أقرأ أيضاً
التاريخ: 2025-01-14
52
التاريخ: 2025-01-15
53
التاريخ: 2025-01-12
114
التاريخ: 2025-01-16
39
|
الباب العاشر فيما ورد في شأن عيسى (عليه السلام):
محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن علي بن أسباط عنهم (عليهم السلام).
وروى هذا الحديث محمد بن علي بن بابويه في المجالس عن محمد بن موسى بن المتوكّل عن عبد الله بن جعفر الحميري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب عن علي بن أسباط عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام).
أقول: مقتضى إسناد الكليني أنّ الحديث مروي عن الرضا أو عن الجواد (عليهما السلام)، فإنّ علي بن أسباط من أصحابهما وهو ثقة، ثم إنّ في الكافي زيادة في المتن على ما في المجالس في عدّة مواضع، وأنا أنبّه على ما اتّفقا عليه وما اختصّ به الكافي من الزيادة، فممّا هو موجود في الكتابين بالإسنادين المذكورين قال: فيما وعظ الله به عيسى (عليه السلام):
يا عيسى أنا ربّك وربّ آبائك الأوّلين، اسمي واحد وأنا الأحد المتفرّد بخلق كلّ شيء وكلّ شيء من صنعي وكلٌّ إليَّ راجعون.
يا عيسى أنت المسيح بأمري، وأنت تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني، وأنت تحيي الموتى بكلامي، فكن إليّ راغبًا ومنّي راهبًا، فلن تجد منّي ملجأ إلا إليّ.
يا عيسى أوصيك وصية المتحنّن عليك بالرحمة حين حقّت لك منّي الولاية بتحريك منّي المسرّة، فبوركت كبيرًا وبوركت صغيرًا حيثما كنت، أشهد أنّك عبدي وابن أمتي، أنزلني من نفسك كهمّك، واجعل ذكري لمعادك، وتقرّب إليّ بالنوافل، وتوكّل عليّ أكفك ولا تولَّ غيري فأخذلك.
يا عيسى اصبر على البلاء وارضَ بالقضاء وكن كسرتي فيك، فإنّ مسرّتي أن أطاع فلا أعصى.
يا عيسى أحي ذكري بلسانك، وليكن ودّي في قلبك.
يا عيسى تيقّظ في ساعات الغفلة، واحكم لي لطيف الحكمة.
يا عيسى كن راهبًا راغبًا وأمت قلبك بالخشية.
يا عيسى راعِ الليل لتحرّي مسرّتي، واظمأ نهارك ليوم حاجتك عندي.
يا عيسى نافس في الخير جهدك تعرف بالخير حيثما توجّهت.
يا عيسى احكم في عبادي بنصحي وقم فيهم بعد لي، فقد أنزلت عليك شفاء لما في الصدور من مرض الشيطان.
يا عيسى لا تكن جليسًا لكلّ مفتون.
يا عيسى حقًّا أقول ما آمنت بي خليقة الا خشعت لي، ولا خشعت لي الا رجَت ثوابي، فأشهدك أنّها آمنة من عذابي ما لم تبدل أو تغيّر سنّتي.
يا عيسى ابن البكر البتول ابكِ على نفسك بكاءَ مَن قد ودّع الأهل وقلى الدنيا وتركها لأهلها، وكانت رغبته فيما عند إلهه.
يا عيسى كن مع ذلك تليّن الكلام وتفشي السلام، يقظان إذا نامت عيون الأبرار، حذرًا من المعاد والزلازل الشداد، وأهوال يوم القيامة حيث لا ينفع أهل ولا ولد ولا مال.
يا عيسى اكحل عينيك بميل الحزن إذا ضحك البطّالون.
يا عيسى كن خاشعًا صابرًا فطوبى لك إن نالك ما وعد الصابرون.
يا عيسى رح من الدنيا يومًا ويومًا، وذق ألمًا قد ذهب طعمه (1) فحقًّا أقول: ما أنت إلا بساعتك ويومك، فرح من الدنيا ببلغة وليكفك الخشن الجشب، فقد رأيت إلى ما يصير ومكتوب ما أخذت وكيف أتلفت.
يا عيسى إنّك مسؤول، فارحم الضعيف كرحمتي إيّاك، ولا تقهر اليتيم.
يا عيسى ابكِ على نفسك في الخلوات، وانقلها إلى مواقيت الصلوات، وأسمعني لذاذة نطقك بذكري، فإنّ صنيعي إليك حسن.
يا عيسى كم من أمّة قد أهلكتها بسالف ذنوب قد عصمتك منها.
يا عيسى ارفق بالضعيف وارفع طرفك الكليل إلى السماء وادعني فإنّي منك قريب، ولا تدعني الا متضرّعًا إليّ وهمّك همّ واحد، فإنّك متى تدعني كذلك أجبك.
يا عيسى إنّي لم أرضَ بالدنيا ثوابًا لمن قبلك، ولا عقابًا لمن انتقمت منه.
يا عيسى إنّك تفنى وأنا أبقى، ومنّي رزقك وعندي ميقات أجلك وإليّ إيابك وعليّ حسابك، فسلني ولا تسأل غيري فيحسن منك الدعاء ومنّي الإجابة.
يا عيسى ما أكثر البشر وأقلّ عدد مَن صبر، الأشجار كثيرة وطيّبها قليلا، فلا يغرنّك حسن شجرة حتّى تذوق ثمرتها.
يا عيسى لا يغرنّك المتمرّد عليّ بالعصيان، يأكل من رزقي ويعبد غيري ثم يدعوني عند الكرب فأجيبه ثم يرجع إلى ما كان عليه، فعليّ يتمرّد أم لسخطي يتعرّض، فبي حلفت لآخذنه أخذة ليس له منجا ولا دوني ملجأ.
يا عيسى قل لظلمة بني إسرائيل: لا تدعوني والسحت تحت أحضانكم والأصنام في بيوتكم فإنّي آليت - وفي المجالس رأيت ـ أن أجيب من دعاني، وأن أجعل إجابتي لعنًا عليهم حتّى يتفرّقوا.
يا عيسى كم أجمل النظر والحسن الطلب والقوم في غفلة لا يرجعون، تخرج الكلمة من أفواههم لا تعيها قلوبهم، يتعرّضون لمقتي ويتحبّبون إلى المؤمنين.
يا عيسى ليكن لسانك في السر والعلانية واحدًا، وكذلك فليكن قلبك وبصرك، واطوِ قلبك ولسانك عن المحارم، وغضّ بصرك عمّا لا خير فيه، فكم ناظر نظرة قد زرعت في قلبه شهوة ووردت به موارده الهلكة!
يا عيسى كن رحيمًا مترحّمًا، وكن كما تشاء أن تكون العباد لك، وأكثر ذكر الموت ومفارقة الأهلين، ولا تله فإنّ اللهو يفسد صاحبه، ولا تغفل فإنّ الغافل منّي بعيد، واذكرني بالصالحات حتّى أذكرك.
يا عيسى تب إليّ بعد الذنب، وذكّر بي الأوّابين، وآمن بي وتقرّب إلى المؤمنين، ومرهم أن يدعوني معك وإيّاك ودعوة المظلوم، فإنّي آليت على نفسي أن افتح لها بابًا من السماء بالقبول وأن أجيبه ولو بعد حين.
يا عيسى اعلم أنّ صاحب السوء يُعدي - وفي المجالس يغوي - وقرين السوء يُردي، واعلم مَن تقارن، واختر لنفسك إخوانًا من المؤمنين.
يا عيسى تب إليّ، فإنّي لا يتعاظمني ذنب أن أغفره وأنا أرحم الراحمين، اعمل لنفسك في مهلة من أجلك قبل أن لا تعمل لها، واعبدني ليوم كألف سنة ممّا تعدّون فيه أجزي بالحسنة أضعافها، وإنّ السيّئة توبق صاحبها، فامهد لنفسك في مهلة ونافس في العمل الصالح، فكم من مجلس قد نهض أهله وهم مجارون من النّار.
يا عيسى ازهد في الفاني المنقطع، وطأ رسوم منازل من كان قبلك، وادعهم وناجهم هل تحسّ منهم من أحد، وخذ موعظتك منهم، واعلم أنّك ستلحقهم في اللاحقين.
