المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
فّوائِدُ السَّفَر
عدد المقالات : 32
السفرُ قراءةٌ لكتاب الله عزوجل المفتوح في الأرض و فيه فوائد جمَّة لايحيط بها إلا أهل العلم والبصيرة, وثمار لا يجنيها إلا ذوي الهمة, وقد حثَّ القرآن الكريم على السفر في بعض آياته منها {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا}( سورة البقرة، آية 187.), {قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا}(سورة النساء، آية 97. ), {وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً}( سورة النساء، آية 100.) {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصّلاَةِ}( سورة النساء، آية 101.).
أما الروايات فإنها كثيرة ومتواترة, وقد أفرد علماؤنا أبوابا خاصة في أحكام السفر وآدابه كما في كتاب الوسائل المشهور,ومن جملة الروايات فقد ورد عن الرسول الأكرم | أنه قال:
«لو يعلم الناس مافي ا لسفر لكانوا على ظهر سفر, إن الله بالمسافر لرحيم»(كشف الخفاء ج2ص158. ), وقال أيضا |«سر سنتين بر والديك, سر سنة صل رحمك, سر ميلا تعد مريضا,سرميلين تُشيِّع جنازة, سر ثلاثة أميال أجب دعوة, سر أربعة أميال تزر أخا في الله تعالى, سر خمسة أميال أنصر مظلوما, سر ستة أميال أغث ملهوفا»(لوسائل 11 ص34. ), وقال صلى الله عليه وآله في حديث آخر «سافروا تصحوا وتغنموا»( البحار62 ص267 ح46.) وغير ذلك من الروايات والأحاديث التي وردت عن النبي وأهل بيته الأطهارعليهم السلام التي توكد على السفروتعرضت إ لى فوائده وآدابه ولايسع المجال لذكرها جميعا ومن أراد المزيد فليراجع كتب الأحاديث كبحار الأنوار للعلامة المجلسي (رحمه الله تعالى), وكتاب وسائل الشيعة للحر العاملي (رحمه الله تعالى ) وغيرهما.
وأفضل ماعثرنا عليه في وصف فوائد السفر بصورة موجزة, ماورد عن أمير المؤمنين عليه السلام الأبيات المشهورة, في ديوانه المنسوب إليه قوله عليه السلام:

تَّغرّبْ عن الأوطانِ في طلب العُلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ


تفرُّج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد

فإن قيل في الأسفار ذل ومحنة وقطع الفيافي وارتكاب الشد ائد

فموت الفتى خير من قيامه بدار هوان بين وا شٍ وحا سد ( ديوان الأمام علي عليه السلام ــ ص 48 شرح الدكتور يونس فرحات.)

فقد ذكر الإمام في أبياته فوائدٌ خمس وهي :
الأولى : الترويح عن النفس, لأن الإنسان إذا طال به المقام في مكان واحد ربما ينزعج, ويصيبه الملل والضجرفإذا سافرتطيب نفسه ويستعيد نشاطه من جديد وهو أ مر ملموس.
الثانية : إكتساب العيش الكريم,لأن السفرمن فوائده ملاقاة أقوام آخرين يكتسب منهم مايفيد للدنيا ويقدُّم لهم مالديه مايفيدهم وهذا أمر ضروري وعلى ذلك قامت حياة قريش في رحلة الشتاء والصيف كما ذكر ذلك القرآن الكريم, وقال الأمام الصادق عليه السلام »إذا سبَّب الله عزوجل للعبد الرزق في أرض, جعل له فيها حاجة»( الوسائل: باب 2 من آداب السفر، ح1.).
الثالثة : الزيادة في العلم, فقد جرت السيرة على التعلم في الغربة لأ ن العلوم منتشرة في الأرض وليست محصورة في مكان واحد, فالأنسان في سفره يحصل على معلومات جديدة ويوصل ماعنده من علوم بلاده إلى بلاد أخرى, وكتب السيرة مليئة بقصص العلماء الذين سافروا في أرجاء المعمورة عبر التاريخ ونقلوا إلينا الكثير من العلوم والمعارف، وخير شاهد على ذلك ما نقل عن صاحب كتاب الغدير المشهور( الشيخ عبدالحسين أحمد الأميني النجفي الذي ألَّف موسوعة رائعة أسماها بالغدير من أربعة عشر مجلداً، وكان رحمه الله ينتقل من بلد إلى بلدٍ آخر ليحصل على معلومة ينقلها ويدوَّنها في كتابه. ).
الرابعة : الآداب والأخلاق الكريمة,إن السفر لايخلو من التعب والضجر والمشقة, وفيه محن وشدائد يلاقيها الأنسان فتتبلور شخصيته ومن خلاله تنكشف أخلاقه, ويعرف معدنه .
الخامسة : إن السفر وخصوصا إذا كان طويلا, يأنس الأنسان بمن يصاحبهم من الأماجد وصاحبي الخلق الطيب والرفيع, فيحصل له الترفيه بطيب المعاشرة, كما يستفيد من أخلاقهم وعلومهم وآدابهم .
هذه الفوائد الخمس التي ذكرها الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في أبياته, وينبغي للمؤمن أن لاينسى ربَّه في الحضر والسفر, فإن كان كذلك فإن ربه لن ينساه .
واعلم أن لذة ا لحياة والعيش تكون في التعب وفراق الأهل والأرض, فأنك تجد عوضا عمن تفارقه, وفي حديث للإمام أمير المؤمنين عليه السلام يقول «من ضيعه الأقرب أتيح له الأبعد»( نهج البلاغة باب الكلمات القصار.).
وبعد أن عرفنا فوائد السفر, سوف ندخل في باب آداب السفر, فكما أن في الحضر آداب, كذ لك في السفرآ دابٌ لابد من مراعاتها والإهتمام بها, وتترتب عليها آثار في النظام الكوني لايسع العقل البشري أن يستوعبها ويحيط بها.

آداب السفر
في هذا الباب سوف نستعرض آداب الخروج للسفروآداب الطريق, وآداب الرجوع من السفر.
وينبغي على المؤمن عندما يتوجه للسفرأن يراعي الأمورالتالية التي وردت عن النبي الأكرم وآله المعصومين عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام ":
الأول ـ الإستخارة وصلاة ركعتين ويقرأ هذا الدعاء «اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي وذريتي ودنياي وآخرتي وأمانتي وخاتمة عملي»
الثاني: أ ن يَرُدَّماعليه من مظالم, ويقوم بقضاء ماعليه من دين,إن كان متمكناً من قضائه أو يتحلل من صاحبه, ويعد نفقة السفر.
الثالث: ـ أن يختار رفيقا للسفر فلا يخرج وحده, لأن النبي صلى الله عليه وآله نهى أن يسافر الرجل وحده, فقد ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام في وصية النبي صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام «ياعلي لاتخرج في سفر وحدك, فإن الشيطان مع الواحد, وهو من الأثنين أبعد»( الفقيه ج2 ص 271 ح 2415.) وكما قيل الرفيق ثم الطريق .
الرابع: أن يودع أهله وأخوانه ويتحلل منهم وخصوصا في سفر الحج .
الخامس: أن يكون خروجه يوم السبت, فعن الأمام الصادق عليه السلام «لو أن حجرا زال عن جبل في يوم السبت لرده الله عزوجل», أو يختار يوم الثلاثاء أو ا لخميس, ويتجنب السفر يوم الأثنين ويوم الأربعاء وقبل ا لظهرمن يوم الجمعة.
السادس:ـ أن يتصدق بما يتيسر ليشتري بها سلامته من الله عزوجل ويدفع عنه النحوسة, ويغتسل قبل خروجه, ويحمل معه شيئ من تربة الإمام ا لحسين عليه السلام أو التربة التي يسجد عليها .
السابع: أن يقرأ عند خروجه من باب بيته بعد أن يودع أهله فيقول «اللهم إني أستودعك اليوم نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن كان مني بسبيل الشاهد منهم والغائب, اللهم احفظنا بحفظ الأيمان واحفظ علينا اللهم اجعلنا في رحمتك ولا تسلبنا فضلك إنا إليك راغبون, اللهم إنا نعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والما ل والولد في الدنيا والآخرة اللهم إني أتوجه إليك هذا التوجه طلبا لمرضاتك وتقربا إليك اللهمُّ فبلغني ماأؤمله وأرجوه فيك وفي أوليائك يا أرحم الراحمين» ثم يسبِّح بتسبيح السيدة الز هراء عليها السلام ويقرأ آية الكرسي وسورة التوحيد عن يمينه وعن شماله وعن أمامه وعن خلفه ويتوكل على الله سبحانه وتعالى .
الثامن: ــ أن يأخذ معه من طيب الطعام,إلا في زيارةالإمام الحسين عليه السلام فأنه يكره ذلك وليقتصر على الخبز واللبن, فقد سُئِل الأمام الصادق عليه السلام فقال «لوأتيتم قبور آبائكم وأمهاتكم وأحبائكم مافعلتم ذلك» ويعني به حمل الطعام الطيب من الحلوى والفاكهة وسفرة فيها مالذ وطاب لأنه ليس من آداب زيارة الإمام الحسين عليه السلام.
التاسع: أن يقرأ عندما يستقر مكانه (في السيارة أو الطائرة) سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر, سبع مرات ويقول: {سُبْحانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ} ويقرأ إحدى عشرة مرة التوحيد وآية الكرسي ثلاث مرات .
العاشر: أن يُحافظ على الصلاة في أوقاتها قدر المستطاع ويسبح بالتسبيح الأكبر {سبحان الله والحمدلله ولا إله إلاّ اله والله أكبر}بعد كل صلاة مقصورة ثلاثين مرة وهي كما يقول الفقهاء بمثابة جبران للركعتين
الحادي عشر: أن يُكاتب أهله بين الحين والآخر, فإن السفر يستتبعه غياب المسافرعن أهله مدة من الزمن فيورث القلق لهم, فيستحب أن يخبرهم عن أحواله عن طريق المكاتبة أو الأتصال بهم , فعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قا ل: «التواصل بين الأخوان في الحضرالتزاور, وفي السفر التكاتب»(الكافي ج2 ص670 ح 1 باب التكاتب . ).
الثاني عشر:أن يتجنب النظر في الطريق إلى مالا يحل له النظر إليه, ويتجنب الإستماع إلى مالا يحل له الإستماع إليه ويشتغل بالتسبيح وذكر الله عزوجل .

آداب الرجوع من السفر
كما أن الخروج للسفر آداب فالعودة لها آدابٌ أيضا ومنهاأمور:
الأول :الدعاء, يستحب قراءة هذا الدعاء عند الرجوع بعد أن يكبر ثلاث تكبيرات «لاإله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد, يحيي ويميت ويميت ويحيي وهوعلى كل شيء قدير, آئبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون, صد ق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده» «اللهم لك الحمد على حفظك إياي في سفري وحضري, اللهم إجعل أوبتي هذه مباركة ميمونة مقرونة بتوبة نصوح توجب لي بها السعادة ياأرحم الراحمين»( مكارم الأخلاق ص260 باب الدعاء حين الرجوع من السفر.).
الثاني: أن يحمل معه هدايا لأهل بيته وأقاربه, فإنَّ الأعين تمتد إلى القادم من السفر, وا لقلوب تفرح به, ومن السُنَّة أن يعود المسافر بهدية لمن يتلقاه فقد روي أنه من لم يجد شيئا فليضع حجرا في خرجه ويعود به, فأن ذلك مما يظهر التفات القلب في السفر إلى ذ كرهم, وأنه لم ينساهم في سفره .
الثالث: يستحب معانقة المسافر عند التسليم عليه, فقد أخرج الكليني عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قا ل «إن من تمام التحية للمقيم المصافحة, وتمام التسليم على المسافر المعا نقة»( الكافي ج2 ص646 ح14 باب التسليم .).

ختامه مسكٌ:

يُفتي مراجعنا الكرام حفظ الله تعالى الباقين وقدّس أرواح الماضين التقيُّد بالقوانين و بأن الفيزا (تأشيرة السفر)بمثابة عقد بين طرفين حتى للبلاد غير الإسلامية فضلا عن الإسلامية منها ,فيجب الوفاء بهذا العقد من كلا الطرفين ، فلا يجوز مخافة القوانين في تلك البلدان والمقصود بها القوانين العامة التي ليس فيها مخالفة للأحكام الإسلامية
وبهذا نختم هذه الصفحات المتواضعة ،سائلين المولى عزوجل أن يتقبل منّا هذا القليل ويغفرلنا الخطأ والسهووالنسيان , ويجعلنا من المحافظين على سُنَّة نبيه صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام والمتمسّكين بها في حضرنا وسفرنا إنه سميع مجيب, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com