المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11927 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الله ليس جسماً  
  
3025   01:07 مساءاً   التاريخ: 27 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 259-260 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2930
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2946
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3361
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2981

قوله سبحانه : {مٰا يَكُونُ مِنْ نَجْوىٰ ثَلٰاثَةٍ إِلّٰا هُو رٰابِعُهُمْ} [المجادلة : 7] ، وقوله : {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [الحديد : 4] .

يدل على أنه ليس بجسم ، {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} [مريم : 65] أي : مثلاً . {ليس كمثله شي‌ء} [الشورى : 11] .

سئل الصادق (1) -عليه السلام- عن الآية ، فقال : نورٌ لا ظلمة فيه علم لا جهل فيه ، حياة لا موت فيه .

وسئل أبو جعفر (2) الثاني -عليه السلام- : أيجوز أن يقال لله تعالى : إنه شي‌ءٌ ؟

فقال -عليه السلام-  نعم ! تخرجه عن حدِّ الإبطال ، وحدِّ التشبيه .

اِبنُ حمَّاد :

وقالوا له مثل أوصافنا                          فقد صوروه وقد جسموه
فما عرفوه ولا عبدوه                        ولا وقروه ولا عزروه
(3)

العوني (4)‌ :

جل من ليس له شبه عظيم الأعظمينا
فهو شي‌ء ليس كالأشياء مما تزعمونا

______________________
1- التوحيد : 137 ، 138 . عن الصادق ، والرضا ، والباقر - عليهم السلام- .
2. الكافي 1 : 82 ، 85 . التوحيد : 107 . معاني الأخبار : 8-9 وفيها : " وحدِّ التَّعْطِيل " . وفي الاحتجاج 2 : 238 ما يطابق رواية كتابنا .
3- لم نقف على المورد الذي أخذه منه .
4- لم نقف على مورد أخذهِ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



من مرقد الامام الحسين (ع).. توزع كسوة العيد على أكثر من (500) يتيم وسلال غذائية للمتعففين
في مراكز الشفاء التي تنفذها.. العتبة الحسينية تنصب منظومات حديثة ومتطورة تعمل تلقائيا لاطفاء الحرائق
تزامنا مع اول ايام عيد الاضحى المبارك.. العتبة الحسينية تفتتح مركز الشفاء (8) في ديالى بسعة (80) سريرا لدعم جهود وزارة الصحة
بالفيديو والصور: بعد انجازه خلال (30) يوما.. العتبة الحسينية تفتتح مركز الشفاء لعلاج المصابين بـ(كورونا) في ديالى وتسلمه الى دائرة صحة المحافظة