المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7033 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الماصات  
  
5512   05:38 مساءاً   التاريخ: 27 / 11 / 2015
المؤلف : م.مسعود فرج ابو ستة
الكتاب أو المصدر : تجارب في الكيمياء التحليلية (التحليل الكمي الحجمي والوزني )
الجزء والصفحة : ص 14
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / مواضيع عامة في الكيمياء التحليلية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 2 / 2016 437
التاريخ: 25 / 2 / 2018 364
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2554
التاريخ: 31 / 7 / 2020 132

الماصات

هي عبارة عن أنابيب زجاجية رفيعة مدرجة تستعمل لنقل حجم معلوم من السوائل كما تم تصميم بعضها لينقل حجم معلوم وثابت ويطلق عليها ماصات قياسية أو حجمية ، ويمكن أن تقسم الماصات إلى ماصات يدوية وماصات آلية ، وتتوفر الماصات بحجوم مختلفة سواء اليدوية أو الآلية ويتراوح حجمها ما بين 1مل إلى 500 مل في الماصات اليدوية  ومن 0.5 ميكرولتر إلى 5000 ميكرولتر في الماصات الآلية ، وتستخدم الماصات الآلية عادة في معمل المختبرات الطبية وفي بعض البحوث العلمية في معمل كيمياء التحليلية، والتطبيقات العلمية الدقيقة، والماصات الآلية يستخدم فيها جهاز يعمل على سحب المحلول بدلاً من استخدام الفم في الماصة اليدوية أوالعادية ، يركب هذا الجهاز على الماصة ، و تعتبر الماصات بجميع أنواعها من أهم الأدوات الزجاجية البسيطة والأكثر استعمالاً  في التحليل الكمي الحجمي ، ويمكن تقسيم الماصات تبعا لدقتها الى ماصات قياسية وهى عالية الدقة فى نقل المحاليل ، ويشمل هذا النوع الماصات الألية، والماصات التى تحتوى على انتفاخ فى منتصفها ، والنوع الثانى هى الماصات العادية ، وهى ماصات لاتتوفر فيها الدقة العالية والشكل ادناه يوضح بعض هذه ألانواع .

وعند استخدام الماصات يجب مراعاة التالى:

  1. غسل الماصة بالماء العادي ثم الماء المقطر، ثم تغسل بالمحلول المراد استخدامه.
  2. إن يكون طرف الماصة تحت سطح المحلول ، مع مراعات إن يكون شفط المحلول    بحرص وحذر حتى لا يصل المحلول إلى الفم حتى ولو كان المحلول غير سام
  3. و عند الانتهاء من تفريغ الماصة يتبقى عادة جزء من المحلول قرب فوهة الماصة ، فيجب عدم النفخ في الماصة مهما كانت الظرو ف إلا إذا كانت الماصة من النوع المسموح بالنفخ فيه مع الاخد في الاعتبارتأثير هواء الزفير علي المحاليل المنقولة



هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية