المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مفهوم وتقسيم المبيدات
29-5-2022
هبوط المثيلة Hypomethylation
3-9-2018
السكك الكثيفة
19-9-2021
قـواعـد المـوازنـة العـامـة Bases of Publie Budget
13-10-2021
ترددات سمعية audio frequencies
5-12-2017
ميعاد زراعة الموز
2023-08-23


الوسع والاستطاعة  
  
5234   06:04 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 117-119.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله تعالى : {لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً إِلّٰا وُسْعَهٰا} [البقرة : 286] ، {لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً إِلّٰا مٰا آتٰاهٰا} [الطلاق : 7] ،  {لٰا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلّٰا وُسْعَهٰا} [البقرة : 233] .

والوسعُ دون الطاقة . قال الشاعرُ (1) :‌

كلفتها الوسع في سيري لها أصلا                  والوسعُ منها دُوَيْن الجُهدِ والوخَدِ

وفي ذلك دلالة على بطلان قول المجبرة (2) من أنّ الله تعالى يُكلِّفُ العبد ما لا قدرة له عليه .

وقوله : {فَاتَّقُوا اللّٰهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن : 16] ، {ولِلّٰهِ عَلَى النّٰاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطٰاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران : 97] ، {مٰا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج : 78] ، {يُرِيدُ اللّٰهُ بِكُمُ الْيُسْرَ ولٰا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة : 185] ، {يُرِيدُ اللّٰهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ} [النساء : 28] .

ولو جاز تكليف ما لا يطاق لجاز أن يكلف الأعمى النظر والمقعد المَشيَ ، ولجاز أن يكلفنا الطيران .

ولو جاز ذلك لجاز أن يكلف الأشجار والأحجار والنبات والجماد .

وسئل الرضا (3) -عليه السلام- فقيل لهُ : هل يكلفُ اللهُ العباد ما لا يطيقون ؟ فقال : الله أعدلُ من ذلك .

فقيل : هل يستطيعون أن يفعلوا ما لم يقدر لهم ؟

فقال : هم أعجز عن ذلك .

الصاحب‌ُ (4) :

لو كلف العبد بلا استطاعة                 ما ذم من أبدى له امتناعه

ولا أقام للعباد الساعة                       أف لهذا القول من شناعة

_____________________

1- لم نقف على اسم قائله ، ولا مورد أخذهِ .

2- الملل والنحل 1 : 133 ، 136 ، 149 ، 143 . شرح الأصول الخمسة : 400 .

3- عيون أخبار الرضا 1 : 142 . التوحيد : 361 بلفظٍ مختلفٍ عن الصادق (عليه السلام) 362 عن الرضا (عليه السلام) .

4- أخلّ بهما ديوانه المطبوع بتحقيق آل ياسين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .