المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



العقيقة واجبة  
  
2250   09:48 صباحاً   التاريخ: 28-7-2017
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص238-239
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-12-2021 4181
التاريخ: 21-6-2016 2447
التاريخ: 4-6-2022 2676
التاريخ: 2023-12-14 944

اكدت الروايات عن اهل البيت (عليهم السلام) على وجوب العقيقة , حتى جاء في حديث الامام الصادق(عليه السلام):(كل امرئ مرتهن يوم القيامة بعقيقته , والعقيقة اوجب من الاضحية)(1) بل ذكرت النصوص ان الانسان اذا لم يعلم انه قد عق عنه , فعليه ان يعق عن نفسه كما فعل النبي بعد النبوة (2) , ويعق عن الذكر والانثى بكبش او بقرة , وعن التوأمين بكبشين , واذا كان فقيرا انتظر اليسار حتى يعق فان لم يقدر فليس عليه شيء(3) , وسئل الامام الصادق (عليه السلام) عن العقيقة اذا ذبحت يكسر عظمها فقال:(نعم يكسر عظمها ويقطع لحمها ويصنع بها بعد الذبح ما شئت)(4) , ولا يجب ان يكون فيها شروط الاضحية , قال الامام الصادق (عليه السلام):(انما هي شاة لحم ليست بمنزلة الاضحية يجزي منها كل شيء)(5) , ويستحب الدعاء عند ذبح العقيقة بالمأثور عن ابي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال:(بسم الله وبالله اللهم عقيقة عن فلان لحمها بلحمه , ودمها بدمه , وعظمها بعظمه , اللهم اجعله وقاء لآل محمد)(6) , ويكره اكل الابوين من العقيقة , قال الامام ابي عبد الله الصادق (عليه السلام):(لا يأكل هو ولا احد من عياله من العقيقة)(7) , ونهى الاسلام عن تلطيخ راس الولد بدم العقيقة لأنه من شرك الجاهلية , وامر الاسلام بختان الاولاد يوم السابع وجاء في الحديث النبوي الشريف : طهروا اولادكم يوم السابع , فانه اطيب واطهر واسرع لنبات اللحم وان الارض تنجس من بول الاغلف اربعين صباحا(8) , اما من ولد مختونا , فيستحب ان يمرر الموسي على موضع ختانه , عملا بالسنة , وجاء في حديث مأثور عن الامام الكاظم انه لما وِلد ابنه الرضا (عليه السلام) قال:(ان ابني هذا ولدا مختونا طاهرا مطهرا , وليس من الائمة احد يولد الا مختونا طاهرا مطهرا , ولكنا سنمر عليه الموسي لإصابة السنة النبوية)(9).

____________

1ـ وسائل الشيعة ج7 ص143 الباب 36 الحديث 15 .

2- نفس المصدر ص145 الباب 39 الحديث 3 .

3- نفس المصدر ص146 الباب 41 الحديث 2 .

4- نفس المصدر ج7 ص152 الباب 44 الحديث 17 .

5- نفس المصدر ص145 الباب 45 الحديث 12 .

6- نفس المصدر ص154 الباب 46 الحديث 1 .

7- وسائل الشيعة ج7 ص156 الباب 47 الحديث 1 .

8- نفس المصدر ص157 الباب 48 الحديث 1 .

9- نفس المصدر ص167 الباب 56 الحديث 2




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.