أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2014
8470
التاريخ: 13-12-2015
8004
التاريخ: 23-04-2015
7616
التاريخ: 8-11-2014
7575
|
[جواب الشبهة] :
يعتقد الذهبي أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قد سحر وأثّر فيه السّحر بما لا يخدش جانب نبوّته ، وأنّ تأثير السّحر عليه لا يعدو أن يكون مرضا بدنيّا كالعقد عن النساء !! كما إنّه يعتقد أنّ شيطانا من الجنّ عرض للنبيّ (صلى الله عليه وآله) وهو في الصلاة يريد أن يشغله عنها ، فأمكنه اللّه منه !!
ويعتمد في ذلك على بعض الأحاديث التي أخرجها البخاري. ولكنّه يبالغ في عقيدته تلك حتّى يجعل منها ركنا هامّا يحاكم بها غيره ممّن ينفي وقوع السّحر على النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، وذلك من باب التنزيه وحفظ اللّه له.
ويعتبر من ينكر ذلك من الّذين يفسّرون القرآن «على ضوء ما أنكروه من الحقائق الدينية الثابتة ...» ، مع اعترافه بأنّ بعض أهل السنّة ينكر أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قد سحر «1».
وراح الذهبي- كسابق عهده- يتابع هذا الأمر مع مختلف المفسّرين (بالرأي المذموم) أو (تفسير الفرق المبتدعة) ، ويجد أنّ من مبتدعات هؤلاء إنكارهم وقوع السّحر على النبيّ (صلى الله عليه واله ). فها هو يقول عن الطبرسي : «والطبرسي ينكر حقيقة السّحر ولا يقول به ، ويخالف جمهور أهل السنّة في ذلك ، ويردّ أدلّتهم وينكر حديث البخاري في سحر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ...» على أنّ الطبرسي لم ينكر حقيقة السّحر ولا أثبته ، ونقل الأقوال فيه بعنوان (و قيل ... وقيل) ، ولكنّه يردّ الأخبار في وقوع السّحر على النبيّ (صلى الله عليه وآله) مستندا إلى أنّ وقوع السّحر عليه كان من مدعيات الكفّار ، وقد حكى اللّه تعالى على لسانهم قولهم {إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا } [الفرقان : 8] ، منزّها النبيّ (صلى الله عليه وآله) عن كل صفة نقص تنفر عن قبول قوله ، فإنّه حجّة اللّه على خلقه وصفوته على بريّته ... «2».
وتابع الأمر مع بقيّة المفسّرين ، حيثما كان لأحدهم نظر في هذا الموضوع ، فتحت عنوان : (تأثّر الجصّاص بمذهب المعتزلة) ، ذكر أنّ الجصّاص- الحنفي- ينكر حديث البخاري في سحر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، ويقرّر أنّه من وضع الملاحدة «3».
وتحت عنوان : (إنكاره لبعض الأحاديث الصحيحة) عند دراسته لتفسير الاستاذ الإمام محمّد عبدة ، قال : «ثمّ راح الشيخ- رحمه اللّه- يردّ ما جاء من الروايات في سحر الرسول (صلى الله عليه وآله) ...».
ثمّ أورد رأي الشيخ عبدة في هذه الروايات ، التي تصرّح بأنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) سحره لبيد بن الأعصم وأثّر سحره فيه ، حتّى كان يخيّل له أنّه يفعل الشيء وهو لا يفعله ، أو يأتي شيئا وهو لا يأتيه ، إذ قال عبدة : «... ولا يخفى أنّ تأثير السّحر في نفسه (عليه السلام) حتى يصل به الأمر إلى أن يظنّ أنّه يفعل شيئا وهو لا يفعله ، ليس من قبيل تأثير الأمراض في البدن ، ولا من قبيل عروض السّهو والنسيان في بعض الامور العاديّة ، بل هو ماس بالعقل آخذ بالرّوح ، وهو ممّا يصدق قول المشركين فيه {إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا } [الفرقان : 8] ، وليس المسحور عندهم إلّا من خولط في عقله وخيّل له أنّ شيئا يقع وهو لا يقع ، فيخيّل إليه أنّه يوحى إليه ، ولا يوحى إليه.
وقد قال كثير من المقلّدين الذين لا يعقلون ما هي النبوّة ، ولا ما يجب لها : إنّ السّحر في النفس الشريفة قد صحّ ، فيلزم الاعتقاد به ، وعدم التصديق به من بدع المبتدعين؛ لأنّه ضرب من إنكار السّحر ، وقد جاء القرآن بصحّة السّحر.
فانظر كيف ينقلب الدّين الصحيح والحق الصريح في نظر المقلّد بدعة ، ونعوذ باللّه ، يحتجّ بالقرآن على ثبوت السّحر ويعرض عن القرآن في نفيه السحر عنه (صلى الله عليه وآله) وعدّه من افتراء المشركين عليه ، ويؤوّل في هذه ولا يؤوّل في تلك ، مع أنّ الذي قصده المشركون ظاهر؛ لأنّهم كانوا يقولون إنّ الشيطان يلابسه عليه الصلاة والسلام ، وملابسة الشيطان تعرف بالسحر عندهم ، وضرب من ضروبه ، وهو بعينه أثر السّحر الذي نسب إلى لبيد ، فإنّه خولط في عقله وإدراكه في زعمهم».
لكنّ الذهبي ورغم كل هذه الدلائل والبيّنات ، يصرّ على وقوع السّحر؛ لأنّ هذا الحديث الذي يردّه الاستاذ الامام- محمّد عبدة- رواه البخاري وغيره من أصحاب الكتب الصحيحة- وإن تعارض مع القرآن- ، ثمّ يحاول الذهبي توجيه الحديث توجيها أبشع منه ، فيتحدّث عن أنّ السّحر كان له تأثير في المسائل الجنسيّة للرسول (صلى الله عليه واله وسلم)- والعياذ باللّه- ، فيقول : «فإنّ السحر الذي اصيب به (عليه السلام) كان من قبيل الأمراض التي تعرض للبدن بدون أن تؤثّر على شيء من العقل ، وقد قالوا إنّ ما فعله لبيد بن الأعصم بالنبي (صلى الله عليه وآله) من السحر لا يعدو أن يكون نوعا من أنواع العقد عن النساء ، وهو الذي يسمّونه (رباطا) ، فكان يخيّل إليه أنّ عنده قدرة على إتيان إحدى نسائه ، فإذا ما همّ بحاجته عجز عن ذلك ...».
فمن الذين قالوا ذلك ، وكيف عرفوه ، وكيف تجرّءوا في الرواية عن مثل هذه المسائل الخاصّة؟ والواقع أنّ ذلك يدعونا إلى إعادة النّظر في مثل هذه المرويّات «الجنسيّة» ، والتي استند إليها الملعون «سلمان رشدي» في كتابه ، ومن قبله بعض المستشرقين.
____________________
(1)- التفسير والمفسّرون / ص 382 .
(2)- م . ن/ ج 2/ ص 146 .
(3)- م . ن/ ص 483 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|