أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
1968
التاريخ: 23-12-2014
15862
التاريخ: 21-10-2014
4016
التاريخ: 21-10-2014
3700
|
المنادى : هو الاسم الظاهر المطلوب اقباله بأحد احرف النداء نحو : يا سعد
واحرف النداء سبعة : وهي يا وايا وهيا واي والهمزة و آووا.
فاي والهمزة للمنادى القريب وايا وهيا وا للمنادى والبعيد ويا لكل منادى و وا للندبة ولا ينادى لفظ الجلالة والمستغاث به واي وايت الا بيا كما لا يقدر عند الحذف غيرها والمنادى ثلاثة انواع مفرد ومضاف ومشبه بالمضاف. فاذا كان المنادى مفردا علما او نكرة مقصودا بها معين، بنى على ما كان يرفع به قبل النداء نحو يا سليم ويا رجل بالضم ويا رجلان ويا مؤمنون بالاف والواو واذا كان المنادي نكرة غير مقصودة او مضافا او مشبها بالمضاف نصب لفظا نحو يا رجلا خذ بيدي ويا عبدالله ويا حسنا خلقة واذا وصفت النكرة المقصودة نصبت لفظا نحو يا رجلا فاضلا.
واذا اريد نداء الاسم المقرون بال يؤتي قبله بأي ملحقة بها التنبيه باسم الاشارة للقريب نحو يا ايها الرجل ويا هذه المرأة وحكم أي ان تبقى بلفظ واحد للجميع الا مع المؤنث فانه يجوز تأنيثها له فيقال يا ايتها المرأة.
ص208
في تابع المنادى
اذا اتبع المنادى فان كان معربا فتابعه منصوب ابدا نحو يا ابا بكر صاحبنا، ويا ابا بكر وابا الحسن ويا عبدالله نفسه الا اذا كان بدلا او معطوفا منسوقا مجردا من ال غير مضافين.
فهما مبنيان نحو يا ابا سليم يوسف ويا ابا سليم ويوسف.
واذا كان المنادي مبنيا فتابعه اربع حالات :
1- اذا كان التابع بدلا – او معطوفا منسوقا مجردا من ال غير مضافين وجب بناؤهما على الضم نحو يا استاذ سعد، ويا سعيد وسعد وذلك لان البدل ملاحظ فيه تكرار العامل والعاطف كالنائب عن العامل.
2- واذا كان التابع مضافا مجردا من ال نعتا كان او بيانا او توكيدا معنويا – وجب نصبه اتباعا لمحل المنادي نحو يا سليم اخانا، ويا تلاميذ كلهم او كلهم او كللكم.
3- واذاك ان التابع نعتا مضافا مقترنا بال نحو يا سعد الاصيل او الاصيل الراي او كان غير مضاف ولا مشبه بالمضاف وهو نعت او توكيد او عطف بيان او معطوف نسق مقترن بال جاز فيه وجهان الرفع اتباعا للفظ المنادى والنصب اتباعا للمحل فتقول يا علي الكريم الخلاق او الكريم الاخلاق، ويا سليم الكريم او الكريم، ويا رجل سليم او سليما، ويا خليل والضيف او الضيف يا مصريون اجمعون – او اجمعين.
ص209
4- واما تابع (أي واسم الاشارة الذي جعل وصله الى ندائه فيتعين رفعه اتباعا للفظ المنادي فتقول يا ايها الرجل ويا ايتها المرأة ويا هذا الرجل ويا هذه المرأة
وذلك لان تابع (أي) هو المقصود بالنداء.
ويجوز حذف حرف التاء اذا كان (يا) دون غيرها وهو كثير قبل العلم والمضاف واي نحو ((يوسف اعرض عن هذا)) (يوسف : 29) والرجال الفضل اصغوا الي وايها التلاميذ اجتهدوا.
وقليل في ما سوى ذلك.
وقد يحذف المنادى بعد (يا) نحو : يا ليتني كنت عالما. نحو : يا نصر الله من ينصر المظلوم أي يا قوم.
في المنادى المضاف الى ياء المتكلم
اذا كان المنادى المضاف الى ياء المتكلم اسما صحيح الاخر فالاكثر فيه حذف ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبلها نحو يا رب ويجوز ثبوتها ساكنة او مفتوحة فتقول يا ربي ويا ربي ويجوز قلب الكسرة فتحة والياء الفا فتقول : يا رباً.
ويجوز حذف الالف مع بقاء الفتحة نحو يا رب.
ص210
واذا كان المضاف الى الياء معتل الاخر وجب اثبات الياء مفتوحة لا غير نحو يا فتاي ويا مولاي. واذاك ان المضاف اليها صفة صحيحة الاخر وجب اثبات الياء ساكنة او مفتوحة نحو يا مكرمي ويا مكرمي.
في ترخيم المنادى
الترخيم : هو حذف اخر المنادى تخفيفا فيقال له المنادى المرخم وذلك في موضعين.
اولا : في ما كان مختوما بتاء التأنيث علما. كان ام غير علم.
نحو : (يا فاطم ويا جاري في فاطمة وجارية.
ثانيا : في العلم المذكر او المؤنث، بشرط ان يكون غير مركب زائدا على ثلاثة احرف. نحو : (يا جعف) و(يا سعا) في جعفر – وسُعاد.
ص211
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
قسم الحزام الأخضر الجنوبي ينظّم حفلاً بذكرى ولادة الإمام علي (عليه السلام)
|
|
|