المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (القنطرة)
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (سرابة الخادم)
2024-07-08
نشأته رعمسيس الأول قبل تولي الملك.
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العقل الحسي والعقل التجريدي  
  
3936   06:02 مساءاً   التاريخ: 12-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص139-140.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1486
التاريخ: 17-4-2016 1505
التاريخ: 23-11-2014 5313
التاريخ: 12-7-2016 4733

‏يبدأ الطفل في فهم المعاني عن طريق الاشياء الحسية ، معتمدا على الذكاء التجريبي. وفي سن معين ( ٦ ‏سنوات) تبدأ قدرته على التجريد ، فيمكنه عندها فهم المعاني العقلية بدون الحاجة إلى الأمور الحسية ، وهو ما نسميه العقل التجريدي .

‏وفي هذا المجال اذا قال قائل : أنا لا اعتقد الا بالأشياء الحسية ، محاولا بذلك إنكار وجود الله ، الذي لا يدرك بالحواس ، فإننا نقول له: ان عقلك وتفكيرك ما زال في مستوى منطق الاطفال ، الذين يكتفون بالعقل التجريبي ، ولم يرتقوا بعد الى العقل النظري ، الذي يدرك الأشياء بآثارها ولو لم يدركها بحواسه .

‏يقول الامام علي (عليه السلام) في هذا المعنى :

‏" الحمد لله الذي بطئ خفيات الآمور ، ودلت عليه أعلام الظهور ، وامتنع على عين البصير ؛ فلا عين قن لم يره تنكره ، ولا قلب من أثبته ‏يبصره ... لم يطلع العقول على تحديد صفته ، ولم يحجبها عن واجب معرفته (1).

______________________

1. نهج البلاغة ، خطبة 49 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .