English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11729) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3007
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3338
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2719
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2845
العهد الإلهي مع الإنسان  
  
2651   07:49 مساءاً   التاريخ: 11 / 3 / 2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 72-73.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2996
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2824
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2929
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2776

قال تعالى : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 172] .

- (ذريّة) إما مأخوذة من (ذر) بمعنى ذرّات الغبار الصغيرة جداً ، أو النمل الصغير ، والمراد منها هنا أجزاء نطفة الإنسان أو أبناؤه الصغار (1) .

وإمّا مأخوذة من جذر (ذرو) بمعنى التفريق ، أو من (ذرأ) بمعنى الخلق (2) ، ولكن الأغلب أنها تُطلق على الأبناء (الذُرّية) .

- لم يبيّن في هذه الآية كيفية أخذ الله العهد من بني آدم ، ولكنّ للمفسرين أقوالاً متعددة في ذلك ، والمشهور منها قولان :

أ) تبعاً للروايات فإنه بعد أن خلق الله آدم (عليه السلام) أخرج من ظهره جميع أبناه الى آخر الدنيا على صورة ذرات صغيرة ومتفرقة كالنمل الصغير ، وجعلهم مورداً لخطاب ولاسؤال الإلهي اعترفوا – بالقدرة الإلهية – بربوبية الله ، ثم رجعوا الى صلبه ليخرجوا بعد ذلك خروجاً تدريجياً طبيعياً الى هذا العالم ، ويقال لذلك العالم (عالم الذر) ولذلك العهد (عهد ألستُ) (3) .

قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (منهم من أقرّ بلسانه في الذر ولم يؤمن بقلبه) (4) .

ونقل عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن ذلك الإقرار كان في يوم عرفة (5) .

ب) إن المراد من عالم الذر الفطرة والعهد التكويني ، يعني أنه عندما يخرج الابناء من أصلاب آبائهم الى أرحام أمّهاتهم وهم ذرّات ليس اكثر فإن الله يودع التوحيد وطلب الحق في فطرتهم ، ويودع هذا السر الإلهي بصورة حس باطني في فطرة الجميع ويكون وديعة عندهم ، كذلك الأمر في عقولهم فالاعتقاد بالله تعالى اعتقاداً حقيقياً واعياً كمن يف كل عقول بني آدم ؛ ولذا فطرة البشر وعقولهم تشهد على ربوبية الله سبحانه وتعالى .

وفي بعض الروايات المروية عن الإمام الصادق (عليه السلام) إشارة الى كون الفطرة هي عالم الذر (6) .

وجاء في بعض الروايات أن الفطرة هي أثر عالم الذر لا العالم نفسه ، (ثبتت المعرفة في قلوبهم ونسوا الموقف) (7) ؛ ولذا قدر أقرّ الناس جميعاً في ذلك الموقف ولكنهم نسوا الإقرار وذلك الموقف ، وإن أثر ذلك الإقرار هو الفطرة نفسها وميل القلب إليها ، وعلى كل حال فالآية مورد كلام عند المتكلّمين والمحدّثين والمفسرّين ؛ ولذا فنحن نوكل علمها الى أهله وهم الراسخون في العلم (8) .

________________

  1. ينظر لسان العرب ماد (ذرر) .
  2.  تفسير الأمثل ، ج4 ، ص 564 .
  3. ينظر الكافي ، ج2 ، ص 13 .
  4. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 96 .
  5. تفسير الدر المنثور ، ج9 ، ص 600 .
  6. تفسير البرهان ، ج4 ، ص 137 ، ونفحات القرآن ، ج3 ، ص 117 .
  7. نفحات القرآن ، ج3 ، ص 117 .
  8. للاطلاع على الأقوال والآراء المختلفة يراجع كتاب (نفحات القرآن) لآية الله مكارم الشيرازي ، وكذلك كتاب (مفاهيم القرآن) لآية الله جعفر السبحاني ، وتفسير (أطيب البيان) .
سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12890
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12858
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15081
التاريخ: 8 / 12 / 2015 13894
التاريخ: 22 / 3 / 2016 12692
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3678
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3495
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3476
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4505

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .