المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2464 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
خصائص واسطة النقل - الكثافة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - تعدد الخدمة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - المسافة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - الاتجاه
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - المنافسة
3 / 12 / 2022
مسار الواسطة النقلية (الطريق)
3 / 12 / 2022



علم الدلالة والعلوم الاخرى  
  
6886   01:26 مساءً   التاريخ: 3 / 8 / 2017
المؤلف : د. احمد مختار عمر
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة
الجزء والصفحة : ص15- 16
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / ماهية علم الدلالة وتعريفه /

 

ربما كان ارتباط علم الدلالة بالفلسفة والمنطق اكثر من ارتباطه بأي فرع آخر من فروع المعرفة حتى قال بعضهم : " انك لا تستطيع ان تقول متى تبدأ الفلسفة وينتهي السيمانتيك وما اذا كان يجب اعتبار الفلسفة داخل السيمانتيك او السيمانتيك داخل الفلسفة " (1) .

ومنذ نحو ربع قرن كان اللغويون يتركون السيمانتيك للفلاسفة والانثروبولوجين ثم اخذ السيمانتيك يحتل مكانه تدريجية في علم اللغة الى ان تم في السنوات الاخيرة وضع السيمانتيك في مكانة مركزية في الدراسة اللغوية . وقد اشرنا في فصلنا المعنون " نظرة تاريخية " الى دور فلاسفة اليونان في اثارة بعض المشاكل الدلالية ، وما يزال الفلاسفة حتى الان يدرسون العلاقة بين اللغة والواقع ، ويتساءلون عن مدى تحقق الصدق او الزيف بالنسبة للشخصيات

ص15

الخيالية الواردة في القصص مثل ساندريلا وجلفر وطرزان .

ويلي علوم الفلسفة في الاهتمام بالدلالات علم النفس الذي عالج الجانب الذاتي للغة . اهتم علماء النفس بالادراك ، وحيث كان الادراك ظاهرة فردية فقد طوروا وسائل ليعرفوا بها كيف يختلف الناس في ادراكهم للكلمات ، او في تحديد ملامحها الدلالية . كذلك يهتم علم النفس بكيفية اكتساب اللغة وتعلمها ، ودراسة السبل التي بها يتم التواصل التواصل البشري وغير البشري عن طريق اللغة (2) .

ومن اجل اهتمام علم الدلالة بكل ما يحمل معلومات فهو يهتم بالناس وعاداتهم الاجتماعية وطرق الاتصال القائمة بينهم والالات او الوسائل المستخدمة في ذلك . ويتوجه جزء كبير من اهتمامه للعمليات العضوية المركبة في الفم زفي اعضاء النطق بالنسبة للمتكلم ، وتتبع ما تحدثه من اهتزازات هوائية تلتقطها اذن السامع . وهو يسير وراءها ابعد من ذلك ليرى كيف تتحول الى اشارات عن طريق الجهاز العصبي ، وكيف يتلقى العقل هذه الاشارات من خلال الاعصاب الممتدة من الاذنين ويترجمها الى الفكرة التي يعنيها المتكلم (3) . وبهذا لا يستغنى الدرس الدلالي عن كثير من الحقائق الفيزيائية والفسيولوجية .

ويلخص leech  القضية كلها في قوله : " السيمانتيك نقطة التقاء لانواع من التفكير والمناهج مثل الفلسفة وعلم النفس وعلم اللغة ، وان اختلفت اهتمامات كل لاختلاف نقطة البداية " (4) .

ص16

_______________________

(1) F.H. George  في Semantics ص 107 .

(2) Semantic Theory  ص 11 وما بعدها .

(3) من قضايا اللغة والنحو ص 4 ، و  F.H.George ص 39 .

(4) Semantics ص 9 مقدمة . وقد بالغ المؤلف في حكمه حين قال بعد ذلك: " السيمانتيك كثيرا ما يبدو محيرا ومركبا ، وذلك لا السبل اليه مختلفة وكثيرة، والعلاقات بينها لا تبدوا واضحة حتى بالنسبة للمؤلفين في الحقل".




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اختتام فعّاليات مهرجان مطوّري جوجل السنوي برعاية جامعة الكفيل
قسمُ الشعائر يقيم احتفاليةً للعوائل الكربلائية بذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام)
مدارس الكفيل النسوية تنهي استعداداتها لعقد مهرجان روح النبوّة الثقافيّ
المجمع العلمي يطلق برنامجه التبليغي في ذي قار