المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12916 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أهمية النخيل عالميا ومحليا  
  
10339   11:06 صباحاً   التاريخ: 10-7-2016
المؤلف : د. محمد حسني جمال و د. مواهب السوسو
الكتاب أو المصدر : الفاكهة مستديمة الخضرة
الجزء والصفحة : ص 145-148
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / نخيل التمر / النخيل والتمور /

أهمية النخيل عالميا ومحليا

يحتل نخيل التمر في الوطن العربي أهمية كبيرة ومتميزة، وتشكل النخلة ميزة زراعية مهملة للمناطق الجافة وشبه الجافة حيث لا ينمو شيء اخر مثل النخيل، إضافة للعديد من الفوائد الثانوية التي توفرها كالظل وكونها مصدا للرياح ومصدرا للأعلاف والالياف اكثر من 70% من انتاج العالم من التمور يأتي من الوطن العربي بإنتاج نحو 2,6مليون طن، متركزا في مصر السعودية والعراق. ويتوافر في الوطن العربي أصناف عديدة ذات مواصفات تجارية مرغوبة، مثل دقلة نور، والمجهول، والبرحي الذي يتزايد الطلب عليها محليا وعالميا. بالإضافة الى الأهمية الدينية التي يتمتع بها النخيل عند العرب والمسلمين فقد جاء ذكرها في القران الكريم نذكر قوله تعالى: { وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ (10)} كما قال صلى الله عليه وسلم: ليس من الشجر شجرة اكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران.

والتمور غنية بمختلف العناصر الغذائية الضرورية، فهي غنية بالسكريات الأحادية التي لا يحتاج امتصاصها الى عمليات معقدة كما هي الحال مع الدهون والنشويات، إضافة الى قدرة التمور على منح القوة والنشاط والحرارة (1كغ من التمر يمد الانسان بأكثر من 3000كالوري). كما تعمل على غسل الكليتين وتنظيف الكبد ودعم عمل القلب ويعد ملينا طبيعيا لاحتوائه على نسب جيدة من الالياف، ويعد مقويا للبصر، وتناول 100غ يوميا من التمور يعطي الجسم كامل الاحتياجات اليومية من العناصر المعدنية.

تحتوي ثمرة التمر على المواد التالية:

سكريات 67-70,6%، بروتينات 1و9-2,6%، سيللوز 55,3%، ماء 13-26%، دهون 0,29-6,70%، رماد 1,9%، كما تحتوي التمور على العناصر المعدنية التالية: في (100غ من التمر): بوتاسيوم 649-754ملغ، كالسيوم 58،3-8،58ملغ، مغنيزيوم 50،3-5،58ملغ، صوديوم 1،4-8،4ملغ، نحاس 18,0-21،0ملغ، كلوريد 3،50-290ملغ، فوسفور 8،54-8،663ملغ، كبريت 8،43-0،51 ملغى، حديد 3،1-2 كما نجد الفيتامينات التالية: تيامين- ريبو فلانين- ناسين وحامض الغولين وفيتامين a، فيتامين b 1 0.7ملغ، فيتامين b 2 0.03 ملغ، فيتامين c 3.7-0.77ملغ

ونظرا لاحتواء الثمار على فيتامين b5 تستخدم لمعالجة الانحطاط العصبي، قلة الشهية، الاسهال، الحكة الفرجية والشرجية، واضطرابات القلب لدى الشيوخ.

كما يحتوي التمر على b6 لمعالجة تشنج العضلات والأطراف والصرع والشلل والام الرأس المزمنة وباعتبار تحتوي b12 تستخدم لمعالجة فقر الدم الخبيث (سرطان الدم) وداء الصدفية والنزيف الحاد.

وفي التمور كميات عالية من الفلورين تقدر بحوالي (30) ميكرو غراما في كل (100) غرام تمر، وهو مهم في المحافظة على سلامة الاسنان ومنع تسوسها لأنها تحتوي على الفسفور والكالسيوم وقد لوحظ ان سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا، والمعتقد ان غنى التمور بالمغنيسيوم هو سبب انعدام السرطان لديهم.

وتعد الثمار بمرحلة القطف افضل الأغذية للنساء الحوامل، كما تحتوي على مواد منبهة ومنشطة تعمل على تقوية عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل وتقلل من كمية النزف بعد الولادة. وهذه اهم المواد الفعالة في التمور:

- الثمار تحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة والنشاط والحركة.

- تحتوي الثمار على كمية من العناصر المعدنية كالفسفور والفيتامينات التي تقي من مرض البلاجرا (bb-b2-b1).

- تحتوي الثمار على كمية من مركبات الجير التي تدخل في تكوين العظام.

- الطلع الذكري يقوي الجسم ويزيل العقم.

- يحتوي الطلع الذكري على سكر القصب بنسبة وجوده في سكر القصب.

- يحتوي الطلع على نسبة كبيرة من المواد الزلالية تفوق نسبتها في اللحوم.

- يحتوي الطلع على عنصر الكالسيوم والفسفور والحديد، فيتامين b,c.

- يحتوي الطلع على هرمون الايسترون الذي ينشط المبيض ويساعد على تكوين البويضة.

- يحتوي الطلع على مادة البروفين المهمة لمرونة الشعيرات الدموية.

والاستخدامات الطبية كثيرة اذ تستخدم الثمار في علاج جيد لتقوية الاعصاب وملينة للأوعية الدموية ومرطبة للأمعاء وتوصف علاجا للمصابين بالسعال وافراز البلغم والقصبات الهوائية.

تدخل أشجار النخيل في عداد الزراعة المكثفة في ثلاث مناطق من العالم:

افريقيا الوسطى، الشرق الأوسط، الولايات المتحدة الامريكية، ويبلغ عدد الأشجار في العالم حوالي (95) مليون شجرة موزعة بمساحة 300 الف هكتار.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.