المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6394 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ
2025-02-02
غزة الاحزاب
2025-02-02
معنى قوله تعالى: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا
2025-02-02
كيف كفى الله المؤمنين القتال بعلي
2025-02-02
حصار بني قريضة
2025-02-02
عدالة النبي مع زوجاته
2025-02-02

السواحل الظاهرة (Emerged Coasts) - السواحل الظاهرة المنخفضة
15/9/2022
مواد الأيض الفطرية Fungal Metabolites
24-5-2018
اجراءت جباية الضريبة من غير المقيم
10-4-2016
المكنون الميكروبي Microbiome
6-2-2019
وسط الاجتماع
1/9/2022
مقال اليوميات
18/12/2022


ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثالث والأربعون  
  
36   12:07 صباحاً   التاريخ: 2025-02-02
المؤلف : الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ)
الكتاب أو المصدر : الجواهر السنيّة في الأحاديث القدسيّة
الجزء والصفحة : ص 124 ـ 125
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الأحاديث القدسيّة /

وعن جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن عبد الله بن المغيرة الكوفي قال: حدثنا جدي الحسين بن علي الكوفي عن الحسين ابن سيف عن أخيه علي عن أبيه سيف بن عميرة عن عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: جاء جبرائيل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد طوبى لمن قال من أمّتك (لا إله إلا الله وحد وحده وحده).

وعن محمد بن الحسن عن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن أبي جميلة عن الجابر عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أتاني جبرئيل بين الصفا والمروة فقال: يا محمد طوبى لمن قال من أمتك (لا إله إلا الله وحده مخلصًا).

ورواهما في ثواب الأعمال، ورواهما الكليني والبرقي ويترجّح كونهما من الحديث القدسي.

وعن أبي منصور أحمد بن بكر الخوزي بنيسابور قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن هارون الخوزي قال: حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوزي قال: حدّثنا أحمد بن عبد الله الحوساني - ويقال له الهروي والنهرواني والشيباني - عن الرضا عن أبيه عن آبائه عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا قال العبد (لا إله إلا الله) يقول الله تعالى: اشهدوا سكان سماواتي أنّي قد غفرت لقائلها.

وعن أبي الحسين محمد بن علي الشاه الفقيه بمرو الروذ قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله النيسابوري قال: حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عباس الطائي بالبصرة قال: حدثني أبي في سنة ستّين ومائتين قال: حدثني علي بن موسى الرضا (عليه السلام) سنة أربع وستّين ومائة قال: حدثني أبي موسى بن جعفر قال: حدثني أبي جعفر بن محمد قال: حدثني أبي محمد بن علي قال: حدثني أبي علي بن الحسين قال: حدثني أبي الحسين بن علي قال: حدثني أبي أمير المؤمنين (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يقول الله (جلَّ جلاله): لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن عذابي. ورواه في عيون الأخبار بهذا السند.

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)