المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6867 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



وزن خلية النحل  
  
1426   11:40 صباحاً   التاريخ: 28 / 3 / 2017
المؤلف : فلاديمير كروكافير
الكتاب أو المصدر : موسوعة النحل حياته – مجتمعة - تربيته
الجزء والصفحة : ص 79-80
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

خلية النحل على الميزان

 

1– من اجل مراقبة عملية جني العسل، يجب وضع احدى الخلايا على ميزان أفقي.

ان مراقبة وزن هذه الخلية الشاهد يومياً يعطينا معلومات دقيقة عن وزن العسل الذي صنعته الخلية عبر معرفة زيادة وزنها، والعكس صحيح. بإمكاننا ان نعرف كمية العسل الذي استهلكته تلك الخلية عبر معرفة نقصان وزنها، وكمية العسل الذي جنته هذه الخلية في اليوم او كم استهلكت في اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية، وبالتالي عدم قدرة النحل على الخروج الى المراعي. عبر ذلك نستطيع بدقة معرفة بداية موسم الأزهار وفيض الرحيق وموعد نهايته.

عبر تدقيق وزن الخلية التي وضعت على الميزان نستطيع الحصول على الكثير من المعلومات المهمة والضرورية حول حياة النحل وعن النباتات حاملة الرحيق، وعن احتياط الرحيق في مكان وجود المنحل، ويمكننا ان نعرف:

- التوقفات عن الجني: بسبب عدم وجود الأزهار مانحة الرحيق، هذا يضع مربي النحل في واقع حال المرعى، ماذا عليه ان يفعل وماذا يجب عليه ان يغرس من أشجار مانحة للرحيق وماهية النباتات الواجب زراعتها، حتى لا يحصل اي انقطاع في موسم الأزهار ومتى على النحّال ان يمد الطوائف بالغذاء. يجب تدوين الملاحظات يومياً مع الغروب عندما يعود النحل الى عشه بغض النظر عن حالة الطقس. في سجل يوميات المنحل، يتم تدوين تاريخ ووزن الخلية.

2– عن طريق معرفة الفرق في وزن الخلية الشاهد بين اليوم والأمس نستطيع ان نعرف مدى الربح والخسارة.

اذا حصلت زيادة في وزن الخلية الشاهد في الربح بمقدار 0.5-1 كغ في اليوم هذا يعني ان عملية الجني تقدر علامتها بدرجة وسط. مع قدوم فيض ازهار الزيزفون، قد يصل معدل الجني في اليوم الى مستوى عالٍ جداً10-15 كغ. في مثل هذه الحالة تحتاج الطائفة لكي تخزن هذه الكمية الضخمة الى الكثير من الاطارات الشمعية الفارغة، لذلك على النحّال اضافة طوابق جديدة الى الخلايا مع الاطارات الشمعية. وهكذا او بفضل مراقبة وتدقيق وزن الخلية الشاهد لا يضيع من ايدينا اي يوم من أيام الجني.

يحصل ان الشاهد عدم حصول زيادة او نقصان في وزن الخلية، هذا لا يعني ان الخلية لا تقوم بالجني، بل يعني ان الخلية تجني بمقدار ما تستهلك من غذاء. في سجل يوميات المنحل يتم تدوين حالة الطقس، اي انواع الأزهار يرتادها النحل لجني الرحيق، وكثافة خروج النحل ودخوله الى الخلية (قوي، متوسط، ضعيف).

3 – لكي لا يتأثر وزن الخلية الشاهد بالمطر، لا بد من وضعها تحت خيمة او مظلة  خاصة.

ان نصب خيمة لحماية الخلية الشاهد بشكل دقيق تمنح المنحل جاذبية اضافية. ان كبار مربي النحل والشركات المنتجة للعسل، تهتم كثيراً بوجود الخلية الشاهد والميزان مع مظلتها ويأخذونها معهم الى اي مكان ينقلون اليه منحلهم الى الحقول والغابات. من دون وجود الخلية الشاهد، يصبح العمل وكأنه يسير بعيون مغمضة، لأن العمل من دونها يجعل النحّال يرتكب الكثير من الأخطاء والهفوات، وبالتالي يخسر الكثير من العسل. اعتماداً على المعلومات التي تم تدوينها في سجل المنحل بمساعدة الخلية الشاهد اثناء عدة سنوات، يستطيع النحّال ان يتنبأ بدقة عن جني العسل لسنة الى الأمام من منحله.

المصدر:

فلاديمير كروكافير. ترجمة م. منتجب يونس (2009)، موسوعة النحل "حياته – مجتمعة – تربيته".




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين