أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-9-2017
1157
التاريخ: 8-9-2017
1211
التاريخ: 8-9-2017
1054
التاريخ: 8-9-2017
1068
|
لا ينعقد الإحرام إلا من المواقيت التي وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومتى أحرم قبل الميقات لم ينعقد إحرامه ويحتاج إلى استئنافه من الميقات إلا أن يكون قد نذر ذلك فإنه يجب عليه الوفاء به ويحرم من المواضع الذي نذر، وروي جواز الإحرام قبل الميقات لمن أراد عمرة رجب وقد قارب بعضه ليحصل له بذلك ثواب عمرة (1).
ومتى منع مانع من الإحرام عند الميقات فإذا زال المنع أحرم من الموضع الذي انتهى إليه
ومن أحرم قبل الميقات وأصاب صيدا لم يكن عليه شيء، ومن أخر إحرامه عن الميقات متعمدا أو ناسيا وجب عليه أن يرجع فيحرم منه إن أمكنه وإن لم يمكنه الرجوع لضيق الوقت وكان تركه عامدا فلا حج له، وقد قيل: إنه يجبره بدم، وقد تم حجه، وإن كان تركه ناسيا فأحرم من موضعه فإن دخل مكة وذكر أنه لم يحرم ولم يمكنه الرجوع إلى الميقات لضيق الوقت أو الخوف فإن أمكنه الخروج إلى خارج الحرم خرج وأحرم منه وإن لم يمكنه أحرم من موضعه وليس عليه شيء.
والمواقيت التي وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله) خمسة: لأهل العراق ومن حج على طريقهم العقيق، وله ثلاثة مواضع: أولها المسلخ (2) وهو أفضلها، وينبغي ألا يؤخر الإحرام منها إلا لضرورة، وأوسطه غمرة (3)، وآخره ذات عرق، ولا يجعل إحرامه من ذات عرق (4) إلا لضرورة أو تقية، ولا يتجاوز ذات عرق إلا محرما.
ووقت لأهل المدينة، ومن حج على طريقهم الحليفة، وهو مسجد الشجرة مع الاختيار، وعند الضرورة الجحفة، ولا يجوز تأخيره عن الجحفة، ومن خرج على طريق المدينة كره له أن يرجع إلى طريق العراق ليحرم من الميقات العقيق (5).
ووقت لأهل الشام الجحفة وهي المهيعة (6) ولأهل الطائف قرن المنازل (7) ولأهل اليمن يلملم، وقيل: الململم
ومن كان منزله دون هذه المواقيت إلى مكة فميقاته منزله، وأبعد هذه المواقيت إلى مكة ذو الحليفة لأنها على ميل من المدينة، وبينها وبين مكة عشرة مراحل، وبعدها الجحفة يليها في البعد، والثلاثة الأخر: يلملم وقرن المنازل وذات عرق على مسافة واحدة، ولا خلاف أن هذه المواقيت تثبت توقيفا إلا ذات عرق فإن في ذلك خلافا بين الفقهاء وعندنا أنها تثبت سنة.
كل من مر على ميقات وجب عليه أن يهل منه، ولا يلزمه ميقات أهل بلده بلا خلاف فإن قطع الطريق بين الميقاتين أو على طريق البحر نظرا إلى ما يغلب في ظنه أنه يحاذي أقرب المواقيت إليه فيحرم منه.
والمواقيت في الحج على اختلاف ضروبه، والعمرة المفردة على حد واحد بلا خلاف.
وقد قلنا: إن من أراد الحج أو العمرة أحرم من الميقات فإن جازه محلا رجع إليه مع الإمكان، وكذلك إن جازه غير مريد للحج ولا العمرة. ثم تجددت له نية الحج أو العمرة رجع إليه فأحرم منه مع الإمكان فإن لم يمكنه أحرم من موضعه.
المجاور بمكة إذا أراد الحج أو العمرة يخرج إلى ميقات أهله إن أمكنه فإن لم يمكنه خرج إلى خارج الحرم مع الإمكان، ولا يتغير الميقات بتغير البنيان وخرابها وابتنائها في غير موضعها، ومن جاء إلى الميقات ولم يتمكن من الإحرام لمرض أو غيره أحرم عنه وليه وجنبه ما يجتنبه المحرم وقد تم إحرامه.
الحائض والنفساء إذا جاء إلى الميقات اغتسلا وأحرما منه وتركا صلاة الإحرام وتجرد الصبيان من فخ إذا أريد الحج بهم ويجتنبون ما يجتنبه المحرم، ويفعل بهم جميع ما يفعل به.
وإذا فعلوا ما يجب فيه الكفارة كان على أوليائهم أن يكفروا عنهم. فإن كان الصبي لا يحسن التلبية أو لا يتأتى له لبى عنه وليه، وكذلك يطوف به، ويصلى عنه إذا لم يحسن ذلك، وإن حج بهم متمتعين وجب أن يذبح عنهم إذا كانوا صغارا وإن كانوا كبارا جاز أن يؤمروا بالصيام وينبغي أن يوقفوا بالموقفين معا ويحضروا المشاهد كلها، ويرمى عنهم ويناب عنهم في جميع ما يتولاه البالغ بنفسه، وإذا لم يوجد لهم هدى، ولا يقدرون على الصوم كان على وليهم أن يصوم عنهم.
__________________________
(1) روى في الكافي ج 4 ص 323 باب من أحرم دون الوقت الرقم 9 عن عمار عن أبى الحسن (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يجيء معتمرا عمرة رجب فيدخل عليه هلال شعبان قبل أن يبلغ الوقت يحرم قبل الوقت ويجعلها للرجب أو يؤخر الإحرام إلى العقيق، ويجعلها لشعبان؟ قال: يحرم قبل الوقت فيكون لرجب لان لرجب فضله وهو الذي نوى. قال المجلسي (رحمه الله)، قوله: هو الذي نوى: أى كان مقصوده إدراك فضل رجب أو المدار على النية إلى الإحرام.
(2) والمسلخ بفتح الميم وكسرها: أول وادي العقيق من جهة العراق، وظبته بعض اللغويين بالحاء المهملة.
(3) غمرة، وهو مكان بينه وبين العقيق أربعة وعشرون ميلا.
(4) ذات عرق، أول تهامة وآخر العقيق وهو عن مكة نحوا من مرحلتين مجمع البحرين.
(5) العقيق، وهو مكان دون المسلخ بستة أميال مما يلي العراق.
(6) المهيعة: ميقات أهل الشام وأهل المغرب، وهي أحد المواقيت التي وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأرض مهيعة، مبسوطة، وبها كانت تعرف فلما ذهب السيل بأهلها سميت جحفة مجمع.
(7) ال في المجمع: والقرن: موضع وهو ميقات أهل نجد، ومنه أويس القرني، ويسمى أيضا قرن المنازل.
|
|
تأثير القهوة على الصحة.. ماذا تقول الدراسات الحديثة؟
|
|
|
|
|
تعطل منصات شركة "ميتا" لدى آلاف المستخدمين
|
|
|
|
|
ضمن برنامج الطالب الفعّال قسم الشؤون الفكرية ينظم محاضرات لطلبة المدارس في ذي قار
|
|
|