المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ادبية
لغة قُريش ولسان القرآن العربي المبين
عدد المقالات : 272
إن القرآن الكريم نزل بلغة العرب وجُعل لسان - لغة - قريش هو المرجع والميزان من بين الالسن واللغات المنتشرة والسائدة في جزيرة العرب كلغة هذيل وأسد وهوازن و...أي أنها لغة لها مرتبة الفوقية والقمّة على باقي اللغات من حيثيات ذكروها في الكتب المختصة كما ذكر ذلك ابن خلدون في تاريخه وحديثه عن لغة قريش" كانت لغة قريش أفصح اللغات العربية وأصرحها لبعدهم عن بلاد العجم من جميع جهاتهم ثم من اكتنفهم من ثقيف وهذيل وخزاعة وبني كنانة وغطفان وبني أسد وبني تميم ، وأما من بعد عنهم من ربيعة ولخم وجذام وغسان وإياد وقضاعة وعرب اليمن المجاورين لأمم الفرس والروم والحبشة فلم تكن لغتهم تامة الملكة بمخالطة الاعاجم وعلى نسبة بعدهم من قريش كان الاحتجاج بلغاتهم في الصحة والفساد عند أهل الصناعة " ، وذكر ذلك السيد الخوئي في البيان " إن لغة قريش هي المهيمنة على سائر لغات العرب ، وقد جمعت من هذه اللغات ما هو أفصحها، ولذلك استحقت أن توزن بها العربية ،وأن يرجع اليها في قواعدها . وإن أرادوا أن القرآن مشتمل على لغات اخرى ،ولكنها تتحد مع لغة قريش ".
بمعنى ان النبي بُعث الى أمة العرب بلسانهم وعلى نحو يفهمه كل عربي ، ولكن قد يختلف عربي عن عربي في بعض الفاظ المفردات وطريقة نطقها او دلالة معناها فجُعل المرجع في فهم المعنى والنطق باللفظ هي لغة قريش ؛ فهي المدار والمحور فيما إذا حدث خلاف او اراد احد ان يستقر رأيه في فهم مقاصد آي الذكر الحكيم .
ولذا كما قيل ان عثمان وحّد المصاحف على لغة قريش ، وهذا ما نقده العلامة السيد هاشم معروف الحسني في كتابه تاريخ الفقه الجعفري بقوله : " أن اختياره- يقصد عثمان - للغة قريش دون سواها، رجوع إلى الروح القبليّة التي حاربها الاسلام والقرآن منذ فجرها الاول، حتّى الايام الاخيرة من حياة الرسول. وليس في القرآن ما يشير إلى أنه نزل بلغة قبيلة دون اخرى وانما الشي ء الثابت أنه نزل بلغة العرب كما تنص على ذلك الآية الكريمة: (إنا انزلناه قرآنا عربيا) ".

واما هل من نصوص صريحة تُثبت كون لغة قريش هي المدار والمحور لرجوع باقي العرب اليها في الموازنة اللفظية والمقايسة النحوية او الدلالية ؟ لم اعثر سوى على نص في بحار الانوار عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: " ينزل القرآن بلسان قريش وليسوا بأهل نبر - أي همز - ولولا أن جبرئيل نزل بالهمزة على النبي (صلى الله عليه وآله) ما همزنا الآية". وقد تكرر في تفاسير المسلمين – سنة وشيعة – ذكر كون لغة قريش مرجعا ومحورا رئيسيا في استقرار رأي المفسر او الراوي على قبول المعنى وصورة النطق باللفظ للمفردات والجُمل .

واما الطريق الاخر في الاستنتاج بكون لغة القرآن الكريم هي لغة قريش :هو بمراجعة القرائن والملازمات في الآيات التالية على سبيل المثال لا الحصر :
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم: 4]
- وقوم النبي هم قريش بلا خلاف !
{ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } [النحل: 103]
- ولسانهم العربية.
{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ... } [الشورى: 7]
- وام القرى هي مكة .
يبقى الكلام في وصف لسان القرآن بانه (لسان مُبين )هل هو ذاته لسان قُريش، ام هو سِمة خاصة للغة القرآن الكريم بأنه العربي المبين الذي له أسلوبه ونظمه وفنونه الخاصة ويُمثل جهة الاعجاز في بيانه وخندق التحدي الذي يفصل بينه وبين لغة قريش التي عجز أهلها عن مجاراته وابكم فصحائهم ،وأنزلوا لفصاحته معلقاتهم ،ورُخصت امام بلاغته ونظمه نفائسهم ؟
وهذا ما يلمسه أي باحث ويجزم بالقطع ان القرآن الكريم تميز في اسلوبه البياني والبلاغي نظما ودلالة واساليبا وجمالا وعمقا معرفيا متكاملا فهو فوق لغة قريش من حيث تلكم الاساليب واكثر بما لا يتناهى اليها متناهٍ ؛ لأنه صادر من الكامل المطلق وحتما ان قريش وفطاحل فُصحائهم يتسم كلامهم من حيث البيان والبلاغة والنظم بالنقص والضعف وعدم الاتزان وعدم التكامل مهما بلغوا وبالغوا في الضبط والاتقان من جهة البيان وتناسقه دلالة وبلاغة ؛لأنه يصدر من بشر يغط في النقص والجهل والغفلة ، وهذا ما لمسه فطاحلهم وتذوقته قرائحهم حينما كانوا يستمعون لتلاوة النبي الاكرم للقرآن ، بحيث عجزوا عن بيان رايهم الى درجة انهم اتهموا النبي الاكرم بالسحر والجنون ؛لانهم عجزوا عن معرفة سر ذلك التكامل والجمال والروعة التي أخذت بمجامع قلوبهم ، وادهشت نفوسهم وابهرت ذوي الاختصاص منهم امثال الوليد بن المغيرة ، إذ طلبوا منه ان يبين رأيه في القرآن الكريم فقال : وماذا أقول؟! فو الله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته، قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه! قال: فدعني حتى أفكر، فلما فكر قال: هذا سحر...{ رواه الحاكم وغيره عن ابن عباس} .
فللقرآن لسان خاص به وهو الموصوف بالعربي المبين ،وهو مهيمن على لغة قريش ومصحح لها ولغيرها ،وهذا ما يدركه المعصوم دون غيره من ذوي البشر والذين اكتسبوا المصطلحات النحوية ويحاولون فهم القرآن الكريم على ضوئها ، وهو ما يمارسه المفسر كأداة من ادوات فهم القران وشرط من شروط العملية التفسيرية.

و الآيات التالية على سبيل المثال لا الحصر تفيد بنحو من الانحاء ذلك الاستنتاج بان القرآن الكريم متفردٌ بلسانه العربي المُبين وبتكامل عربيته وانفراده بلغته التي لا يصل الى عمق معانيها ويحيط بها إحاطة تامة الا من اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وهم عِدل القرآن والعترة الطيبة ، ويعجز غيرهم عن الاحاطة الكاملة بها :والآيات هي :

{كلام الله } [التوبة: 6] ،{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ}، {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ} [الزمر: 55] {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} [النساء: 122]، }إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان: 33]، {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [الأنعام: 92]، {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [النحل: 60] ،{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82]، {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 41، 42] ،{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا} [الإسراء: 88، 89] ،{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الزمر: 27، 28]، {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [الحجرات: 16].

والآيات المتقدمة لمن تدبرها بدقة سيصل للنتيجة أعلاه – والله العالم سبحانه – وصلى الله على محمد وآله الاطهار.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 22 ساعة
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com