وفي الكافي خاصّة:
يا عيسى قل لمن تمرّد عليّ بالعصيان وعمل بالادهان ليتوقّع عقوبتي وينتظر إهلاكي إيّاه سيصطلم مع الهالكين، طوبى لك يا بن مريم ثم طوبى لك إن أنت اخذت بأدب إلهك الذي يتحنّن عليك ترحّمًا وبداك بالنعم منه تكرّمًا، وكان لك في الشدائد لا تعصه.
يا عيسى فإنّه لا يحل لك عصيانه قد عهدت إليك كما قد عهدت إلى من كان قبلك، وأنا على ذلك من الشاهدين.
وفي الكتابين: يا عيسى ما أكرمت خليقة بمثل ديني، ولا أنعمت عليها بمثل رحمتي.
يا عيسى اغسل بالماء منك ما ظهر، وداوِ بالحسنات ما بطن، فإنّك إليّ راجع.
وفي الكافي خاصّة:
يا عيسى أعطيتك ما أنعمت به عليك فيضًا من غير تكدير، وطلبت منك قرضًا لنفسك فبخلت عليها لتكون من الهالكين.
يا عيسى تزيّن بالدين وحبّ المساكين وصلّ على البقاع فكلّها طاهر، وامشِ على الأرض هونًا.
يا عيسى شَمِّر فكلُّ آتٍ قريب، واقرأ كتابي وأنت طاهر، وأسمعني منك صوتًا حزينًا.
يا عيسى لا خير في لذاذة لا تدوم، وعيش عن صاحبه يزول.
يا بن مريم لو رأت عيناك ما أعددت لأوليائي الصالحين ذاب قلبك وزهقت نفسك شوقًا إليه، فليس كدار الآخرة دار تجاور فيها الطيّبين ويدخل عليهم فيها الملائكة المقرّبون وهم ممّا يأتي يوم القيامة من أهوالها آمنون، دار لا يتغيّر فيها النعيم ولا يزول عن أهلها.
يا بن مريم نافس فيها مع المتنافسين، فإنّها أمنية المتّقين حسنة المنظر، طوبى لك يا بن مريم إن كنت لها من العاملين مع آبائك آدم وإبراهيم في جنّات ونعيم، لا تبغي بها بدلاً ولا تحويلاً، كذلك أفعل بالمتّقين.
يا عيسى اهرب إليّ مع مَن يهرب من نار ذات لهب ونار ذات أغلال، وأنكال لا يدخلها روح ولا يخرج منها غمّ أبدًا، قطع كقطع الليل المظلم من ينجُ منها يفز وليس ينجو من كان من الهالكين، وهي دار الجبّارين والعتاة الظالمين وكلّ فظ غليظ وكلّ مختال فخور.
يا عيسى بئست الدار لمن إليها وبئس القرار دار الظالمين، إنّي أحذرك نفسك فكن بي خبيرًا.
يا عيسى كن حيثما كنت على إقبالي، واشهد على انّي خلقتك وأنت عبدي وأنّي صوّرتك والى الأرض أعيدك.
يا عيسى لا يصلح لسانان في فلم واحد، ولا قلبان في صدر واحد، وكذلك الأذهان.
يا عيسى لا تستيقظنّ عاصيًا ولا تشبهنّ لاهيًا، وافطم نفسك عن الشهوات الموبقات، وكلّ شهوة تباعدك منّي فاهجرها.
واعلم أنّك منّي بمكان الرسول الأمين فكن منّي على حذر واعلم أنّ دنياك مؤديتك وأنّي آخذك بعلمي، وكن ذليل النفس عند ذكري، خاشع القلب حين تذكرني، يقظانًا عند نوم الغافلين.
يا عيسى هذه نصيحتي إيّاك وموعظتي لك، فخذها منّي فإنّي ربّ العالمين.
يا عيسى إذا صبر عبدي في جنبي كان ثواب عمله عليّ وكنت عنده حين يدعوني، وكفى بي منتقمًا ممّن عصاني، أين يهرب منّي الظالمون.
يا عيسى أطب الكلام، وكن حيثما كنت عالمًا متعلّمًا.
يا عيسى أفض بالحسنات إليَّ حتّى يكون لك ذكرها عندي، وتمسّك بوصيتي فإنّ فيها شفاء للقلوب.
يا عيسى لا تأمن إذا مكرت مكري، ولا تنسَ عند الخلوات ذكري.
يا عيسى خلّص نفسك بالرجوع إليّ حتّى تنتجز ثواب ما عمله العاملون، أولئك يؤتون أجرهم وأنا خير المؤتين.
يا عيسى كنت خلقًا بكلامي، ولدتك مريم بأمري المرسل إليها روحي جبرئيل الأمين من ملائكتي، حتّى قمت على الأرض حيًّا تمشي، كلُّ ذلك في سابق علمي.
يا عيسى زكريا بمنزلة أبيك وكفيل أمّك إذ يدخل عليها المحراب فيجد عندها رزقًا، ونظيرك يحيى من خلقه وهبته لأمه بعد الكبر من غير قوّة بها، أردت بذلك أن يظهر لها سلطاني وتظهر فيك قدرتي، أحبّكم إليّ أطوعكم وأشدّكم خوفًا منّي.
وفي الكتابين: يا عيسى تيقّظ ولا تيأس من روحي وسبّحني مع مَن يسبّحني، وبطيب الكلام فقدّسني.
وفي الكافي: يا عيسى كيف يكفر العباد بي ونواصيهم في قبضتي وتقلّبهم في أرضي، يجهلون نعمتي ويتولّون عدوّي، وكذلك يهلك الكافرون.
وفيهما: يا عيسى إنّ الدنيا سجن منتن الريح وحش فيها ما قد تذابح عليه الجبّارون، وإيّاك والدنيا فكلّ نعيمها يزول وما نعيمها إلا قليل.
وفي الكافي: يا عيسى ابغني عند وسادك تجدني، وادعني وأنت لي محبّ فإنّي أسمع السامعين، أستجيب للداعين إذا دعوني.
يا عيسى خفني وخوّف بي عبادي لعلّ المذنبين أن يمسكوا عمّا هم عاملون به فلا يهلكون إلا وهم عاملون.
يا عيسى ارهبني رهبتك من السبع والموت الذي أنت لاقيه، فكلّ هذا أنا خلقته، فإيّاي فارهبون.
وفيهما: يا عيسى إنّ الملك لي وبيدي وأنا الملك، فإن تطعني أدخلتك جنتي في جوار الصالحين.
وفي الكافي: يا عيسى إنّي إن غضبت عليك لم ينفعك رضى من رضى عنك، وإن رضيت عنك لم يضرّك غضب المغضبين.
يا عيسى اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي، واذكرني في ملأ أذكرك في ملأ خير من ملأ الآدميّين.
وفيهما: يا عيسى ادعني دعاء الغريق الحزين الذي ليس له مغيث.
يا عيسى لا تحلف بي كاذبًا فيهتز عرشي غضبًا، الدنيا قصيرة العمر طويلة الأمل، وعندي دارٌ خير ممّا تجمعون.
يا عيسى قل لظلمة بني إسرائيل: كيف أنتم صانعون إذا أخرجت لكم كتابًا ينطق بالحق وأنتم تشهدون بسرائر قد كتمتموها وأعمال كنتم بها عاملين؟
يا عيسى قل لظلمة بني إسرائيل: غسلتم وجوهكم ودنّستم قلوبكم، أبي تفترون أم عليّ تجترؤون؟! وتطيبون بالطيب لأهل الدنيا وأجوافكم عندي بمنزلة الجيف المنتنة كأنّكم قوم ميّتون.
يا عيسى قل لهم: قلّموا أظفاركم من كسب الحرام، وأصمّوا أسماعكم عن ذكر الخنا، وأقبلوا عليّ بقلوبكم فإنّي لست أريد صوركم.
يا عيسى افرح بالحسنة فإنّها لي رضا، وابكِ على السيّئة فإنّها لي سخط.
يا عيسى وما لا تحب أن يصنع بك فلا تصنعه بغيرك، وإن لطم أحد خدّك الأيمن فاعطه الأيسر وتقرّب إليّ بالمودّة جهدك وأعرض عن الجاهلين.
وفي الكافي: يا عيسى ذلّ لأهل الحسنة وشاركهم فيها وكن عليهم شهيدًا، وقل لظلمة بني إسرائيل: يا إخوان السوء وجلساء عليه إن لم تنتهوا أمسخكم قردة وخنازير.
وفيهما: يا عيسى قل لظلمة بني إسرائيل: الحكمة تبكي فرقًا منّي وأنتم بالضحك تهجرون، أتتكم براءتي أم لديكم أمان من عذابي أم تعرضون لعقوبتي؟ فبي حلفت لأجعلنّكم مثلاً للغابرين.
ثم أوصيك يا بن مريم البكر البتول بسيد المرسلين وحبيبي، فهو أحمد صاحب الجمل الأحمر والوجه الأقمر المشرق النور الطاهر القلب الشديد البأس الحيي المتكرّم، فإنّه رحمة للعالمين سيّد ولد آدم يوم يلقاني، أكرم السابقين عليّ وأقرب المرسلين منّي، العربيّ الأمّيّ الديّان بديني الصابر في ذاتي المجاهد المشركين ببدنه عن ديني أن تخبر به بني إسرائيل وتأمرهم أن يصدّقوا به وأن يؤمنوا به وأن يطيعوه وينصروه.
قال عيسى: إلهي فمَن هو حتّى أرضيه فلك الرضا؟ قال: هو محمد رسول الله إلى الناس كافّة، أقربهم منّي منزلة وأوجبهم عندي شفاعة، طوبى له من نبي، وطوبى لأمّته إن هم لقوني على سبيله، يحمده أهل الأرض ويستغفر له أهل السماء، أمين ميمون طيّب مطيّب خير الباقين عندي يكون في آخر الزمان، إذا خرج أرخت السماء عزاليها وأخرجت الأرض زهرتها حتّى يروا البركة، وأبارك لهم فيما وضع يده عليه، كثير الأزواج قليل الأولاد، يسكن مكّة موضع أساس إبراهيم [عليه السلام].
يا عيسى دينه الحنيفيّة وقبلته يمانيّة - وفي المجالس قبلته مكيّة - وفيهما - وهو من حزبي وأنا معه، فطوبى له ثم طوبى له، له الكوثر والمقام الأكبر في جنّات عدن، يعيش أكرم معاش ويُقبَض شهيدًا، له حوض أبعد من بكّة إلى مطلع الشمس من رحيق مختوم، فيه آنية شبه نجوم السماء وأكواب مثل مدر الأرض ماؤه عذب فيه من كلّ شراب وطعم كلّ ثمار في الجنّة من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا، وذلك من قسمي له وتفضيلي إيّاه، أبعثه على فترة بينك وبينه يوافق سرّه علانيته وقوله فعله، لا يأمر النّاس الا بما يبدأهم به دينه الجهاد في عسر ويسر، تنقاد له البلاد ويخضع له صاحب الروم على دينه ودين أبيه إبراهيم، يسمّي عند الطعام ويفشي السلام ويصلّي والناس نيام، له كلّ يوم خمس صلوات متواليات، ينادي إلى الصلاة نداء الجيش بالشعار ويفتح بالتكبير ويختم بالتسليم، ويصفّ قدميه في الصلاة كما تصفّ الملائكة اقدامها، ويخشع لي قلبه ورأسه، النور في صدره، والحق على لسانه، وهو على الحق حيثما كان، أصله يتيم ضال برهة من زمانه عمّا يراد به، تنام عيناه ولا ينام قلبه، له الشفاعة وعلى أمّته تقوم الساعة، ويدي فوق أيديهم إذا بايعوه، فمن نكث فإنّما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه وفيت له بالجنّة، فمر ظلمة بني إسرائيل أن لا يدرسوا كتبه ولا يحرّفوا سننه، وأن يقرؤه السلام فإنّ له في المقام شأنًا من الشأن.
يا عيسى كلّ ما يقرّبك منّي فقد دللتك عليه، وكلّ ما يباعدك منّي فقد نهيتك عنه، فارتد لنفسك.
يا عيسى إنّ الدنيا حلوة وإنّما استعملتك فيها لتطيعني، فجانب منها ما حذّرتك وخذ منها ما أعطيتك عفوًا.
يا عيسى انظر في عملك نظر العبد المذنب الخاطئ، ولا تنظر في عمل غيرك بمنزلة الربّ، كن فيها زاهدًا ولا ترغب فيها فتعطب.
يا عيسى اعقل وتفكّر وانظر في نواحي الأرض كيف كانت عاقبة الظالمين.
يا عيسى كلّ وصيّتي لك نصيحة، وكلّ قولي لك حق، وأنا الحق المبين، فحقًّا أقول: لئن عصيتني بعد ما أنبأتك ما لك من دوني من ولي ولا نصير.
يا عيسى أذلَّ إليَّ قلبك بالخشية، وانظر إلى مَن هو دونك ولا تنظر إلى مَن هو فوقك، واعلم أنّ رأس كلّ خطيئة أو ذنب هو حبّ الدنيا، فلا تحبّها فإنّي لا أحبّها.
يا عيسى أطب لي قلبك وأكثر ذكري في الخلوات، واعلم أنّ سروري أن تبصبص إليّ، فكن في ذلك حيًّا ولا تكن ميّتًا.
يا عيسى لا تشرك بي شيئًا، وكن منّي على حذر ولا تغترَّ بالصحة ولا تغبط نفسك، فإنّ الدنيا كَـفَيءٍ زائل وما أقبل منها كما أدبر، فنافس في الصالحات جهدك، وكن مع الحق حيثما كان، وإن قطعت وحرقت بالنار، فلا تكفر بي بعد المعرفة ولا تكوننَّ مع الجاهلين، فإنّ الشيء يكون مع الشيء.
يا عيسى صبَّ لي الدموع من عينيك، واخشع لي بقلبك.
يا عيسى استغث بي في حالات الشدّة، فإنّي أغيث المكروبين وأجيب المضطرين وأنا أرحم الراحمين.
محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن القاسم بن محمد عن المنقري عن علي بن هاشم بن البريد عن أبيه قال: جاء رجل إلى علي بن الحسين (عليهما السلام) فسأله عن مسائل ثم عاد ليسأل عن مثلها فقال (عليه السلام): مكتوب في الإنجيل: (لا تطلبوا علم ما لا تعلمون ولمّا تعملوا بما علمتهم، فإنّ العلم إذا لم يعمل به لم يزدد صاحبه إلا كفرًا ولم يزدد من الله إلا بعدًا).
وعنه عن أبيه عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) مع النجاشي ملك الحبشة أنّ النجاشي قال: يا جعفر إنّا نجد فيما أوحى الله تعالى إلى عيسى (إنّ من حق الله على عباده أن يحدثوا لله تواضعًا عندما يحدث لهم من نعمه).
ورواه أبو علي الطوسي في مجالسه عن والده عن المفيد قال: اخبرني أبو الحسين أحمد بن الحسين بن أسامة البصري إجازة قال: حدثنا عبيد الله بن محمد الواسطي قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن يحيى قال: حدثنا هارون بن مسلم ببقيّة السند.
وعن علي بن إبراهيم عن أبيه عن علي بن أسباط عن عبد الله ابن حماد رفعه قال: قال الله تعالى لعيسى (عليه السلام): يا عيسى ليكن لسانك في السر والعلانية لسانًا واحدًا، وكذلك قلبك، إنّي أحذّرك نفسك وكفى بي خبيرًا، لا يصلح لسانان في فم واحد ولا سيفان في غمد واحد ولا قلبان في صدر واحد، وكذلك الأذهان.
ورواه ابن بابويه في عقاب الأعمال عن محمد بن موسى بن المتوكل عن علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن محمد البرقي عن عدة من أصحابنا عن علي بن أسباط بإسناده مثله.
وعن عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن علي بن أسباط عن العلاء بن رزين عن محمد بن مسلم عن أحدهما (عليهما السلام) أنّ رجلاً من بني إسرائيل اجتهد أربعين ليلة ثم دعا الله فلم يستجب له، فأتى عيسى (عليه السلام) يشكو إليه ويسأله الدعاء له قال: فتطهّر عيسى ودعا الله تعالى فأوحى الله إليه: يا عيسى إنّه أتاني من غير الباب الذي أؤتى منه، إنّه دعاني وفي قلبه شكٌّ منّك، فلو دعاني حتّى ينقطع عنقه أو تنتثر أنامله ما استجبت له.
الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي في مجالسه عن أبيه عن المفيد عن الصدوق عن محمد بن الحسن بن الوليد عن الصفار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطّاب عن علي بن أسباط عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: أوحى الله إلى عيسى (عليه السلام): يا عيسى هب لي من عينيك الدموع، ومن قلبك الخشوع، واكحل عينيك بميل الحزن إذا ضحك البطّالون، وقم على قبور الأموات فنادهم بالصوت الرفيع لعلك تأخذ موعظتك منهم وقل: إنّي لاحق في اللاحقين.
محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في كتاب المجالس قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الجلودي قال: حدثنا هشام بن جعفر عن حماد عن عبد الله بن سليمان - وكان قارئًا للكتب - قال قرأت في الإنجيل: يا عيسى جد في أمرك ولا تهزل، يا بن الطاهرة البكر البتول أنت من غير فحل انا خلقتك آية للعالمين، فإيّاي فاعبد وعليّ فتوكّل وخذ الكتاب بقوّة، فسر لأهل سوريا السريانيّة بلّغ من بين يديك أنّي أنا الله الدائم الذي لا أزول، صدّقوا النبيّ الأمّيّ صاحب الجمل والمدرعة والتاج وهو العمامة والنعلين والهراوة وهي القضيب، الأنجل العينين الصلت الجبين الواضح الخدين الأقنى الأنف، مفلج الثنايا كأنّ عنقه إبريق فضّة وكأنّ الذهب يجري في تراقيه، له شعرات في صدره إلى سرّته ليس على صدره ولا على بطنه شعر، أسمر اللون دقيق المشربة شثن الكف والقدم، إذا التفت التفت جميعًا وإذا مشا كأنّما يتقلّع من الصخرة وينحدر من صبب، وإذا جاء مع القوم بذهم عرقة في وجهه كاللؤلؤ وريح المسك ينفح منه لم يُرَ قبله مثله ولا بعده، طيّب الريح نكّاح النساء والنسل القليل إنّما نسله من مباركة لها بيت في الجنّة لا صخب فيه ولا نصب، يكفلها في آخر الزمان كما كفل زكريا أمّك لها فرخان مستشهدان كلامه القرآن ودينه الاسلام وأنا السلام، طوبى لمن أدرك زمانه وشهد أيّامه وسمع كلامه. قال عيسى: يا ربّ وما طوبى؟ قال: شجرة في الجنّة أنا غرستها تظل الجنان، أصلها من رضوان ماؤها من تسنيم برده برد الكافور وطعمه طعم الزنجبيل، من يشرب من تلك العين شربة لم يظمأ بعدها أبدًا. فقال عيسى: اللهمّ اسقني منها. قال: حرام يا عيسى على البشر أن يشربوا منها حتّى يشرب ذلك النبيّ، وحرام على الأمم أن يشربوا منها حتّى يشربوا أمّة ذلك النبي، أرفعك إليّ ثمّ أهبطك في آخر الزمان لترى من أمّة ذلك النبيّ العجائب ولتعينهم على قتل اللعين الدجّال، أهبطك في وقت الصلاة لتصلّي معهم إنّهم أمّة مرحومة.
ورواه رجب الحافظ البرسي في كتابه مرسلاً إلى قوله: وسمع كلامه.
وعن أحمد بن محمد بن يحيى العطّار عن أبيه عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن محمد بن علي الكوفي عن شريف بن سابق التفليسي عن إبراهيم بن محمد عن الصادق (عليه السلام) عن أبيه عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مرَّ عيسى (عليه السلام) بقبر يعذّب صاحبه، ثم مرّ به من قابل فإذا هو ليس يعذّب فقال: يا ربّ مررت بهذا القبر عامّ أوّل وهو يعذّب ومررت به العام فإذا هو ليس يعذّب؟ قال: فأوحى الله إليه: يا روح الله إنّه أدرك له ولد فأصلح طريقًا وآوى يتيمًا فغفرت له بما عمل ابنه.
وعن أبيه عن سعد عن البرقي احمد عن محمد بن علي عن الحسن بن أبي عقبة الصيرفي عن الحسين بن خالد عن الرضا (عليه السلام) في حديث أنّه كان نقش خاتم عيسى (عليه السلام) حرفين اشتقّهما من الإنجيل: (طوبى لعبد ذكر الله من أجله، وويل لعبد نسي الله من أجله).
