English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 4993
التاريخ: 1827
التاريخ: 23 / 8 / 2016 1720
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 2024
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2889
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 3026
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2815
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2856
علامات ولادة النبي في بلاد فارس  
  
2555   11:22 صباحاً   التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : جلاء العيون
الجزء والصفحة : ج1,ص49.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 4 / 2017 1533
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 1947
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 1733
التاريخ: 8 / 4 / 2017 1587

 روى الصدوق في (الاكمال) وغيره، قال : لما كانت ليلة ولد رسول الله ارتجس ايوان كسرى وسقطت منه أربعة عشرة شرفة، وغاضت بحيرة ساوة، وخمدت نار فارس ولم تخمد قبل ذلك الف سنة، ورأى الموبذان و هم أعلم علماء الفرس ابلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادها فلما أصبح كسرى هاله ما رأى، فتبصر عليها تشجعا، ثم رأى ان يسر ذلك الى بعض وزرائه، فلبس تاجه وجلس على سريره وجمعهم فاخبرهم بما راى، فبينما هم كذلك، اذ ورد عليهم كتاب بخمود النار، فازدادوا غما، فقال الموبذان : وانا  اصلح الله الملك قد رايت في هذه الليلة، ثم قص عليه رؤياه في الابل والخيل، فقال : أي شيء يكون هذا يا موبذان  وكان اعلمهم في انفسهم  ؟.

قال : حادث يكون في ناحية العرب، فكتب عند ذلك : من كسرى الملك الى النعمان بن المنذر : اما بعد .. فوجه الي برجل عالم بما اريد ان اساله عنه، فوجه اليه بعيد المسيح بن عمرو بن حيان بن بقيلة الغساني، فلما قدم عليه قال : عندك علم ما يعلمه، فاخبره بما رأى فقال : علم ذلك كله عند خال لي يسكن بمشارف الشأم يقال له سطيح، قال : فاته فأساله وأخبرني بما يرد عليك، فخرج عبد المسيح حتى ورد على سطيح وقد اشرف على الموت، فسلم عليه وحياه، فلم يرد عليه سطيح جوابا، فأنشأ عبد المسيح يقول :

أصم ام غطريف اليمن                  أم فاز فأزلهم به شأو  العنن

يا فاصل الخطة أعيت من ومن        وكاشف الكربة في والوجه الغضن

اتاك شيخ الحي من آل سنن          وامه من ال ذئب بن حجن

أرزق ضخم الناب صرار الاذن        أبيض فضفاض الرداء والبدن

رسول قيل العجم  يسري للوسن      لا يرهب الرعد ولا ريب الزمن

تجوب بي الارض علنداة شجن        ترفعني طورا وتهوى بي دجن

حتى أتى عاري الجئاجي والقطن     تلفه في الريح بوغاء الدمن

فلما سمع سطيح شعره فتح عينه فقال : عبد المسيح على جمل يسيح الى سطيح، وقد اوفى على الضريح بعثك ملك بني ساسان لارتجاس الايوان، وخمود النيران، ورؤيا الموبذان، رأى ابلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادها، وغاضت بحيرة ساوة، فقل يا عبد المسيح اذا كثرت التلاوة، وبعث صاحب الهراوة، وفاض وادي السماوة، وغاضت بحيرة ساوة، فليس الشام لسطح شاما، يملك منهم ملوك وملكات، على عدد الشرفات، وكل ما هو آت آت، ثم قضى سطيح مكانه فنهض عبد المسيح الى رحلة وهو يقول :

شمر فانك ماضي العزم شمير       لا يفزعنك تفريق وتغيير

ان يمس ملك بني ساسان افرطهم    فان ذا الدهر اطوار دهارير

وربما كان قد اضحوا بمنزلة         تهاب صولهم الاسد المهاصير

فيهم اخو الصرح بهرام وإخوته     والهرمزان وسابور وسابور

والناس اولاد علات فمن علموا       ان قد اقل فمحقور ومهجور

وهم بنو الام ام ان راوا نشبا         فاذك بالغيب محفوظ ومنصور

والخير والشر مقرونان في قرن       والخير متبع والشر محذور

قال : فلما قدم على كسرى اخبره بما قال سطيح، فقال : الى ان يملك منا اربعة عشر ملكة قد كانت امور، قال : فملك منهم عشرة في أربع سنين وملك الباقون الى امارة عثمان، وكان سطيح ولد في سيل العرم، فعاش الى ملك ذي نواس وذلك أكثر من ثلاثين قرنا.

وفي (الخرائج) انه سئل ابن عباس : انك تذكر سطيحا، وتزعم ان الله خلقه ولم يخلق من ولد ادم شيئا يشبهه، قال : نعم، ان الله خلق سطيحا الغساني لحما على وضم، وكان يحمل على وضم ويؤتي به حيث يشاء ولم يكن فيه عظم ولا عصب الا الجمجمة والعنق، وكان يطوي من رجليه الى ترقوته كما يطوى الثوب، ولم يكن يتحرك منه شيء سوى لسانه، فلما اراد الخروج الى مكة حمل على وضمة فآتي به مكة فخرج اليه اربعة من قريش فقالوا : اتيناك لنزورك لما بلغنا من علمك، فاخبرنا عما يكون في زماننا، وما يكون من بعد؟.

قال : يا معشر العرب، لا علم عندكم ولا فهم، ولينشأن من بعدكم قوم يطلبون انواع العلم، يكسرون الصنم ويقتلون العجم ويطلبون الغنم.

قالوا : يا سطيح، من يكونون اولئك؟.

قال : والبيت ذي الاركان لينشأن من عقبكم ولدان يوحدون الرحمن، ويتركون عبادة الشيطان. قالوا : فمن نسل من يكونون أولئك؟.

قال : أشرف الاشراف من عبد مناف، قالوا : من أي بلدة يخرج؟.

قال : والباقي في الابد ليخرجن من ذي البلد يهدي الى الرشد يعبد ربا انفرد.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 14153
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12960
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13855
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 15268
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12233
شبهات وردود

التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 5727
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5776
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5877
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 6994
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3427
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3714
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3763
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3488

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .