المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12145 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



‏تركيب الماء  
  
5566   03:18 مساءاً   التاريخ: 18 / 5 / 2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص193-196.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3862
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3779
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 4195
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3788

‏لقد كان يظن قديما أن الماء جوهر بسيط لا يتفكك . بينما اثبتت التحريات العلمية أن الماء يتركب من عنصرين هما : الهدروجين والأوكسجين ، بنسبة اثنين إلى واحد حجما وبنسبة واحد إلى ثمانية وزنا . وللغرابة فقد أودع الله سبحانه في هذين العنصرين اللذين يتركب منهما الماء خصائص فريدة عجيبة ، حتى أنه يشار إليهما بالبنان في (علم الكيمياء) لأهميتهما البالغة ومقامهما المعتبر ، الهدروجين هو أبسط العناصر ، وكل العناصر يمن تشتق منه . فهو يتألف من بروتون واحد النواة ، يدور حوله الكترون واحد.

‏ولا يخفى ما للهدروجين من قيمة كبيرة في اعطاء الصفة الحمضية Acidic ProPerties ‏للحموض ، بينما يشترك هو والأكسجين في اعطاء الصفة الأساسية Basic ProPerties ‏للماءات . ومن خصائصه المميزة التي انفرد بها بشكل متميز انه هو الشبه المعدن الوحيد الذي يسلك ‏سلوكا موجبا كالمعادن. وبالتالي فهو رغم كونه شبه معدن فهو يستطيع أن يتحد بكافة اشباه المعادن. والمثال النموذجي على ذلك اتحاد الهدروجين بالهالوجينات كالكلور والبروم واعطائه الحمضو المائية ، ذات الأهمية البالغة في الكيمياء.

‏ومن الأهمية بمكان ان نذكر أهمية نظائر Isotopes‏ عنصر الهدروجين ، التي اكتشف وجودها في الماء. وهي الدوتيريوم (الحاوي في نواته على نترون واحد مع البروتون ) والتريتيوم (الحاوي على نترونين مع البروتون) . فلقد وجد أن نظير الدوتيريوم يوجد في الماء بنسبة ضئيلة 2 إلى 10 ‏ ، 000 ‏متحدا مع الاوكسجين العادي وتسمى ذرة الماء التي يدخل في تركيبها الدوتيريوم (الماء الثقيل) لأن ذرته أثقل من ذرة الماء العادي . ولا يخفى ما للهدروجين الثقيل (الدوتيريوم) من قيمة عظمى في عملية الاندماج النووي ، الذي أسست وفقه (القنبلة الهدروجينية). وذلك أن كل ذرتين من الدوتيريوم إذا قذفت إحداهما بأخرى بطاقة عالية فإنهما تلتحمان مع بعضهما مشكلتين نواة هليوم (التي تحوي بروتونين ونترونين ) . والذي يميز هذا الاندماج هو أن الطاقة المتولدة عنه هي أضعاف أضعاف الطاقة المتولدة عن انشطار اليورانيوم المستخدم في (القنبلة الذرية).

‏هذا من جهة ومن جهة اخرى لا يخفى ما للماء الثقيل ‏DO من قيمة كبيرة في بناء المفاعلات النووية ، حيث يقوم الماء الثقيل خير قيام بوظيفة المهدئ لسرعة النترونات.

‏لهذا كله دأب العلماء على البحث عن أنجع الطرق لفصل الماء الثقيل من الماء العادي. ومن اشهر هذه الطرق طريقة التحليل الكهربائي . وهي عملية شاقة لأن كل خمسة اطنان من الماء يمكن أن يستحصل منها على كيلو غرام واحد من الماء الثقيل.

هذا عن الهيدروجين أما عنصر الأوكسجين فغني عن البيان ما لهذا العنصر من مقام سام في كيمياء التفاعلات فهو العنصر الوحيد الذي يملك قدرة هائلة على التفاعل . فهو لا يتفاعل مع المعادن فقط فيؤكسدها ، بل إنه يتفاعل أيضاً مع أغلبية أشباه المعادن كالكبريت والأزوت والفسفور والفحم ، معطياً الأكاسيد الحمضية ، التي إذا انحلت في الماء فإنها تعطي الحموض الأوكسجينية . هذا عند عن أن الأوكسجين يدير دفعة عمليات الاحتراق وتوليد الطاقة في كل أنحاء الدنيا ، ويقوم بعمليات التنفس وتوليد الطاقة في النبات والحيوان والإنسان ، التي توفر الحياة للكائنات الحية . مما يفسر وجوده بوفرة في الهواء .

يتحصل مما سبق أن الأسرار العجيبة لا تتجلى فقد في ذرة (جزيء) الماء ، بل إنها أرحب من ذلك فهي تمتد الى أعماقه لتشمل العناصر التي ابتني منها ، فذرة الماء السحرية صنعت أيضاً من أثمن عنصرين مرموقين جمعاً أبرز الخصائص الفريدة العجيبة .

ناهيك عن أن من هذين العنصرين – إضافة لعنصر الفحم – اشتقت جميع مركبات الكيمياء العضوية التي من وفرتها لا تقع تحت عد ولا حصر . وهي رغم أن غالبية أفرادها يتركب من نفس العناصر الثلاثة الفحم والأوكسجين والهيدروجين إلا أن لكل مركب منها خصائص لا تشبه خصائص أي مركب آخر (1) .

__________________

1. الاعجاز النبوي - ١٦٩ ‏- ١٨٧ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بعمليّةٍ نوعيّة: استئصالُ ورمٍ من الحبل الشوكيّ في الفقرة الصدريّة العاشرة لمريضٍ في مستشفى الكفيل
معهدُ القرآن الكريم يُقيم ندوةً حُسينيّة في ضوء النصّ القرآنيّ
محطّاتٌ عاشورائيّة: استشهاد عزيزة الحسين (عليهما السلام) على رأس أبيها
بين الحرمَيْن الشريفَيْن يحتضن سفرةً للمواساة وقضاء الحوائج باسم السيّدة رقيّة (سلام الله عليها)