من فتنة قد أنافت عليكم، يهلك فيها من حمّ أجله، ويحمى عنها من أدرك أمله، وهي إمارة لأزوف حركتنا و(مبانيتكم) (مباثبتكم) بأمرنا ونهينا، والله متم نوره ولو كره الكافرون. ومن ذلك يتضح بأن المرجعية بتوجيه من الإمام الغائب (ع) شخصيا. وبمجرد أن يدرس الإنسان تاريخ تنقل الحوزة العلمية من مكان الى آخر، استقرارها في النجف الأشرف، سيدرك بأن الإمام أبا صالح على علم بكل شيء لا يستبعد بأوامره (ع). و بالوقت نفسه النظر في بداية الغيبة الكبرى وبمعاصرة السفير الرابع السمري يظهر الاستدلال الفقهي ويكون مكتشفه تلميذ السفير الذي أصبح مرجعا ومجتهدا للشيعة , ثم اعتماد كتابه والثناء عليه من الشيخ المفيد الذي استلم رسالتين من الإمام المهدي المنتظر (ع) .ومن ثم الشيخ الطوسي والى اليوم الحوزة العلمية في النجف الأشرف , كل هذا يدل على أن المنتظر (ع) يتابع ويراقب كل شيء وربما يشرف عليه بنفسه وبعناية ربانية والله أعلم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com