أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014
1760
التاريخ: 17-10-2014
1615
التاريخ: 27-04-2015
1613
التاريخ: 27-11-2014
1381
|
قال المتكلّف : هذا ممّا أخطأ القرآن فيه مُراعياً للرويّ ، والوجه : سيناء كما جاء في سورة المؤمنون {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ} [المؤمنون: 20] (2) .
لكنّه تَجاهلَ استعمال اللفظة بكِلا الوجهَين في العهد القديم :
كانت البريّة التي خَرَجَ إليها بنو إسرائيل ـ بعد اجتيازهم بحر سوف ( البحر الأحمر ) ومنطقتي شور وإيليم ـ تُسمّى بريّة ( سين ) والتي تنتهي إلى جبل سيناء .
جاء في سِفر الخروج : ( ثُمّ ارتحلوا من إيليم وأتى كلّ جماعة بني إسرائيل إلى برّية سين التي بين إيليم وسيناء ) (3) .
وسِيناء ـ بكسر السين ـ اسم جبل ( حوريب ) (4) وعَبّر عنه بسينيم أيضاً ، كما أنّ الوادي كلّه سُمّي بسيناء (5) وسينيم باعتبار فخامة هذا الجبل الواقع فيه ، جاء في سِفر إشعياء : ( هؤلاء من بعيد يأتون وهؤلاء من الشمال ومن المغرب وهؤلاء من أرض سينيم ) (6) .
قال جيمس هاكس : فَسَّره جماعة بوادي ( سين ) و( سيناء ) ؛ نظراً للمناسبة القريبة الملحوظة في عبارة الكتاب (7) .
وهكذا جاءت اللفظة في القرآن مُعرّبةً ( سيناء ) بفتح السين ، و( سينين ) بقلب الميم نوناً كما هي العادة الجارية في لغة العرب ، فلم يكن هناك تَضايق من جهة الرويّ كما زَعم .
ومِن المُحتمل القريب أنّ ( سينيم ) جمع ( سين ) باعتبار أنّ الجمع في العِبريّة يأتي بالياء والميم ، كما في ( جَمَليم ) و( حَمُوريم ) و( رَكْبيم ) جمع ( جَمَل ) و( حَمُور ) و( رَكْب ) (8) ، وعليه فقد أتى القرآن بسينين جمعاً بالياء والنون على النهج العربي وذلك قد التئم الرويّ من غير تَكلّف الأمر الذي اشتبه على المعرّب ، وكم له من نظير !
_______________
(1) التين 95 : 2 .
(2) راجع : ملحق ترجمة كتاب الإسلام ، ص418 ، والآية 20 من سورة المؤمنون .
(3) سِفر الخروج ، الإصحاح 16/1 .
(4) راجع : قاموس الكتاب المُقدّس ، ص498 مادة ( سيناء ) .
(5) راجع : سِفر الخروج ، الإصحاح 19/1: ( جاؤوا إلى بريّة سيناء فنزلوا في البرّية ، هناك نَزَل بنو إسرائيل مقابل الجبل ) وفي الإصحاح 19/18 : ( فوقفوا في أَسفل الجبل ، وكان جبل سيناء كلّه يُدخّن من أجل أنّ الرّبّ نَزَل عليه بالنار ) .
(6) سفر ِإشعياء ، الإصحاح ، 49 /12 .
(7) قاموس الكتاب المُقدّس ، ص504 .
(8) راجع : الرِحلة المدرسيّة ، ج1 ، ص74 ـ 75 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|