أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-8-2016
4360
التاريخ: 2-8-2016
3212
التاريخ: 31-7-2016
3418
التاريخ: 30-7-2016
3225
|
قال (عليه السّلام): فإن قائل: فلم وجب الغسل على الوجه و اليدين و جعل المسح على الرأس و الرجلين و لم يجعل ذلك غسلا كله أو مسحا كله؟
قيل: لعلل شتى منها: ان العبادة العظمى إنما هي الركوع و السجود و إنما يكون الركوع و السجود بالوجه و اليدين لا بالرأس و الرجلين.
و منها: ان الخلق لا يطيقون في كل وقت غسل الرأس و الرجلين و يشتد ذلك عليهم في البرد و السفر و المرض و أوقات من الليل و النهار و غسل الوجه و اليدين أخف من غسل الرأس و الرجلين و إذا وضعت الفرائض على قدر أقل الناس طاعة من أهل الصحة ثم عمّ فيها القوي و الضعيف.
و منها: أن الرأس و الرجلين ليسا في كل وقت باديين ظاهرين كالوجه و اليدين لموضع العمامة و الخفين و غير ذلك .
الوضوء عند أهل البيت (عليهم السّلام) غسل الوجه و اليدين و مسح الرأس و الرجلين و قد ذكر الامام (عليه السّلام) علل هذه الأفعال و هي:
أ- ان الصلاة التي من أجلها شرع الوضوء قوامها الركوع و السجود و هما يقومان بالوجه و اليدين فالغسل يكون لهما لا لغيرهما.
ب- إنّ في غسل الرأس و الرجلين مشقة عظيمة و حرجا شديدا خصوصا في أيام البرد و السفر و المرض فاكتفى الشارع بالمسح لها.
ج- ان الاعضاء البارزة في جسم الإنسان هي الوجه و اليدان دون غيرهما فالغسل يكون لها.
و علل الامام (عليه السّلام) فيما كتبه لمحمد بن سنان بتعليل آخر يقرب من هذا التعليل قال (عليه السّلام): و علة الوضوء التي من أجلها صار غسل الوجه و الذراعين و مسح الرأس و الرجلين فلقيامه بين يدي اللّه عزّ و جلّ و استقباله إياه بجوارحه الظاهرة و ملاقاته بهما الكرام الكاتبين.
فغسل الوجه للسجود و الخضوع و غسل اليدين ليقبلهما و يرغب بهما و يرهب و يتبتل و مسح الرأس و القدمين لأنهما ظاهرن مكشوفان يستقبل بهما في كل حالاته و ليس فيهما من الخضوع و التبتل ما في الوجه و الذراعين .
و هذا التعليل قريب من التعليل الأول و هو ظاهر لا يحتاج لإيضاح.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|