المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
نظريات الاستراتيجية - نظرية القوة الجوية الاستراتيجية الذرية خطط الاستراتيجية الذرية الاستراتيجية غير المباشرة المنظمات الدولية المنظمات العالمية - عصبة الأمم المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- أهداف هيئة الأمم المتحدة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - الجمعية العامة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - مجلس الأمن المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - مجلس الوصاية المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - محكمة العدل الدولية تراث الزهراء : مصادر التشريع الإسلامي وفلسفته وأصوله التعريف بأهل البيت ( عليهم السّلام )

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9606 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نظريات الاستراتيجية - نظرية القوة الجوية
21 / 5 / 2022
الاستراتيجية الذرية
21 / 5 / 2022
خطط الاستراتيجية الذرية
21 / 5 / 2022
الاستراتيجية غير المباشرة
21 / 5 / 2022
المنظمات الدولية
21 / 5 / 2022
المنظمات العالمية - عصبة الأمم
21 / 5 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


رتبة ذوات الذنب الشعرى Thysanura  
  
2925   08:37 صباحاً   التاريخ: 22 / 5 / 2016
المؤلف : أ.د حامد بن محمد متولي و د. مجدي شعبان علي الحواجري
الكتاب أو المصدر : مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية
الجزء والصفحة : ص 55-56
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / المراتب التصنيفية للحشرات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 5 / 2016 4436
التاريخ: 6 / 1 / 2021 669
التاريخ: 17 / 9 / 2021 616
التاريخ: 6 / 1 / 2021 642

طويئفة الحشرات غير المجنحة Subclass: Apterygota

رتبة ذوات الذنب الشعرى Order: Thysanura

Common name: Bristle-tails

السمك الفضي (رتبة ذوات الذنب الشعري)

حشرات هذه الرتبة مفلطحة وغير مجنحة. جسمها مغطى في الغالب بحراشيف، بالإضافة إلى أقلام تناسلية "Styli"، أو ما يطلق عليه البعض "أرجل بطنية بدائية" والتي غالبًا ما تتركز في العقل البطنية من السابعة للتاسعة. وتتميز أفراد هذه الرتبة أيضًا بأجسامها الرفيعة المدببة عند مؤخرتها، حيث تنتهي بثلاث زوائد سوطية طويلة متعددة التعقل. الزائدتان الخارجيتان منها هما في الحقيقة زوائد شرجية "Cerci".

وحشرات هذه الرتبة نشيطة جدًا، ودائمًا ما تتواجد داخل المنازل والمطابخ والحمامات وبين الكتب القديمة، وبالأخص ذلك النوع المعروف بالسمك الفضي Silver-fish والذي يرجع تسميته بذلك إلى لونه الرمادي الفضي المميز. وهنالك أنواعًا أخرى لهذه الرتبة تتواجد في أماكن عديدة خارج المنازل وتحت الأحجار. وهذه الأنواع غالبًا ما تتغذى على المواد الكربوهيدراتية الموجودة في بقايا الأشجار أو المنتجات الورقية. والقليل من أنواع هذه الحشرات ما قد يعتبر آفات بالنسبة للإنسان.

تقسم هذه الرتبة إلى أربع فصائل تضم حوالي ٣٧٠ نوع على مستوى العالم.

المصدر:

حامد بن محمد متولي ومجدي شعبان على الحواجري،2005، مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مركزُ تراث البصرة يطرح حوادثَ اغتيال الأئمّة (عليهم السلام) بطريقةٍ مبنيّةٍ على أساس الاستنتاج والتحليل والنقد
بدء التسجيل في مشروع الدورات القرآنيّة الصيفيّة
مؤسّسةُ الوافي تُهدي نُسَخاً من موسوعة فتوى الدّفاع المقدّسة لعددٍ من الجامعات
مركزُ المعلومات الرقميّة يختتمُ أوّل رقمنةٍ لأطاريح ورسائل جامعة القادسيّة