تسجيل دخول
اقلام بمختلف الالوان







المضاف حديثاً :
تأملات في القرآن الكريم ح- 44 وجهة نظر يوم اﻷرض الكل يدعي محاربة الفساد … ولكن من نصدق صوم و عيد زكريا بين الموروث والدين مَن هو (العبّاس الأصغر) الذي استشهد يوم الطف ؟ كربلاء تشهد انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر عندما تحاربت المراعي مع كالة.. في العراق الصحيفة السجادية.. كفاح سلمي لمقارعة الطغاة والعصبية هل يوجد عذاب في عالم البرزخ وما الدليل عليه من القرآن والسنة



الام وبناء الاجيال
حسن الوائلي
2018/01/07 م   منذ 4 شهور
99        اعجاب
الاعجابات :1 معجبون بهذا

Print       
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ
جميعنا قرأ هذه الابيات التي تمجد بالام ودورها الريادي في بناء المستقبل جيلا واعيا وهي لامير الشعراء احمد شوقي في رائعته حيث يقول فيها مخاطبا :

الامُ مدرسةٌ اذا اعددتها ... اعددت شعباً طيب الاعراقِ

المتمعن في البيت الشعري يرى ان الاعداد للزوجة ليس اعداد فرد او اسرة او حتى جيلا وانما شعبا ومجتمع لان الاسرة هي نواة واساس المجتمع الفاضل الذي تقوى دعائمة بوجود جيل مثقف ومتعلم ويمتلك الخلق والفضائل التربوية التي تؤهله لقيادة المجتمع وبناء مؤسساته على اختلاف تسمياتها وادوارها اذن يجب على الفرد قبل الارتباط والمصاهرة ان يعي دور الزوجة كشريك اساسي في بناء الاسرة وعليه ان يعي عظم دورها ومسؤوليتها في اعداد ذلك الجيل وهذا يتطلب التاني في الاختيار وان تتم عملية الاعداد وفق خطوات واضحة .

الزواج والارتباط الدائمي عملية تتم بكل سهولة وبناء اسرة وانجاب الابناء والبنات هي الغاية الاساسية في اكمال نصف الدين والميل للاستقرار العاطفي والنفسي لكن يجب عند الارتباط ان تعد الزوجة لهذه الشراكة وفق منظور اجتماعي وتربوي لايقبل النقاش ان عملية التهذيب والاعداد تحتاج جهدا وتحتاج صبرا بخاصة ان كانت فوارق في المستويات الطبقية والاجتماعية او الفروق الفردية والقدرات العقلية يجب عليك حين الارتباط ان تفهم المقابل ماهي الغاية من انجاب افرادا للاسرة وكيف ننمي بداخل الافراد العادات والتقاليد والموروث الاجتماعي والديني والخلقي اي انك تعد الام حتى تعمل هي الاخرى كمنظومة اعداد لجيل قادم فلايمكنك اعداد الابناء وتنمية ما بداخلهم وانت تبني على اساس ضعيف وهش كون الام هي اساس اعداد الفرد لانها اكثر من يرافق الابناء منذ نعومة اظفارهم وحتى مراحل عمرية متقدمة .

حين تختار فتاكد من حسن الاختيار لشريك الحياة وحين يقع الاختيار عليك ان تبني تلك الاسرة على اساس قوي ومتين حتى تكون مطمئنا الى خلق الجيل الواعي والابناء الصالحين فتكون بذلك قد مهدت لبناء مجتمع فاضل .
الام مدرسة تنهل منها الاجيال
اعضاء معجبون بهذا
 
جاري التحميل