المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8218 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اكثار الخوخ  
  
4642   09:36 صباحاً   التاريخ: 6 / 1 / 2016
المؤلف : فيصل حامد وعماد العيسى ومحمد بطحة
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة
الجزء والصفحة : ص 67-68
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الاشجار ذات النواة الحجرية / الخوخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 2 / 2020 390
التاريخ: 12 / 2 / 2020 105
التاريخ: 6 / 1 / 2016 553
التاريخ: 12 / 2 / 2020 151

اكثار الخوخ

تكاثر شجرة الخوخ بالطرق التالية:

1- الاكثار بالبذور:

بهدف الحصول على اصول بذرية للتطعيم عليها بالأصناف التجارية المرغوبة. حيث تنضد البذور قبل زراعتها مدة 90-120 يوما لكسر طور السكون، بعدها تزرع في ارض المشتل ضمن خطوط خلال الفترة من كانون الاول وحتى نهاية شهر شباط.

2- التطعيم:

يطعم على الغراس البذرية باستخدام التطعيم بالعين النائمة بالطريقة الدرعية خلال شهري اب وايلول او تطعم بالقلم في نهاية فصل الشتاء وقبل سريان العصارة.

3- الاكثار باستخدام العقل الساقية:

تؤخذ العقل من نموات بعمر لا يتجاوز سنة خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول وتعامل هذه العقل بهرمون تجذير مثل IBA بحيث يتم غمس قواعد العقل حتى ارتفاع 1،5-2،5 سم بعد ذلك تزرع في المشتل ضمن خطوط المسافة بينها 25-30سم والمسافة بين العقل ضمن الخط 5-8سم.

4- التطعيم على اصول خضرية من الخوخ ماريانا:

حيث تزرع العقل في ارض المشتل ويطعم عليها بعد سنة من زراعتها.

الاصول:

1- الخوخ مايروبلان: من افضل الاصول المستخدمة في تطعيم اصناف الخوخ الاوربي والياباني علية، اصل قوي النمو، جذوره وتدية ومقاومة لمرض العفن التاجي، يتحمل الاراضي الثقيلة والرطبة ، ويصلح كذلك للارا        ضي الخفيفة والرملية. يعاب علية انه يصاب بسهولة بمرض التدرن التاجي.

2- الخوخ الاوربي: يتوافق مع معظم الاصناف ويجود في الاراضي الخفيفة، لا يصلح للأراضي الثقيلة.

3- خوخ سان جوليان وخوخ ماريانا: اصلان يصلحان للأراضي الطينية الخفيفة جيدة الصرف وللأراضي الرملية.

وهناك بعض الاصول الهجن المكاثرة خضريا مثل الاصل GF31-6 والاصل GF677.

وبما ان الكثير من اصناف الخوخ عقيمة ذاتيا او جزئيا لذلك ينصح بزراعة ما لا يقل عن ثلاثة اصناف في نفس البستان على ان تكون تلك الاصناف متوافقة فيما بينها من حيث موعد الازهار.

المصدر: فيصل حامد وعماد العيسى ومحمد بطحة(2007). انتاج الفاكه.

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




أزمةُ الهويّة عند الشباب تحت مجهر ندوات مُلتقى العميد
(1000) سجّادةٍ تكسو صحن أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
فتح باب الاشتراك ببرنامج قوارير في ضيافة الله
مختصون: العتبةُ العبّاسية أعادت الأمل لزراعة النخيل والحفاظ على أصنافه النادرة