المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الطائفية بين مرحلة البشرية ومرحلة الانسانية
من كان يصدق ان مئات السنين من الجدال والنقاش والادلة بين مذاهب المسلمين السنة والشيعة سنتهتي الى نفس البداية .. من كان يصدق ان يدفع الناس ثمن افكار ومعتقدات واحقاد ومصالح تتبناها جهات وترعاها دول وانظمة كلها تتحدث باسم الله وباسم الوطن وباسم الدين والمواطن .. وكلها في نهاية المطاف مستعدة لان تقدم الاف الابرياء الى الذبح يوميا من اجل ان تبقى في كراسيها ..

لم يعد الوقت وقت الطائفيين وان كانت لهم محاولات كثيرة هنا وهناك ، لكنها تتلاشى امام يقين الثوار المنادين بالمساواة بين الجميع على اساس انساني، عملا بقول الامام علي عليه السلام ( .. اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق ..) .

اقول لدعاة الطائفية والمطبلين لها ، ان الخليفة الاموي عمر بن عبد العزيز لم يكن شيعيا عندما منع سبّ الامام علي على المنابر.. والامام ابو حنيفة لم يكن شيعيا عندما ازر ودعا لنصرة ثورة زيد بن علي ضد حكم هشام بن عبد الملك الاموي .. والمسيحيين في العراق لم يكونوا شيعة عندما علقوا احتفالات اعياد رأس السنة لتزامنها مع ذكرى استشهاد الحسين عليه السلام .. والسيد السيستاني لم يكن سنيا عندما قال ان السنة اخوتكم بل هم انفسكم في وقت كان العراق يشهد احداثا طائفية كادت تودي بالبلاد والعباد.. ولم يكن السيستاني مسيحيا عندما شجب الاعتداءات على الكنائس..

ترى ما الذي دعا حمزة سيد الشهداء لان يهجر مكة ومعابدها وآلهتها ويمضي اغلب وقته في العراء ثم يقول لابن اخيه ( انني حين اجوب الصحراء بالليل ادرك ان الله اكبر من ان يوضع بين اربع جدران) ترى ماذا كان وراء سلوكه هذا المختلف عن سلوك كثير من سادة ووجهاء مكة وهم يعيشون مثله في نفس البيئة ونفس الاجواء ..

وما الذي دفع ابو حذيفة بن عتبة اخو هند زوجة ابي سفيان الى ترك والده حيث الثراء والسلطة والسيادة ليلتحق بحفنة عبيد مستضعفين لامكان يؤويهم يحيطون بمحمد صلى الله عليه وآله ..

ان الانتقال من مرحلة كون المرء كائنا بشريا يعيش كباقي المخلوقات يأكل ويشرب ويتناسل ، الى مرحلة كون المرء كائن انساني يشعر بالاخرين ويتفاعل معهم ويتحمل المسؤولية ويسعى للوصول الى الوعي والنضج الفكري .. ان هذا الانتقال هو المطلوب من وجودنا .. وانه لمن المؤسف ان يقف المرء عند مرحلة البشرية فيكتفي بكونه كائنا حيا ياكل ويتناسل وتمر عليه سنوات العمر ليتنهي بالموت الذي لا ذكر له بعده سوى انه تزوج وانجب كغيره من مخلوقات الله الاخرى .. ان الوقوف عند هذه المرحلة البشرية دون السعي للوصول الى مرحلة الانسانية ، كان وراء الكثير من الاحداث التي قد لانجد لها تبريرا ونحن نقف عندها ، فكون حياة المرء عبارة عن مرحلة بشرية تورث عنده حب الانا والنزاع من اجل المصلحة الشخصية والبحث عن الامتيازات وان كانت على حساب الاخر ، لأن الذي يشعر ويقدر الآخر هو فقط الانسان ، والانسان هو ذلك الشخص الواعي المدرك للمسؤولية التي تملي عليه ان يكون مبدئيا ، مقتنعا بتحقيق العدالة ولو على حساب مصلحته الخاصة .. ان الذي دعا الخليفة عمر بن عبد العزيز الى منع سبّ الامام علي هو مرحلة الانسانية التي كان يعيشها والتي كانت تملي عليه ان ينحو ذلك المنحى .. وعندما وقف الامام ابو حنيفة الى جانب زيد بن علي في ثورته ودعمها بالمال سراً، وهو يعلم بما قد يلحقه من سخط الخليفة وعقابه ، ومع ذلك انصت الى صوت العقل الانساني المسؤول فيه .. ان مرحلة الانسانية تحوي خطوات كثيرة تبدأ بايسرها وصولا الى اعظمها كالتي تجسدت في ثورة الحسين عليه السلام .. ان السبب الذي يدفع القذافي مثلا لان يرتكب كل هذه الجرائم المكشوفة بحق شعبه انما هو من قناعته بجدوى مايفعل لانه لم يرتق الى مرحلة الانسانية وظل رهين مرحلة البشرية فهو لابنظر الى الثوار الا على انهم ينازعونه ملكه ولايستطيع ان ينظر لهم على انهم اصحاب مطالب .. وكذا حال نظام البحرين فعندما اختار ان يرتكب كل هذه المجازر بابناء البلد فهو منبعث من احساسه البشري المجرد عن الانسانية فهو يراهم منافسين له على الحكم ولا قيمة عنده كونهم اكثرية او اقلية، اصحاب حق او متمردين ، فهذه الحسابات لاتدور الا في خلد الانسان .. والانسان هو ذلك الشخص الذي يخطب بالناس عند تعيينه خليفة عليهم ليقول :

إنّ هذه الخلافة حبل الله وأنّ جدّي معاوية نازع الأمر أهله ومَن هو أحقّ به منه عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) وركب بكم ما تعلمون حتّى أتته منيّته فصار في قبره رهيناً بذنوبه ثمّ قلّد أبي الأمر وكان غير اهل له ونازع ابن بنت رسول الله صلّى الله عليه (وآله) وسلّم فقصف عمره وانبتر عقبه وصار في قبره رهيناً بذنوبه، ثمّ بكى وقال: من أعظم الاُمور علينا علمنا بسوء مصرعه وبؤس منقلبه، وقد قتل عترة رسول الله صلّى الله عليه (وآله) وسلّم وأباح الخمر وخرّب الكعبة ولم أذق حلاوة الخلافة فلا أتقلّد مرارتها فشأنكم أمركم، والله لئن كانت الدُّنيا خيراً فقد نلنا منها حظّاً، ولئن كانت شرّاً فكفى ذرّية أبي سفيان ما أصابوا منها، ثمّ تغيّب في منزله حتّى مات بعد أربعين يوماً..

انني اعتقد ان القرآن الكريم جاء من اجل وعينا نحن ومن اجل الارتقاء بنا نحو الانسانية ، بالاضافة الى ابراز قدرات المولى جل شأنه .. وان محمدا صلى الله عليه وآله انما واجه غلاظة قريش بخلق رفيع وصبر على الكثير من الاذى ليس لانه غير قادر على الرد وهو ابن قبيلة مشهود لها بالشجاعة ، بل لانه اراد ان يوصل لنا الوعي الذي به نعطي اعتبارات اكبر من الاعتبارات الجسدية البشرية.. وعندما اشاح علي عليه السلام بوجهه عن عمر بن ود العامري لما صرعه وسقط الى الارض وبصق بوجهه ، وانتظر قليلا ثم عاد ليقضي عليه ،وكان بوسعه ان يقتله من فوره ، انما اراد ان يوصل لنا رسالة توعية عبر تريثه هذا.. وعندما ضرب يزيد الكعبة بالمنجنيق، فانه اراد ان يتخلص بقوة الخلافة من ذلك الدين الذي يملي عليه ان يكون انسانا بينما كان يريد ان يظل كائنا بشريا يسعى لنزواته ورغباته، وكلما كان قويا كانت تلك الرغبات مجابة ولا قيمة لاي اعتبارات اخرى ..

