المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11860 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الإيمان والإشراك بالله  
  
2877   03:14 مساءاً   التاريخ: 2 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص420-421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3325
التاريخ: 6 / 4 / 2016 3156
التاريخ: 1 / 12 / 2015 3044
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2891

قوله سبحانه : {ومٰا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّٰهِ إِلّٰا وهُمْ مُشْرِكُونَ} [يسوف : 106] .

قال ابن عباس (1) ، ومجاهد (2) ، وقتادة (3) : وما يؤمن أكثرهم بالله في إقراره بأنه الخالق إلا وهو مشرك بعبادة الأوثان تقديره أنهم ما يصدقون بعبادة الله إلا وهم يشركون الأوثان معه في العبادة .

وقال الرماني : لا تنافي بين أن يؤمنوا بالله من وجه ويكفروا به من وجه آخر كما قال : {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتٰابِ وتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ} [البقرة : 85] ، وأنكره البلخي (4) ، وقال : إنما هوفي المنافقين : يؤمنون في الظاهر ويشركون في الباطن .

والمعنى الصحيحُ : أنه لا يؤمن أكثرهم إلا وأشرك في توحيده وعدله‌ .

_________________

1- جامع البيان 13 : 77 . أيضاً : مجمع البيان 3 : 276 . التفسير الكبير 18 : 224 .

2- جامع البيان 13 : 77 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 272 .

3- جامع البيان 13 : 77 .

4- مجمع البيان 3 : 267 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية