المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حكم تغسيل الميت بثلاثة أغسال وما يتعلق به.
21-1-2016
Thomas Murray MacRobert
31-5-2017
القلش الاجباري
13-9-2021
Apolipoproteins
16-1-2016
اللجوء في اتفاقية جنيف الرابعة الخـاصة بحماية الأفراد المدنيين في الحرب لعام 1949م
2023-11-08
Branched-chain amino acid degradation
9-11-2021


المعنى الحرفي والمعنى المجازي  
  
8991   04:10 مساءً   التاريخ: 15-8-2017
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص17- 18
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / المشكلات الدلالية / تغير المعنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2017 886
التاريخ: 15-8-2017 4402
التاريخ: 15-8-2017 2315
التاريخ: 15-8-2017 4557

 

١ ‏. حشره في الزاوية وألقى القبض عليه .

٢ ‏. حشر في الزاوية ولم يستطع الانكار .

‏في بعض الأحيان، الجملة الواحدة تتعدد معانيها حسب الموقف الذى تقال فيه. مثلاً، في الجملة الأولى، الحشر في الزاوية حقيقي بالمعنى ‏الحرفي: كان الشرطي يطارده حتى حشره في زاوية، مما مكنه من إلقاء القبض عليه. في الجملة الثانية، لم تكن هناك مطاردة ولا زاوية ولا حشر بالمعنى الحرفي، بل كان هناك نقاش، فسئل صاحبنا سؤالا أو ووجه بحجة جعلته لا يستطيع أن يناور أكثر فضاقت به السبل واعترف.

‏إذا، المعنى في الجملة الأولى معنى حرفي، والمعنى في الجملة الثانية مجازي. وينطبق المعنى المجازي على معظم الأمثال المستخدمة في كل اللغات. مثال ذلك :

٣ ‏. في الصيف ضيعت اللبن .

٤ ‏. يداك اوكتا و فوك نفخ .

٥ ‏. عصفور في اليد خير من عشرة ‏على الشجرة .

6‏. من زرع حصد .

‏ولا شك أن المثل كان ذا معنى حرفي أول ما نشأ؛ كان الموقف مطابقا للمعنى الحرفي في يوم ما، فقيلت الجملة مثلما تتال أية جملة. فقد حدث فعلا ذات يوم أن رجلا نفخ قربة أو عجلا واستعان به لقطع نهر لأنه لا

ص17

‏يتقن السباحة، فإنفلت رباط القربة وكاد الرجل أن يغرق لولا أن أنقذه آخر . فقال المنقذ للرجل ملقيا كامل اللوم عليه : "إنك أنت الذي نفخت القربة وأنت الذي ربطتها." يقصد أن يتول له إنه وحده الذي يتحمل المسؤولية الكاملة لما حدثا له. حينئذ، حملت الجملة معناها الحرفي. بعدئذ، صارت الجملة تقال لتعني أن المخاطب هو المسؤول عما حدث له، وصارت تقال في كل حالة يكون فيها المخاطب هو المتضرر من أفعاله هو دون أن تكون هناك قربة أو نفخ أو ربط .

‏والأمثلة الأخرى ( ٣ ‏، ٥ ‏، ٦ ‏) تستعمل مجازيا. فالمثل الأول يستخدم دون صيف ولا لبن. والثالث يستخدم دون عصافير ولا أشجار. والرابع يستخدم دون زراعة أو حصاد.

ص18




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.