الطائفية هي ذريعة كل من لايجد في نفسه القدرة او الرغبة في الانتقال الى الانسانية ..

الانسانية تلك المرحلة التي املت على توماس كارليل ان يقول في كتابه الابطال :

(( لقد أصبح من أكبر العار، على أي فرد متمدن من أبناء هذا العصر أن يصغي إلى ما يظن من أن محمداً خداع مزور وآن لنا أن نحارب ما يشاع من مثل هذه الأقوال ، فإن الرسالة التي أداها ذلك الرسول ما زالت السراج المنير مدة اثني عشر قرناً لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم الله الذي خلقنا، أفكان أحدكم يظن أن هذه الرسالة التي عاش بها، ومات عليها هذه الملايين الفائتة الحصر. أكذوبة وخدعة؟ أما أنا فلا أستطيع أن أرى هذا الرأي أبداً ))...

والذين يستخدمون الدين غطاء يمررون من ورائه نتاجات مراحلهم البشرية ويسوقونها الى الناس على انها من معطيات الدين ويصدرونها الى العالم الغربي عبر المفخخات والتفجيرات وتبني الارهاب ، ليرسموا في مخيلة العالم صورا سيئة عن الدين الاسلامي بعد ان فشلوا في التطور صوب الانسانية وارادوا من خلال كينونتهم البشرية ان يبدوا اما العالم انهم انسانيون ، مما جعل نظرة الغرب تتلخبط حول الاسلام الامر الذي دفع بقس امريكي الى رغبته في احراق المصحف امام الملأ معتبرا انه يرمز لدين الارهاب والقتل والعنف والاضطهاد .. و صار الغربي يسأل العراقي هناك هل انت سني ام شيعي .. بينما انتفض علي عليه السلام عندما شاهد ذميا يمد يده للحاجة وامر بصرف راتب له من بيت المال ، هكذا هو الدين الانساني عندما يطبقه انسان ، وليس كذلك عندما يطبقه كائن بشري يبحث عن نزوة ورغبة ، فطلحة والزبير لم يكن اي منهما سنيا عندما خرجا على علي عليه السلام في معركة الجمل ، بل وجد كل منهما ان انسانية علي تتعارض مع بشريتهم الطامحة الى منفعة شخصية ، والتي تتقاطع مع نظرة علي عليه السلام للمصلحة المشتركة لعموم الناس ..

الانسانية هي معيار المفاضلة وليست الانتماءات الحزبية والطائفية .. بالانسانية علينا ان نواجه ظلام الجاهلية المعاصرة التي يعيشها بعض القادة والحكام والرعاع .. ان حجم المعاناة كبير جدا ، بكبر ما بلغناه من خطوات في مرحلة الانسانية .. مرحلة المسؤولية والاحساس بها والنظر الى الاخر على انه كائن انساني دون النظر في دينه او مذهبه ، بل التركيز على عمله وانتاجاته في المجتمع ..

الطائفية بعد كل هذا ليست خلافا سنيا شيعيا قدر ما هو نزاع مرحلتين في عمر الانسان ، بين بداية التكوين البشري والنمو التدريجي في هذه المرحلة وبين التقوقع فيها .. بين التحرك نحو الارتقاء بالكيان البشري الى مستوى الانسانية ، وبين خطوات النمو في هذه المرحلة .. بين الشد والجذب بين المرحلتين .. ان مرحلة الانسانية تتطلب نموا عقليا وتهذيبا نفسيا ووعيا فكريا واحساسا يقظا بالمسؤولية وبحثا مستمرا عن تغذية روحية وفكرية ونفسية بالاضافة الى التغذية الجسدية ، بينما المرحلة البشرية لاتحتاج سوى البحث عن التغذية الجسدية فقط ..
عدي عدنان البلداوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com