المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تاملات في القران الكريم ح36
عدد المقالات : 241
سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ{27}
توجه الايتين الكريمتين المؤمنين بما يجب ان يقولوا ويؤمنوا به , حيث تذكران من جملة ذلك :
1- ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ) : ينبغي للمؤمن ان يعترف قلبا وقالبا ان الله تعالى المالك المطلق لكل الموجودات .
2- ( تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء ) : بما ان الله عز وجل المالك المطلق , فله وحده الحق ان يعطي لمن يشاء .
3- ( وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء ) : كما ان له ان يسلب و ينزع أي شيئا ممن يشاء جل وعلا .
4- ( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء ) : العزة له وحده جل وعلا , فله ان يعزّ من يشاء من عباده .
5- ( وَتُذِلُّ مَن تَشَاء ) : وله جل وعلا ان يذل من يشاء من خلقه .
6- ( بِيَدِكَ الْخَيْرُ ) : حيث لا يأتي من الله عز وجل غير الخير , وما ينفع الموجودات , اما الشر فيصدر من المخلوق .
7- ( إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) : كما ويجب ان يعترف المؤمن بقدرته عز وجل على كل شيء , فلا يعجزه شيء سبحانه وتعالى .
8- ( تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ ) : يدخل الليل في النهار , فيطول الليل , ويقصر النهار , حيث لا يستطيع احد فعل ذلك , سوى الله جل وعلا .
9- ( وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ) : ويدخل النهار في الليل , فيطول النهار , ويقصر الليل , وحده جل وعلا القادر على ذلك .
10- ( وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ ) : كخروج الطائر الحي من البيضة , او ولادة الانسان من النطفة , فلا يتمكن من ذلك احد سوى الله تعالى .
11- ( وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ ) : والعكس بالعكس , وقد تندرج الكثير من المضامين العلمية والفلسفية في هذا النص , حيث لا يستطيع فعل ذلك والقيام به سوى الله جل وعلا .
12- ( وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ) : وحده عز وجل القادر على فتح ابواب الرزق على مصراعيها لمن يشاء , وهنا تختتم الايتين الكريمتين .

لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ{28}
تنهى الاية الكريمة ان يتخذ المؤمن وليا بالمحبة والنصرة وتولي الامور من غير المؤمنين , فتوجب ان يكون وليّ المؤمن مؤمن اخر لا غير ذلك .
كما وتعرج الاية الكريمة على موضوع التقية , فتوجب على المؤمن ان يحفظ نفسه وماله وعرضه من التلف و الاخطار , فلا يكون اثما عند ذلك .
يلتفت المتامل الى تحذير من نوع خاص , ورد في هذه سورة المباركة مرتين , ولم يرد في غيرها من سور القران الكريم , ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ ) , ومن ثم تختتم الاية الكريمة بـ ( وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ ) , حيث ان مصير كل الموجودات عائد اليه جل جلاله .

قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{29}
الاية الكريمة في محل تنبيه وتذكير للمؤمنين , فتثبت علمه عز وجل بما في الضمائر , ومنها تبرير موضع التقية , وهو شأن خفي , وتثبت علمه بالظواهر ( وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ ) , ثم تعرج لتختتم ببيان قدرته عز وجل على كل شيء .

يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ{30}
تذكر الاية الكريمة جانبا من جوانب يوم القيامة , حيث ان كل نفس ستجد امرين :
1- كل عمل خير قام به , فتناله الفرحة , ويغمره السرور .
2- كل عمل سوء فعله , فيحزن وتفارقه علامات السرور , ويود لو ان بينه وبين عمله زمن بعيد , الجدير بالذكر ان الذنب ذنب مهما طالت المدة , فيبدو ان الـ ( لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً ) اشارة الى كثرة الحسنات والاستغفار بعد حصول الذنب , فمما يبعد المسافة بين العبد وذنبه كثرة الحسنات والاستغفار .
∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗
مما يلفت النظر , قوله عز من قائل ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ ) , ويأتي بعدها مباشرة ختام الاية الكريمة بـ ( وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ ) , هذا موضوع واسع للتأمل !! .

قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{31}
قيل ان المشركين قالوا للرسول الكريم محمد (ص) , نحن نعبد الاصنام ليقربونا بمحبتهم الى الله , فتخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم (ص) ان يبطل حجتهم بأتباعه .
يلتفت المتأمل الى امر طريف , ان كل من اتبع ما جاء به النبي الكريم (ص) , يكون مستحقا لامرين :
1- محبته عز وجل .
2- المغفرة لكافة الذنوب .

قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ{32}
اكدت الاية الكريمة السابقة , ان من يتبع الرسول الكريم سيكون محلا لمحبة الله عز وجل , فأتت هذه الاية الكريمة تؤكد ان محبته عز وجل للذين يطيعونه ويطيعون الرسول , واما من يعرض عن ذلك فلا ينالون الا العكس ! .

إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ{33}
تذكر الاية الكريمة ان الله عز وجل اختار ( آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ ) , من الثقلين ( الجن والانس ) , وجعل نسل النبوة فيهم , وفضلهم على اهل زمانهم , واختار منهم الرسول الكريم (ص) وسلالته مفضلين الى يوم القيامة .

ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{34}
الاية الكريمة في مورد المدح لهذه السلالة الطاهرة , فتأمل ان يكون المادح الله جل جلاله !.

إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{35}
الاية الكريمة في مورد ضرب المثل لتلك السلالة الطاهرة , وكانت امرأة عمران خير مثالا يحتذى , فتأمل ايمانها وتوكلها على الله عز وجل , حتى انها نذرت ما في بطنها خالصا لخدمته جل وعلا في بيت المقدس .

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{36}
تذكر الاية الكريمة , ان المولود كان انثى , بينما كانت امرأة عمران تتمناه ان يكون ولدا , كي يقبل للخدمة في بيت المقدس , لكن الانثى سوف لن تقبل للخدمة فيه , وقد اطلقت عليها اسم ( مريم ) قربة الى الله تعالى , يستفاد من الاية الكريمة الكثير من المواعظ والعبر , نذكر منها :
1- الايمان الخالص بالله تعالى .
2- التوكل التام عليه جل وعلا .
3- كل حركة او كلمة او سكون يجب ان تكون لوجه عز وجل .
4- عدم التراجع عن النذر , مهما كانت الظروف .
5- حتى تسمية المولود يجب ان يكون فيه نوعا من التقرب لله تعالى .
6- يجب تحصين المولود الجديد بالله تعالى من الشيطان الرجيم , لكن امرأة عمران زادت على ذلك , فحصنت المولود وذريته ! .
7- ونستفاد ايضا , ان الشيطان الرجيم (لع) يتلقف المواليد الجدد , ليضع بصمة من بصماته عليهم , ترافقهم مدى الحياة , لذا تلفت الاية الكريمة الانتباه لذلك .

فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{37}
تلفت الاية الكريمة النظر الى ان كل شيء يقصد به وجه الله عز وجل لابد ان ينال القبول منه , وفي مثل حالة امرأة عمران فقد منّ الله عز وجل عليها بعدة امور , نذكر منها :
1- ( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ ) : قبول العمل , وتلك نعمة قائمة بذاتها , وهذا الموضوع مترام الاطراف .
2- ( وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً ) : ويحتمل عدة وجوه , نذكر منها :
أ‌) ان الله جل وعلا هيأ لها بيئة مناسبة , ورعاية خاصة من رجل مناسب , يقوم بدوره تجاهها بأفضل ما يكون .
ب‌) ان يكون المقصود البنية الجسدية والعقلية لمريم (ع) .
3- ( وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ) : حيث وفر الباري عز وجل احد انبيائه (ع) برعايتها وحفظها .
4- ( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً ) : وفر لها الباري عز وجل الرزق المناسب , تأتي به ملائكته عز وجل .
5- ( قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ ) : خالصا منه تعالى , لا يدّ لمخلوق في تهيئته واعداده .
6- ( إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) : جعلها الله عز وجل من المشمولين بنص ختام الاية المباركة
∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗∗
هذا جزاء كل ما كان المقصود به وجهه عز وجل , فتأمل نعمته وفضله علا شأنه ! .



حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com