أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014
1599
التاريخ: 22-04-2015
1850
التاريخ: 23-11-2014
2083
التاريخ: 8-5-2016
20736
|
اختلف الفلاسفة في وظيفة العقل ؛ فقال بعضهم : انه اداة للتمييز فقط ، فهو يميز بين الحسن والقبيح ، والحق والباطل ، ولذلك فهو حجة على الانسان . وهو مؤدى قوله تعالى : {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} [الشمس: 8] . وهذا هو العقل النظري .
وفي هذا المعنى يقول الامام علي (عليه السلام) :
◄ كفاك من عقلك ما اوضح لك سبل غيك من رشدك (1).
ومنهم من اعتبره اضافة لما سبق، دافعا للإنسان للالتزام بالحق واوامر الشرع ، فاذا لم يكن كذلك فهو ليس بعقل . ومن هذا المنطلق قال الامام علي (عليه السلام) جملته المأثورة.
" العقل ما اكتسب به الجنة "
◄ وقال (عليه السلام) : والعقل حفظ التجارب، وخير ما جربت ما وعظك .
◄ وقال (عليه السلام) : فإن الشقي من حرم نفع ما أوتي من العقل والتجربة (2) .
◄ وقيل له (عليه السلام) : صف لنا العاقل . فقال (عليه السلام) : هو الذي يضع الشيء مواضعه ... (3) قال النراقي في (جامع السعادات)(4) :
للنفس قوتان : نظرية وعملية. فكمال القوة النظرية الإحاطة بحقائق الموجودات بمراتبها، والاطلاع على الجزيئات بإدراك كلياتها، والترقي منه إلى معرفة المطلوب الحقيقي وغاية الكل، حتى يصل إلى مقام التوحيد ، ويطمئن قلبه بنور العرفان . وهذا الكمال هو الحكمة النظرية .
أما القوة العملية للنفس، فكمالها (التخلي) عن الصفات الردية ، و(التحلي) بالأخلاق المرضية ، ثم الترقي منه إلى تطهير السر وتخليته عما سوى الله سبحانه. وهذا هو الحكمة العملية .
وبكمال القوة النظرية والقوة العملية ينشأ الإنسان الكامل ، الذي تلألأ قلبه بأنوار الشهود ، وبه تتم دائرة الوجود .
(أقول): إذن فالعقل عقلان :
١ - عقل نظري : يميز بين الخير والشر ، وهذا هو النفس الملهمة أو الفطرة .
٢- عقل عملي : يدفع الإنسان إلى فعل الخير وترك الشر، وهذا هو النفس المطمئنة .
_____________________
1. نهج البلاغة ، حكمة 421 .
2. نهج البلاغة ، كتاب 78 .
3. نهج البلاغة ، حكمة 235 .
4. جامع السادات لمحمد مهدي النراقي ، ج ا ص ٨ - ط ٧ في مطبعة النجف عام ١٩٦3 م .
|
|
تأثير القهوة على الصحة.. ماذا تقول الدراسات الحديثة؟
|
|
|
|
|
تعطل منصات شركة "ميتا" لدى آلاف المستخدمين
|
|
|
|
|
ضمن برنامج الطالب الفعّال قسم الشؤون الفكرية ينظم محاضرات لطلبة المدارس في ذي قار
|
|
|