المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

علاقات قتبان الخارجية
14-11-2016
المشكلات الحضرية - مشكلة السكن بالمدينة
2-3-2022
AP Sites
7-12-2015
دودة ورقة القطن Spodoptera littoralis
22-1-2016
الاخراج بين الوظيفة والجمال
9-8-2020
عيوب الاستبيان
3-4-2022


بعض النواحي الاجتماعية عند الغساسنة  
  
901   09:05 صباحاً   التاريخ: 11-11-2016
المؤلف : زينب خليل المعموري
الكتاب أو المصدر : الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ص114- 116
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / الغساسنة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-11-2016 874
التاريخ: 11-11-2016 705
التاريخ: 11-11-2016 1448
التاريخ: 2023-12-18 1150

لقد كان للغساسنة اعياد خاصة بهم يحتفلون بها ومن اشهر هذه الاعياد الدينية (عيد الشعانين) (1) الذي ورد ذكره في شعر النابغة حيث كان الغساسنة يحتفلون في هذا اليوم فاذا جاء عيد الشعانين سار ملوك الغساسنة الى الكنيسة والاولاد يحيوهم بالرياحين وهم يرتدون ملابسهم الزاهية (2) . ولم تقدم لنا المصادر اية معلومات عن طقوس هذا العيد او كيف كان الغساسنة يحتفلون فيه سوى ما ذكرناه .

الهوايات ووسائل التسلية:-

لقد كان العرب يقضون اوقات فراغهم بممارسة بعض الهوايات كالصيد والقنص وحضور الولائم ، حيث كان الصيد رغبة الملوك الاثرياء وطلاب الانس والترويح عن النفس ، وحاجة السواد الاعظم من الفقراء الذين اتخذوا الصيد غذاء طيباُ ونعمة كبرى في تلك البيئة المحدودة المعالم (3) . فالملوك والاثرياء استعانوا في صيدهم بالصقور في اغلب الاحيان فقالوا : كنا نتصقر ، يعني كنا نصطاد بوساطة الصقور (4) ، ومنهم ملوك الانباط وتدمر والغساسنة فقد كانوا يقضون اوقات فراغهم بممارسة هذه الهوايات وكانوا يستخدمون الخيل في صيدهم ايضا فقد كان ملوك الغساسنة لا يخرجون من دورهم الا ممتطين صهوات جيادهم (5) ، وكانوا يستدعون في مجالسهم كما قلنا من يضحكهم ويسليهم ويجلب لهم البهجة والسرور ، وكانوا يقضون اوقات فراغهم بالاستماع الى اشعار الشعراء الوافدين على ديارهم امثال النابغة وحسان وميمون (6) .

وسائل الركوب التي كان يستخدمها سكان المجتمع:-

لقد استخدم سكان بلاد الشام وسائل ركوب متعددة منها البعير في نقل اثاثهم وتجارتهم والتنقل من مكان الى اخر خاصة عبر الصحراء ، اذ ان الابل تستطيع تحمل العطش لفترة طويلة(7).

وفي القتال استخدموا الخيول لخفتها وسرعتها ، خاصة الخيول العربية (8) - ثم استخدموا الحمير للركوب ونقل الامتعة ، واستخدموا الناس - وخاصة التجار منهم - السفن في الانهار للمسافات الطويلة والاحمال الثقيلة (9) .

ولم تكن وسائل الركوب هذه متيسرة لجميع الناس ، خاصة الجيدة منها ، بل كانت ميسورة للأغنياء والامراء ، اما الفقراء ومتوسطو الحال فان وسائل ركوبهم كانت لا تتعدى الحمير او البغال ، اما الخيل فانها كانت للحرب وللأغنياء فقط ، والابل للصحراء فهي مرافقة لأهل البادية لكونها تتلائم وظروف الصحراء القاسية (10) .

________

(1) يوم الشعانين : اشتقت كلمة الشعانين من العبرانية حيث اخذت من لفظة (هو شعنا) التي كان يتهلل بها اليهود امام المسيح . وقد بقيت هذه الكلمة مستخدمة عند الغساسنة للتعبير عن الفرح والعيد . ينظر ابن سيده ، المخصص ، مج13 ، ص102 ؛ الزبيدي ، تاج العروس ، مج4 ، ص294 ؛ البستاني ، ادباء العرب ، ص17 ؛ عبد الحميد ، تاريخ العرب ، ص367 ؛ الحاج ، حضارة العرب ، ص154 .

(2) ابن سعد ، الطبقات الكبرى ، ج6 ، ص254 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص46 ؛ البستاني ، المرجع نفسه ، ص17 .

(3) الحاج ، حضارة العرب ، ص152 .

(4) الالوسي ، بلوغ الارب ، ج3 ، ص18 .

(5) علي ، تاريخ العرب، ج4 ، ص677 .

(6) سالم، دراسات، ج1، ص386؛ علي، المفصل، ج5، ص102.

(7) الجاحظ ، ابو عثمان عمرو ، الحيوان ، ج1 ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، بيروت – 1969 ، ص42 ؛ الطبري ،تاريخ الرسل ، ج6 ، ص95 ؛ الحموي ، معجم البلدان ، ج5 ، ص88 .

(8) الحاج ، حضارة العرب ، ص152 .

(9) علي، المفصل، ج5، ص105.

(10) الملاح، الوسيط، ص252.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).