المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
تلازمية الهجاء والشعر السياسي
عدد المقالات : 40
قراءة : عقيل الحمداني

يعتبر الهجاء من أعرق أغراض الشعر العربي وأكثرها مساحةً في الحافظة الشعرية العربية ؛ لأنه تعلق باحتدامات سياسية واجتماعية جُعلَ فيها الشاعر لسان حال شعبه وقبيلته ، والناطق باسم مظلوميتهم ، كما تجلى أيضاً بصورة مناكفات شخصية بين شاعرين حيث يشهر أحدهما بالآخر مستعرضاً مثالبه ومواطن الضعة والعيب في شخصيته وسيرته أو قبيلته وكل ما يمتُّ له بصلة :
الفرزدق يهجو جريراً :
إن الذي سمك السماء بنى لنا ... بيتاً دعائمهُ أعزُّ وأطولُ
بيتاً بناهُ لنا المليكُ وما بنى ... حكمُ السماء فإنه لا ينقلُ
بيتاً زرارةُ محتبٌ بفنائهِ ... ومجاشعٌ وأبو الفوارسِ نهشلُ
يا ابن المراغةَ أين خالك إنني... خالي حُبيشٌ ذو الفعال الأفضلُ
خالي الذي غصبَ الملوكَ نفوسهم ... وإليه كان حباء جفنة يُنقلُ
إنا لنضربُ رأس كلَّ قبيلةٍ ... وأبوك خلف أتانه يتقمّلُ
وشغلتُ عن حرب الكرام وما بنوا ... إن اللئيم عن الأكارمِ يُشغلُ
فيرده جرير :
أخزى الذي سمكَ السماء مجاشعاً ... وبنى بناءك في الحضيض الأسفلِ
ولقد بنيتَ أخسَ بيتٍ يُبتنى ... فهدمتُ بيتِكُمُ بمثلي يذبُلِ
إني إنصببتُ من السماءِ عليكُمُ ... حتى إختطفتكَ يا فرزدق من علِ
إني الى جبلٍ تميمٍ معقلي ... ومحلُ بيتيَ في اليفاعِ الأطولِ
احلامنا تزن الجبال رزانةً ... ويفوق جاهلنا فِعال الأطولِ
كان الفرزدق إذ يعوزُ بخالهِ ... مثل الذليل يعوزُ تحتَ القُرملِ
فافخر بضبّة أن أمكَ منهُمُ ... ليسَ ابنُ ضبةَ بالمُعِمِ المُخوِلِ

وتعدى الهجاء الى أبعد من هذا ، إذ نجد هنالك من يهجو لأجل الهجو نفسه ، فإن لم يجد من يهجوه من غرمائه قدِم لأمه أو لأبيه أو لإخوته فهجاهم !! ، وحين تعذّر عليه ذلك طفِق لنفسه فكال لها من الهجاء ما يسكّن به ثائرته ويشبع نهَمَه :
فهاهو الحطيئة يهجو أباه!! :
فنعم الشيخ أنتَ لدى المخازي ... وبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعتَ اللؤم لا حياكَ ربي ... وأبواب السفاهةِ والضلالِ
وأمه !! :
جزاكِ الله شراً من عجوزٍ ... ولقّاكِ العقوق من البنينا
تنحِّي فاجلسي مني بعيداً ... أراحً اللهُ منكِ العالمينا
أغربالاً إذا استودعتِ سراً ... وكانوناً على المُتحدثينا
ونفسه !!!!!! :
أبتْ شفتايَ اليوم إلا تكلماً ... بشرٍّ فما أدري لمن أنا قائلهْ
أرى ليَّ وجهاً شوَّه اللهُ خلقهُ ... فقُبِّحَ من وجهٍ وقُبِّحَ حاملُهْ

ويعدُّ الهجاء السياسي من أسمى أنواع الهجاء غايةً ، وأكثرها وقعاً في النفس ، وأبعدها أثراً في المجتمع ؛ لأنه كُتب – غالباً – من قِبل طبقات من الشعوب – متمثلة بشعرائها – وقع عليهم ظلم وقمع واضطهاد سياسي من قبل سلطةٍ حاكمة ، فكانوا بقصائدهم يمثلون نبض الشارع ولسان الناس الناطق بمظلوميتهم على نحوٍ من الفدائية والاستبسال .
وقد بدأت أولى ملامح الهجاء السياسي تظهر مع بزوغ الدعوة الإسلامية التي مهدت لانقلابٍ مجتمعي متكامل على كافة الأصعدة ، إلا إنه غلب عليه آنذاك الطابع الديني الذي اقتضته ظرفية الشعر وأهدافه الآنية .
حسان بن ثابت مخاطباً أبا سفيان :
ألا أبلغ أبا سفيان عني ...فأنتَ مجوّفٌ نخبٌ هواءُ
بأن سيوفنا تركتك عبداً... وعبد الدار سادتها الإماءُ
هجوتَ محمداً فأجبتُ عنهُ ... وعند اللهِ في ذاكَ الجزاءُ
أتهجوهُ ولستَ لهُ بكفءٍ ... فشركُما لخيركما الفداءُ
ليبرز بصورة أكبر بعد وفاة النبي الاكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) عندما انتفض جماعة من شعراء الشيعة لحق إمامهم علي بن ابي طالب (عليه السلام) الذي غُمط في حادثة السقيفة الشهيرة ، ليبلغ ذروته إبان حكم الأمويين والعباسيين تباعاً .
دعبل الخزاعي معرّضاً بالمعتصم العباسي :
ملوكُ بني العباس في الكتبِ سبعةٌ ... ولم تأتنا عن ثامنٍ لهمُ كُتبُ
كذلك اهل الكهف في الكهف سبعةٌ ... كراماً اذا عُدُّوا و ثامنهم كلبُ
واني لأعلي كلبهم عنكَ رفعةً... لأنك ذو ذنبٍ و ليس له ذنبُ
وتعددت الرؤى واختلفت الأذواق في تلقي الهجاء السياسي وأهدافه ودوافعه ، والذي أصبح في يومنا هذا يسكب زيته على رؤوس الحكام والسلطات ، مروراً بالأحزاب السياسية التي تخلت عن مبادئها وجمهورها من أجل مصالحها الفئوية الضيقة ، وليس انتهاءً بأتباع هذه السلطات الجائرة من مخبرين ورجال أمن وأزلام مأمورة وأبواق مأجورة .
وكان اختلاف الآراء النقدية حول الهجاء السياسي يرتكز على التباين في استيعاب دوافع كتابة هذا الشعر وأهدافه ، ومدى خلودية هذه النصوص من اضمحلالها ، كفورةٍ تخمد وجمرةٍ تبرد مع تقادم الزمن وانطفاء الظرف والمناسبة ، وثمة من يفصل بين الجنبة الشعرية والجنبة الأخلاقية في تناول هذه النصوص ؛ فذهبوا الى ان وصف الشاعر الهجّاء بالبذاءة هو نقدٌ أخلاقيٌ محض ، ولا ينزاح الى تجربته ولا يقدح بشاعريته البتة ، وعدّ آخرون هذا اللون الشعري حالة من الصدق الفني ومكاشفة مع الجمهور بمضمرات الشاعر وإختلاجاته ، مقدمين لذلك ذرائع عدة منها ان المفردات البذيئة في النص الهجائي هي مفردات أصيلة من اللغة العربية وجدت لتستخدم في مواضعها ، ولكل مقامٍ مقال أو كما عبر عنها الجاحظ بمطابقة الكلام لمقتضى الحال ، وقد ضجّت دواوين الشعر العربي بهذه المفردات واستخدمها كبار الشعراء والادباء على اختلاف توجهاتهم وامتداد حقبهم ، عادّين إياها متنفساً رحباً وسلاحا مصلتاً يرعب ممالك القمع ويؤرق حكومات الاضطهاد ، ويقض مضاجع مافيات الفساد وسرّاق القوت ، ورشفة ماء باردة على براكين الغيض المستعرة في قلوب المستضعفين علّها تشفي شيئاً من غليلهم المتّقد ، في ظل ارتفاع مناسيب الخيانة والسفالة السياسية الى الحد الذي نراه اليوم .
مظفر النواب يمرّغ بالوحل حكام العرب قاطبةً :
أولا د الـ.....
لستُ خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حضيرة خنزيرٍ أطهرُ من أطهركم
تتحركُ دكةُ غسل الموتى أما انتم
لا تهتزُ لكم قصبة
..........
......
...

وهذا ( أحمد مطر) يعتذر لنعاله بلوحة فنتازية رائعة :
صحتُ من قسوةِ حالي :
فوق نعلي
كلُّ أصحابِ المعالي !
قيلَ لي : عيبٌ
فكررتُ مقالي
قيلَ لي : عيبٌ
وكررتُ مقالي
ثمّ لمّا قيلَ لي : عيبٌ
تنبّهتُ إلى سوءِ عباراتي
وخفّفت انفعالي
ثمَّ قدّمتُ إعتذاراً لنعالي !

لكن لا نغفل جملة من الإشتراطات النقدية إزاء إدراج هكذا مفردات في النص الشعري ؛ كالموضوعية العلمية للإستخدام وموائمة الظرف والحدث ، وسمو الهدف ، والإستخدام الصحيح في الحفاظ على سلامة الصورة ، وسلاسة بناء الجملة الشعرية ، والتماهي مع سياق القصيدة بلا تكلف ولا إفتعال يُلبسان النص ثوب الإصطناع .
يبدو مما تقدم ان الهجاء السياسي الذي حفل غالباً بالشتائم المقذعة والبذاءة اللاذعة نجح في أن يكون معادلاً موضوعياً نفسياً للجماهير المقهورة والمسحوقة ، التي جردتها سلطات الجور من الخبز وكرامة العيش وحرية الرأي .. بل من الشتيمة حتى !!
حيث نهض بأعبائه طائفة من شعراء المجابهة والمشاكسة ممن حملوا خشبة الصلب على ظهورهم يجوبون بها منابر الثورة والرفض والتحرر ، قِبال طائفةٍ أخرى من شعراء البلاط ولاعقي قِرى السلطة والنافخين بأبواق الذلة والتبعية .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com