وعن أبيه عن سعد عن إبراهيم بن هاشم عن إسماعيل بن مراد عن يونس بن عبد الرحمن عن علي بن أسباط عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إنّ الله تعالى أوحى إلى عيسى (عليه السلام): يا عيسى ما أكرمت خليقة بمثل ديني، ولا أنعمت عليها بمثل رحمتي، اغسل بالماء منك ما ظهر، وداوِ بالحسنات ما بطن فإنّك إليّ راجع، شمّر فكلّ ما هو آتٍ قريب وأسمعني منك صوتًا حزينًا.
وروى الشهيد الثاني في كتاب الآداب قال: قال الله تعالى في السورة السابعة عشرة من الإنجيل: ويل لمن سمع العلم ولم يطلبه كيف يحشر مع الجهّال إلى النّار، وتعلّموا العلم وعلّموه، فإنّ العلم إن لم يسعدكم لم يشقكم وإن لم يرفعكم لم يضعكم وإن لم يغنكم لم يفقركم وإن لم ينفعكم لم يضرّكم، ولا تقولوا نخاف أن نعلم ولا نعمل ولكن قولوا: نرجو أن نعلم ونعمل، والعلم يشفع لصاحبه وحق على الله أن لا يخزيه، إنّ الله يقول يوم القيامة: يا معشر العلماء ما ظنّكم بربّكم؟ فيقولون: ظننا أن يرحمنا ويغفر لنا. فيقول تعالى: إنّي قد فعلت إنّي استودعتكم حكمتي لا لشر أردته بكم بل لخير أردته بكم، فادخلوا في صالح عبادي إلى جنّتي برحمتي.
قال: وقال مقاتل بن سليمان: وجدت في الإنجيل أنّ الله تعالى قال لعيسى (عليه السلام): عظّم العلماء واعرف فضلهم، فإنّ فضلهم على جميع خلقي إلا النبيّين والمرسلين كفضل الشمس على الكواكب وكفضل الآخرة على الدنيا وكفضلي على كلّ شيء.
وروى ابن فهد في العدّة قال: قال الله لعيسى (عليه السلام): يا عيسى إنّي وهبت لك المساكين ورحمتهم، تحبّهم ويحبّونك، يرضون بك إمامًا وقائدًا وترضى بهم صحابة وتبعًا، وهما خلقان من خلقي من لقيني بهما لقيني بأزكى الأعمال وأحبّها إليّ.
قال: وأوحى الله إلى عيسى (عليه السلام): ادعني دعاء الغريق الذي ليس له مغيث.
يا عيسى ذلّل لي قلبك، وأكثر ذكري في الخلوات، واعلم أنّ سروري أن تبصبص إليّ، فكن في ذلك حيًّا ولا تكن ميّتًا، واسمعني منك صوتًا حزينًا.
قال: وفيما أوحى الله إلى عيسى (عليه السلام): لا تدعني الا متضرّعًا إليّ وهمّك هم واحد، فإنّك متى تدعني كذلك أجبك.
قال: وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: أوحى الله إلى عيسى (عليه السلام): قل لبني إسرائيل أن لا تدخلوا بيتًا من بيوتي الا بأبصار خاشعة وأيد نقيّة، وأخبرهم أنّي لا أستجيب لأحد منهم دعوة ولأحد من خلقي لديهم مظلمة.
وقال الحافظ رجب البرسي: يقول الرب الجليل في الإنجيل: اعرف نفسك أيّها الإنسان تعرف رّبك، ظاهرك للفناء وباطنك للبقاء.
وقال صاحب الشريعة (صلى الله عليه وآله): أعرفكم بنفسه أعرفكم بربّه.
قال إمام الهداية (عليه السلام): من عرف نفسه فقد عرف ربه.
أقول: إنّما أوردت الحديثين الأخيرين؛ لأنّ فيهما تفسيرًا للحديث القدسي المتقدّم عليهما والله أعلم.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
عبر موكب عزائي.. فرقة العباس (عليه السلام) تستذكر وفاة السيدة زينب (عليها السلام)
|
|
|